نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءاليوميةالتسجيلدخولالمجموعاتعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
الثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

» من الآن لن تكون هناك مناهج دراسية في فنلندا.. فما الذي سيتعلمه الطالب؟!
الخميس يناير 19, 2017 2:47 am من طرف Admin

» حَرْبٌ ضِدَّ الـ... إِرْهَـــــــــ (إسلام) ـــــــاب ....!!! مصطفى الجزار
الأحد ديسمبر 18, 2016 12:29 am من طرف Admin

» المشــرقانِ عليـــكَ ينتحــبان . .... . مصر الكنانة اسيرة السجان
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 12:19 am من طرف Admin

» ماذا تعرف عن الطائفة العلوية في سوريا؟ وكيف تنظر إلى الأسد ونظامه؟
الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 10:47 pm من طرف Admin

» شعر علي صحافه افيقوا ايها العرب
الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:14 am من طرف Admin

»  شعر علي صحافه مليون ربعاوي وربعاويه ...
الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:35 am من طرف Admin

» هذا الطفل الغريق ايلامنا يشكو للعالم آلامنا
الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:32 am من طرف Admin

» شعر علي صحافه برلمان الشعب يا برلمان
الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:15 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
الثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin


تعاليق: 1
من الآن لن تكون هناك مناهج دراسية في فنلندا.. فما الذي سيتعلمه الطالب؟!
الخميس يناير 19, 2017 2:47 am من طرف Admin
[size=48][size=48]من الآن لن تكون هناك مناهج دراسية في فنلندا.. فما الذي سيتعلمه الطالب؟![/size][/size]

 18 يناير,2017

عندما سُئلت وزيرة التعليم الفنلندية تولا هاتانين، عن كيفية إحداث نهضة شاملة ببلادها ووضع بلادها في مكان متقدم على خارطة المنافسة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حَرْبٌ ضِدَّ الـ... إِرْهَـــــــــ (إسلام) ـــــــاب ....!!! مصطفى الجزار
الأحد ديسمبر 18, 2016 12:29 am من طرف Admin
حَرْبٌ ضِدَّ الـ... إِرْهَـــــــــ (إسلام) ـــــــاب ....!!! مصطفى الجزار
حَرْبٌ ضِدَّ الـ... إِرْهَـ (إسلام) ـاب!!!
يا هَيئةَ الأُممِ الحبيبةِ... حَربُكمْ
حَقٌّ يُوارِي خَلْفَهُ تضليلا
قُلتمْ: "هوَ الإرهابُ نضربُ رأسَهُ
في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
المشــرقانِ عليـــكَ ينتحــبان . .... . مصر الكنانة اسيرة السجان
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 12:19 am من طرف Admin
المشــرقانِ عليـــكَ ينتحــبان . .... . مصر الكنانة اسيرة السجان 
يا نصرة الاسلام كتب عليك . .... . الجهاد فالله سخرك للرضوان
لمّا نعيت شبابك والبنات اسيرة . . . لدي الاشاوس خلف قضبان
يا خزنة الارض خربت ديارك . . . غدي سفيهك يعض …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ماذا تعرف عن الطائفة العلوية في سوريا؟ وكيف تنظر إلى الأسد ونظامه؟
الثلاثاء ديسمبر 13, 2016 10:47 pm من طرف Admin
[size=18]من أكبر الأقليات السورية، تزيد نسبتهم عن 10% من المكون السوري وتعد الطائفة العلوية من المذهب الشيعي، لكن يحيط الغموض بمعتقداتها وجذورها في جوانب عدة، كانت في الفترة العثمانية من الطبقات الأدنى اجتماعيًّا ومعيشيًّا في …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
شعر علي صحافه افيقوا ايها العرب
الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:14 am من طرف Admin
[ltr]شعر علي صحافه[/ltr]



[ltr]افيقوا ايها العرب من شر قد اقترب[/ltr]



[ltr]المسلمون يقتلون تحت البيوت تحت الحصار في حلب[/ltr]



[ltr]ها مات منكم الغضب[/ltr]



[ltr]هل استكنتم للمهانة والمذلة والنَصَب[/ltr]



[ltr]المسلمون يحرقون او يهربون او يغرقون علي شواطئ تغترب[/ltr]



[ltr]تسبي النساء …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
شعر علي صحافه مليون ربعاوي وربعاويه ...
الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:35 am من طرف Admin
[ltr]شعر علي صحافه[/ltr]

[ltr]مليون ربعاوي وربعاويه ...[/ltr]

[ltr] وتحيه حلوه للناس الحره ديه ...[/ltr]

[ltr] تحيه تغيظ الوف وتفرح الوف ...[/ltr]

[ltr] مرفوعه لفوق بالاربع اصابع ملو الكفوف ... [/ltr]

[ltr]ورمضان جانا بذكري حلوه لما كانت الارواح منصانه[/ltr]

[ltr] وبرضه وحشه لما راحت منهانه ... [/ltr]

[ltr]


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
هذا الطفل الغريق ايلامنا يشكو للعالم آلامنا
الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:32 am من طرف Admin
[ltr]شعر علي صحافه[/ltr]

[ltr]هذا الطفل الغريق ايلامنا يشكو للعالم آلامنا[/ltr]

[ltr] يشكوا ظلم وظلمة حكامنا [/ltr]

[ltr] يصرخ صامتا غير متألمٍ [/ltr]

[ltr] ابتلع البحر روحه ففاضت منه دموعنا [/ltr]

[ltr]واه يا مصر الخيانة عربدت بقصور حكم عسكرت احلامنا [/ltr]

[ltr]يا ويح سورية الحلبية باعوك …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
شعر علي صحافه برلمان الشعب يا برلمان
الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:15 am من طرف Admin
[ltr]شعر علي صحافه[/ltr]




[size=21]برلمان الشعب يا برلمان[/size]



اوعاك تغلط وتعارض خليك ف امان

برلمان هييسه بياكلوا هريسه وكمان بلوظه

علي حساب شعب طريقه جنان

والخانكه جاهزه وتساع ملايين

واللي ما يرحش فيه ليه سجان

بيقولوا تعالي اخلاقه زباله ما …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 بحث عن ادوات الاتصال في العلاقات العامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1239
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

مُساهمةموضوع: بحث عن ادوات الاتصال في العلاقات العامة   الإثنين مارس 28, 2016 3:18 am

بحث عن
ادوات الاتصال في العلاقات العامة

مقدمه :
الاتصال هو حقيقة أساسية للوجود الإنساني والعملية الاجتماعية فهو الذي يجعل 
التفاعل بين أفراد المجتمع ممكناً عن طريق نقل وتبادل المعلومات بين أفراد ذلك 
المجتمع وفي العصر الحديث تؤدي الاتصالات بوسائلها المختلفة مهمة أساسية في 
توصيل المفاهيم وتوضيحها لإفراد هذا المجتمع ويقول الخالق عز وجل "وجعلناكم 
شعوبا وقبائل لتعارفوا" وما خلق الانسان منعزلا في عالمه مكتفيا علي ذاته فلكل 
انسان او جماعة حرفة تخالف حرفة الجماعة الاخري وكل الجماعات في احتياج 
الي منتج الجماعات الاخري فكان لابد من الاتصال بالآخر لتتكامل المصالح 
والاهداف ولتنشأ الالفة والمحبة بين بني البشر ولايستطيع انسان ان ينكر دور
وسائل الاتصال المختلفة في العصر الحديث وتأثيرها في المجتمعات كافة .
تعريف الاتصال :
الاتصال في العلاقات العامة هو عملية يتم عن طريقها إيصال معلومات أو الحصول على معلومات لذلك يجب أن يكون الاتصال فعالاً بقصد إحداث تغيير إيجابي في المجتمع إذ إنَّ الاتصال الضعيف لن يأتي بالنتيجة المرجوة ولن يحقق الهدف المطلوب مما يتحتم على مرسل المعلومات معرفة ردود الفعل لطلبات الجماهير وهم المرسل إليهم وعدم الاكتفاء بتبليغهم بالمعلومات المجردة فقط . ويمكن تحديد مفهوم الاتصال في ضوء طبيعة استخدامه والأغراض التي يراد تحقيقها من وراء ذلك ومستوى تطور المؤسسة وهو بشكل أولي (يعني تبادل المعلومات بين شخصين في أقل تقدير أو بين طرفين كمؤسسة وجمهورها مثلاً) 
(أو هو النشاط الذي يستهدف تحقيق العمومية أو الانتشار أو الألفة لفكرة أو موضوع أو منشأة أو قضية عن طريق انتقال المعلومات أو الأفكار أو الآراء والاتجاهات من شخص أو جماعة إلى أشخاص أو جماعات باستخدام رموز ذات معنى موحد ومفهومة بنفس الدرجة لدى كلا الطرفين ويتمثل ذلك في الوسائل الإعلامية المختلفة) .
مثال : تم في مؤسسة الشموس الاعلاميه الموثقه في دليل المنظمات الحقوقيه للشبكه العربيه لمعلومات حقوق الانسان طرح بلورة طلبات المتظاهرين من الشعب للشعب 
لطرحها امام الحكومة الوطنيه والتي اهتمت اهتماما كبيرا بتلك الطلبات . 
أما في المجال الإداري فيعرف الاتصال (بأنه إنتاج أو توفير أو تجميع البيانات والمعلومات الضرورية لاستمرار العملية الإدارية ونقلها أو تبادلها أو إذاعتها بحيث يمكن للفرد أو الجماعة إحاطة الغير بأمور وأخبار أو معلومات جيدة بهدف التأثير في سلوك الأفراد والجماعات خاصه ان كانت هنالك نوايا اخرى لاتدركها تلك الجماعات من المعترضين او المحتجين علي سياسة المؤسسة بهدف تغيير وتعديل هذا السلوك أو توجيهه وجهة معينة وتتم هذه العملية عادة في صورة متبادلة بين الجانبين لا من جانب واحد بمعنى نقل أو إعطاء البيانات والمعلومات إلى الآخرين وبالعكس)(1) 
عناصر الاتصال :
أن الاتصال الناجح يتطلب توافر مجموعة من العناصر الفعالة لتتمكن العلاقات العامة من إيصال الفكرة المؤثرة وهذه العناصر هي كالتالي :
1- المصدر : وهو الذي يبدأ بعملية الاتصال وقد يكون المصدر فرداً أو مؤسسة ويتوقف تأثير المصدر على كيفية إدراك الجمهور لجدارته بالثقة ولا شك في أن هذا يتحدد بناء على درجة خبرة المصدر واستحقاقه لهذه الثقة فالرسالة التي تصدر عن مؤسسة مشهورة ومحترمة في نظر الجمهور تلاقي قبولاً أكثر من رسالة مشابهة صادرة عن مؤسسة أقل شهرة واحتراماً وقد وجد عن طريق الدراسات التي أجريت بأسلوب التجربة أنه بصفة عامة كلما كانت سمعة المصدر ومكانته أحسن زادت قدرته على الاستحواذ على اهتمام وانتباه الجمهور وزاد احتمال تصرفهم وفقاً لهذه الرسالة التي تصدر عن ذلك المصدر
2- الرسالة : رموز لها معنى وهي بمثابة الحافز الذي يريد المرسل توصيله إلى المستقبل وإن هذا الحافز يعبر عنه برموز لغوية وأحياناً باللغة الصامتة غير المنطوقة (الإشارات وتعبيرات الوجه والصور والرسوم) وغيرها ويجب أن تكون رموز الرسالة مفهومة للمستقبل حتى تحقق هدفها الحافزي.
3- الوسيلة : وهي الأداة التي يتم استخدامها لإيصال المعلومات والأفكار بين أطراف عملية الاتصال ويمكن تقسيم وسائل الاتصال كالآتي : أ- وسائل الاتصال المباشرة . ب- وسائل الاتصال المقروءة والمكتوبة . جـ - وسائل الاتصال المسموعة . د- وسائل الاتصال المرئية والمسموعة .
ويتوقف اختيار الوسيلة على المتغيرات الآتية: 
أ- طبيعة الفكرة المراد إيصالها والهدف منها .
ب- خصائص المرسل إليه وكيفية التأثير فيه وميله لوسيلة معينة من وسائل الاتصال دون غيرها .
جـ - المردود الاقتصادي وتكلفة الوسيلة أو المفاضلة بين وسائل الاتصال اقتصادياً. د - إمكانية الوسيلة في تحقيق الهدف بأسرع وقت .
4- المستقبل : هو الحلقة الرابعة في سلسلة الاتصال وأهم عنصر فيها إذ عنده يقرر مدى نجاح العملية الإعلامية نتيجة طريقة تفسيره للرسالة وتأثره بها وتركز نظريات الاتصال كافة على أهمية المستقبل إذ يجب أخذه بالدرجة الاولي بالحسبان لانه هو الذي من اجله نشأ الاتصال وهو المستهدف في جميع القرارات المتعلقة بعملية الاتصال.
5- الاستجابة أو التغذية المرتدة : تعني رد فعل الجمهور المستهدف التي ترد إلى المرسل بشكل عكسي حول الرسالة المرسلة اليه ( Feeb back ) أي يتحول المرسل إلى متلقٍ للرسالة ويتم ذلك عن طريق الأبحاث والدراسات التي تكون بعد إطلاق الحملات أو الرسائل عن طريق استطلاعات الرأي أو صناديق الشكاوى والمقترحات أو عن طريق الصحف والمجلات او البريد الالكتروني للمؤسسة وما إلى ذلك.(2) 
ويمكن أن تشمل نشاطات العلاقات العامة إستخدام حفلات تقديم الجديد، التي تنظم أساساً لتهيئة الرأي العام لتقبل ما يناسب الجهة المعنية، ونشر معلومات لجذب إنتباه الساحات المستهدفة من خلال الإتصالات العملية معها، ومعروف أن حفلات تقديم الجديد تجرى في حال توفر مواد ومعلومات عن نشاطات محددة تجري كإستمرار لعمل سيجرى الإعلان عنه خلال حفلات تقديم قادمة ويجب إختيار المكان المناسب للحفل وقد يكون مطعم، أو نادي، أو صالة بفندق. كما تعد قائمة بمندوبي وسائل الإتصال والإعلام الجماهيرية التي تحتاج الجهة المعنية رؤيتهم بين المدعوين للحفل. واعداد قائمة المتحدثين المتخصصين الملمين بكيفية تداول المنتجات المطروحة من قبل المؤسسة ويجيدون التحدث عنها علناً ويشمل الجانب الآخر لحفل التقديم تجهيز المواد والهدايا لتوزيعها على الحاضرين وتستخدم الندوات، والمؤتمرات، ولقاءات الطاولة المستديرة، والمؤتمرات الصحفية وتوزيع الكتيبات والبوسترات للمنتج المستهدف الاعلان عنه ، عادة للوصول لأهداف العلاقات العامة .(3) 
الخطب والتصريحات والمحادثات العملية: وهنا لابد من الإشارة لأفضليات تشمل نشر مواد إعلامية عن طريق إلقاء الكلمات أمام الساحة المعنية علي أن يراعي:
– أسلوب المخاطبة المباشرة والمقنعة، لأن الإتصال المباشر مع الساحة المستهدفة يعتبر من أنواع الإتصال الحي؛ – أنها تساعد على تقديم الجهة المعنية لتكتسب صورة معينة في أذهان الساحة المستهدفة؛ – أنها توفر إمكانية إجراء حوار مباشر مع الساحة المستهدفة؛ – أنها تظهر مدى انفتاح الجهة المعنية على الساحة المستهدفة؛ – أنها تمكن من رفع مستوى المتحدثين والجهة المعنية نفسها في حال التنظيم الجيد لعملية إلقاء الكلمات؛ – أنها توصل آراء الجهة المعنية للساحة المستهدفة دون وسطاء؛ – أنها تقدم قاعدة من المعلومات اللازمة لمراحل إتصالية قادمة (4) 
أنواع الاتصالات في المؤسسة :
تتضمن فعاليات الاتصال السائدة داخل المؤسسة أنواعاً متعددة تعكس طبيعة التفاعلات الرسمية وغير الرسمية وتتمثل هذه الاتصالات فيما يلي : أولاً : الاتصالات الرسمية : ويقسم هذا النوع من الاتصالات إلى أربعة أنواع : أ- الاتصالات العمودية : وتقسم إلى : 1- الاتصالات النازلة . 2- الاتصالات الصاعدة . ب- الاتصالات الأفقية والجانبية ج- الاتصالات المتقابلة أو المحورية د- الاتصالات الخارجية ثانياً : الاتصالات غير الرسمية
أولاً : الاتصالات الرسمية : يطلق على هذا النوع من الاتصالات اتصالات العمل ويوجد في الجماعات المنظمة وتعتمد فاعلية هذا النوع من الاتصالات أساساً على تنظيم قنواته ويقسم على أربعة أنواع وهي : 
أ- الاتصالات العمودية : التي تقسم بدورها إلى الاتصالات النازلة والصاعدة على الوجه الآتي : 1- الاتصالات النازلة : وتتضمن الاتصال من الرئيس إلى مرؤوسيه إذ يحقق هذا النوع من الاتصال تعريف العاملين بطبيعة العمل وكيفية أدائه مثل المذكرات واللقاءات الجماعية ومناقشة الموازنات وغيرها وغالباً ما تكون فعالية التغذية العكسية منها منخفضة إذ إنها تتكون أساساً من تسلم الأوامر وتنفيذها من قبل المرؤوسين عملياً . 2- الاتصالات الصاعدة : تتضمن نشاطات الاتصالات الصاعدة من المرؤوسين إلى الرئيس وتضم نتائج تنفيذ الخطط وشرح المعوقات والصعوبات في التنفيذ
والملاحظات الصاعدة إلى الرئيس ولا تحقق هذه الاتصالات الأهداف المطلوبة إلا إذا شعر العاملون بوجود الثقة بينهم وبين الرئيس . 
ب- الاتصالات الأفقية والجانبية : تتمثل في الاتصالات القائمة بين الأفراد والجماعات في المستويات المتقابلة ويعزز هذا النوع من الاتصالات العلاقات الضرورية بين المستويات الإدارية المختلفة وتؤدي الثقة المتبادلة إلى نجاح المؤسسة في تحقيق الأهداف المطلوبة وإلى تعزيز هذه الاتصالات .
ج- الاتصالات المتقابلة أو المحورية : تشمل على الاتصالات بين المدراء وجماعة العمل في إدارات غير تابعة لهم تنظيمياً ويحقق هذا النوع من الاتصالات التفاعلات الجارية بين مختلف التقسيمات في المؤسسة ولا يظهر هذا النوع من الاتصالات عادة في الخرائط التنظيمية بل يظهر عن طريق الصيغ المتعارف عليها والمألوفة في الاتصالات وخصوصاً في المؤسسات الكبيرة .
د- الاتصالات الخارجية : وتضم الاتصالات الجارية بين المدراء والأطراف الأخرى خارج المؤسسة مثل المجهزين والمستهلكين وغيرهم ، وتسهم الاتصالات الخارجية في زيادة فاعلية وكفاءة الأداء وتحقيق الفرص المتاحة والاستثمار الأفضل للموارد.
ثانياً : الاتصالات غير الرسمية : وهي بمثابة الاتصالات التي تتم بين الأفراد والجماعات أو المجتمعات الصغيرة أو الجماعات غير الرسمية التي لا تحكمها قواعد رسمية بل تحكمها عادة التقاليد والعادات والمعايير الثقافية إنَّ هذا النوع من الاتصالات ، يفتقر إلى التنظيم ويصعب في معظم الأحوال تتبع قنواته وتمتاز الاتصالات غير الرسمية بسرعتها قياساً بالاتصالات الرسمية (5) 
اهداف الاتصال : • اعطاء معلومات محددة عن العمل • ايضاح علاقة الوظيفة بغيرها من الوظائف • ايضاح السياسات والاجراءات • اعطاء الشخص معلومات عن كيفية ادائه للعمل • اقناع الموظفين بضرورة تطبيق الخطط والبرامج وتحقيق الاهداف .(6)

اهمية وفوائد الاتصال
• الاتصال يخرج الانسان من عزلته • الا تصال يتيح المجال لتبادل الأفكار والاراء والانسجام حتى على المستوى الاجتماعي • الحوار الدائم بين شريكين يؤدي آلي انجاح الشراكة اكثر فالحوار يخفف من النزعة السلطوية داخل الانسان فعندما لااسمع لرأي لايوافقني فليس هناك من مجال للتطور ابدا فالحوار يعني شخصية اخرى وعقل اخر ورأي اخر وتجربة اخرى • الاتصال يؤمن التفاعل الحضاري بين المجتمعات والترجمة هي احد الاركان الاساسية للاتصال بين الحضارات العربية والاوربية ادى آلي تطور العلوم والفلسفة • عملية الاتصال حولت العالم آلي قرية ضغيرة فالتلفاز وسيلة اتصال مكننا من متابعة حدث ما في الطرف الاخر من العالم وفي اللحظة نفسها • عملية الاتصال تساهم في عملية التنمية كجزء من التنمية الشاملة ولقد اثبتت الدراسات وجود ارتباط بين نمو وسائل الاعلام والنمو الاقتصادي ونمومهارات الموظفين في الاتصال الفعال • الاتصال يصهر التجارب الانسانية في شتى المجالات فالتجربة الانسانية ليست ملكا لشخص اوقبيلة آو دولة بل هي ملك للعالم الانساني • عملية الاتصال انعكست على تقنيات التعليم والوسائل التعليمية وعلى الادارة والموظفين وخدمة المواطنين فهي توفر المناخ الايجابي بين المعلم والمتعلمين وان تردم الهوة الكلاسيكية بين المعلم والمتعلم ولقد اصبح اليوم التلميذ امهر من استاذه في امور الحاسوب كما اصبح الكثير من الموظفين افضل من مدرائهم في مهارات استخدام الحاسب
شروط نجاح عملية الاتصال :
• على المرسل آن يكون بارعا في عملية ارسال الرسائل • يجب على المرسل آن يكون ملما بموضوع الرسالة • يجب آن يحترم المرسل ردة فعل المستقبل • على المرسل آن يوزع المعلومات زمانيا بشكل صحيح • يجب على المرسل آن يطابق موضوع الرسالة مع الوسيلة • يجب توفير قناة اتصال متوافقة مع الموضوع • يجب على المستقبل آن يتحلى بالذكاء والبديهة في التقاط الرسالة • يجب آن تتوافق الرسالة مع المستوى المعرفي للمستقبل • على المرسل آن يصيغ رسالته بالفاظ سهلة وبسيطة يسهل فهمها لدي المستقبل . 
الوصايا العشر للاتصال الفعال :
• على المدير اختيار افضل واسرع طرائق الاتصال • يجب على المدير ان يكون على علم بالامور التي تجري في ادارته والا لن يكون قادر على شرح ظروف العمل الى مرؤوسيه ( فاقد الشيء لا يعطيه ) • ان نجاحك كقائد او مدير يعتمد بدرجة كبيرة على مدى الحرية التي يتحدث بها مرؤوسيك اليك • ركز على تنمية موهبة الاستماع لديك وابتعد قدر الامكان عن الشرود وركز على ما يجري قوله لك • لا تقاطع من يتحدث اليك بل دعه يكمل حديثه • لا تحاول ان تقفز الى النتائج مباشرة • تصرف بحكمة واضبط اعصابك اذا سمعت شيئا يغضبك • عليك التاكد من وضوح افكارك قبل البدء بعملية الاتصال • لا تقلل من اثر النواحي الشكلية مثل التعبير الصوت حركة اليدين .. • اربط عملية الاتصال بامر له اهمية وقيمة لدى مستقبل الرسالة • اجعل هدفك ان يكون مفهوما لدى الاخرين وكن مستمعا جيدا • اطرح بعض الاسئلة فذلك يعطي بانك تقوم بمتابعة موضوع الحديث (7)


المصــــادر :
(1) قاسم خشان الركابي – كتابات في الاعلان - موقع الكتروني .
(2) المصدر السابق .
(3) محاضرات في إدارة العلاقات العامة – شبكة ضياء للدراسات والمؤتمرات .
(4) المصدر السابق .
(5) قاسم الركابي – كتابات في الاعلان – مصدر سابق .
(6) منتدي العلوم السياسية والصحافه . 
(7) المصدر السابق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aliabdalla195.rigala.net
 
بحث عن ادوات الاتصال في العلاقات العامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: