المعيار الثامن:ترسيخ القيم الثقافية والاجتماعية والاخلاقية والدينية: المؤشرات : أ – المستوى الاول : ( ب : 1 – 3 ) 1- تعلم القراءة والتمييز بين الحروف. 2- تعلم الكتابة وتركيب الجمل المعبرة. 3- تعلم الحلال والحرام والتفريق بينهما. 4- تعلم التقاليد والعادات والاخلاق الايجابية. ب- المستوى الثانى : ( ب:4 – 6 ) 1- تعلم كتابة القصص والحواديت وروايتها عن التقاليد والعادات الايجابية 2- تعلم التركيز علي العادات والتقاليد والاخلاقيات الدينية عند اجراء المقابلات الاعلامية. 3- تعلم تحديد مصادر المعلومات الثقافية والدينية اللازمة لتغطية الموضوعات الصحفية . 4- تعلم ترسيخ الثوابت والموروثات الاجتماعية والدينية والاخلاقية . 5- تعلم احترام الصغير للكبير وعطف الكبير علي الصغير واحترام الرموز الدينية. 6- تعلم احترام الرأي والرأي الآخر. ج- المستوى الثالث : ( ع ) 1- يتعلم نقد العادات والسلوكيات المعوجة دون تجريح عند كتابة النصوص الاعلامية. 2- يتعلم ان مصادر معلومات الاعلامي: القراءة وسعة الثقافة والالمام بالقيم الاجتماعية والاخلاقية والدينية. 3- يتعلم المحافظة علي التراث الثقافي والديني والدعاية له . 4- تعلم محاربة الغزو الثقافي والفكري الغربي الغريب . 5- تعلم النقد الذاتي ومعالجة سلبياته قبل انتقاد الآخر. 6- يتعلم احترام المعتقدات والموروثات الثقافية للآخرين. ء- المستوى الرابع: ( ث ) 1- يتعلم النشر الاعلامي للثقافة الدينية والاخلاقية الاجتماعية بهدف معالجة السلبيات. 2- يتعلم تنمية الاخلاق الحميدة. 3- يتعلم احترام الكبير والعطف علي الصغير واليتيم. 4- تعلم اداء الواجبات قبل المطالبة بالحقوق . 5- يتعلم الانتماء للوطن وتناول قضاياه. 6- تعلم التغطية الاعلامية لانشطة المجتمع الاقتصادية واحتفالاته الثقافية والاجتماعية والدينية. المعيار التاسع : ترسيخ مبدأ احترام العمل اليدوي والعاملين وكذا تقديره والاستمتاع به : المؤشرات : أ – المستوى الاول : ( ب : 1 – 3 ) 1- تعلم تشكيل الطين والصلصال . 2- تعلم تركيب المكعبات وصناعة ادوات لعب منها. 3- يشكل بعض الزخارف البسيطة من المخلفات البيئية كاعواد الكبريت او الاصداف او قشر اللب او سيقان القمح...الخ. 4- تعلم استخدام الالوان والقص واللصق لتشكيل اشياء معينة. ب- المستوى الثانى : ( ب:4 – 6 ) 1- يتعلم الفرق بين العمل اليدوي وقيمته والعمل الميكانيكي او الآلي. 2- يتعلم الفرق بين العامل والموظف . 3- يتعلم تصميم مجلة طائرة او مجلة ربع ساعة . 4- يتعلم ان العمل المميكن او الآلي قد لا يستغني في كثير من اجزائه علي العمل اليدوي . 5- يتعلم تصميم وابتكار اشكال اخراجية لمجلات حائطية . ج- المستوى الثالث : ( ع ) 1- يتعلم تصميم او ابتكار مجلة حائط الكترونية. 2- يتعلم تصميم او ابتكار برنامج اذاعي. 3- يتعلم تصميم او ابتكار مجسمات تصلح للعرض الصحفي . 4- تعلم اتقان ما يقوم به من اعمال يدوية. 5- يتعلم تقدير الاعمال اليدوية المتميزة . 6- يمارس الصناعات اليدوية الصغيرة كصناعة المربي .......الخ. ء- المستوى الرابع: ( ث ) 1- تعلم رسم الكاريكاتير وتصويره لملامح الكائن الحقيقي. 2- تعلم تشكيل المعادن وصقلها. 3- تعلم تشكيل الخشب بالآركت. 4- تعلم الفائدة العظمي للعمل اليدوي وللتعليم الفني . 5- تعلم النشر عن مميزات العمل اليدوي. 6- تعلم احترام العامل اليدوي ، الفنان بفطرته. 7- تعلم التصوير والرسم اليدوي. 8- تعلم صناعة الاشكال والتماثيل اللازمة للهو الاطفال او المستلزمات المنزلية. المعيار العاشر :التدريب علي مهارات ادارة وتنظيم وحسن استغلال الوقت: المؤشرات : أ – المستوى الاول : ( ب : 1 – 3 ) 1- التعريف بالوقت واهميته . 2- تعلم السرعة في انجاز الاعمال المطلوبة. 3- تعلم معني المهارة وماهيتها 4- تعلم معني التدريب والتحضير له. 5- تعلم معني الادارة للوقت. ب- المستوى الثانى : ( ب:4 – 6 ) 1- تعلم مهارة اختصار الوقت وضغطه لتنفيذ الاعمال في زمن اقل . 2- تعلم التخطيط الجيد للمشروعات . 3- تعلم قيمة الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك . 4- تعلم جدولة وتنظيم الوقت. 5- تعلم احترام الوقت 6- تعلم مهارة انجاز الاعمال في زمن اقل من وقتها السابق . ج- المستوى الثالث : ( ع ) 1- تعلم مهارة تنفيذ المشروع في وقته المحدد. 2- تعلم مهارة تقديم المناظرة في وقتها المحدد. 3- تعلم مهارة تقديم برنامج اذاعي كامل في الوقت المحدد. 4- تعلم مهارة استباق الوقت للتنفيذ قبل الآخرين. 5- تعلم مهارة تنفيذ مسابقات طلابية مع ربطها بالمطة الزمانية. ء- المستوى الرابع: ( ث ) 1- تعلم تنفيذ حديث تليفزيوني مع ربطه بالوقت. 2- ،، ،، تحقيق ،، ، إعطائه وقتا زمنيا للتنفيذ. 3- تعلم مهارة تقديم الاذاعة وتصويرها علي CD خلال زمنها. 4- تعلم ان عنصر الوقت احد عناصر تقييم اي مسابقة. 5- تعلم مهارة تنفيذ المناظرة خلال وقتها 6- تعلم مهارة تنفيذ المناظرة خلال وقتها
المعيار الحادي عشر : :تنمية القدرة علي التفاعل مع المجتمع وتحقيق التكيف الاجتماعي: المؤشرات : أ – المستوى الاول : ( ب : 1 – 3 ) 1- تعلم معني التفاعل. 2- تعلم معني التنمية. 3- تعلم عناصر ومكونات المجتمع. 4- تعلم معني التكيف. 5- تعلم معني تكوين فرق عمل جماعي. ب- المستوى الثانى : ( ب:4 – 6 ) 1- تعلم توزيع الادوار والخطوات 2- تعلم معني انجاز كل فرد للدور المنوط به . 3- تعلم تنسيق العمل بين الافراد. 4- تعلم ان الفرد اجتماعي بطبعه. 5- تعلم عناصر مكونات المجتمع ( الفرد ،الاسرة ،المدرسة ،القرية او الحي ،المدينة ) 6- تعلم تتابع ادوار التصنيع لان اي خطوة تتبعها اخري. 7- تعلم توزيع العمل. ج- المستوى الثالث : ( ع ) 1- تعلم العمل التعاوني. 2- تعلم ممارسة ما يخص الطالب من عمل كجزء من الاخراج. 3- تعلم التصوير الصحفي. 4- تعلم محاورة الضيف. 5- تعلم العمل الفردي كجزء من كل. 6- تعلم التغطية الاعلامية لانشطة المجتمع. 7- تعلم عدم الخروج علي تقاليد المجتمع. - المستوى الرابع: ( ث ) 1- تعلم الاداء البرلماني. 2- تعلم الاهتمام بقضايا الآخرين. 3- تعلم نشر عادات وتقاليد المجتمع. 4- تعلم تسليط الضوء علي السلبيات ومعالجتها. 5- تعلم اثارة القضايا البرلمانية 6- تعلم مزاولة المناظرات بقضايا اجتماعية. 7- تعلم تصميم برنامج اذاعي كامل. 8- تعلم تصميم مجلة حائط طلابية كاملة.
المعيار الثاني عشر :التشجيع علي تحمل المسؤلية الاجتماعية والاخلاقية تجاه المجتمع
المؤشرات : أ – المستوى الاول : ( ب : 1 – 3 ) 1- تعلم معني الفرد والاسرة والمجتمع 2- تعلم الفرق بين الفرد والمجتمع. 3- تعلم معني القرية والمدينة. 4- تعلم الفرق القرية والمدينة. 5- تعلم اداء الواجب. ب- المستوى الثانى : ( ب:4 – 6 ) 1- تعلم عادات وتقاليد المجتمع. 2- تعلم الفروض والعادات الدينية. 3- تعلم حسن الخلق. 4- تعلم طاعة الوالدين والمدرسين. 5- تعلم احترام الكبير والعطف علي الصغير. 6- تعلم اداء الواجب. ج- المستوى الثالث : ( ع ) 1- تعلم احترام العادات والتقاليد. 2- تعلم العادات الحسنة وتقويم السلبية. 3- تعلم خطوات الحديث الصحفي. 4- تعلم النشر عن منشآت المجتمع الصناعية. 5- تعلم معالجة القمامة والحفاظ علي النظافة. 6- تعلم مساعدة الضعيف والمرأة. 7- تليم محاربة الفكر المنحرف والتطرف. ء- المستوى الرابع: ( ث ) 1- تعلم قيادة الرأي والجماعة. 2- تعلم نشر الاخلاق الدينية الحميدة. 3- تعلم تناول بطولات المجتمع ومشاهيره قصصيا وفي المقالات. 4- تعلم التناظر حول قضايا المجتمع. 5- تعلم تنمية الخلق الايجابي. المعيار الثالث عشر : مراعاة القضايا المعاصرة المؤشرات :
أ – المستوى الاول : ( ب : 1 – 3 ) 1- تعلم مفردات المقال ، الحديث ، الثورة ، الوطن ، الامانة والصدق. 2- تعلم معني الحرية 3- تعلم معني الاسرة والمجتمع. 4- تعلم معني الوطن. 5- تعلم الامانة والصدق 6- تعلم معني الموارد الطبيعية كالشمس والمياه...الخ. ب- المستوى الثانى : ( ب:4 – 6 ) 1- تعرف مشكلات الاسرة وتبسيطها. 2- تعلم احترام الاديان والرموز الدينية. 3- تعرف مشكلات المدرسة وطرحها في الاعلام المدرسي (صحافة واذاعة ). 4- تعلم دراسة كل المشكلات وتحليلها والمساهمة في ايجاد الحلول لها. 5- تعلم تنظيم التظاهر السلمي. 6- تعلم الاحتجاج المؤدب دون تجريح . ج- المستوى الثالث : ( ع ) 1- تعلم احترام الرأي الآخر 2- تعلم التعايش مع الآخر. 3- تعلم تعايش افراد المجتمع كوحدة عضوية واحدة يفرح لفرحهم ويتألم لألمهم. 4- تعلم النقد دون تجريح. 5- تعلم المحافظة علي التربة الزراعية 6- تعلم حرمة تلويث المياه والمحافظة علي مصادرها. 7- تعلم تحليل القضايا وفهمها. ء- المستوى الرابع: ( ث ) 1- تعلم الممارسة الديمقراطية والبرلمانية. 2- تعلم احترام المعارصة والاقليات. 3- تعلم احترام حقوق المرأة والطفل 4- يتعلم محاربة الغزو الثقافي والتبشير الديني والشيعي. 5- تعلم حق المواطنة والتعايش سويا. 6- تعلم حق تمتع الطفل بحياته ومقاومة عمالته. 7- تعلم تنمية الموارد الاقتصادية والدخل. 8- تعلم مقاومة آفات المجتمع كالتلوث وتجريف الارض الزراعىة والبناء عليها. 9- تعلم حفر آبار المياه وغزو الصحراء وزراعتها. 10- تعلم تعمير الصحراء وتمليكها لاهلها المقيميت عليها.
المعيار الرابع عشر : مفهوم مهارة القراءة وأهميتها وميزاتها وعيوبها
المؤشرات: أ- المستوي الاول: (ب 1-3 ) 1- يعرف معني القراءة. 2- يعرف اشكال الحروف. 3- يميز بين اشكال الحروف. 4- يقوم بقراءة كلمات. 5- يقرأ جملا كاملة المعني. 6- يقرأ موضوعات متكاملة. ب- المستوي الثاني: (ب 4-6 )
1- يعرف مفهوم مهارة القراءة. 2- يناقش المهارات اللازمة للقراءة. 3- يحدد أهمية مهارة القراءة. 4- يشرح ميزات مهارة القراءة. 5- يحدد عيوب مهارة القراءة 6- يتعرف عناصر مهارة القراءة.
ج- المستوي الثالث: ( اعدادي )
1- يعرض أنواع مهارات القراءة . 2- يتقن مهارة القراءة الجيدة. 3- يناقش سمات القارئ الجيد. 4- يحدد مصادر قراءاته للتحضير الاعلامي 5- يقرأ كثيراً عند التحضير لموضوع اعلامي. 6- يوجه زملاءه لمصادر القراءة. ج- المستوي الرابع: ( ثانوي ) 1- يحدد استراتيجيات الاتصال الاعلامي الفعال من خلال القراءة. 2- يشرح معوقات الاتصال من خلال القراءة. 3- يناقش كيفية القضاء على معوقات الاتصال من خلال القراءة. 4- يبحث بالمكتبة وكتبها ومنشوراتها كمصادر معلومات. 5- يقوم بشرح كيفية تجميع المعلومات عن الاشخاص او الشخص الذي سيدور حوله الموضوع الاعلامي. 6- يعرف ان القراءة المستفيضة تولد موضوعات اعلامية .
المعيار الخامس عشر: مفهوم مهارة الكتابة وأهميتها وميزاتها وسمات الكتابة الجيدة المؤشرات: أ- المستوي الاول: (ب 1-3 ) 1- يتعرف علي نطق الحرف المكتوب. 2- يتعرف علي الحروف واشكالها قبل وبعد التشبيك. 3- يتعلم حركات ( تشكيل او ضبط ) الحروف. 4- يعرف اشكال الحروف في اول الكلمة ووسطها وآخرها. 5- يتعلم كيفية الامساك بالقلم.
ب- المستوي الثاني: (ب 4-6 ) 1- تعلم اهمية الكتابة في التعبير عن الافكار. 2- تعلم ان الكتابة تمكن الكاتب من التعبير دون مواجهة افراد البشر. 3- تعلم عيوب الكتابة. 4- تعلم انواع الخطوط وحجم الخط ( البنط ) . 5- تعلم ان الكتابة من الوسائل الهامة للتعبير الاعلامي. ج- المستوي الثالث: ( اعدادي ) 1- يعرف اساليب الصياغة الصحفية الاعلامية. 2- يعرف استخدام اساليب الاقناع عند الكتابة 3- يؤيد ما يكتبه بالحجج والبراهين. 4- يعرف اهمية الاقناع بالكتابة. 5- يتعلم توقع طرح اسئلة عليه من القراء كما لو كان يتحدث اليهم في اتصال مواجهي. 6- يتعلم الاجابة عن االاسئلة المتوقعة. ج- المستوي الرابع: ( ثانوي ) 1- يناقش عيوب مهارة الكتابة والقضاء عليها. 2- يوضح عناصر الكتابة وأنواعها . 3- يميز بين الفنون الصحفية بالكتابة. 4- يشرح سمات الكتابة الجيدة. 5- يتقن مهارة الكتابة الجيدة. 6- يتقن فعاليات الصياغة الاعلامية بطريقة الهرم المقلوب والمعتدل. 7- شرح اساليب الكتابة وبنط الخط للعنوان والمقدمة والتفاصيل والخاتمة.
8- يفهم قوالب الصياغة وتكوينها من عنوان ومقدمة وتفاصيل وخاتمة.