وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الثانى والثالث الابتدائى نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - تبدأ الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – القرآن الكريم 2 – الحديث الشريف 3 – كلمة الصباح 4 – الاخبار المدرسية )
السؤال الثانى : - يبدأ الدراسى بـ :
(1 – الصحافة المدرسية 2 – الاناشيد الوطنية 3 – الاذاعة المدرسية 4 – رحلة ترفيهية )
السؤال الثالث : - تتميز مجلة الربع ساعة بـ :
(1 – متعددة الموضوعات 2 – ذات موضوع واحد 3 – متعدة الصفحات4 – يحررها أكثر من طالب )
السؤال الرابع : - تتميز المجلة الطائرة بـ :
(1 – ذات موضوع واحد 2 – متعددة الموضوعات 3 – يحررها طالب واحد 4 – ذات صفحة واحدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الرابع والخامس نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - القصة القصيرة :
( 1 – يكتبها طالب واحد2 – يكتبها أكثر من طالب3 – يكتبها اخصائى / مشرف الصحافة 4 – يكتبها ولى الامر)
السؤال الثانى : - الحديث الصحفى :
(1– يجرى مع عدة شخصيات 2– يجريه طالب واحد 3 – يجرى مع شخصية واحدة 4 – لايكون مصحوباً بصورة )
السؤال الثالث : - يفضل فى المجلة الالكترونية :
(1 – تشتمل على حديث فيديو 2 – تشتمل على حديث وورد 3 – تشتمل على حديث باوربوينت 4 – تشتمل على حديث وورد وباوربوينت معاً )
السؤال الرابع : -يفضل للموضوع الصحفى (مقال- حديث-تحقيق –قصة –تقرير) المنشور بالمجلة الحائطية :
(1 – يكون مترجم بطريقة برايل للمكفوفين بجانب كتابته بالحروف 2 – يكون مترجم بلغة الاشارة للصم وضعاف السمع بجانب كتابته بالحروف 3 – يكتب بالحروف فقط 4 – يكتب بطريقة برايل فقط او بلغة الاشارة فقط
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف الاول الاعدادي) نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - البرنامج اليومى الثابت فى الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – يشتمل حديث اذاعى 2 – يشتمل تحقيقاً اذاعياً 3 – لايشتمل حديث او تحقيق 4 – لايشتمل مقالاً اذاعياً )
السؤال الثانى : - البرنامج الاذاعى المتغير فى الاذاعة المدرسية :
(1– يشتمل برنامجا منهجيا ( من المنهج ) 2 – يشتمل الاخبار المدرسية وغيرها 3 – يشتمل القران الكريم 4 – يشتمل تحية العلم )
السؤال الثالث : - مسابقة الاذاعة المدرسية :
(1 – تشتمل على البرنامج الاذاعى اليومى الثابت فقط 2 – تشتمل على البرنامج الاذاعى المتغير فقط 3 – تشتمل على البرنامجين السابقين معا 4 – لا تشتمل على أي منهما )
السؤال الرابع : - الموضوع الصحفى ( مقال – حديث – تحقيق – تقرير- قصة ) يتميز بـ :
(1 – ليس له عنوان 2 – ليس له مقدمه 3 – له احدى الميزيتين السابقتين وليس له الاخرى 4 – له عنوان وله مقدمه )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الثانى والثالث الابتدائى نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - تبدأ الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – القرآن الكريم 2 – الحديث الشريف 3 – كلمة الصباح 4 – الاخبار المدرسية )
السؤال الثانى : - يبدأ الدراسى بـ :
(1 – الصحافة المدرسية 2 – الاناشيد الوطنية 3 – الاذاعة المدرسية 4 – رحلة ترفيهية )
السؤال الثالث : - تتميز مجلة الربع ساعة بـ :
(1 – متعددة الموضوعات 2 – ذات موضوع واحد 3 – متعدة الصفحات 4 – يحررها أكثر من طالب )
السؤال الرابع : - تتميز المجلة الطائرة بـ :
(1 – ذات موضوع واحد 2 – متعددة الموضوعات 3 – يحررها طالب واحد 4 – ذات صفحة واحدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الثانى والثالث الابتدائى نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - تبدأ الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – القرآن الكريم 2 – الحديث الشريف 3 – كلمة الصباح 4 – الاخبار المدرسية )
السؤال الثانى : - يبدأ الدراسى بـ :
(1 – الصحافة المدرسية 2 – الاناشيد الوطنية 3 – الاذاعة المدرسية 4 – رحلة ترفيهية )
السؤال الثالث : - تتميز مجلة الربع ساعة بـ :
(1 – متعددة الموضوعات 2 – ذات موضوع واحد 3 – متعدة الصفحات 4 – يحررها أكثر من طالب )
السؤال الرابع : - تتميز المجلة الطائرة بـ :
(1 – ذات موضوع واحد 2 – متعددة الموضوعات 3 – يحررها طالب واحد4 – ذات صفحة واحدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف الثاني الاعدادي) نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - الاصدارات الصحفية للمدرسة تكون:-
(1-موحدة الشعار 2- متعددة الشعارات 3- لا تحتوي على أي شعار 4- شعارها هو نفس الشعار مجلات الحائط للادارة التعليمية)
السؤال الثانى : - مجلات الحائط الجيدة تعتمد على :-
(1- تداخل الاعمدة 2- ليس بها اعمدة وانما اشكال هندسية 3- ليس شرطا تداخل الاعمدة 4- ليس بها ترويسة أي رأس الصحيفة )
السؤال الثالث : - من سمات الحديث والتحقيق الصحفي:-
(1-كل منهما يجرى مع شخصية واحدة 2- كل منهما يجرى مع عدة شخصيات 3- يجريهما عدة طلاب 4- الحديث يجرى مع شخص واحد والتحقيق يجري مع شخصين علي الاقل )
السؤال الرابع : - عدد الاعمدة في صحيفة الحائط فرخ كامل بالوضع الافقي:-
( 1- تزيد عن ثمان اعمدة 2- ثمن اعمدة فقط 3- لا تزيد عن ثمن اعمدة 4 - اقل من ستة اعمدة)
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف الثالث الاعدادي) نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - الموضوع الصحفي (خبر – حديث – تحقيق – مقال - تقرير ) يتميز بـ:-
(1- له عنوان ومقدمة فقط 2- له عنوان ومقدمة والجسم مقسم الى فقرات 3- له عنوان وجسم مقسم الى فقرات 4- له عنوان ومقدمة والجسم غير مقسم الى فقرات )
السؤال الثانى : - من اهداف المعارض الصحفية:-
(1- تبادل الخبرات فقط 2- ابراز الانتاج 3- ابراز الانتاج وتبادل الخبرات 4- تبادل الزيارات )
السؤال الثالث : - القصة القصيرة :-
(1- تكشف عن موهبة كاتبها 2- تعتمد على تعدد الفترات الزمنية 3- متعددت الموضوعات 4- يكتبها عدة شخصيات )
السؤال الرابع : - الخبر الصحفي يتسم بـ :-
(1- التفسير والتحليل 2- الاثارة والغرابة 3- الخيال والتعبير 4- يعبر عن راي صاحبه
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
=======================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف السادس الابتدائي) نصف العام 2011/2012
السؤال الأول : - ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخطأ:-
1- من اهداف الاذاعة المدرسية تنمية مشاعر الانتماء للوطن ( )
2- الحديث والتحقيق الصحفي يجري مع شخص واحد ( )
3- القصة القصيرة لا تقيس موهبة كاتبها القصصية ( )
4- ليس شرطا ان يحمل كل اصدار صحفي تاريخ الصدور ( )
5- من سمات الخبر الاعلامي: التشويق والغرابة ( )
السؤال الثانى : -اجب عن الاسئلة الآتية بـ ( نعم أو لا ):-
1- هل يكون من اهداف الصحافة المدرسية التأريخ للاحداث الجارية ( )
2- هل يجري الحديث الصحفي مع شخصان ( )
3-هل يجري التحقيق الصحفي مع شخصية واحد ( )
4- هل تحتوي مسابقة الاذاعة المدرسية علي البرنامجين الثابت يوميا والمتغير ( )
5- هل يتمتع المخبر الصحفي بالصدق والامانة ( )
السؤال الثالث : - صل العبارات في عامود ( أ ) بما يناسبها في عامود ( بـ ):
( أ ) ( بـ )
1- اصدرها الزعيم مصطفي كامل عام 1893 وهو طالب يكتبها طالب واحد
2- هدف المعارض الصحفية الاذاعة المدرسية
3- القصة القصيرة مجلة المدرسة
4- المجلات المدرسية للمدرسة تبادل الخبرات بين المدارس والطلاب
5- التي تقوم بخدمة المنهج المدرسي تكون موحدة الشعار
السؤال الرابع : -ضع الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الصحيحة مكان النقط:
روضة المدارس،اسم صاحبه،الحديث او التحقيق الالكتروني،تداخل الاعمدة،مجلة الربع ساعة
1- لا تستغرق قراءته اكثر من ربع ساعة وهي........................
2- اول مجلة مدرسية صدرت في ابريل 1870هي مجلة .........................
3- من خصاص الاخراج الصحفي ............................
4- يفضل ان يكون تصميمه فيديو وهو ...........................
5- يزيل كل موضوع صحفي بـ..............................
ملحوظة:- يقوم المتخصصون بترجمة هذه النماذج بطريقة برايل للمكفوفين وبلغة الاشارة للصم وضعاف السمع
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
مرسلة بواسطة Ali Morsi في 12:30 م 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
نماذج امتحانات تربية خاصة
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الثانى والثالث الابتدائى نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - تبدأ الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – القرآن الكريم 2 – الحديث الشريف 3 – كلمة الصباح 4 – الاخبار المدرسية )
السؤال الثانى : - يبدأ الدراسى بـ :
(1 – الصحافة المدرسية 2 – الاناشيد الوطنية 3 – الاذاعة المدرسية 4 – رحلة ترفيهية )
السؤال الثالث : - تتميز مجلة الربع ساعة بـ :
(1 – متعددة الموضوعات 2 – ذات موضوع واحد 3 – متعدة الصفحات 4 – يحررها أكثر من طالب )
السؤال الرابع : - تتميز المجلة الطائرة بـ :
(1 – ذات موضوع واحد 2 – متعددة الموضوعات 3 – يحررها طالب واحد 4 – ذات صفحة واحدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
===========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الرابع والخامس نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - القصة القصيرة :
( 1 – يكتبها طالب واحد 2 – يكتبها أكثر من طالب 3 – يكتبها اخصائى الصحافة أو مشرف الصحافة
4 – يكتبها ولى الامر)
السؤال الثانى : - الحديث الصحفى :
(1– يجرى مع عدة شخصيات 2– يجريه طالب واحد 3 – يجرى مع شخصية واحدة
4 – لايكون مصحوباً بصورة )
السؤال الثالث : - يفضل فى المجلة الالكترونية :
(1 – تشتمل على حديث فيديو 2 – تشتمل على حديث وورد 3 – تشتمل على حديث باوربوينت
4 – تشتمل على حديث وورد وباوربوينت معاً )
السؤال الرابع : -
يفضل للموضوع الصحفى (مقال- حديث-تحقيق –قصة –تقرير) المنشور بالمجلة الحائطية :
(1 – يكون مترجم بطريقة برايل للمكفوفين بجانب كتابته بالحروف
2 – يكون مترجم بلغة الاشارة للصم وضعاف السمع بجانب كتابته بالحروف
3 – يكتب بالحروف فقط 4 – يكتب بطريقة برايل فقط او بلغة الاشارة فقط
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
===========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف الاول الاعدادي) نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - البرنامج اليومى الثابت فى الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – يشتمل حديث اذاعى 2 – يشتمل تحقيقاً اذاعياً 3 – لايشتمل حديث او تحقيق
4 – لايشتمل مقالاً اذاعياً )
السؤال الثانى : - البرنامج الاذاعى المتغير فى الاذاعة المدرسية :
(1– يشتمل برنامجا منهجيا ( من المنهج ) 2 – يشتمل الاخبار المدرسية وغيرها 3 – يشتمل القران الكريم 4 – يشتمل تحية العلم )
السؤال الثالث : - مسابقة الاذاعة المدرسية :
(1 – تشتمل على البرنامج الاذاعى اليومى الثابت فقط 2 – تشتمل على البرنامج الاذاعى المتغير فقط
3 – تشتمل على البرنامجين السابقين معا 4 – لا تشتمل على أي منهما )
السؤال الرابع : - الموضوع الصحفى ( مقال – حديث – تحقيق – تقرير- قصة ) يتميز بـ :
(1 – ليس له عنوان 2 – ليس له مقدمه 3 – له احدى الميزيتين السابقتين وليس له الاخرى
4 – له عنوان وله مقدمه )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
===========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الثانى والثالث الابتدائى نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - تبدأ الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – القرآن الكريم 2 – الحديث الشريف 3 – كلمة الصباح 4 – الاخبار المدرسية )
السؤال الثانى : - يبدأ الدراسى بـ :
(1 – الصحافة المدرسية 2 – الاناشيد الوطنية 3 – الاذاعة المدرسية 4 – رحلة ترفيهية )
السؤال الثالث : - تتميز مجلة الربع ساعة بـ :
(1 – متعددة الموضوعات 2 – ذات موضوع واحد 3 – متعدة الصفحات 4 – يحررها أكثر من طالب )
السؤال الرابع : - تتميز المجلة الطائرة بـ :
(1 – ذات موضوع واحد 2 – متعددة الموضوعات 3 – يحررها طالب واحد 4 – ذات صفحة واحدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
===========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع للصفوف الثانى والثالث الابتدائى نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - تبدأ الاذاعة المدرسية بـ :
( 1 – القرآن الكريم 2 – الحديث الشريف 3 – كلمة الصباح 4 – الاخبار المدرسية )
السؤال الثانى : - يبدأ الدراسى بـ :
(1 – الصحافة المدرسية 2 – الاناشيد الوطنية 3 – الاذاعة المدرسية 4 – رحلة ترفيهية )
السؤال الثالث : - تتميز مجلة الربع ساعة بـ :
(1 – متعددة الموضوعات 2 – ذات موضوع واحد 3 – متعدة الصفحات 4 – يحررها أكثر من طالب )
السؤال الرابع : - تتميز المجلة الطائرة بـ :
(1 – ذات موضوع واحد 2 – متعددة الموضوعات 3 – يحررها طالب واحد 4 – ذات صفحة واحدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
===========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف الثاني الاعدادي) نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - الاصدارات الصحفية للمدرسة تكون:-
(1-موحدة الشعار 2- متعددة الشعارات 3- لا تحتوي على أي شعار 4- شعارها هو نفس الشعار مجلات الحائط للادارة التعليمية)
السؤال الثانى : - مجلات الحائط الجيدة تعتمد على :-
(1- تداخل الاعمدة 2- ليس بها اعمدة وانما اشكال هندسية 3- ليس شرطا تداخل الاعمدة
4- ليس بها ترويسة أي رأس الصحيفة )
السؤال الثالث : -
من سمات الحديث والتحقيق الصحفي:-
(1-كل منهما يجرى مع شخصية واحدة 2- كل منهما يجرى مع عدة شخصيات 3- يجريهما عدة طلاب
4- الحديث يجرى مع شخص واحد والتحقيق يجري مع شخصين علي الاقل )
السؤال الرابع : - عدد الاعمدة في صحيفة الحائط فرخ كامل بالوضع الافقي:-
( 1- تزيد عن ثمان اعمدة 2- ثمن اعمدة فقط 3- لا تزيد عن ثمن اعمدة 4- اقل من ستة اعمدة )
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
==========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف الثالث الاعدادي) نصف العام 2011/2012
اختر اجابة واحدة من بين الأقواس قرين كل سؤال من الاسئلة الأتية : -
السؤال الأول : - الموضوع الصحفي (خبر – حديث – تحقيق – مقال - تقرير ) يتميز بـ
(1- له عنوان ومقدمة فقط 2- له عنوان ومقدمة والجسم مقسم الى فقرات 3- له عنوان وجسم مقسم الى فقرات 4- له عنوان ومقدمة والجسم غير مقسم الى فقرات )
السؤال الثانى : - من اهداف المعارض الصحفية:-
(1- تبادل الخبرات فقط 2- ابراز الانتاج 3- ابراز الانتاج وتبادل الخبرات 4- تبادل الزيارات )
السؤال الثالث : - القصة القصيرة :-
(1- تكشف عن موهبة كاتبها 2- تعتمد على تعدد الفترات الزمنية 3- متعددت الموضوعات 4- يكتبها عدة شخصيات )
السؤال الرابع : - الخبر الصحفي يتسم بـ :-
(1- التفسير والتحليل 2- الاثارة والغرابة 3- الخيال والتعبير 4- يعبر عن راي صاحبه
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
===========================================================
وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
نموذج امتحان استرشادى لمدارس النور للمكفوفين
والامل للصم وضعاف السمع ( الصف السادس الابتدائي) نصف العام 2011/2012
السؤال الأول : - ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخطأ:-
1- من اهداف الاذاعة المدرسية تنمية مشاعر الانتماء للوطن ( )
2- الحديث والتحقيق الصحفي يجري مع شخص واحد ( )
3- القصة القصيرة لا تقيس موهبة كاتبها القصصية ( )
4- ليس شرطا ان يحمل كل اصدار صحفي تاريخ الصدور ( )
5- من سمات الخبر الاعلامي: التشويق والغرابة ( )
السؤال الثانى : -اجب عن الاسئلة الآتية بـ ( نعم أو لا ):-
1- هل يكون من اهداف الصحافة المدرسية التأريخ للاحداث الجارية ( )
2- هل يجري الحديث الصحفي مع شخصان ( )
3-هل يجري التحقيق الصحفي مع شخصية واحد ( )
4- هل تحتوي مسابقة الاذاعة المدرسية علي البرنامجين الثابت يوميا والمتغير ( )
5- هل يتمتع المخبر الصحفي بالصدق والامانة ( )
السؤال الثالث : - صل العبارات في عامود ( أ ) بما يناسبها في عامود ( بـ ):
( أ ) ( بـ )
1- اصدرها الزعيم مصطفي كامل عام 1893 وهو طالب يكتبها طالب واحد
2- هدف المعارض الصحفية الاذاعة المدرسية
3- القصة القصيرة مجلة المدرسة
4- المجلات المدرسية للمدرسة تبادل الخبرات بين المدارس والطلاب
5- التي تقوم بخدمة المنهج المدرسي تكون موحدة الشعار
السؤال الرابع : -ضع الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الصحيحة مكان النقط:
روضة المدارس – اسم صاحبه – الحديث او التحقيق الالكتروني – تداخل الاعمدة – مجحلة الربع ساعة
1- لا تستغرق قراءته اكثر من ربع ساعة وهي........................
2- اول مجلة مدرسية صدرت في ابريل 1870هي مجلة .........................
3- من خصاص الاخراج الصحفي ............................
4- يفضل ان يكون تصميمه فيديو وهو ...........................
5- يزيل كل موضوع صحفي بـ..............................
مدير ادارة الصحافة مدير عام الانشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )
مرسلة بواسطة Ali Morsi في 08:35 ص 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
28 ديسمبر, 2011
كيفية عمل مذكرة التحكيم لاي مسابقة
من اختصاصات الموج العام والاول والموجه عمل مذكرة التحكيم وتتلخص في الخطوات التالية:-
(1) تحديد اعضاء لجنة التكيم وهم بالدرجة الاولي من الفنيين المتخصصين اي في الصحافة المدرسية وهي تخضع لاختيار الموجه (العام -الاول-الموجه)بحسب رؤيته فهي ليست مقننة.
(2) تحديد الاشراف العام وهو غالبا ما يكون (وكيل الوزارة بالنسبة للمديرية -المدير العام بالنسبة للادارة ) وايضا المتابعة وهو مير عام الخدمات او الشئون التنفيذية كما تعرف الوظيفة بهذا الاسم في بعض المديريات وهذا بالنسبة للمديرية ومير الخدمات او الشئون التنفيذية في الادارة والاداريين الذين يمكن ضمهم للمسابقة بحسب الاحتياج وبحسب ما تسمح الميزانية المخصصة للمسابقة او المشروع.
(3) كتابة المذكرة المالية للصرف ( قرار تشكيل اللجان الخاصة بالمسابقة ) وهي الخطوة التي تتم قبل تنفيذ المسابقة حتي يتم اخذ موافقة وكيل الوزارة أو المدير العام ليتم اعتمادتشكيل اللجان اللازمة للمشروع او المسابقة علي الا يزيد عدد اعضاء لجنة التحكيم الواحدة عن ثلاث واليكم نموذجا لهذه المذكرة:-
محافظة---------
مديرية التربية والتعليم
توجيه عام الصحافة المدرسية
مذكرة للعرض علي السيد الاستاذ/ مدير المديرية
بشأن قرار تشكيل اللجان الخاصة بمسابقة-------------للعام الادراسي 200/ 200
السيد الاستاذ/ مدير المديرية
تحية طيبة وبعد
يجري توجيه عام الصحافة مسابقة----------------------في المدة الزمنية من / / 20 وحتي / / 20
برجاء الموافقة علي تشكيل اللجان التالية:-
1- السيد الاستاذ/--------------------- مدير المديرية مشرفا عاما
2- السيد الاستاذ/--------------------- مدير عام الشئون التنفيذية ( الخدمات ) للمتابعة
3- اعضاء لجان التحكيم :- أ- لجنة التحكيم للمرحلتين الاعدادية والثانوية:
1- أ/------------------- موجه عام الصحافة
2- أ/------------------- موجه اول الصحافة
3- أ/------------------- موجه ثانوي صحافة
ب - لجنة التحكيم للمرحلة الابتدائية:
1- أ/------------------- موجه صحافة ابتدائي
2- أ/------------------- اخصائي اول صحافة
4- اعضاء اللجنة الادارية:- 1- أ/------------------- عضو فني بالتوجيه للاعداد الاداري
2- أ/------------------- عضو اداري بالتوجيه للاعداد الاداري
3- أ/------------------- مراجع بالحسابات للاعداد المالي
علي ان يصرف للاشراف العام والتابعة مكافأة بواقع 3% من الراتب الاساسي عن اليوم الواحد طبقا للمادة (36) فقرة ( ب ) من القرار (567) لسنة 1992 الصادر عن المجلس الاعلي للشباب والرياضة ويصرف لاعضاء لجنة التحكيم مكافأة تحكيم بواقع ( 25 ) جنيه عن الحلسة الواحدة طبقا للمادة ( 18 ) فقرة ( ب ) من القرار السايق ويصرف لاعضاء لجنة الاعداد الادارية مكافأة اعداد بواقع 3% من الراتب الاساسي عن اليوم الواحد طبقا للمادة ( 20 ) من ذات القرار السابق ويصرف لاي عضو مالي ( بحسب الاختيار) مكافأة بواقع 2% عن اليوم الواحد طبقا للمادة ( 36 ) فقرة ( جـ ) من نفس القرارالسابق.
وتفضلوا سيادتكم بكل التقدير والاحترام ،،،،
موجــه عام الصحـــافة مدير عام الشئون التنفيذية يعتمد/ مدير المديرية
(-----------------) (--------------------) (-------------------)
(4) بعد تنفيذ المسابقة تتم كتابة مذكرة الصرف للمستحقات المالية واليك نموذجا لهذه المذكرة:
محافظة---------
مديرية التربية والتعليم
توجيه عام الصحافة المدرسية
مذكرة للعرض علي السيد الاستاذ/ مدير المديرية
بشأن قرار تشكيل اللجان الخاصة بمسابقة-------------للعام الادراسي 200/ 200
السيد الاستاذ/ مدير المديرية
تحية طيبة وبعد
اجري توجيه عام الصحافة مسابقة----------------------في المدة الزمنية من / / 20 وحتي / / 20
برجاء الموافقة علي صرف المستحقات المالية للجان التي وافقتم سيادتكم علي تشكيلها من قبل كالتالي:-
1- السيد الاستاذ/--------------------- مدير المديرية مشرفا عاما
2- السيد الاستاذ/--------------------- مدير عام الشئون التنفيذية ( الخدمات ) للمتابعة
3- اعضاء لجان التحكيم :- أ- لجنة التحكيم للمرحلتين الاعدادية والثانوية:
1- أ/------------------- موجه عام الصحافة
2- أ/------------------- موجه اول الصحافة
3- أ/------------------- موجه ثانوي صحافة
ب - لجنة التحكيم للمرحلة الابتدائية:
1- أ/------------------- موجه صحافة ابتدائي
2- أ/------------------- اخصائي اول صحافة
4- اعضاء اللجنة الادارية:- 1- أ/------------------- عضو فني بالتوجيه للاعداد الاداري
2- أ/------------------- عضو اداري بالتوجيه للاعداد الاداري
3- أ/------------------- مراجع بالحسابات للاعداد المالي
علي ان يكون الصرف طبقا للقرار ( 576 ) الصادر عن المجلس الاعلي للشباب والرياضة وفق مواده المذكورة بقرار التشكيل المرفق علما بان المستحقات المالية موضحة بالكشوف المرفقة قرين كل فرد علي ان يخصم المبلغ من حصيلة النشاط الفني بالمديرية ( حصة الصحافة المدرسية ) وعلي ان يكون الشيك باسم السيد/------------- ( يذكر الاسم والوظيفة ) وذلك لتوزيع المبلغ علي مستحقيه خلال المدة القانونية.
وتفضلوا سيادتكم بكل التقدير والاحترام ،،،،
موجــه عام الصحـــافة مدير عام الشئون التنفيذية يعتمد/ مدير المديرية
(-----------------) (--------------------) (-------------------)
( 5 ) يتم عمل كشف يحوت اسماء السادة المستحقين للصرف ووظيفة كل منهم وعمله بالمسابقة وعدد الايام او الجلسات الخاصة بكل منهم وكذلك قيمة المكافأة وانواع الاستقطاعات وجملتها وصافي المكافأة والتوقيع بالاستلام وغالبا ما يكون هذا الكشف معدا لدي مراجع الحسابات وان لم يكن معدا فيطلب منه ذلك ... وبعد اعتماد المذكرة من السيد وكيل الوزارة مدير المديرية يكتب اقرار بتسوية المبلغ المنصرف من حساب النشاط الفني حصة الصحافة المدرسية خلال المدة القانونية ويكون هذا الايصال باسم الشخص الذي حدد اسمه بالمذكرة لاستلام الشيك ما لم يكن هذا الشيك مستخرجا باسم مندوب صرف المديرية
ملاحظات : 1- يكتب اسفل الوظائف المذكورة للتوقيع علي اي مذكرة اسماء هؤلاء المذكورة اسماؤهم
2- يتم عمل نفس المذكرات والاقرار في حالة الصرف من الادارة التعليمية مع تغيير الوظائف فقط
3- يمكن ان تكون هناك لجنة تحكيم واحدة لجميع المراحل كما يمكن اضافة المزيد من الاعضاء او الحذف بالنسبة للجنة الاعداد بحسب الاحتياج وبحسب ما ييسر لك الصرف دون معوقات ( كاضافة المدير المالي مثلا ) وفق ما تسمح به الميزانية .
اعداد / علي عبدالله علي مرسي
مدير ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة