نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
منهج الصحافة  المدرسية (2) 16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 منهج الصحافة المدرسية (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

منهج الصحافة  المدرسية (2) Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصحافة المدرسية (2)   منهج الصحافة  المدرسية (2) Emptyالإثنين يناير 02, 2012 10:07 pm

المناظرات المدرسية
*التعريف:هي ذلك الجهد العقلي المبذول من طرف ما حول قضية معينة بهدف اقناع الطرف الآخر بصحة وجهة نظره حول تلك القضية وبطلان وجهة نظر هذا الطرف الآخر حول نفس القضية مدعوما بالحجج والبراهين التي تؤيد هذا المعتقد وضاحضا لوجهة النظر الاخري التي هي ايضا مؤيدة بالحجج والبراهين أي هي ذلك الصراع الناشئ بين طرفين لكل طرف وجهة نظر حول قضية معينة وهو معتقد بصحتها ومقتنع بها في مقابل وجهة نظر الطرف الآخر المغايرة وخلال هذا الصراع يحاول كل طرف إيراد الادلة والبراهين التي تؤيد وجهة نظره محاولا إبطال وجهة النظر الاخري.
*أهداف المناظرة:1-غرس القيم الديمقراطية لدي الطلاب بما يساعد علي تنمية شخصياتهم. 2-تعويد الطلاب احترام الراي والراي الاخر 3_توعية الطلاب بقضايا الوطن والمجتمع والمدرسه
4_غرس القيم التربويه واداب الحوار 5_معالجة عيوب النطق والكلام لدي الطلاب
6_تعويد الطلاب علي الجرأه والتمكن مم ادارة الحوار بموضوعيه والتجرد من المعتقدات والانطباعات الخاصه
7_حث الطلاب علي القراءه والبحث والاطلاع 8_ترسيخ الجوانب الايجابيه وتجنب الجوانب السلبيه
*الاسلوب الإجرائي للمناظرة:-
أ_ قبل اجراء المناظره:1-يتفق الطرفان علي القضية التي سيتم تناولهاعلي ان تكون:
* من القضايا التي تهم المجتمع. * من الموضوعات المثيرة للجدل.
* من الموضوعات الملائمة للبيئة المدرسية أو البيئة المحيطة بالمدرسة. * من القضايا الملائمة للمرحلة السنية.
2-يتفق الطرفان علي زمن اجراء المناظره والمده الزمنيه التي يجب ان تستغرقها
3_عدم مقاطعة أي طرف للطرف الاخر والاحترام المتبادل
4_ مدير المناظره هو المتحكم في تسييرها وفي الوقت المعطي لكل طرف
5_عند تقديم الادله والبراهين يجب الالتزام بالاداب العامه وعدم الميل الي المدح والذم ضد الطرف الاخر وان كان مخطئا
ب_اثناء اجراء المناظره:1_ان يكون الحوار تبادليا بان يتقدم احد الاطراف وجهة نظره ثم يرد عليا الاخر
2_ عدم تكرار الاراء او وجهات النظر التي قدمت من قبل الا اذااستدعي الطرف الاخر ما يفيد بانه لم يستوعب ما قدم من قبل وقد يرد مديرالمناظره ,وهو الافضل,وقد يترك الفرصه للطرف الاول ان يعيد وجهة نظر فريقه ثانيه 3_ يقوم رئيس المناظره او مديرها بالتعقيب علي كل راي مقدم بما يسهم في اشعال روح المنافسه واثراء المناظره وبما يجعل كل طرف متمسكا بصحة وجهة نظره ومؤيدا ذلك بالادله والبراهين القويه الداعمه لرأيه كأن يقدم كل طرف قصاصات الجرائد او المجلات التي تتحدث في تلك القضيه من قبل ويري انه يؤيدها او يعارضهاأو يقدم مثلا سلعة رديئة الانتاج..,كل ذلك علي سبيل المثال.
4_ يقوم رئيس الناظره بمقاطعة المتناظر اذا راي انه قد خرج عن مقتضيات اللياقه او خاض في حديث بعيد عن موضوع المناظره او تجاوز حد الوقت المسموح به.
5_ تسجيل المناظره علي جهاز تسجيل (كاسيت) حتي يمكن استرجاعها ونقدها وتقويمها ومعالجة الاخطاء الوارده بها وضبط الوقت المخصص للمناظره
6_ يقوم رئيس المناظره بادارة الحوار ولا يتحدث متناظر الا بعد سماح رئيس المناظره له بذلك.
7_ ان تكون الاراء المقدمه مركزه ولكنها سهلة الفهم وقصيرة الجمل ولكنها شامله المعني.
ج_ بعد اجراء المناظره : 1-بعد انتهاء افراد كلا الطرفين من آرائهم يقوم رئيس أو مدير المناظرة:-
أ-إما بترجيح رأي علي الرأي الآخر بحسب قوة الادلة والحجج والبراهين.
ب-أو يقوم بعرض رأي توفيقي بين الطرفين(نقاط التلاقى) مثل قوله يري فريق من الطلاب تفضيل الكتاب الخارجي علي كتاب المدرسة بينما يتمسك الفريق الآخر برأيه ونري أن نترك لكل طرف حرية الاختيار بحسب ما يحب ويرضي.
ج-أو يترك القضية دون حسم وذلك لتساوي حجج وادلة وبراهين الفريقن كأن يقول يفضل الفريق الاول استخدام الطاقة النووية بينما يري الفريق الآخر تفضيل الطاقة الشمسية ونحن نحترم وجهتي النظر ونري ان كلا الطرفين محق فيما يراه ولنترك القضية لوقت آخر بحسب ما يستجد من مكتشفات العلم... أو يقول لقد ادلي كلا المرشحين بدلوهما بشأن رؤية كل منهما في ادارة شئون البلاد في حالة الفوز في انتخابات الرئاسة ولندع الاجابة لصناديق الانتخاب ولنري بعد ذلك حجم المصداقية لدي الرئيس القادم إن تحققت اقره الشعب وإلا فمصيره الي زوال.
2- ينهي مدير المناظرة مناظرته بخاتمة شيقة مع الاشارةالي المناظره التاليه طالبا من الاعضاء مزيدا من الاطلاع والبحث حول قضية المناظره القادمه
3_ يقوم مدير المناظره والاعضاء بمشاركة الاخصائي / المشرف بالاستماع الي المناظره والتي تم تسجيلها علي جهاز التسجيل لاختبار المده الزمنيه المطلوبه (20 دقيقه) فاذا تطابقت فبها ونعمت وان قلت المده الزمنيه فعليهم اعادة تسجيل المناظره مع تضمينها معلومات جديده تلحق بالاراء المقدمة (لان معني قصورها عن تغطية الوقت هو قصور في المعلومات المضمنه) ..واذا زادت عن المده الزمنيه فتتم عملية اختصار او اختزال (منتجه) للاراء المقدمه حتي تفي بالغرض ويمكن التغاضي عن دقيقه او دقيقه ونصف بالزياده او النقصان.
4_ بعد ضبط وقت المناظره يتم تصويرها فيديو ونسخها علي الاسطوانه المرنة (سي دي) لحفظها كوثيقه وتقديمها للجنة التحكيم للاشتراك بها في مسابقة المناظرات مع الاحتفاظ بنسخة أخرى للأرشيف.
شروط المناظره :
1_مدة المناظره المدرسيه لا تزيد عن ( 20 ) دقيقه .
2_عدد المتناظرين دائما يكون عددا فرديا (طالب واحد كمدير لمناظره _ ثلاث طلاب كفريق _ثلاث طلاب كفريق اخر) فيكون العدد 7 طلاب ومن الممكن ان يكونوا تسعة طلاب.
3_يستخدم في المناظره اللغة العربيه الدارجه أي الوسط بين العامية والفصحي
4_ان يشعر المشاهد او المستمع ان اراء الطلاب تخرج عن اقتناع ذاتى وليس ترديدا لشيئ محفوظ
5_ان تقدم المناظره شفاهه دون قراءه من ورق .
6_الالتزام بموضوعات التناظر الموجوده بنشرة المسابقات او باللائحة التنفيذيه للمسابقات ويمكن تقديم أي موضوع اخر بشرط إجازة لجنة التحكيم له . 7-يدير المناظرة شخص محايد وهو المتحكم في كل مجرياتها.
البرلمان المدرسي
ا- التعريف::هو صورة مصغرة لمجلس الشعب أو أي مجلس برلماني غير أنه لا يحضر جلساته أي من أعضاء الحكومة بالنسبة للاستجوابات وطلبات الاحاطة .
ويتشابه معه في:- *الشكل الإجرائي من حيث تقديم الاسئلة والاقتراحات ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة والإستجوابات والبيانات العاجلة واصدارلتوصيات
* النهج الديمقراطي السليم وفي التزام ادب الحوار وحرية وإبداء الرأي وإحترام الرأي الآخروإحترام المنصة وقدسية المكان *طريقة إدارة الجلسة وأن تقدم الطلبات أو المطلوب من رئيس الجلسة في ورقة مكتوبة تسلم الي أمين سر الجلسة *تركيز البرلمان المدرسي علي قضايا التعليم والمجتمع المدرسي أوالقضايا المحلية البيئية التي لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية أو بالطلاب
* التشكيل فلكل برلمان مدرسي رئيس ووكيلين وأمين سر وكلهم منتخبون عدا أمين السر فإنه يختاره رئيس البرلمان المعارض.
2- الشروط: 1ـ بالاضافة لرئيس البرلمان والوكيلين وأمين السر فهناك عدد من الأعضاء يختلف عددهم بين عام وآخر وينتخبون من بين الطلاب اعضاء جماعة البرلمان.
2ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة أو قد تختلف عن ذلك وتوزع علي الاعضاء بحسب ما تري المنصة المكونة من الرئيس والوكيلين. 3ـ اتباع النهج الديمقراطي في إبداء الرأي والرأي الآخر واحترام المنصة أثناء التحاور.
4ـ تقديم طلبات الاعضاء في ورقة مكتوبة تسلم الي أمين السر،واتباع اللائحة الاساسية المذكورة في التعريف السابق . 5ـ التزام الجانب التربوي في معالجة شتي القضاياوالمشاكل بالبرلمان المدرسي والتزام أدب الحوار والمناقشة. 6ـ ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار القرارات والتوصيات والمقتراحات والبيانات العاجلة الي المسؤلين ومطالبتهم بالاسراع في حلها ومعالجتها
3- الفرق بين البرلمان والمناظرة:
1ـ يكون الحوار تبادليا بالنسبة للمناظرة بينما لايكون كذلك في البرلمان فمن الممكن ان يعرض مجموعة من الاعضاء آراءهم حول القضية المطروحة ثم يقوم طرف آخر أو رئيس البرلمان بالرد علي ما قيل.
2ـ المناظرة تدور حول قضية مختلف بشأنها بين فريقين يتبني احدهما رأيا حول هذه القضية ويتبني الفريق الآخر رأيا مضادا أما في البرلمان فقد تتفق الاراءوالمناقشات حول قضية ما.
3ـ ينهي مدير المناظرة المناقشات إما يترجيح رأي علي آخربحسب حجة الرأي الذي يميل اليه، أوقد يطرح الموضوع دون ترجيح احد الآراء
أما في البرلمان فإنه ينهي مناقشاته بإصدار قرارات او توصيات اواقتراحات او بيانات أومناشدة المسؤلين كل في موقعه بضرورة الاسراع في حلهاأو معالجتها.
4ـ مدير المناظرة يديرها معقبا علي رأي كل متناظر قبل طرح الرأي المضاد للمتناظر الآخر دون نقديم ما يطلب في ورقة مكتوبة كما هو الحال في البرلمان التي تقدم الي رئيس البرلمان عن طريق أمين السر ولا يعقب الرئيس علي كل رأي إلا إذا كان لديه رد لم يطرحه أحد الأعضاء سواء كان هذا الرأي معارضا أو مؤيدا.
5ـ للمناظرة مدير وفريقين متساويين في العدد ، أحدهما مؤيد والآخر معارض أما البرلمان فهو فريق متكامل دون مؤيد ومعارض.
6ـ المتناظرين يقدمان آراءهما مؤيده بالحجج والبراهين أما البرلمان فيعتمد علي إبراز الحقائق والتقارير والاقتراحات وتقديم الاسئلة وطلبات الاحاطة والبيانات العاجلة.
7ـ تتفق المناظرة والبرلمان في إتباع اسلوب النهج الديمقراطي وإحترام الرأي والرأي الآخر والبعد عن المهاترات والانفعالات والتزام ادب الحوار والالتزام بالجانب التربوي.
8ـ يقوم أمين سر جلسة البرلمان بتسجيل مجريات الجلسة ومناقشاتها ولا يحدث ذلك في المناظرة فليس لها أمين سر أصلا.
د -موضوعات البرلمان:- من واقع مسابقات ادارة الصحافة المدرسية
محاربة الدروس الخصوصية ـ مشاكل الشباب ـ نظافة البيئة ـ رغيف العيش ـ الآثار السلبية للفضائيات ـ وسائل المواصلات ـ المباني المدرسية ـ مناقشة الميزانية للدولة وللمدرسة ـ المشروعات الصغيرة ـ اطفال الشوارع قنبلة موقوته ـ الغش في الامتحانات ـ حالة الكتاب المدرسي ـ محاربة الاستعانة بالكتاب الخارجي وإظهار سلبياته ـ العلاقة بين المعلم والطلاب ـ الاخلاق والارهاب ـ الآثار السلبية للتليفون المحمول ـ ظاهرة القمامة والقاذورات حول حول بعض المدارس والابنية التعليمية باسلوب غير صحي وغير آدمي ـ الاتنشطة المدرسية وكيفية معالجة المشاكل التي تعترضها وكيفية النهوض بها ـ ظاهرة الباعة الجئلين حول بعض المدارس وكيفية معالجتها ـ مستوي التعليم والمعلم ـ البطالة قنبلة قابلة للانفجار ـ مشكلات المداري والمعلم ـ الحفاظ علي الاثاث المدرسي ـ السلوكيات المرفوضة بالمجتمع ـ كيفية النهوض بالقرية المصرية وحل مشكلاتها ـ مجالس الامناء والمعلمين ـ مشكلات الاسرة المصرية والعلاقة بين الآباء والابناء ـ بالاضافة لما يستجد من قضايا تهم الطلاب والمجتمع المدرسي والبيءة المحيطة بالمدرسة. بالاضافا لما يستجد من موضوعات.
ه- الاسلوب الإجرائي لتنفيذ البرلمان:-
1ــ تقدم الطلبات والاسئلة والاستجوانات وطلبات الاحاطة الي أمين سر الجلسة قبل بدئها بوقت كاف علي ورقة موقعا عليها من صاحبها. 2ــ يقوم أمين السر بتصنيف ما قدم اليه بعد استبعاد المكرر منها مضيفا إسمه علي الورقة التي ستقدم الي رئيس البرلمان ( مثال :ورد الينا طلب إحاطة موقعا من السادة ـ يذكر أسماء جميع السادة المشتركين في تقديم هذا الطلب ـ فليتفضل الاستاذ 000 يذكر الاسم 000نيابة عن السادة الاعضاء لإبداء رأيهم ) ويقوم كذلك أمين السر بعد تصنيف الاقتراحات وطلبات الاحاطة والاستجوابات والاسئلة بترتيبها تنازليا من حيث الاهمية ثم يضع كل ذلك أمام الوكيلين للاطلاع ثم يقدمانها بدورهما الي الرئيس بعد الاتفاق علي ما سيتم مناقشته.
3ــ بعد أن يقوم رئيس البرلمان بإفتتاح الجلسة يقوم بتلاوة أهم الموضوعات التي يتقدم بها أحد الأعضاء (يذكر عتوان الموضوع ) ثم يترك للعضو طرح موضوعه أو قضيته بعد أخذ الأصوات بالموافقةمحددا له السقف الزمني لطرح قضيته وله أن يتدخل إذا ماخرج العضو عن الموضوع وله كذلك أن ينبهه إذاما تجاوز المدة الزمنية وقد يعطيه وقتا إضافيا وقد لا يعطيه إذا إستشعر أنه يكرر ولا يضيف جديدا.
4ــ ثم يعطي رئيس الجلسة أو البرلمان الكلمة لمن يطلب التعقيب أو الردعلي الزميل الذي تحدث محددا له سقفا زمنيا كذلك وقد يقوم الرئيس أو أحد الوكيلين بالردعلي الموضوع المطروح.
5ــ هكذا ينتقل الحوار من شخص لآخر حتي يقتل الموضوع بحثا ومناقشة ثم يصدر الرئيس قراره حول الموضوع متوجها به الي المسؤل الذي بيده الحل أو الرد علي هذه القرارات طالبا منه الشفافية في الرد دون مواربة. 6ــ إذا كان هناك طلب إحاطة فإنه من المفترض أن يرسل بعد مناقشته الي الجهة المسؤلة عن طريق أمين السر بعد توثيقه من رئيس البرلمان ثم بعد تلقي الرد يقوم الرئيس بالإشارة اليه في الجلسة التالية كالتالي ( وحول طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو 00 يذكر إسم العضو أو الأعضاء إذا كان مقدما من أكثر من عضو حول موضوع كذا فقد ورد إلينا الرد التالي من السيد ويذكر الجهه التي تفضلت بالرد شاكرا له حسن تعاونه مع المجلس الموقر ثم يطلب من السادة الاعضاء التعقيب إذا ما أرادوا ذلك.
7ــ عند افتتاح الجلسة لابد أن يشير رئيس البرلمان الي المدرسة والادارة والمديرية والمحافظة التي يتبعها فريق البرلمان
( مثال نحييكم من مدرسة ------التابعة لادارة------بمديرية التربية والتعليم ب------ويسعدنا الاشتراك في مسابقة البرلمان لهذا العام------وينعقد البرلمان لمناقشة----علما بأن الجلسة منعقدة في ---/---/ 201.
8ــ قبل عقد الجلسة يجب دراسة الموضوع الذي سيتم تناوله جيدا وتجميع المعلومات حوله ولو استدعي الامر عقد بعض اللقاءات مع المسؤلين أومن لديهم المعلومات حول الموضوع بهدف التحضير له وكذلك الاستعانة بالكتب والنشرات التي تخدم نفس الغرض ولو استدعي الامر تصوير الاماكن التي بها القصوروعرض هذه الصور علي المجلس اثناء المناقشة أي الاعتماد بقدر الامكان علي المستندات الدالة علي أوجه القصور أو الدالة علي مشاكل في هذه الأماكن والاتيان بالجرائد والمجلات التي نشر بها ما يتصل بهذا الموضوع.
9ــ يقوم رئيس البرلمان بإدارة الجلسة اي ادارة الحوار والسماح للاعضاء طالبي الكلمة كل في دوره بحسب ما يري الرئيس محددا له الفترة الزمنية، ولابد أن يذكر العضو اسمه ثلاثيا علي الاقل.
10ــ في نهاية الجلسة يقوم الرئيس باصدار القرارات والتوصيات او الاسئلة المطلوب الاجابة عليها موجها إياها للمسؤلين كل في موقعه طالبا منهم الرد الكتابي أو العملي علي ما قدم من أسئلة واستفسارات في القريب العاجل.
11ــ ينهي أمين سر الجلسة قائلا ( والي هنا تنتهي جلسة هذا البرلمان حول الموضوع الذي تمت مناقشته آملين ان نكون قدقمنا بتغطيةهذا الموضوع من كافة جوانبه ولكم كل الحب والتقدير من الهيئةالبرلمانية لمدرسة --------- بادارة ----- التابعة لمديرية التربية والتعليم بـمحافظة ------ والي اللقاء في جلسات برلمانية مقبلة ادار هذا البرلمان ------( رئيس البرلمان ) بمساعدة الوكيلين ---- وامانة سر ------ وبحضور عدد من الاعضاء -------وانتهي المجلس الي اصدار القرارات او التوصيات التي تلاها السيد رئيس البرلمان وكان ذلك تحت اشراف الاستاذ/------ الاخصائين/ المشرف علي البرلمان وانعقدت الجلسة في--/---/--201.
12ــ يقدم كشف بأسماء الفريق معتمدا من السيد موجه عام الصحافة ومختوما موضحا به المدرسة والادارة التعليمية ثم المديرية والمحافظة.
** الحـديث الصـحفي**
تعريف الحديث:- المقابله الصحفيه اوالحديث الصحفي فن يقوم علي الحوار بين صحفي وشخصية من الشخصيات او بين مجموعه من الصحفيين وشخصيه من الشخصيات . كما هو الحال فى المؤتمر الصحفي، او فريق من الصحفيين يتم تشكيله من صحيفه واحدة لمحاورة شخصيه من الشخصيات.
اشكال نشر الحديث :والحديث الصحفي قد ينشر كفن مستقل بذاته،وقد ينشر ضمن فنون اخري مثل التحقيق الصجفي أو القصه الاخباريه وغيرها.
أنواع الاحاديث الصحفيه واهدافها: 1- حديث القصة الخبرية 2- حديث الموضوع الاخبارى
3-الحديث الصحفى الشخصى 4-الحديث الصحفى المستقل
مراحل اجراء الحديث الصحفي:
أولا: الاعداد للحديث الصحفي:
1- اختيار الشخصية. 2- واختيار موضوع الحديث.
تعتبر الاحداث الجاريه سواء المحلية أو الخارجية هي التي تحدد الشخصيات والموضوعات التي يقوم الصحفي باجراء مقابلات صحفية حولها بشرط أن ترتبط هذه الأحداث بقضايا تهم الرأي العام أو تمس مصالح عدد كبير من القرء ، فأجراء تغيير وزاري قد يستدعي إجراء العديد من المقابلات مع رئيس الوزراء ، والوزراء الجدد حول سياستهم الجديدة ، وصدور قانون جديد للإسكان قد يستدعي إجراء حوار مع مزيد من السكان حول هذا القانون ومدي مراعاته لمصالح كل من الملاك والمستاجرين أو محدودي الدخل.....ألخ..
ثانيا:جمع المعلومات:-
لكى يتمكن الصحفي من اجراء حديث جيد وناجح لابد أن يقوم بجمع المعلومات عن الشخصية التي سيجرى معها الحوار وعن الموضوع أو الموضوعات التي سيدور حولها النقاش، فالبحث الموثق جيدا يعطى الصحفى المعلومات الخلفية التي يحتاجها لتوجية أسئلة جيدة..ولمقارنة اجابات الشخص مع ما توصل اليه الصحفي من خلال بحثه عن المعلومات ، فعلى الصحفى ان يجيب اولا على هذه الاسئلة :-
1- ما هي المعلومات التي يريد ان يعرفها؟ 2- لماذا يريد معرفة هذه المعلومات؟
3- كيف سيستخدم هذه المعلومات؟ 4- كم الوقت لديه لتسليم الحديث؟ 3- مصادر الحصول على هذه المعلومات أ-أرشيف الصحيفةاو ما يسمي بقسم المعلومات ب-المكتبة:ويوجد بالمكتبات كتب وابحاث ودراسات اجريت
ج-الاتصال بالصحفيين الذين سبق لهم اجراء مقابلات مع هذه الشخصيه
د- الاتصال بأصدقاء الشخصيه القدامى وزملاء دراسته
4-إعداد وسمات اسئلة الحديث
• ويجب ان يكون لدى الصحفى دائما فكره عن السبب الذي من اجله ستجري المقابلة مع شخص ما..
• اجابةالحديث الصحفى علىالاسئلة الاتية(من،متى،ماذا،أين،كيف،لماذا) ويمكن ان يكتفي بالتركيز علي عدد قليل من هذه الاسئله
• التركيز دائما علي الاسئله التي تبدا بكيف ولماذا لانها تبحث عن رأي يظهر شخصيه المتحدث ويساعد الصحفي علي تقييم وجهه نظره
• أسئله الحديث الصحفي يجب ان تكون ايجابية وليست سلبيه بمعني ان اجاباتها تقدم معلومات او وجهات نظر..
• الابتعاد عن الاسئلة التى يجاب عليها بنعم او لا
• الابتعاد عن السؤال المكون من جزئين والمركب لانه يفقد المتحدث الاهتمام بالسؤال
5-إجراء الحديث الصحفى
بعد الاعداد الكافي للحديث الصحفي يبدا المحرر فى الاتصال بالشخصيه لتحديد موعد اللقاء عن طريق:
1- الاتصال التليفوني. 2- المقابلة الشخصيه. 3- السكرتارية، او بعض الاصدقاء، او العلاقات العامة.
6-:تسجيل الحوار او الحديث الصحفى
هناك طريقتين لتسجيل الحوار الصحفي:-
1-التسجيل فى النوته او دفتر الملاحظات
2- استخدام اجهزه التسجيل:وهذه الطريقة اصبحت شائعه بعد انتشار اجهزة التسجيل صغيرة الحجم.ويجب علي الصحفي التأكد من التالي: • كفاءة الة التسجيل • اخذ شرائط وبطاريات كافية • استئذان الشخصية فى استخدام جهاز التسجيل فإذا رفض تحترم رغبته
7-كتابة الحديث الصحفي:-
أولا: أسلوب الهرم المقلوب: ويتكون من جزئين المقدمه وجسم.ويستخدم فى الاحاديث التي تجري مع الشخصيات المهمه مثل الملوك والرؤساء وكبار رجال الدوله.ويتم فى المقدمه ابراز الاخبار والتصريحات الاكثر اهميه ثم فى الجسم باقي المعلومات الاقل اهمية.
ثانيا:أسوب الهرم المتدرج:يتكون من جزئين: مقدمه وجسم ويستخدم مع الشخصيات الاقل اهميه..ويقوم باختصار الاقوال الغير هامه.
ثالثا: أسلوب الهرم المعتدل: ويتكون من ثلاثه اجزاء مقدمه وجسم وخاتمه ويستخدم فى احاديث التي يكون القاريء ليس متعجلا فى قراءتها او يقراها بهدف التسلية والامتاع، او التي تستهدف اثاره اهتمام القاريء تدريجيا.
رابعا:اسلوب الهرم المعتدل المتدرج: وهو يشبه القالب السابق ويختلف عنه فى انه يسمح بالتزاوج بين الاقوال المقتبسه وتلخيص الاقوال
ملاحظة: يشار الى ان معظم عناصر الحديث توجد فى التحقيق الصحفى بالتفصيل.
التحقيق الصحفي
1- تعريف التحقيق:-
هو مجموعة من الأحاديث الصحفية مع عدد من الأشخاص حول ذات القضية المختارة ثم يزاوج الصحفي بين آرائهم وأطروحاتهم حول نفس القضية فيخرج لنا موضوع التحقيق
او هو فن إلقاء الأسئلة علي الشخصيات المختارة لموضوع التحقيق حول القضية المطروحة للمناقشة في سبيل الحصول علي المعلومات .
او هو فن إدارة الحوار بين السادة الضيوف بهدف الحصول علي المعلومات والاخبار والاحداث وكشف الحقائق حول القضية التي إختارها الصحفي علي أساس أنها تهم أكبر عدد من القراء أو المجتمع بهدف وضعها بصورة مبسطة أمام القارئ أو المهتمين بها من القراء أو المسئولين.
2- مصادر التحقيق:-
1- المجتمع المحيط به سواء كان مجتمعا عاما أو محليا أو مدرسيا بالتقاطه لفكرة أو حدث أو خبر..الخ. 2- ما تقدمه وسائل الاعلام ( صحافة – إذاعة – تليفزيون ) من مواد صحفية أو أخبار أو أفكار أو قضايا فيلتقطها الصحفي ويحولها الي تحقيق.
3- قوة الملاحظة للمشاهدات المختلفة للصحفي وتجاربه أو ملاحظته لتجارب الآخرين ممن يعرفهم أو لا يعرفهم في أي قطاع أو مؤسسة من مؤسسات الدولة .. كل ذلك يمكن أن يوحي إليه بفكرة التحقيق.
4- المناسبات والأعياد والاحتفالات العامة والخاصة وغيرها.
5- القصص الإنسانية الغريبة والشاذة والأبحاث والتقارير والدراسات والوثائق .. الخ.
3- وظائف التحقيق:-
1- الإعلام والتثقيف : فهو مثل باقي الفنون الصحفية يلبي حاجة المجتمع الي المعرفة والتثقيف والامتاع والمؤانسة ... الخ ، فهو بنشر علي القراء الحقائق والمعلومات الجديدة حول الموضوع واثقا أنهم ينتظرونها.
2- ويقوم بالتفسير: وشرح الأخبار والاحداث وكشف جميع أبعادها ودلالاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبحث عن حلول لها.
3- يقوم بالإنباء أو الإخبار والتعليم عن كل جديد في القضايا التي تهم المجتمع.
4- يقوم بالتوجيه والارشاد :الي السلوكيات القويمة والتوجيه الي أسلم الطرق للوصول الي أبسط الحلول في القضايا المثارة في المجتمع.
5- التسلية والامتاع : بما يعرضه من الجوانب الخفيفة والطريفة والمسلية التي كثيرا ما تعترض الصحفي أثناء إجراء التحقيق.
6- الاعلان عن كل مشروع ناجح للحض علي العمل بمثله وكذلك غير الناجح وتوضيح سلبياته للحض علي تجنب الوقوع فيها أو الاعلان عن إكتشاف علمي جديد..
4- أنواع التحقيق:-
1- التحقيق المفصل : الذي يشمل ما أورده المتحدثين بالإضافة للصور والبيانات والوثائق والتقارير والإحصاءات والمعلومات الأرشيفية والمعلومات المأخوذة من علي شبكة الانترنت أي أنه يستخدم هذه الإحصاءات والبيانات كخلفية للموضوع أو القضية ثم يأخذ في طرح الأسئلة بهدف الحصول علي الإجابات ويتسم هذا النوع بالموضوعية.
2- التحقيق المصور : وهو يعتمد أساسا علي الصور الصحفية أي تفصيل الموضوع المصورة وتكون الكلمة فيه عاملا مساعدا للصورة ولذلك فالصور فيه واضحة وشاملة فالصورة في هذا النوع خير شاهد ودليل وهذا النوع من التحقيقات عكس سابقه من عدم التفصيل المفرط ولكنه أكثر واقعية. 3- تحقيق الخلفية : وهو يشرح الاحداث ويكشف أبعادها وما وراءها بهدف توضيح دلالاتها ومتابعة ما وراء الخبر. 4- تحقيق البحث أو التحري : ويهدف الي فك الالغاز وكشف الاسرار التي تكشف غموض الاحداث
5- تحقيق الاستعلام : يهدف الي جمع التفاصيل حول القضية المثارة ووضعها أمام الرأي العام بهدف التأثير في رؤاه. 6- تحقيق التوقع : وهو الذي يهتم بتطور وتتابع الاحداث في القضية المثارة ويتوقع الصحفي ما يمكن أن تسفر عنه مستقبلا فهو يعتمد علي وصف الوقائع والظواهر والمشكلات وتطور أحداثها وتوقع ما ينشأ عنها. 7- تحقيق الهروب : الذي يشد القارئ الي أحداث معينة بهدف صرفه عن متابعة قضايا المجتمع أو الأحداث السياسية الأكبر وإبعادهم عن التفكير في مشاكلهم وهذا التحقيق غالبا ما يعتمد علي الفكاهات والطرائف والحكايات المسلية والاحداث الغريبة أو الرحلات وهو كذلك يهتم بالموضوعات الفنية ونجومها كما يهتم بباقي نجوم المجتمع في الادب والرياضة ... الخ وهذا النوع من أخطر التحقيقات لأن هدفه إلهاء الناس ووضع غشاوة علي أبصارهم.
5- قبل إجراء التحقيق : 1– اختيار القضية أو الموضوع الذي سيجري حوله التحقيق علي أن تكون أكثر القضايا شغلا لأكبر عدد من القراء مثل قضية أراضي الدولة أو قضية الاجور والحد الادني لها أو قضية البطالة وما نشأ عنها من مشاكل إجتماعية.
2 – جمع المعلومات والبيانات حول القضية المطروحة وقراءة كل ما كتب عنها وتتبع تصريحات المسئولين حولها وإن استدعي الامر قراءة كتب كاملة عنها وتناول القرارات والقوانين التي من المفروض أن تكون منظمة لها ولكنه تم تجاوزها والتأكد الجيد من صحتها جميعا.
3 – اختيار الشخصيات التي لديها المعلومات حول موضوع التحقيق أو لديها الحسم علي أساس المفاضلة بينها وبين شخصيات أخري في ذات الموضوع وعلي أساس أن الصحفي قد قام بدراسة هذه الشخصيات جيدا ومعرفة كيفية محاورتها والوصول الي مفاتيح هذه الشخصيات وجمع كل ما قالوه من قبل حول تلك القضية حتي يتمكن الصحفي من طرح أسئلته , وإعادة طرحها بطريقة أخري حال عدم تمكنه من الحصول علي الإجابة الشافية الوافية أو في حالة هروب الضيف من الإجابة.
4– تسلح الصحفي بالمعلومات الجيدة حول موضوع التحقيق وحول شخصياته والتمتع باللباقة وقوة الملاحظة والذكاء والقدرة علي المحاورة وقوة الشخصية وحسن المظهر وسعة إنتشار الجريدة ( أو الوسيلة الاعلامية التي يمثلها ) وأن يكون لديه القدرة علي اقناع الضيوف والقراء وأن يكون واسع المعرفة في كافة المجالات – بغض النظر عن موضوع التحقيق – التي يهتم بها ضيوف التحقيق.
5– شرح موضوع التحقيق للشخصيات المختارة وإقناعهم بأنهم وحدهم الاكثر أهمية في هذا الموضوع وأنهم وحدهم المرجع الرئيسي لتلك القضية واحترام رغبتهم في عدم نشر ما لا يرجون نشره أوما يرون أن نشره لن يسبب لهم ضررا .. وأن يتمتع الصحفي بالقدرة علي إعادة صياغة الأسئلة وطرحها أثناء الحوار فكثيرا ما تتولد لدي الصحفي أسئلة كثيرة توحي بها إجابات شخصيات التحقيق لم تكن في الحسبان.
6– يمكن للصحفي جمع معلومات قضيته من خلال: أ- الأرشيف الصحفي أو الإذاعي وهو المكان الذي تحفظ به المعلومات ويمكن ذلك بسهولة عن طريق الحفظ علي أقراص الكمبيوتر المرنة وهو الأرشيف المعد لتدريب الصحفيين علي كيفية جمع المعلومات حول أي موضوع صحفي والذي يحوي أيضا الصور الصحفية بالإضافة للوثائق والبيانات والخرائط والتسجيلات الصوتية ... الخ.
ب- القواميس العلمية أو الادبية أو الفلسفية وأطالس الخرائط وألبومات الصور، الخ.
ج- كتب التراجم والمترادفات وكتب الثقافة العامة وكل ذلك يستعان فيه بالمكتبة.
د- دوائر المعارف المختلفة والمواقع الكثيرة علي الانترنت (الشبكة الواسعة).
7– صياغة الأسئلة حول الموضوع أو القضية المختارة لاجراء التحقيق علي أن تكون الاسئلة واضحة ومباشرة وسهلة الفهم وسيكون ذلك سهلا بعد جمع المعلومات عن الموضوع وشخصياته.
8– يرتب الصحفي موعدا للشخصيات المستضافة بأخذ موافقتهم علي اللقاء مجتمعين في مكان ما يوفق الصحفي في إختياره بحيث يرضي الجميع واذا تعذر ذلك فإنه يلتقي بكل شخص علي حدة علي ان يواجه الضيف الذي معه بما قاله سابقا في حالة تناقض الاقوال.. وفي كل الاحوال علي الصحفي أن يأخذ موافقة جميع الاطراف علي اللقاء بما يلائم ظروف كل منهم علي أن يكون ذلك قبل اللقاء بوقت كاف ولا مانع من إطلاع الضيوف علي بعض من الأسئلة. يجب علي الصحفي المحافظة علي الموعد ولا ينساه حتي لا يفقد مصداقيته ليس مع ضيوف التحقيق فقط وانما مع مصادره جميعا وأن يتجه الي مكان اللقاء قبل الموعد بوقت كاف ليكون في استقبال ضيوفه ، وإن كان اللقاء بمكتب أحد الضيوف فعليه أن يذهب اليه مبكرا ويعلمه أنه قد حضر ولكنه لن يلتقيه إلا في الموعد المضروب من قبل حتي يكون الانطباع لدي الضيف عن الصحفي ممتازا وأنه يتسم بالجدية وأنه مقتنع باختياره له ويحترمه ويعرف قدره مما يجعل شخصيات التحقيق لا يبخلون بالمعلومات المطلوبة منهم والتي لديهم فيخرج التحقيق ثريا.
10- ان يدرب الصحفي نفسه باستمرار علي قوة الذاكرة وأن يعلم ضيوفه بانه سيقوم بالتسجيل أو التصوير بالفيديو والكاميرا الديجيتال وأن يعلمهم بموعد نشر التحقيق (إذاعيا أو تليفزيونيا أو بالجريدة أو المجلة التي يمثلها ) فقوة الذاكرة لدي الصحفي تحل له كثيرا من المشكلات التي يمكن أن يواجهها.. فقد يكون التسجيل رديئا رغم اختباره قبل اللقاء ولا مانع من أن يسمع ضيوفه ما تم تسجيله بعد إنتهاء الجلسة أو قبل النشر إن رادو ذلك.
6 -أثناء إجراء التحقيق: 1) الاتفاق علي إشارات أو رموز معينة بين المحرر والمصور وذلك لتصوير أماكن أو أحداث معينة يرغب الصحفي في لفت الانتباه اليها أذا كانت صورة عادية ( لجريدة أو مجلة ورقية وليست الكترونية) وليست فيديو أو ديجيتال للتليفزيون أو لمجلة الكترونية.
2) المساواة بين الضيوف أثناء إجراء التحقيق إلا إذا كان من بينهم من يمثل العنصر الرئيسي في الموضوع أو القضية التى تتم مناقشتها.
3) أن يكون الصحفي متيقظا دائما فلا يدع أي من الضيوف للخروج عن الموضوع أو الانجراف الي قضايا أو موضوعات اخري وللمحرر أن يسجل تلك القضية التي انجرف اليها أي من الضيوف فقد تكون فرصة للصحفي لإجراء تحقيق آخر.
4) أن تكون عين الصحفي بين الحين والآخر علي جهاز تسجيله للتأكد من استمراره في العمل علي الا يشغله ذلك عن الانصات الجيد لضيوفه حتي لا يشعر شخوص التحقيق بانصراف المحرر عنهم فينصرفون عن التواصل في المعلومات.
7- صياغة التحقيق أو كتابته: للتحقيق اربعة عناصر اساسية لا يخرج عنها وهي:
1-العنوان أو العناوين 2-المقدمة 3-جسم الموضوع 4-الخاتمة
علي أن التحقيق يكتب بطريقة الهرم المعتدل ، العنوان :وهو الذي يعبر عما يحويه التحقيق بقدر الامكان فوضع العنوان المناسب لطبيعة الموضوع والذي يعطي فكرة عن الموضوع والمناسب كذلك لنوعية وشخصية ومستوي الوسيلة الاعلامية ويتوقف وضع العنوان علي أرتباطه بالهدف من الموضوع ويرتبط كذلك بشكل صياغته بوضوح وجاذبية واختصار وعليه فإن...
* أنواع العناوين:-
1. العنوان الدال : وهو ذو طابع اخباري ويدل علي مضمون التحقيق.
2. العنوان الانتقائي:يقوم علي اختيار وانتقاء جانب معين يتميز بالجاذبية والاهمية مثال ( الدولة تضع يدها علي الاراضي الاسيرة لدي البعض ).
3. العنوان الايضاحي:وهو صريح ويغطي معظم جوانب الموضوع بشكل عام ومختصر وواضح مثال ( الافتقار الي السائق الجيد )للدلالة علي أزمة الإدارة.
4. العنوان الوصفي : وهو الذي يصف الفكرة أو الحدث.
5. العنوان الاقتباس أو المقتبس : وهو جملة مقتبسة من أقوال شخص أو شخصيات التحقيق مثال ( إصلاح التعليم يبدأ بإصلاح أحوال المعلم ).
6. العنوان الاستفهامي:وهو الذي يصاغ علي شكل سؤال بهدف جذب القارئ واثارة اهتمامه وفي نفس الوقت يطرح المشكلة ويقحم القارئ في البحث عن الحل مثال (لماذا لا تأكل المدمس ).
7. العنوان الذي يتجه الي القارئ ويخاطبه مباشرة مثل ( انت المسئول عن انخفاض الانتاج ). هذا من حيث المضمون اما من حيث الشكل فهناك :
8. العنوان الرئيسي أو مانشت التحقيق : وهو أحد أنواع العناوين السابقة.
9. العنوان الفرعي أو الثانوي : وهو مكمل للعنوان الرئيسي ولكنه يلفت انتباه القارئ الي نقطة هامة داخل التحقيق أو هو يقسم الموضوع إلي فقرات والكلام الذي يأتي بعده مرتبط به.
10. العنوان الاعتراضي : ويهدف الي تركيز انتباه القارئ علي نقطة أو فكرة هامة داخل التحقيق وإن كان ما يأتي بعده غير مرتبط به ... والنوعين الاخيرين من وسائل الجذب للقارئ لإجباره علي القراءة.
• انواع المقدمات:-
1. المقدمة المختصرة : وتقوم باختصار وايجاز التحقيق كله وهي مفيده للقارئ المتعجل الذي ليس لديه وقت و يهدف الي معرفة الخلاصة من التحقيق.
2. المقدمة المتفجرة أو المثيرة : وتعمل علي إثارة انتباه القارئ منذ البداية بعرض فكرة غير عادية أو غير متوقعة وتميل دائما الي الاثارة .
3. المقدمة القصصية : وتبدأ بقصة لجذب انتباه القارئ غير أن تلك القصة علي صلة بموضوع التحقيق.
4. المقدمة الاستفهامية : وهي التي تثير العديد من الاسئلة ثم تورد حلولها في جسم التحقيق وهو نوع شائع الاستعمال.
5. المقدمة الوصفية : التي تعتمد علي الوصف وتستخدم فيها الفاظ موحية بصور معينة لدي القارئ وهذا النوع يساعد القارئ علي تخيل تلك الصور وكأنه يعيش بداخلها.
6. المقدمة الساخرة : تهدف الي النقد اللاذع والبناء دون اسفاف وهي تناسب بعض الظواهر الاجتماعية السيئة المتفشية في مجتمع ما.
7. المقدمة المقارنة:وتستعمل لجذب انتباه القارئ ليعقد خلالها مقارنة بين الشيئ وضده.
8. مقدمة الحوار : ويعرض المحرر خلالها حوارا بين شيئين لهما علاقة بموضوع التحقيق المطروح وهذا النوع ليس شائعا ولكنه جيد ومؤثر.
9. مقدمة الاقتباس : يتم فيها اقتباس قول أو حكمة أو رأي او غيرها من تصريحات المتحدثين أو غير ذلك ولكن لها علاقة بموضوع التحقيق كالقول (شر البلية ما يضحك او كاتجاه هيئة الاثار لمحاكمة رجال المتحف اللذين اهملوا الحراسة وتركو البحث عن اللصوص أو البحث فيما إذا كانت هذه اللوحة أصلية ام انها زيفت حين سرقت من قبل).
ومن حيث اساليب التحقيق فهناك ثلاثة أنواع اخري هي :
1. تحقيق العرض الذي يعرض فيه مقدمة تثير اهتمام القارئ كالتركيز علي عرض احد جوانب الموضوع او مجموعة من الاسئلة او عرض ملخص للموضوع ثم يأتي جسم الموضوع ليتناسب مع المقدمة فيتناول الجوانب الاخري له أو يأـتي تفصيلا لما جاء في المقدمة وأخيرا تأتي الخاتمة لتعرض خلاصة النتائج والاراء.
2. تحقيق الوصف : يتناول وصف سريع للحدث في المقدمة ثم يأتي التفصيل في جسم التحقيق و الخاتمة تكون للربط بين أجزاء الموضوع وهي تمثل انطباعات الصحفي وهذا النوع يصلح للزيارات والحفلات والمناسبات والندوات والمهرجانات والمسابقات.
3. تحقيق القصة : وهو يتماثل مع القصة الادبية في بنائها الفني أي أن له بداية ثم عقدة وأخيرا نهاية وهذا النوع يصلح للموضوعات الانسانية العاطفية كمأساة الشعبين العربيين الفلسطيني والصومالي ، وهو يناسب ايضا الحوادث والكوارث والنكبات والجرائم حيث يميل هذا النوع الي التشويق والاثارة ولكنه تحقيق هادف.
8. بعد إجراء التحقيق: ** يقوم المحرر باختيار القالب الذي سيكتب به التحقيق ( قصصي – استفهامي – وصفي – ساخر – تحقيق عرضي – تحقيق حواري ) وهي انواع أو قوالب التحقيق الاكثر شهرة واستعمالا
** يقوم المحرر بتفريغ محتويات التسجيل تفريغا كاملا ثم يجري عملية مونتاج للحوارات المفرغة ثم يقوم بعملية المزاوجة بينها ( أي وضع إجابات السؤال الواحد للضيوف بصورة متتالية تتبع بعضها بعضا علي الا يضر المونتاج بالمحتوي.
** في تلك الأثناء يقوم المصور بتحميض الصور ثم يقدمها للصحفي الذي يقوم باختيار الافضل منها وتوزيعها علي صفحة التحقيق. ** يقوم الصحفي بكتابة موضوع تحقيقه بطريقة الهرم المعتدل ( والمقصود به أن يبدأ كتابة التحقيق بالمهم ثم الاكثر أهمية أو يبدأ بالأقل ثراء بالاحداث من حيث التفصيل ثم يزداد تتابع الاحداث حتي ينتهي من كل التفاصيل ) فيورد المقدمة اولا ( فيختار احدي المقدمات السابقة ) ثم يورد التفاصيل متصاعدة في دراما أحداثها حتي يصل الي الخاتمة التي تلخص أو تعرض خلاصة الآراء والنتائج.
** يقوم الصحفي بكتابة العناوين بنوعياتها المختلفة ( العنوان الرئيسي والعناوين الثانوية والعناوين الفرعية ) علي أن يختار قالبا لعناوينه من القوالب أو الأنواع المذكورة من قبل وتوزيعها علي صفحة التحقيق بحيث يكون توزيع العناوين والصور خادما للموضوع وجذابا ليجبر القارئ علي قراءته والاستمرار في متابعة القراءة. ** يقوم الصحفي بتسليم التحقيق الي سكرتير التحرير الفني ليقوم بنشره عبر الجريدة أو المجلة وأيضا عبر المجلة الالكترونية باحدي طرق التصميم الخاصة بالكمبيوتر مثل الباور بوينت أو الفرنت بيدج .....الخ.
الحديث أو التحقيق التليفزيونى (الالكترونى )
* يتفق مع الحديث أو التحقيق الصحفى من حيث : -
1 – اختيار الموضوع والتحضير الجيد له بالاطلاع على كل مايكتب عن الموضوع قراءة وسماعاً ومشاهدة .
2 – اختيار الشخصية ( للحديث ) او الشخصيات ( للتحقيق ) التى لديها المعلومات حول الموضوع المختار وجمع المعلومات حول هذه الشخصيات بقراءة كل ماكتب عنها والالتقاء باصدقائهم وزملائهم فى العمل بهدف الوصول الى كيفية التعامل معهم الى مفاتيح شخصياتهم .
3 – فى صياغة الاسئلة المعده مسبقاً والتى تطرأ بحسب سياق الموضوع .
4 – ان كليهما يخصص مساحة تحمل المعلومات عن الجهة التى يصدر عنها الحديث او التحقيق كتابة فى الصفحة الاولى بالنسبة للورقية وصوت المذيع ( فيديو ) بالنسبة للتليفزيونية .
5 – يتفقان فى جميع القوالب الفنية من حيث اللقاءات والمحاوره .
* يختلف مع الحديث او التحقيق الصحفى من حيث ان : -
1 – الصحفى يكتبه عل الكمبيوتر ( اما وورد او باور بوينت او فرنت بيدج ) اما التليفزيونى ( الالكترونى ) فينفذ فيديو صوت وصوره ويمكن ان يتم كتابت المحتوى الذى يعرض باور بوينت او فرنت بيدج يظهر على الشاشة مصاحب للفيديو .
2 – الصحفى تكون الصور المصاحبة له صورة شمسية عادية اما التليفزيونى فانه يصورفيديو صوت وصورة .
3 – يبدو الحديث او التحقيق التليفزيونى اكثر جذباً منهما بالنسبة للصحفى .
4 – يتبع فى الصحفى احدى طرق الصياغة المعروفة عنه والمذكورة معه اما بالنسبة للتليفزيونى فيتبع الاتى:ـ
أ – بالنسبة للحديث فليس به مشكلة حيث يجرى الحديث مع شخصية واحدة يصور خلال بالكاميرا الديجيتال ( فيديو ) .
ب - اما بالنسبة للتحقيق فيتبع الآتى : -
* اما ان يتمكن الاخصائى من تجميع شخصيات تحقيقه فى مكان واحد وفى وقت واحد ثم يدير حواراته معهم مستخدماً الكاميرا الديجيتال ( الفيديو ) .
اولا يتمكن الاخصائى ( وهذا غالباً مايحدث ) من تجميع شخصيات تحقيقه وفى هذه الحالة فانـه يلتقـى كل شخصية على حده ويطرح على هذه الشخصية الاسئلة حول موضوع تحقيقه على ان يدار الحـوار مع التسجيل بالفيديـو صوت وصورة ثم يطرح نفس الاسئلة على باقى الشخصيات .. فكل لقاء مع كل شخصية تعتبر حديثاً قائماً بذاته ثم يقوم بتقطيع كل حديث مستعملاً برنامج (موفى ميكر) لتقطيع الفيديو عند كل سـؤال ثم تجمـع الفيديوهـات المقطعة لجميع الضيوف بحيث توضع فيديوهات كل سؤال متواليه خلف بعضها البعض ويعاد تجميعها باستعمال نفس البرنامج MOVIE MAKER
علماً بان هذا البرنامج يكون موجوداً مع الويندوز وهناك ايضاً برنامج اول فيديو اكستراكتور( ALL VIDEO EXTRACTOR ) لتقطيع الصوت اذا لم يكن (موفي ميكر) موفياً بالغرض يمكن استعماله بجانب برنامج MOVIE MAKER .
المعارض الصحفية
1-تعريف المعارض الصحفية:- هى احتفالية تقام فى نهاية موسم ثقافى ناشط ينتج عنه أعمال يراد عرضها ليطلع عليها الاخرون ،فالمعارض الصحفية نتاج عقلى وذهنى تتجسد من خلاله الكثير من المواهب والقدرات فى مجالات الثقافة والمعارض هى ابراز انتاج الطلاب العقلى والذهنى المتمثل فى التعبير عن مواهبهم وقدراتهم من خلال الصحف الحائطية والطائرة والربع ساعة والمجلات المطبوعة والمصورة (كوسائل عرض) ومن خلال الفنون الصحفية المختلفة كفنون تعبير
2-أهداف المعارض:-
1- تبادل الخبرات الصحفية الفنية والثقافية بين الطلاب بل وبين الاخصائيين.
2- التطبيق العملى لفنون الصحافة والإخراج الصحفى.
3- إبراز المواهب والقدرات الكامنة لدى الطلاب فى المجالات العلمية والأدبية...الخ.
4- بث روح المنافسة الشريفة بين الطلاب بل وبين الإخصائيين وبين المدارس.
5- مساعدة الطلاب على تنمية قدراتهم الابداعية بتولد الافكار لديهم من خلال الاطلاع على أفكار الآخرين.
6- توثيق الروابط بين جماعات الصحافة والاذاعة والمناظرات ...الخ بالمدارس المختلفة بل وبالادارات التعليمية أيضا. 7- التأثيرالايجابى فى المجتمع بابراز الجوانب السلبية الموجودة به ووضعها أمام المسئولين الذين توجه إليهم الدعوة لحضور هذه المعارض، وكم من سلبيات تتم معالجتها بهذه الطريقة .
8- توثيق العلاقة بين المدارس والبيئة المحيطة. 9- التأريخ للاحداث الجارية فى شتى المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية ..الخ. 10- المساهمة فى الارتقاء بالذوق والحس ومظاهر الجمال.
11- تفريغ الشحنات الانفعالية الكامنة لدى الطلاب واستغلالها الاستغلال الامثل
12- التعريف بالرواد والمشاهير فى شتى المجالات.
13- غرس الثقة بالنفس لدى الطلاب وتنمية شخصياتهم عن طريق اطلاع المسئولين بالمجتمع على الانشطة.
14- غرس الاسس الديمقراطية لدى الطلاب عن طريق تنمية حرية النقد الذاتى واحترام الاخر.
15- تنمية القيادة الذاتية لدى الطلاب وخلق روح التعاون فيما بينهم.
16- تنمية روح الحب والاحترام بين الطلاب وهيئات التدريس.
17- ابراز القدوة والمثل فى شتى المجالات امام الطلاب..
18- لفت انتباه القاده الى الدور الايجابى للنشاط المدرسى والتركيزعلى المواهب المكتشفة لدى الطلاب. 3-شروط المعارض الصحفية:1- اختيار مكان متسع وفسيح بحيث يشمل جميع المعارض.
2- ان يكون المكان جيد التهوية والاضاءة. 3- ان يكون المكان فى موقع متوسط بالنسبة للادارة او المديرية.
4- يتميز المكان بسهولة الوصول اليه. 5- ان تكون المعروضات فى مستوى النظر.
6- ان تكون هناك انسيابية فى المعروضات.
7- استخدام المقاطع المختلفة فى الصحف الحائطية فى تشكيل قطاعات اخراجية ذات شكل جمالى.
8- اعداد دليل المعرض الذي يرشد الزائر اثناء تجواله.
9- اعداد بطاقة الدعوة للمعرض وتوزيعها قبل موعد الافتتاح بوقت كاف
10- تعليق لافتة تعلن عن المعرض فى مكان بارز فى واجهة المعرض ووضع لوحات استرشادية تشير الى مكان المعرض.
11- اشتمال المعرض على كافة الفنون الصحفية وكل المراحل التعليمية والفئات الخاصة كالتربية الخاصة ورياض الاطفال.
12- تنوع المعروضات بين فرخين متصلين، او فرخ كامل،أونصف فرخ بالطول وبالعرض، وكذلك ربع او ثمن فرخ كمجلات الربع ساعة ،وايضا احتوائه على مجلات مطبوعة وطائرة ومصورة ومجلات متعددة الصفحات كالتحقيقات والاحاديث والمقالات والرسوم الكاريكاتيرية والمجسمات ايضا.
13- مشاركة الطلاب فى اعداد المعرض والوقوف على معروضاتهم للتعليق عليها امام الزائرين.
14- مراجعة المعروضات بعد الانتهاء من أقامة المعرض لاستكمال ما ينقص من بعض المجلات مثل كتابة تاريخ الاصدار او الادارة اوالمديرية ...الخ.
4-انواع المعارض الصحفية:
1- معارض المناسبات : التى تقام فى المناسبات القومية والدينية والاجتماعية والثقافية (مثل معرض اعياد الطفولة – معرض التربية الخاصة –معرض نهاية العام...الخ).
2- معارض المدارس: بهدف عرض انتاج المدرسة وانتقاء ما يعرض منه فى معرض الادارة لإذكاء روح المنافسة بين المدارس.
3- معارض الإدارات : بهدف عرض الانتاج المتميز لمدارس الادارة وانتخاب ما يعرض منه فى معرض المديرية ولاشعال روح المنافسة بين الادارات.
4- معارض المديريات : يعرض بها ما تم اختياره من الانتاج المتميز من معرضي الادارة والمدارس وبهدف تقيم المديرية على مستوى الجمهورية.
وهناك ثلاث انواع اخرى من المعارض من حيث الشكل التنظيمى:
1- معرض يقوم على التقسيم ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
منهج الصحافة المدرسية (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأهداف العامة للأنشطة المدرسية وهداف الصحافة والاذاعة المدرسية::-
» منهج الصحافة جـ 4
» منهج الصحافة ( جـ 6 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: