نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
منهج الصحافة جـ 3 Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
منهج الصحافة جـ 3 16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 منهج الصحافة جـ 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

منهج الصحافة جـ 3 Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصحافة جـ 3   منهج الصحافة جـ 3 Emptyالخميس يناير 05, 2012 10:14 pm

الاخراج الصحفي

* تعريفه : هو فن توزيع الموضوعات الصحفية بما تحويه من صور ورسومات ..الخ
وبما يصاحبها من سمات المجلة (الترويسة) على صفحة المجلة بهدف العرض الصحفى .
* خصائصه:-
1 :ـ الجاذبية : لكى يجذب القارئ ويشجعه على متابعة القراءة.
2 – الاثاره والاشباع : يثير لدى القارئ حب الاطلاع والاثارة الانفعالية التى تحقق لدي القارئ الاشباع.
3 – التوازن من خلال :- أ –توزيع الموضوعات ب –التوزيع اللونى
ج –توزيع الصور د-وضع اتجاه الزوايا
4 – التناظر والسيمترية : بين نصفى الصفحة الايمن والايسر
5 – التنوع فى الاشكال الاخراجية من حيث
أ – شكل رأس المجلة ب – وضع رأس المجلة ج – وضع الفواصل بين الموضوعات ء - وضع اطار حول العناوين ابرازا لها
س – توزيع العناوين ا لرئيسية والفرعية والاعتراضية ص – وضع صفحة المجلة رأسياً وافقياً ع – قطع الصفحة فرخ كامل – نصف فرخ – ربع فرخ
ل – اختيار المكان الهام ( قلب الصحيفة ) للموضوع الاكثر اهمية
6 – العرض والابراز : ابراز اهم الموضوعات وعرضها علي صفحة المجلة بطريقة شيقة وجذابة.
7 – التداخل : - يقوم الاخراج علي تحقيق التداخل بين الاعمدة من ناحية وبين الموضوعات من ناحية اخري.
8 – الترابط : اى أن الموضوعات تدور حول موضوع واحد وبفنون صحيفة مختلفة.
9 – الانسيابية : فلا تتركز الكتابة اللونية فى احد الجوانب على حساب الجوانب الاخرى.
10 – التناغم : خلال عرض عناوين الموضوعات والصور المصاحبة واتجاه زوايا المساحات المخصصة للموضوعات .
* انواع الاشكال الاخراجية :
* أولاً صحيفة الحائط :
1 – فرخ كامل ( 100×70 ) أو نصف فرخ ( 50×70 ) ( 100 × 35 ) أو ربع فرخ ( 50×35 ) وكل ذلك طولا وعرضا .
2 – رأس الصحيفة ( الترويسة ) :-
أ - يحوى الحكمة واسرة التحرير والاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الأصدار ورقم العدد واسم الاخصائى او المشرف
ب – 1/5 الصفحة دائما جـ - قد ياتى افقيا او رأسيا
ء – قد ياتى فى الاعلى او فى النصف العلوى هـ - قد يكون يمينا او يسارا او فى المنتصف و – الشعار يكون مطابقاً للاسم
ن – يوجد الشعار على جميع اصدارات المدرسة
3 – يوضع اطار حول المجلة لايقل عن 2.5سم ( فرخ كامل ) او 1.5سم ( نصف وربع فرخ ) بما يعطي للمجلة شكلا جماليا كما انه يحافظ علي المادة التحريرية مصونة اذا تعرضت الاطراف للتقطيع .
4 – تقسيم المجلة لاى عدد من الاعمدة لايزيد عن ثمان(وبعملية حسابية بسيطة يكون عرض العمود11سم) ولايقل عن ست(فيكون عرض العمود15سم) فى الفرخ الكامل الوضع الافقى وما بين خمسة(عرض العمود12سم) او ستة(عرض العمود10سم) للفرخ الكامل بالوضع الراسى .
5 – ترك مسافة 1سم بين كل عمود والذى يليه وترك مسافة لا تقل عن 1,5 سم بين كل سطر والذي يليه
6 – وضع فواصل زخرفية بين الموضوعات المختلفة وعدم وضع هذه الفواصل بين اعمده الموضوع الواحد
7 – عدم وضع عناوين الموضوعات متوازية على خط واحد على صفحة المجلة بل يجب الفصل بينهما بالصور المصاحبة لبعض الموضوعات
8 – الالتزام بتداخل الاعمدة
9 - تقسيم الموضوعات الى فقرات تكتب مرتبة تنازليا من حيث الاهمية
10 – توقيع الطالب صاحب الموضوع باسمه ثلاثيا ولو لم يكن ضمن اسرة التحرير
11- ابراز العناوين الرئيسية والثانوية او الفرعية وايضا العناوين الاعتراضية للموضوعات الكبيرة كالاحاديث والتحقيقات
12 – التدرج اللونى عند كتابة الموضوعات على صفحة المجلة
13 – التنوع فى اشكال الفواصل الزخرفية
14– يحررها مجموعة من الطلاب ( ثلاثة بما فيهم المصور ) بغض النظر عن الكتاب فيها
15 – تحوى العديد من الفنون الصحفية
16-توزيع الصور بطريقة متوازنة علي صفحة المجلة علي ان تكون الصور فوتوغرافية وفي حالة اخذ الموضوع من مجلة او جريدة عامة فانه يمكن تصويرها بالكاميرا ثم تحميضها وطبعها فوتوغرافية)
* ثانياً : صحيفة الربع ساعة :-
صحيفة غير دورية
1 – هى ذات موضوع واحد او موضوعين على الاكثر
2 – لاتستغرق قراءتها اكثر من ربع ساعة
3 – هى غالبا ما تكون 1/8 فرخ ( 35×25) أو(50×17.5 ) او نصف الثمن ( 25×17.5 )
4 – يحررها طالب واحد او طالبان فقط
5 – تتكون من رأس وجسم ، والرأس دائما 1/5 الصفحة ويحيط بالجسم اطار لايقل عن 1.5 سم
6 – تقسم الى عمودين او ثلاثة بالنسبة لمقاس ( 35×25 ) وثلاثة او اربعة لمقاس ( 50×17.5) وعمودين فقط لمقاس ( 25×17.5)
7 – يذيل الموضوع باسم صاحبه او محرره
8 – قد تعرض بشكل مجلة حائطية أو على شكل مطويه كالالبوم او البامفليت
9 – يوضع الفاصل بين الموضعين
ثالثا : المجلة الطائرة : -
1 – هى الدورية(الطائرة) التى تنتقل بين ايدى الطلاب ليعبروا بها كتابة او رسما او تصويرا عن هواياتهم أوعما قرأوه او رأوه وصوروه ورسموه ليطلع عليها غيرهم
2 – وهى مجموعة اوراق مجمعة على شكل كشكول بمقاس 2سم × 28 سم
3 – يحوى الغلاف الخارجى الامامى الاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الاصدار.
4 – فى ظهر الغلاف يكتب الفهرس او المحتوى واسم المشرف واسرة التحرير
5 – ذات موضوعات متعددة 6 – يذيل كل موضوع باسم صاحبه 7 – يحوى العديد من الفنون الصحفية
8 – تقسيم الصفحة الى عمودين او ثلاثة او تكتب كلها كعمود واحد ( ولايأتى ذلك بصفحات عديدة )
9 – يحوى الغلاف الخارجى الاخير اعلانات او صور 10– قد تكتب بخط اليد او بالكمبيوتر 11- الاتلتزم بتداخل الاعمدة
12 – يعرض الموضوع كاملا وبتوالى صفحاته اذا كان متعدد الصفحات 13 – توزع الصور على صفحات المجلة 14 - تعبر عن طالب واحد او مجموعة طلاب
15 – تصدر المدرسة العديد من المجلات الطائرة لعديد من الطلاب
رابعاً : المجلة المصورة : -
تشبه المجلة الطائرة فى كل شئ غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تصور صفحاتها على ماكينة التصوير ( بقدر الاعداد المراد اصدارها ) ثم تجمع فى شكل مجلة والمدرسة لاتصدر منها اكثر من مجلة او اثنان على مدار العام وتصدرها اسرة التحرير كاملة .
خامساً : المجلة المطبوعة : -
وهى تشبه المجلة الطائرة والمصورة من حيث الشكل الاخراجى والمحتوى وتصدرها اسرة التحرير كاملة مثل المجلة المصورة وهى كذلك مصحوبة بالصور الفوتغرافية غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تطبع بعد توزيع الصور المصاحبة للموضوعات وهى متعددة الموضوعات والفنون الصحفية والابواب
سادساً : المجلة الالكترونية : -
تشبه المطبوعة والمصورة والطائرة من حيث المحتوى وتعدد الفنون الصحفية والموضوعات والابواب غير انها تصمم على الكمبيوتر باحدى الطرق الاتية:- وورد- باور بونت- فرونت بيج- ويفضل الطريقتين الاخيرتين ويمكن مصاحبة( الوورد) مع احدهما .
وهى تشبه الموقع او البوابة الالكترونية لاى جريدة او صحيفة او مجلة ذات اصل ورقى غير انها تطبع على الاسطوانة المرنة ال ( سى دى ) ليسهل عرضها فى مكان اخر بعيداً عن مكان صدورها ولابد ان يقوم الطلاب بتصميمها تحت الاشراف الغير مباشر للاخصائى او المشرف ويقوم الطلاب ايضا بعرضها .
من مميزاتها : -
انها سهلة الحفظ والنقل وواسعة المحتوى ومن عيوبها انه لايمكن تغيير محتواها حتى لو ظهرت بها اخطاء فلا يمكن علاجها الا اذا اعيد نسخ المحتوى من جديد على اسطوانة اخرى .

الخبر الصحفى
تعريفه – أهميته –اسلب كتابتته-فنيته –تطبيقه علميا –التدريب عليه
الخبر لغة :هو اسم لا مصدر ، وهو ينقل ويتحدث به (خبر) والجمع (أخبر)
والخبر : هو اصل الفنون الصحفية ،ويعد احد العناصر الأساسية للصحف بشتى انواعها ..والمجلات على اختلافها..وتنوعها.
تعريفه:-
للخبر عدة تعريفات منها :- هو كل جديد من أحداث او تغيرات تطرأ على كافة أمور ونواحى الحياة
الخصائص الذاتية للخبر:-
للخبر خصائصه الذاتية التي تميزه عن سائر الفنون الصحفية ويمكن ان نوجز هذه الخصائص ببساطة للتعريف به وهى كما يلى :
1- الصراع : الذي يحدث او يعبر عن الخبر 2- الحالية: ان يكون جديدا فى وقوعه او ما يستجد لحدث قديم 3- الانتشار: ان يهم اكبر عدد من القراء
4- الملاءمة الزمنية: لوقت ووقوع الحدث 5- التوقع والنتائج:متوقع حدوثه كامتداد لحدث قديم 6- التشويق: 7- الغرابة والإثارة
8- الشهرة: للاشخاص الذين يعبر عنهم
اهمية الخبر فى الصحافة المدرسية
1- تتسم الأخبار المدرسية بالواقعية لأنها وقعت فعلا 2- الأخبار المدرسية تتصف دائما بالاهتمام الاكبر فى الاتصال بالمدرسة او العاملين فيها او طلابها
3- تفرض اهمية الخبر اختيار المكان الذي يفرد له بالصحيفة 4- وتقاس اهمية الخبر بما يحدثه من تأثير سلوكي او جدلى
5- مدي تاثير الخبر المدرسى بالبيئة المحيطة وتأثيره فيها
سمات كتابة الخبر:-
1- الاختصار 2- الدلاله والتركيز 3-استخدام الجمل القصيرة 4- ان يكون ترويا 5- استخدام اللغة الدارجة السهلة 6- البعد عن الانماط الغريبة
8-عدم استخدام الالفاظ التى توحى بأكثر من معنى 9- ان يميل لاستخدام المبنى للمعلوم 10- توضيح مصدر الخبر مثل(صرح مدير الدرسة)
11- ايراد اخر المستجدات فى بداية الخبر (توفى احد المصابين فى فى حادث التصادم
12- ان يجيب على اكبر عدد من الشقيقات الست (لماذا –ماذا- متى- اين-من –كيف)
وفيما يتصل بالموضوع الخبري
13- يصاغ الخبر من عنوان ثم مقدمة ثم جسم ثم خاتمة وقد ياتى بدون خاتمة وايضا بدون مقدمة
14- يكتب كالهرم المقلوب من حيث الاهمية فياتى الاكثر اهمية اولا ثم الاقل فالأقل الاكثر شيوعا ، وقد يكتب كالهرم المعتدل فيأتى الاقل اهمية اولا ثم الاهم ويختم بالاكثر اهمية
اخبار الصحف المدرسية
هناك امور يجب ان تنشر على اساسها الاخبار المدرسية او البيئية ، ومن هذه الاسس ما يلى
1- يجب ان يكون الخبر مجردا عن هوى محرره 2- يجب الا تكون هناك تلميحات غامضة فى الخبر. 3- مراعاة الجانب التربوى..والتزام حدود اللياقة.
4- الالتزام بالأسس الفنية للخبر.
سمات محرر الخبر
1- الامانة 2- الصدق 3- الموضوعية . 4-قوة الشخصية 5- الواقعية والمرونة 6- الذكاء 7-احترام الاخرين 8- ان يكون اجتماعيا 9- حب الاطلاع 10التوافق العلمي والدراسى 11- القدرة على المحاورة ومواجهة الاخرين.

الاخراج الصحفي
* تعريفه : هو فن توزيع الموضوعات الصحفية بما تحويه من صور ورسومات ..الخ
وبما يصاحبها من سمات المجلة (الترويسة) على صفحة المجلة بهدف العرض الصحفى .
* خصائصه:-
1 :ـ الجاذبية : لكى يجذب القارئ ويشجعه على متابعة القراءة. 2 – الاثاره والاشباع : يثير لدى القارئ حب الاطلاع والاثارة الانفعالية التى تحقق لدي القارئ الاشباع. 3 – التوازن من خلال :- أ –توزيع الموضوعات ب –التوزيع اللونى ج –توزيع الصور د-وضع اتجاه الزوايا
4 – التناظر والسيمترية : بين نصفى الصفحة الايمن والايسر 5 – التنوع فى الاشكال الاخراجية من حيث:- أ – شكل رأس المجلة ب – وضع رأس المجلة ج – وضع الفواصل بين الموضوعات ء - وضع اطار حول العناوين ابرازا لها س – توزيع العناوين ا لرئيسية والفرعية والاعتراضية ص – وضع صفحة المجلة رأسياً وافقياً ع – قطع الصفحة فرخ كامل – نصف فرخ – ربع فرخ ل – اختيار المكان الهام ( قلب الصحيفة ) للموضوع الاكثر اهمية
6 – العرض والابراز : ابراز اهم الموضوعات وعرضها علي صفحة المجلة بطريقة شيقة وجذابة.
7 – التداخل : - يقوم الاخراج علي تحقيق التداخل بين الاعمدة من ناحية وبين الموضوعات من ناحية اخري.
8 – الترابط : اى أن الموضوعات تدور حول موضوع واحد وبفنون صحيفة مختلفة. 9 – الانسيابية : فلا تتركز الكتابة اللونية فى احد الجوانب على حساب الجوانب الاخرى. 10 – التناغم : خلال عرض عناوين الموضوعات والصور المصاحبة واتجاه زوايا المساحات المخصصة للموضوعات .
* انواع الاشكال الاخراجية :
* أولاً صحيفة الحائط :
1 – فرخ كامل ( 100×70 ) أو نصف فرخ ( 50×70 ) ( 100 × 35 ) أو ربع فرخ ( 50×35 ) وكل ذلك طولا وعرضا .
2 – رأس الصحيفة ( الترويسة ) :-
أ - يحوى الحكمة واسرة التحرير والاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الأصدار ورقم العدد واسم الاخصائى او المشرف
ب – 1/5 الصفحة دائما جـ - قد ياتى افقيا او رأسيا ء – قد ياتى فى الاعلى او فى النصف العلوى هـ - قد يكون يمينا او يسارا او فى المنتصف و – الشعار يكون مطابقاً للاسم ن – يوجد الشعار على جميع اصدارات المدرسة
3 – يوضع اطار حول المجلة لايقل عن 2.5سم ( فرخ كامل ) او 1.5سم ( نصف وربع فرخ ) بما يعطي للمجلة شكلا جماليا كما انه يحافظ علي المادة التحريرية مصونة اذا تعرضت الاطراف للتقطيع . 4 – تقسيم المجلة لاى عدد من الاعمدة لايزيد عن ثمان(وبعملية حسابية بسيطة يكون عرض العمود11سم) ولايقل عن ست(فيكون عرض العمود15سم) فى الفرخ الكامل الوضع الافقى وما بين خمسة(عرض العمود12سم) او ستة(عرض العمود10سم) للفرخ الكامل بالوضع الراسى . 5 – ترك مسافة 1سم بين كل عمود والذى يليه وترك مسافة لا تقل عن 1,5 سم بين كل سطر والذي يليه
6 – وضع فواصل زخرفية بين الموضوعات المختلفة وعدم وضع هذه الفواصل بين اعمده الموضوع الواحد
7 – عدم وضع عناوين الموضوعات متوازية على خط واحد على صفحة المجلة بل يجب الفصل بينهما بالصور المصاحبة لبعض الموضوعات
8 – الالتزام بتداخل الاعمدة 9 - تقسيم الموضوعات الى فقرات تكتب مرتبة تنازليا من حيث الاهمية
10 – توقيع الطالب صاحب الموضوع باسمه ثلاثيا ولو لم يكن ضمن اسرة التحرير
11- ابراز العناوين الرئيسية والثانوية او الفرعية وايضا العناوين الاعتراضية للموضوعات الكبيرة كالاحاديث والتحقيقات
12 – التدرج اللونى عند كتابة الموضوعات على صفحة المجلة 13 – التنوع فى اشكال الفواصل الزخرفية
14– يحررها مجموعة من الطلاب ( ثلاثة بما فيهم المصور ) بغض النظر عن الكتاب فيها 15 – تحوى العديد من الفنون الصحفية
16-توزيع الصور بطريقة متوازنة علي صفحة المجلة علي ان تكون الصور فوتوغرافية وفي حالة اخذ الموضوع من مجلة او جريدة عامة فانه يمكن تصويرها بالكاميرا ثم تحميضها وطبعها فوتوغرافية)
* ثانياً : صحيفة الربع ساعة :- صحيفة غير دورية
1 – هى ذات موضوع واحد او موضوعين على الاكثر 2 – لاتستغرق قراءتها اكثر من ربع ساعة
3 – هى غالبا ما تكون 1/8 فرخ ( 35×25) أو(50×17.5 ) او نصف الثمن ( 25×17.5 ) 4 – يحررها طالب واحد او طالبان فقط
5 – تتكون من رأس وجسم ، والرأس دائما 1/5 الصفحة ويحيط بالجسم اطار لايقل عن 1.5 سم
6 – تقسم الى عمودين او ثلاثة بالنسبة لمقاس ( 35×25 ) وثلاثة او اربعة لمقاس ( 50×17.5) وعمودين فقط لمقاس ( 25×17.5)
7 – يذيل الموضوع باسم صاحبه او محرره 8 – قد تعرض بشكل مجلة حائطية أو على شكل مطويه كالالبوم او البامفليت 9 – يوضع الفاصل بين الموضعين
ثالثا : المجلة الطائرة : -
1 – هى الدورية(الطائرة) التى تنتقل بين ايدى الطلاب ليعبروا بها كتابة او رسما او تصويرا عن هواياتهم أوعما قرأوه او رأوه وصوروه ورسموه ليطلع عليها غيرهم 2 – وهى مجموعة اوراق مجمعة على شكل كشكول بمقاس 2سم × 28 سم 3 – يحوى الغلاف الخارجى الامامى الاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الاصدار. 4 – فى ظهر الغلاف يكتب الفهرس او المحتوى واسم المشرف واسرة التحرير 5 – ذات موضوعات متعددة 6 – يذيل كل موضوع باسم صاحبه 7 – يحوى العديد من الفنون الصحفية 8 – تقسيم الصفحة الى عمودين او ثلاثة او تكتب كلها كعمود واحد ( ولايأتى ذلك بصفحات عديدة ) 9 – يحوى الغلاف الخارجى الاخير اعلانات او صور 10– قد تكتب بخط اليد او بالكمبيوتر 11 – لاتلتزم بتداخل الاعمدة
12 – يعرض الموضوع كاملا وبتوالى صفحاته اذا كان متعدد الصفحات 13 – توزع الصور على صفحات المجلة 14 - تعبر عن طالب واحد او مجموعة طلاب
15 – تصدر المدرسة العديد من المجلات الطائرة لعديد من الطلاب
رابعاً : المجلة المصورة : -
تشبه المجلة الطائرة فى كل شئ غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تصور صفحاتها على ماكينة التصوير ( بقدر الاعداد المراد اصدارها ) ثم تجمع فى شكل مجلة والمدرسة لاتصدر منها اكثر من مجلة او اثنان على مدار العام وتصدرها اسرة التحرير كاملة .
خامساً : المجلة المطبوعة : -
وهى تشبه المجلة الطائرة والمصورة من حيث الشكل الاخراجى والمحتوى وتصدرها اسرة التحرير كاملة مثل المجلة المصورة وهى كذلك مصحوبة بالصور الفوتغرافية غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تطبع بعد توزيع الصور المصاحبة للموضوعات وهى متعددة الموضوعات والفنون الصحفية والابواب
سادساً : المجلة الالكترونية : -
تشبه المطبوعة والمصورة والطائرة من حيث المحتوى وتعدد الفنون الصحفية والموضوعات والابواب غير انها تصمم على الكمبيوتر باحدى الطرق الاتية:- وورد- باور بونت- فرونت بيج- ويفضل الطريقتين الاخيرتين ويمكن مصاحبة( الوورد) مع احدهما .
وهى تشبه الموقع او البوابة الالكترونية لاى جريدة او صحيفة او مجلة ذات اصل ورقى غير انها تطبع على الاسطوانة المرنة ال ( سى دى ) ليسهل عرضها فى مكان اخر بعيداً عن مكان صدورها ولابد ان يقوم الطلاب بتصميمها تحت الاشراف الغير مباشر للاخصائى او المشرف ويقوم الطلاب ايضا بعرضها .
من مميزاتها : -
انها سهلة الحفظ والنقل وواسعة المحتوى ومن عيوبها انه لايمكن تغيير محتواها حتى لو ظهرت بها اخطاء فلا يمكن علاجها الا اذا اعيد نسخ المحتوى من جديد على اسطوانة اخرى .

الخبر الصحفى
تعريفه – أهميته –اسلب كتابتته-فنيته –تطبيقه علميا –التدريب عليه
الخبر لغة :هو اسم لا مصدر ، وهو ينقل ويتحدث به (خبر) والجمع (أخبر)
والخبر : هو اصل الفنون الصحفية ،ويعد احد العناصر الأساسية للصحف بشتى انواعها ..والمجلات على اختلافها..وتنوعها.
تعريفه:- للخبر عدة تعريفات منها :- هو كل جديد من أحداث او تغيرات تطرأ على كافة أمور ونواحى الحياة
الخصائص الذاتية للخبر:- للخبر خصائصه الذاتية التي تميزه عن سائر الفنون الصحفية ويمكن ان نوجز هذه الخصائص ببساطة للتعريف به وهى كما يلى :
1- الصراع : الذي يحدث او يعبر عن الخبر 2- الحالية: ان يكون جديدا فى وقوعه او ما يستجد لحدث قديم 3- الانتشار: ان يهم اكبر عدد من القراء
4- الملاءمة الزمنية: لوقت ووقوع الحدث 5- التوقع والنتائج:متوقع حدوثه كامتداد لحدث قديم 6- التشويق: 7- الغرابة والإثارة
8- الشهرة: للاشخاص الذين يعبر عنهم
اهمية الخبر فى الصحافة المدرسية
1- تتسم الأخبار المدرسية بالواقعية لأنها وقعت فعلا
2- الأخبار المدرسية تتصف دائما بالاهتمام الاكبر فى الاتصال بالمدرسة او العاملين فيها او طلابها 3- تفرض اهمية الخبر اختيار المكان الذي يفرد له بالصحيفة 4- وتقاس اهمية الخبر بما يحدثه من تأثير سلوكي او جدلى 5- مدي تاثير الخبر المدرسى بالبيئة المحيطة وتأثيره فيها
سمات كتابة الخبر:-
1- الاختصار 2- الدلاله والتركيز 3-استخدام الجمل القصيرة 4- ان يكون ترويا 5- استخدام اللغة الدارجة السهلة 6- البعد عن الانماط الغريبة
8-عدم استخدام الالفاظ التى توحى بأكثر من معنى 9- ان يميل لاستخدام المبنى للمعلوم
10- توضيح مصدر الخبر مثل(صرح مدير الدرسة) 11- ايراد اخر المستجدات فى بداية الخبر (توفى احد المصابين فى فى حادث التصادم
12- ان يجيب على اكبر عدد من الشقيقات الست (لماذا –ماذا- متى- اين-من –كيف)
وفيما يتصل بالموضوع الخبري
13- يصاغ الخبر من عنوان ثم مقدمة ثم جسم ثم خاتمة وقد ياتى بدون خاتمة وايضا بدون مقدمة
14- يكتب كالهرم المقلوب من حيث الاهمية فياتى الاكثر اهمية اولا ثم الاقل فالأقل الاكثر شيوعا ، وقد يكتب كالهرم المعتدل فيأتى الاقل اهمية اولا ثم الاهم ويختم بالاكثر اهمية
اخبار الصحف المدرسية
هناك امور يجب ان تنشر على اساسها الاخبار المدرسية او البيئية ، ومن هذه الاسس ما يلى
1- يجب ان يكون الخبر مجردا عن هوى محرره
2- يجب الا تكون هناك تلميحات غامضة فى الخبر.
3- مراعاة الجانب التربوى..والتزام حدود اللياقة.
4- الالتزام بالأسس الفنية للخبر.
سمات محرر الخبر
1- الامانة 2- الصدق 3- الموضوعية . 4-قوة الشخصية 5- الواقعية والمرونة 6- الذكاء 7-احترام الاخرين 8- ان يكون اجتماعيا 9- حب الاطلاع 10التوافق العلمي والدراسى 11- القدرة على المحاورة ومواجهة الاخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
منهج الصحافة جـ 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الصحافة جـ 4
» منهج الصحافة ( جـ 6 )
» منهج الصحافة الجزء السابع والاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: