المعارض الصحفية
1-تعريف المعارض الصحفية:-
هى احتفالية تقام فى نهاية موسم ثقافى ناشط ينتج عنه أعمال يراد عرضها ليطلع عليها الاخرون ،فالمعارض الصحفية نتاج عقلى وذهنى تتجسد من خلاله الكثير من المواهب والقدرات فى مجالات الثقافة 0
والمعارض هى ابراز انتاج الطلاب العقلى والذهنى المتمثل فى التعبير عن مواهبهم وقدراتهم من خلال الصحف الحائطية والطائرة والربع ساعة والمجلات المطبوعة والمصورة (كوسائل عرض) ومن خلال الفنون الصحفية المختلفة كفنون تعبير0
2-أهداف المعارض:-
1- تبادل الخبرات الصحفية الفنية والثقافية بين الطلاب بل وبين الاخصائيين0
2- التطبيق العملى لفنون الصحافة والإخراج الصحفى0
3- إبراز المواهب والقدرات الكامنة لدى الطلاب فى المجالات العلمية والأدبية000الخ0
4- بث روح المنافسة الشريفة بين الطلاب بل وبين الإخصائيين وبين المدارس0
5- مساعدة الطلاب على تنمية قدراتهم الابداعية بتولد الافكار لديهم من خلال الاطلاع على أفكار الآخرين0
6- توثيق الروابط بين جماعات الصحافة والاذاعة والمناظرات 000الخ بالمدارس المختلفة بل وبالادارات التعليمية أيضا0
7- التأثيرالايجابى فى المجتمع بابراز الجوانب السلبية الموجودة به ووضعها أمام المسئولين الذين توجه إليهم الدعوة لحضور هذه المعارض، وكم من سلبيات تتم معالجتها بهذه الطريقة .
8- توثيق العلاقة بين المدارس والبيئة المحيطة0
9- التأريخ للاحداث الجارية فى شتى المجالات الاجتماعية والثقافية0 والاقتصادية والسياسية ..الخ0
10- المساهمة فى الارتقاء بالذوق والحس ومظاهر الجمال0
11- تفريغ الشحنات الانفعالية الكامنة لدى الطلاب واستغلالها الاستغلال الامثل
12- التعريف بالرواد والمشاهير فى شتى المجالات0
13- غرس الثقة بالنفس لدى الطلاب وتنمية شخصياتهم عن طريق اطلاع المسئولين بالمجتمع على الانشطة0
14- غرس الاسس الديمقراطية لدى الطلاب عن طريق تنمية حرية النقد الذاتى واحترام الاخر.
15- تنمية القيادة الذاتية لدى الطلاب وخلق روح التعاون فيما بينهم0
16- تنمية روح الحب والاحترام بين الطلاب وهيئات التدريس0
17- ابراز القدوة والمثل فى شتى المجالات امام الطلاب00
18- لفت انتباه القاده الى الدور الايجابى للنشاط المدرسى والتركيزعلى المواهب المكتشفة لدى الطلاب0
3-شروط المعارض الصحفية:
1- اختيار مكان متسع وفسيح بحيث يشمل جميع المعارض0
2- ان يكون المكان جيد التهوية والاضاءة0
3- ان يكون المكان فى موقع متوسط بالنسبة للادارة او المديرية0
4- يتميز المكان بسهولة الوصول اليه0
5- ان تكون المعروضات فى مستوى النظر0
6- ان تكون هناك انسيابية فى المعروضات0
7- استخدام المقاطع المختلفة فى الصحف الحائطية فى تشكيل قطاعات اخراجية ذات شكل جمالى0
8- اعداد دليل المعرض الذي يرشد الزائر اثناء تجواله0
9- اعداد بطاقة الدعوة للمعرض وتوزيعها قبل موعد الافتتاح بوقت كاف
10- تعليق لافتة تعلن عن المعرض فى مكان بارز فى واجهة المعرض ووضع لوحات استرشادية تشير الى مكان المعرض0
11- اشتمال المعرض على كافة الفنون الصحفية وكل المراحل التعليمية والفئات الخاصة كالتربية الخاصة ورياض الاطفال0
12- تنوع المعروضات بين فرخين متصلين، او فرخ كامل،أونصف فرخ بالطول وبالعرض، وكذلك ربع او ثمن فرخ كمجلات الربع ساعة ،وايضا احتوائه على مجلات مطبوعة وطائرة ومصورة ومجلات متعددة الصفحات كالتحقيقات والاحاديث والمقالات والرسوم الكاريكاتيرية والمجسمات ايضا0
13- مشاركة الطلاب فى اعداد المعرض والوقوف على معروضاتهم للتعليق عليها امام الزائرين0
14- مراجعة المعروضات بعد الانتهاء من أقامة المعرض لاستكمال ما ينقص من بعض المجلات مثل كتابة تاريخ الاصدار او الادارة اوالمديرية ...الخ0
4-انواع المعارض الصحفية
1- معارض المناسبات : التى تقام فى المناسبات القومية والدينية والاجتماعية والثقافية (مثل معرض اعياد الطفولة – معرض التربية الخاصة –معرض نهاية العام...الخ)0
2- معارض المدارس: بهدف عرض انتاج المدرسة وانتقاء ما يعرض منه فى معرض الادارة لإذكاء روح المنافسة بين المدارس0
3- معارض الإدارات : بهدف عرض الانتاج المتميز لمدارس الادارة0 وانتخاب ما يعرض منه فى معرض المديرية ولاشعال روح المنافسة بين الادارات0
4- معارض المديريات : يعرض بها ما تم اختياره من الانتاج المتميز من معرضي الادارة والمدارس وبهدف تقيم المديرية على مستوى الجمهورية.
وهناك ثلاث انواع اخرى من المعارض من حيث الشكل التنظيمى:
1- معرض يقوم على التقسيم المرحلي (ابتدائى –اعدادي-ثانوى عام – ثانوى فنى)0
2- معرض يقوم على التقسيم بحسب الموضوعات المنشورة فى المجلات0
3- معرض يقوم على التقسيم بحسب الفنون الصحفية0