وزارة التربية والتعليم
الادارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
============ اللائحـة التنفيـذيـة
لمشـروع النشاط الصيفى بالمدارس ومراكز تنمية القدرات
فى مجال الصحافة المدرسية لصيف عام 2012
=============
فى اطار اهتمام الدولة والوزارة بالانشطة بصفة عامة والصحافة بصفة خاصة تعد الادارة العامة للانشطة الثقافية والفنية – ادارة الصحافة مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية والنشاط الصيفى طيلة العطلة الصيفية لهذا العام بداية من منتصف يونيو2012 حتى بداية العام الدراسى .
أولاً : أهـداف المـركـز :
1 – استيعاب طاقات الطلاب فترة الاجـازة الصيفية و تنمية الجوانب الثقافية من شخصية الطلاب .
2 – اكتشاف المواهب والمهارات والقدرات العلمية والآدبية والفنية والعمل على تنميتها .
3 – تنـميـة الجوانب الابتكارية لدى الطلاب وتوجيههم الى كيفية البحث والاطلاع وحب القراءة .
4 – خلق روح العمل الجماعى والقيادى لدى الطلاب وتدريبهم على حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر .
5 – تبصير الطلاب بقضايا الوطن وتكوين قادة الرأى لديهم.
6 – غرس المبادئ الديقراطية لدى الطلاب من خلال ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر .
7 – التدريب على تنفيذ وصياغة الفنون الصحفية المختلفة .
ثانياً : المـوقـع وفتـرة العـمل :
ان يكون المركز فى موقع متوسط بإحدى المدارس التى يمكن أن يصل إليها أكبر عدد ممكن من الطلاب .
ويبدأ العمل بالمركزمنتصف يونيو 2012 وحتى بداية العام الدراسي 2012/2013.
ثالثاً : هيئة الإشراف على المركز لجميع المديريات والإدارات التعليمية ذات المستوى الأول : ـ
أ ـ وكيل أول وزارة التربية والتعليم / وكيل وزارة /المدير العام . ب ـ مدير عام الخدمات /مدير ادارة الخدمات .
ج ـ المدير العام للشئون المالية والإدارية / مدير الشئون المالية والإدارية .
د ـ الموجه العام للصحافة المدرسية أو من يقوم بعمله / الموجه الأول .
رابعاً : لجنة الإشراف الفني والإداري والمالي بكل مركز : -
أ – مشرف فني متخصص ( الموجه العام / الأول للصحافة ) أو من يقوم بعمله .
ب - مشرف إدارى ( مدير المدرسة المقام بها المركز أو من يختاره موجه عام / موجه أول الصحافة .
جـ – أخصائيون ومشرفون للصحافة المدرسية وفقاً لأعداد الطلاب بالمركز( بواقع اخصائى / مشرف لكل 20طالب.
د ـ مندوب مالى . و ـ عمـــال .
وتصرف هيئات التخطيط والمتابعة والإشراف الفنى والإدارى والمالى والعمال مكافآتها طبقاً للمادة20 من قرار المجلس الأعلى للشباب والرياضة 567 لسنة 1992 .
- 2 -
خامساً : مصادر التمـويـل : -
يتم الصرف على التجهيزات ولجان العمل ومسابقات مراكز تنمية القدرات من المصادر الآتية :
1 – نسبة ال [ 25% من حصيلة الصحافة المدرسية ] بالمدارس والادارات التعليمية .
2- دعم المديريات . 3 – دعم الادارة التعليمية . 4 – مصادر أخرى ( مثل الاشتراكات الرمزية للطلاب.
سادسـاً : خــطــة العـمـل بالمــركـز : ـ
الجـانب النظـرى : -
أ – تدريب الطلاب على الفنون الصحفية : - ( حديث صحفي واذاعى وتليفزيونى – تحقيق صحفي واذاعى وتليفزيونى –
مقال صحفي – تصوير صحفى – كاريكاتير – مجلة اليكترونية شاملة CD ....إلخ ) .
ب – تشجيـع الطـلاب عـلى القـراءة والبحث والتفاعـل مـع القضايا البيئية والأنشطة المدرسية والاحداث المعاصرة
مثل ثورة 25 يناير .
جـ- ترسيخ مبادئ الديمقراطية من خلال تدريب الطلاب على إبداء الرأى واحترام الرأى الآخر والنطق السليم من خلال
المناظرات والبرلمان المدرسى.
الجــانب العمــلى : - تنفيذ كافة فنون الصحافة ( مقال – حديث – تحقيق – كاريكاتير ... الخ )
سابعاً : المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً : -
1- مسابقة المعارض الصحفية 2 – مسابقة التحقيق التليفزيونى CD
ثامناً : - شروط عـامة :
1 - لكل مديرية مركز قدرات واحد عدا ( القاهرة – الدقهلية – الغربية – كفر الشيخ – الشرقية – المنيا – سوهاج –
اسيوط – الاسكندرية ) فلكل منهما مركزان .
2 - يتكون فريق التحقيق من أربعة طلاب على الأقل .
3 – يصـور التحقيق التليفزيونى علىCD يعرض امام لجنة التحكيم على شاشة عرض على ألا تزيد مدة التحقيق
عن ( 20 ق ) عشرين دقيقة ولايقل عن ( 15 ق ) خمسة عشر دقيقة ولايزيد عدد الطلاب عن أربع طلاب .
4- يعد كل مركز معرضاً واحداً للصحافة يشتمل على كافة الفنون الصحفية(خبر، حديث ، مقال ، تحقيق ، قصة ، كاريكاتير
تصوير .. الخ ) وذلك وفق جدول تحكيم نوافيكم به فى وقت لاحق .
5 – يصور التحقيق فيديو ويجرى مع شخصين على الاقل .
6 – على جميع المديريات الاسراع باخطار ادارة الصحافة بعنوان مقر المركز ومواعيد العمل به .
7 – على انه ستكون هنـاك متابعـة لمراكز تنميـة القدرات من قبل لجان من الوزارة للوقوف على مدى جدية العمل .
والله ولى التــوفـيق ،،،
مدير ادارة الصحافة مديرعام الأنشطة
( على عبدالله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )