وزارة التربية التعليم
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
إدارة الصحافة المدرسية
ملاحظات عـامـة لابد من الانتباه لها
* قراءة نشرة المسابقات جيداً ومناقشتها مع الموجهين بالإدارات التعليمية التابعة للمديريات .
* الصور الصحفية يجب أن تكون صوراً حية ومعبرة عن الموضوع ولاتكون منقولة من الصحف العامة
أوالمجلات,ولوحظ أن الصورالمصاحبة للتحقيق أوالحديث تكون منقولة من الصحف علماً بأن المفروض
أن تكون الصورة حية حسب التعليمات والنشرات وكتابة تعليق مناسب ومعبر عن الصورة .
* لوحظ الخلط بين المراحل واشراك مراحل غير المطلوب مشاركتها فى المسابقة .
* الخلط بين فنية التحقيق وفنيةالحديث أوالعكس وهنا يبرزدورالإخصائى فى توضيح الفرق بينهما للتلاميذ .
* بالنسبة للمقال الصحفى لوحظ خلط التلاميذ بين الموضوع الإنشائى والمقال الصحفى ، ولوحظ الخلط أيضاً بين المقال
الصحفى والبحث وبعض الأحيان تكتب مراجع البحث فى ختام المقال وهذا يخالف فنية المقال ويكون مستبعداً من مسابقة
المقال الصحفى لأنه خالف الأسس الفنية لمقال .
* لوحظ عدم كتابة تعليق مناسب للصورة الصحفية , وفى بعض الأحيان تنقل الصورة من الصحف .
* لوحظ أن العديد من الأعمال الكاريكاتيرية أما منقولة وأما تم شفها بالكربون,وهنا يمكن القول بأنه يمكن للتلميذ فى
مرحلةالتعليم الاساسى الأستعانةبالكاريكاتيرفى الصحف للأسترشاد بها فقط أما فىمرحلة الثانوى العام والفنى لايجوز ومن
هنا أصبحت مسابقة الكاريكاتير حية تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية .
* لوحظ أن الحديث الصحفى يركز على جزئية صغيرة مع المتحدث وليس موضوعاً هاماً يعالج من خلال الحديث , ولذا يجب
الاشراف من القائمين على إعداد الأسئلة للمتحدث ومراجعتها .
* لوحظ أن بعض القصص منقولة أو ملخصة من قصص طويلة أو مستوى اللغة أعلى من مستوى
المرحلة السنية .
المجلات المطبوعة : ـ لابد أن تعبر عن المستوى المدرسى , وتكون مشاركة الطلاب فعلية من خلال الفنون الصحفية بالمجلة وأن تكون أسرة التحرير بالكامل طلابية ، ويمكن مشاركة القيادات المدرسية وقيادات التعليم من خلال الأحاديث الصحفية والتحقيقات والأخبار المدرسية وأخبار الإدارة والمديرية .
المعارض الصحفية : ـ تصعيد الأعمال المتميزة من إدارات المستوى الثانى والثالث التابعة للمديرية لايكفى وينتج عنه تضارب فى الصرف ولابد من مشاركة وتمثيل الإدارات ذات المستوى الأول للمديرية فى المجلة المطبوعة والمجلة الاليكترونية أيضاً .
الإذاعة المدرسية : ـ لوحظ فى بعض المديريات تركيز البرامج الإذاعية والمناظرات فى إدارات بعينها أو مدارس بعينها ومن هنا يجب أن تساهم المديرية بإداراتها ولايجب التركيز على إدارة بعينها دون باقى الادارات وتجرى تصفية حقيقية لأختيار الأفضل .
المناظرات الميدانية :ـ عدم الخلط بينها وبين البرلمان المدرسى ويجب عدم القراءة من ورقة وعدم تحفيظ الطلاب الكلام,ولكن لابد أن يكون الحواربناءً مبنياًعلىالرأىوالرأىالآخروالحوار المفتوح والصريح.
صحيفة الربع ساعة:ـ عمل فردى لإبراز موهبة الطلاب وصقلها من خلال ( مقال – زجل – صورة – كاريكاتير – خبر وتعليق وتدل على شخصية الطالب وبيئته ومجتمعه المدرسى .
المجلة الطائرة : ـ عمل جماعى على مستوى الفصل لكل طالب موضوع معين .
*عدم الإلتزام بإعدادالطلاب فى بعض المسابقات وخاصة التحقيق , والحديث والصحف الحائطية , وتكرار الأسماء.
* مراجعة البيانات المدونة على الغلاف فى جميع المسابقات وعدم ذكر المرحلة .
* أن يكون الأسلوب مناسباً للمرحلة السنية ( العمرية ) وأن تكتب الأعمال بخط الطلاب أو الكمبيوتر .
* الالتزام بالأعداد المطلوبة فى كل مسابقة , والإلتزام بالمواعيد المقررة بنشرة التوجيهات .
* البرلمان المدرسى :
1 ـ يجب الإلتزام بمدة جلسة البرلمان المدرسى30 دقيقة .
2 ـ إتباع اللائحة التنفيذية للبرلمان المدرسى .
3 ـ عدم القراءة من ورقة لأن أعضاءالبرلمان يعبرون عن آرائهم ويناقشون قضايا مجتمعهم المدرسى .
4 ـ مهمة قيادات الصحافة المدرسية التوجيه قبل جلسة البرلمان،ولكن لادور لهم منذ بداية الجلسة حتى نهايتها .
* مسابقة الكاريكاتير الحى : ـ
تجرى هذه المسابقة بأن يقوم الطلاب بالرسم الكاريكاتيرى الحى أمام اللجنة .
* المجلة الاليكترونية : ـ
1 ـ هذه المسابقة يشارك فيها طلاب التعليم الأساسى ( إبتدائى – إعدادى ) من خلال الأحتفالات
بأعياد الطفولة .
2 – تحكم هذه المسابقة ميدانياً على مستوى الجمهورية .
3 ـ يجب الإلتزام بالأسس الفنية للمجلة المطبوعة ( الورقية ) .
4 ـ ونظراً لأن المجلة الإليكترونية تجربة جديدة فإنه يمكن أن تكون صفحاتها محدودة بشرط ألا تقل
عن ثمان صفحات ( 12 صفحات ) وهذا للتيسير على أبنائنا .
5 ـ يشارك جميع التلاميذ فى إعداد الموضوعات ( موضوعات المجلة الإليكترونية ) ويجب أن تحتوى على
الفنون الصحفية .
6 ـ يقوم طالبان فقط بإصدار المجلة وعرضها أمام لجنة التحيكم ميدانياً .
7 ـ الإهتمام بالبيانات فى غلاف المجلة .
8 ـ تذييل الأعمال والفنون الصحفية باسماء التلاميذ بالمجلة وتكون ثلاثية .
(( والله ولى التـوفـيـق ))
مدير إدارة الصحافة المديـر العـام
( علي عبدالله مرسي ) ( احمد طلبه عاشور)