وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
إدارة الصحافة المدرسية
بنود التحكيم للمعارض الصحفية – البرلمان المدرسي – الإذاعة – المناظرات
والكاريكاتير الحي
اولا : المعارض الصحفية : -
1 – الصحف الحائطية : مدى توافر النوعيات التالية : - صحف منهجية – صحف تخدم المجتمع المدرسي والبيئة المحيطة – صحف مناسبات دينية وقومية – صحف متعددة الموضوعات .
2 – صحف غير حائطية : - مدى توافر هذه النوعيات : - مجلات مطبوعة ومصورة – مجلات ربع ساعة – طائرة
3 – تنوع الفنون الصحفية : مقالات – تقارير – أحاديث – تحقيقات – تصوير – كاريكاتير ورسوم
4 – الإخراج الصحفي : - الإخراج العمودي – توافر أسماء ( المديرية أو الإدارة والمحافظة – هيئة الإشراف والتحرير وأسماء الطلاب ثلاثية على الأقل – تاريخ الصدور – رقم العدد إن وجد – الاسم والشعار ) – ارتباط المانشيت والعناوين الرئيسية والفرعية والألوان والرسوم على صفحة المجلة
5 – مدى سلامة اللغة العربية وحسن استخدام الدارجة في المادة الصحفية
6 – من حيث العرض : - مدى ملائمة المعروضات لمستوى البصر – مدى توافر التهوية والإضاءة في مكان العرض – مدى توافر الإخراج الفني للمعرض – مدى توافر التلاميذ والطلاب المشاركين في تحرير المواد الصحفية ومدى تفاعلهم مع لجنة التحكيم – مدى تعاون القيادات بالمديرية مع توجيه عام الصحافة .
7 – من حيث الشكل الإجرائي : توسط مكان المعرض بالنسبة للإدارات التابعة للمديرية – مدى مشاركة اكبر عدد من الإدارات التعليمية التابعة للمديرية في المعرض – توافر دليل للمعرض من عدمه – توافر تذاكر الدعوة للمعرض من عدمها – مدى الإقبال الجماهيري على العرض .
البرلمان المدرسي : -
1 – أهمية الموضوع تربويا وثقافيا واجتماعيا 2 – الالتزام بمدة الجلسة
3 – مدى الصدق والقناعة الذاتية للطلاب أثناء تقديم المادة العلمية للبرلمان المدرسي
4 – الاستدلال بالدولة والبراهين 5 – الأسلوب المنظم لعرض الآراء
6 – نجاح رئيس البرلمان والوكيلين في إدارة الجلسة 7 – إتباع اللائحة التنفيذية للبرلمان 8 – مدى جدية المناقشة وتقديم الأسئلة وطلبات الإحاطة والاستجوابات
9 – مدى توفيق المجلس في إنهاء الجلسة بالقرارات والتوصيات والاستجوابات
10 – إبراز دور الوكيلين وأمين السر فى مساعدة رئيس البرلمان في إدارة الجلسة
ثالثا : الإذاعة المدرسية : - 1 – مدى الالتزام بالمدة الزمنية
2 – مدى السلامة اللغوية باللغة الدارجة 3 – مدى ثراء موضوع التحقيق الإذاعي
4 – مدى تغطية التحقيق الإذاعي لجوانب موضوعه
5 – مدى استخدام الربط الموسيقى الجيد 6 – مدى طلاقة التلاميذ والطلاب أثناء التقديم
7 – مدى نجاح مذيع الربط فى خدمة الموضوع والتنسيق بين الفقرات
8 – مدى استخدام وسائل الجذب والتشويق اثناء تقديم البرنامج
9 – مدى تغطية فقرات البرنامج الاذاعى الواردة بنشرة المسابقات
10 – مدى نجاح الفقرات الترفيهية فى اسراء البرنامج الاذاعى على ان تكون مساحتها الزمنية ضيقة .
المناظرات : -
1 – مدى الالتزام بان يكون الحوار تبادليا 2 – مدى ثراء موضوع المناظرة
3 – مدى احترام الرأى والرأى الآخر 4 – مدى الالتزام بالمدة الزمنية
5 – مدى الاعداد الجيد لموضوع المناظرة
6 – مدى قناعة التلاميذ والطلاب بما يقدمون
7 – مدى تأثير الرأى بالحجة والبرهان
8 – البعد عن القراءة من ورقة معده مسبقا والبعد عن الحفظ
9 – مدى خدمة مدير المناظرة للموضوع وطريقة انهائها
10 – مدى سلامة اللغوية متى كانت فصحى او دارجة
خامسا الكاريكاتير الحى : -
1 – مدى الابتكار فى الرسم الكاريكاتيرى بما يوضح موهبة الطالب
2 – مدى ثراء النعليق على الكاريكاتير 3 – مدى هادفية الكاريكاتير
4 – مدى تمكن الطالب من ايصال رسالة عن طريق الكاريكاتير دون تجريح
5 – مدى تمكن الطالب من رسم او الكائنات الحية بشكل كاريكاتيرى دون اسفاف
6 – مدى سرعة الطالب فى الرسم بما يوضح تمكنه جيدا ودراسته لموضوع كاريكاتيره
7 – مدى ثقافة الطالب فى الالمام بالقضايا العامة وقضايا الطلاب والتى يعكسها على الرسم
8 – اللالتزام بالجوانب الفنية للكاريكاتير
9 – مدى تناسب الموضوع مع المرحلة السنية والعقلية للطلاب
10 – الالتزام بالمده الزمنية للكريكاتير
,,, مع اجمل التمنيات بالتوفيق ،،، اعداد / علي عبدالله علي مرسي مدير ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة