[rtl]االأكادیمیة المھنیة للمعلمین[/rtl]
[rtl]التوصیفات الوظیفیة للمعلمین[/rtl]
[rtl]بوزارة التربیة والتعلیم[/rtl]
[rtl]روجعت بواسطة الأكادیمیة المھنیة للمعلمین ١[/rtl]
[rtl]تمت مراجعة وتننقیح هذه النسخة من توصیفات وظائف هیئة التعلیم بو زارة التربیة والتعلیم تحت إشراف الأكادیمیة المهنیة للمعلمین وبدعم من برنامج تطویر التعلیم ومشاركة مجموعة من الاستشاریین من كلیات التربیة وممثلین عن برنامج تطویر مرحلة ریاض الأطفال ومشروع دعم التعلیم الابتدائي وممثلین عن المیدان من المعلمین والقیادات المدرسیة والموجهین والأخصائیین.[/rtl]
[rtl]المجموعة النوعیة: أعضاء هیئة التعلیم[/rtl]
[rtl]اسم الوظیفة: معلم مساعد الدرجة المالیة المقابلة: الثالثة[/rtl]
[rtl]الوصف العام:[/rtl]
[rtl]- تقع هذه الوظیفة بجمیع المدارس حسب المرحلة التعلیمیة.[/rtl]
[rtl]- یختص شاغل الوظیفة بتدریس النصاب المقرر للمرحلة التعلیمیة وفقاً لتخصصه.[/rtl]
[rtl]- یخضع شاغل الوظیفة للإشراف الإداري لهیئة الإدارة بالمدرسة ومن الناحیة الفنیة للمستوى الأعلى لهیئة التعلیم والتوجیه الفني المختص.[/rtl]
[rtl]- یعمل شاغل الوظیفة طبقاً للمعاییر الملزمة للأداء التعلیمي لوظائف المعلمین والواردة باللائحة التنفیذیة للباب السابع من قانون التعلیم وفي ضوء توقعات الأداء التي تحددها المعاییر القومیة للتعلیم والتي یقیم علي أساسها.[/rtl]
[rtl]الواجبات والمسئولیات:[/rtl]
[rtl]یقوم شاغل هذه الوظیفة بالواجبات والمسئولیات التالیة في إطار الالتزام بأخلاقیات المهنة والمنهج الحقوقي في التعلیم والالتزام بالقواعد المنظمة للعمل وتوفیر مناخ یحقق العدالة بین التلامیذ.[/rtl]
[rtl]عملیات التعلیم والتعلم: ·[/rtl]
[rtl]- التخطیط للدروس على مستوى الفصل الد ا رسي، الشهر، الأسبوع، الدرس بالتنسیق مع المعلم المرشد (الاول).[/rtl]
[rtl]- تدریس المادة أو المواد الد ا رسیة المرتبطة بتخصصه لتلامیذ المرحلة وفق النصاب المحدد له بالتنسیق[/rtl]
[rtl]مع المعلم المرشد (الاول).[/rtl]
[rtl]- استخدام إستراتیجیات تعلیم وتعلم حدیثة ومتنوعة تلائم المرحلة التي یعمل بها وتراعي التفاوت في قدرات ومیول التلامیذ وتعمل على تنمیة القدرة على التفكیر والإبداع لديهم.[/rtl]
[rtl]- استخدام أنشطة تعلیم وتعلم تنمي مها ا رت التفكیر العلیا لدى التلامیذ وتحث على التفكیر الناقد والإبداع.[/rtl]
[rtl]- استخدام معطیات تكنولوجیا التعلیم المعاصر والمناسبة للبیئة والبنیة التحتیة.[/rtl]
[rtl]- خلق مناخ في الفصل یشجع على الانفتاح والاحترام المتبادل بین التلامیذ بعضهم وبعض[/rtl]
[rtl]- التقویم الشامل والمستمر لأداء التلامیذ للأغراض المختلفة مثل تحدید الاحتیاجات وقیاس مستوى التحصیل.[/rtl]
[rtl]- إعداد تقاریر دوریة عن نتائج تقییم أداء المتعلمین بالتنسیق مع المعلم المرشد (الاول) .[/rtl]
[rtl]روجعت بواسطة الأكادیمیة المھنیة للمعلمین ٥[/rtl]
[rtl]- تنمیة مهارات التعلم لدى الطلاب ودعم استخدام مكتبة المدرسة ومصادر المعرفة الأخرى لخدمة أهداف التعلم.[/rtl]
[rtl]- الاشتراك في تنفیذ بعض الأنشطة العامة المعززة للتعلیم والداعمة للقیم السلوكیة.[/rtl]
[rtl]- القیام بالأعمال الإداریة المصاحبة لعملیة التدریس مثل حفظ سجلات الغیاب ودفاتر المكتب وغیرها بالتنسیق مع المعلم المرشد (الاول) .[/rtl]
[rtl]- التنمیة الشاملة والمتكاملة لكل تلمیذ في المجالات العقلیة والجسمیة والحركیة والاجتماعیة والخلقیة والدینیة مع الأخذ في الاعتبار الفروق في القدرات والإستعدادات ومستویات النمو ( ریاض أطفال والصفوف الدراسیة الأولى ).[/rtl]
[rtl]- تهیئة الطفل للحیاة المدرسیة النظامیة في مرحلة التعلیم الأساسي (ریاض أطفال).[/rtl]
[rtl]- اتباع إجراءات الأمان والسلامة المهنیة بالمؤسسة التعلیمیة.[/rtl]
[rtl]- التخطیط لتوظیف الموارد المادیة والبشریة في خدمة البیئة المحیطة.[/rtl]
[rtl]- المشاركة فى توجیه وارٕشاد الطلاب لاختیار التخصص المناسب لقدراتهم) التعلیم الفني ) .[/rtl]
[rtl]- المشاركة في تنفیذ برامج ومشروعات تنمیة المجتمع المحلى)التعلیم الفني ).[/rtl]
[rtl]- التعاون مع وحدات الإنتاج والخدمات في نطاق بیئة مدرسته ( التعلیم الفني ).[/rtl]
[rtl]التنمیة المهنیة والتأهیل: ·[/rtl]
[rtl]- المشاركة في أنشطة برنامج التأهیل والإرشاد.[/rtl]
[rtl]- التفاعل بإیجابیة مع المعلم المرشد الذي یتولى دعمه في تخطیط وتنفیذ أنشطة التعلیم والتعلم.[/rtl]
[rtl]ضمان الجودة والأعتماد: ·[/rtl]
[rtl]- المشاركة في ب ا رمج الجودة بالمدرسة وفق الدور المحدد له من إدارة المدرسة.[/rtl]
[rtl]المشاركة المجتمعیة: ·[/rtl]
[rtl]- المساهمة في مجال المشاركة المجتمعیة وفق الدور المحدد له من إدارة المدرسة.[/rtl]
[rtl]القیام بما یسند إلیه من أعمال أخرى مماثلة في نطاق واجبات ومسئولیات الوظیفة . ·[/rtl]
[rtl]شروط شغل الوظیفة:[/rtl]
[rtl]- الحصول على مؤهل عال تربوي مناسب أو مؤهل عال مناسب للتخصص.[/rtl]
[rtl]- اجتیاز الاختبارات اللازمة لشغل الوظیفة وبرنامج تأهیل المعلمین الجدد.[/rtl]
[rtl]روجعت بواسطة الأكادیمیة المھنیة للمعلمین ٦[/rtl]