نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى 16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 /ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Empty
مُساهمةموضوع: /ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى   /ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Emptyالجمعة يناير 10, 2014 4:18 am



2014-01-09 17:43:19

/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى Sufism_alsoufia_27_8_1433
[rtl]قبل أن أتناول أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى أتناول سبب إطلاق اسم التصوف على هذا الاتجاه الذى ظهر فى العالم الإسلامى. قيل: إنّ التصوف نسبة إلى الصوف؛ لأنّ الصوفية كانوا يلبسون الخشن من الثياب. وقيل: نسبة إلى " الصفة " موضع بمسجد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تعبد فيه بعض النُّسّاك، أو هو نسبة إلى كلمة " صوفيا " اليونانية، ومعناها الحكمة. كما ذهب البعض إلى أنها من الصفاء. وقد ذكر القشيرى أنه مجرد لقب " ولا يشهد لهذا الاسم اشتقاق من جهة العربية ولا قياس... ومن قال: اشتقاقه من الصفاء، أو من الصفة فبعيد من جهة القياس اللغوى ". وقد علق ابن خلدون قائلًا: " والأظهر إن قيل بالاشتقاق أنه من الصوف، وهم فى الغالب مختصون بلبسه ". ولم تعرف الصوفية فى عهد الرسول، ولا عصر الصحابة، وإنما ظهرت فى القرن الثانى الهجرى، وفى ذلك يقول ابن خلدون: " فلما فشا الإقبال على الدنيا فى القرن الثانى وما بعده، وجنح النـاس إلى مخالطة الدنيا، اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية والمتصوفة " ( انظر: مقدمة ابن خلدون " ديوان المبتدإ والخبر فى تاريخ العرب والبربر ". ص 611. وقارن: د. فيصل بدير عون: التصوف الإسلامى. ص 42 – 48. ط 1983م. مكتبة سعيد رأفت – القـاهرة. وأيضًا: أ. قاسـم غنى: تاريخ التصوف فى الإسـلام. ص 33. ترجمة أ. صادق نشأت، مراجعة د. أحمد ناجى القيسى، د. محمد مصطفى حلمى. ط1970م. مكتبة النهضة العربية – القاهرة. وكذلك: د. عبد الرحمن بدوى: تاريخ التصوف الإسلامى. ص 5 – 14. ط1. 1975م. وكالة المطبوعات – الكويت ).
لقد كان للتصوف الأثر السيئ فى عالمنا الإسلامى؛ فهو يبث روح الكسل والخمول، والتواكل بين المسلمين، وعدم الجد فى أمور الدين والدنيا، وعدم الأخذ بأسباب القوة فى مواجهة أعداء الإسلام. ومن هذه النماذج:
1ـ أبو طالب المكى: وهو من كبار المرجعيات الصوفية، وقد عاش في القرن الرابع الذى اضطربت أحوال المسلمين، وقد انتشر فى العالم الإسلامى سب الصحابة من بني بويه، وبني حمدان، والفاطميين ... إلخ. ومع ذلك لم يذكرهم أبو طالب، أو يحذر منهم مع أنه ذكر بعض الطوائف وحذر منها (ابن كثير: البداية والنهاية. جـ 11. ص 184، 247 ).
2ـ أبو حامد الغزالى: عاصر الحروب الصليبية، فقد توفى 505هـ، أى بعد دخول النصارى بيت المقدس الذى كان عام 492هـ، ولم يذكر هذا الحدث الضخم، الذي نُكب فيه المسلمون؛ إذ ارتكب الصليبيون مجازر بشعة زادت على سبعين ألف مسلم، بل سارت خيول النصارى في دمائهم، وانتهكت أعراض المسلمات. يقول زكي مبارك: « بينما كان بطرس الناسك يقضي ليله ونهاره في إعداد الخطب والرسائل يحث أهل أوروبا فيها على احتلال أقطار المسلمين كان حجة الإسلام الغزالي غارقاً في خلوته مُنكبًّا على أوراد المبتدعة، لايعرف ما يجب عليه من الدعوة والجهاد » (الأخلاق عند الغزالي. ص 25). 
بل إن الصوفية كانوا يناصرون النصارى على المسلمين، كما فعلوا فى مصر والجزائر، بل صرح اللورد كرومر أنّه قد وضع مصر فى يده بعد احتوائه لمشايخ الصوفية! ومذهبهم فى ذلك  التكيف مع الزمان، والخضوع للواقع سواء موافقاً للإسلام أو مخالفًا له! 
 فأين هذا من قوله تعالى: " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ " ( التحريم: 9 )، وقوله تعالى: " وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " (آل عمران: 104)؟!
وقد جاءت السنة تؤازر النّص القرآنى ففى حديث عبدالله بن مسعود قال: سئل النبى – صلى الله عليه وسلم - أي الأعمال أفضل؟ فقال: » إيمان بالله وجهاد في سبيله«.
(البخاري: الجامع الصحيح. كتاب العتق، باب " أي الرقاب أفضل؟ " جـ2. ص 891. رقم الحديث 2382 ).
ولذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن الصوفية: "وأما الجهاد فغالب عليهم – أي الصوفية – أنهم أبعد من غيرهم حتى نجد من عوام المؤمنين من الحب للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحب والتعظيم لأمر الله والغضب والغيرة لمحارم الله ما لا يوجد فيهم – أي الصوفية- حتى أن كثير منهم يعدون ذلك –أي الجهاد- نقص في طريق الله وعيب".
ومناصرة المتصوفة للاستعمار أكثر من حصرها، ومن ذلك مؤازرة الطريقة التجانية للاستعمار الفرنسي، وقد ذكر التاريخ الأدلة الكثيرة على ذلك، منها:
- في سنة 1894م كتب شيخ الطريقة رسائل إلى أتباعه بالسمع والطاعة لفرنسا عند احتلال جيوشها لبلادهم.
- في سنة 1906- 1907م أقام شيخ الطريقة جاسوسًا للحاكم الفرنسي للجزائر.
يقول محمود أبو ريه:« الكلام في أمر رجال الطرق الصوفية ومناصرتهم في كل زمن لأعداء الدين والمسلمين من المستعمرين في أقطار الأرض عامة، وشمال إفريقيا خاصة مما يحتاج إلى مؤلفات» ( انظر: السيد البدوي ص19 ). ويؤكد محمد سقفة  خطورة الحركات الصوفية؛ فهم « لايتقاعدون عن تعاونهم مع الاستعمار إذا ضمنت مصالحهم المادية الخاصة ، وهم علاوة على فهمهم فإنهم مستسلمون دائما للعدو، فلا يحركون ساكناً» ( انظر: التصوف بين الحق والخلق. ص215 ). 
وهذه مخالفة صريحة للإسلام الذى دعا إلى موالاة المؤمنين والبراءة من الكفار ومعاداتهم، قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ "( المائدة: 51). يقول ابن جرير الطبرى: « فإن من تولاهم ونصرهم على المؤمنين فهو من أهل دينهم وملتهم» ( انظر: تفسيره. جـ4. ص 617 ).
وتاريخهم المظلم – كذلك – فى إهانة العلماء والمصلحين معروف ومشهور، فمنذ نشأت الطرق الصوفية المتأخرة في القرن السادس الهجري ولهم عداء سافر مع العلماء والمصلحين؛ ففي سنة 705هـ اشتكت الصوفية الرفاعية إلى أمير دمشق "الأفرم" من شيخ الإسلام ابن تيمية لكثرة إنكاره عليهم. وقد كان أتباع محيى الدين بن عربى سببًا فى محنة شيخ الإسلام ابن تيمية، ففى شوال سنة 707هـ دخل السجن بسببهم، بل تعصبت جماعة من الصوفية الضرب في سنة 711هـ على شيخ الإسلام وتفردوا به وضربوه.
 
ومن آثارهم السيئة فى عالمنا الإسلامى ما أسْموه بالمجاهدة الصوفية التى تشبه ما فى الرهبنة البوذية والمسيحية قمع شهوة الجنس وتجريد النفس منها بترك الزواج وإيثار العزوبة والتبتل. وهذه قاعدة من قواعد الصوفية المهمة التى ساروا عليها (الهجويرى: كشف المحجوب. جـ2. ص611 ). يقول الهجويرى: " ومشايخ هذه الطريقة - رضى الله عنهم - مجتمعون على أن خير المجردين وأفضلهم مَنْ تكون قلوبهم خالية من الآفات وطباعهم مُعرضة عن الرغبات " ( المصدر السابق نفسه. جـ2. ص 610 ).
ويَعْتَبر الصوفية أنّ الزواج آفة من الآفات ورغبة من الرغبات التى يجب الإعراض عنها؛ لأنه عائق عن وصولهم إلى الهدف المنشود.
إن هذا الاتجاه الرهبانى نحو الزواج واضح فى كلام كثير من أئمة الصوفية، فمن ذلك قول أبى طالب المكى: " الأفضل للمريد فى مثل زماننا هذا ترك التزويج إذا أمن الفتنة، وعود العصمة، ولم تنازعه نفسه إلى معصية، ولم يترادف حظوظ النساء على قلبه " (انظر: قوت القلوب. جـ 2 . ص 238 ).
وقد لخص السهروردى رأى الصوفية فى الزواج، فقال: " التجرد عن الأزواج والأولاد أعوان على الوقت للفقير، وأجمع لهمه وألذّ لعيشه. ويصلح للفقير فى ابتداء أمره قطع العلائق، ومحو العوائق، والتنقل فى الأسفار، وركوب الأخطار، والتجرد عن الأسباب، والخروج عن كل ما يكون حجابًا، والتزوج انحطاط من العزيمة إلى الرخص، ورجوع من التروح إلى النغص، وتقيد بالأولاد والأزواج، ودوران حول مظان الاعوجاج، والتفات إلى الدنيا بعد الزهادة، وانعطاف على الهوى بمقتضى الطبيعة والعادة  " (انظر: عوارف المعارف. ص 104 ).
فإذا كانت حقيقة القوم كما أسلفنا، فليس بمُستغرب عليهم فى عالمنا المعاصر التماهى مع كل مهيع، والأكل على كل الموائد، والتنصل من المسئولية تجاه العالم الإسلامى، بل هم وقود كل طاغوت فى عصور ضعف المسلمين!
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
/ياسر منير يكتب: أثر الفكر الصوفى فى العالم الإسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ياسر الزعاترة يكتب : انكسر حاجز الخوف ولن يعود الزمن إلى الوراء
» حكم السخرية من جماعة التبليغ والدعوة الشيخ ياسر برهامي
» بالفيديو.. شارة "رابعة" تجتاح دول العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: