وزارة التربية والتعليم الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية إدارة الصحافة المدرسية
التوجيهات العامة للصحافة المدرسية
للعام الدراسي2013/2014
وفى ظل ما حققته ثورة 25 يناير من مكتسبات وإنجازات أثارت إعجاب العديد من دول العالم وحفاظاً على هذه المكتسبات من تأثير القوى الرجعية والمضادة داخلياً وخارجياً والتي تحاول ان تزج بالوطن في منعطفات خطيرة فكان لزاماً وضرورياً قيام الأعلام التربوي بالدور المنوط به فى تحقيق الأهداف المنشودة التى منها : - أولاً : - الأهـداف العامة
1 – تنمية مشاعر الولاء للوطن 2 – غرس القيم التربوية
3 – التأكيد على تحية العلم وإلقاء النشيد الوطني من خلال الإذاعة عند بدء اليوم الدراسي
4 – تكوين قادة الرأي المستنير الواعي مـن الطلاب 5 - اكتشاف المواهب والقدرات وتنميتها
6 - غرس روح التعاون والعمل الجماعي 7- دفع الطلاب للقراءة والبحث والاطلاع
8- استثمار طاقات الطلاب فيما يعود عليهم وعلى الوطن بالنفع والاستغلال الامثل لوقت الفراغ
9 - بناء شخصية الطالب وتعويده على النقد البناء والذاتي واحترام الرأي الأخر ( الديمقراطية ) .
10 – إبراز وتشجيع المشاركة المجتمعية في قضايا التعليم 11 – التركيز على المواطنة والتسامح الديني واحترام الرموز الدينية . 12 – توعية الطلاب بالأحداث الجارية والتأريخ لها والتفاعل معها بشكل ايجابي . 13 – تبسيط المنهج المدرسي .
ثـانيـاً : التوجــيــهات العـامــة
– على موجهي العموم / والأوائل بالمديريات والإدارات التعليمية مراعاة : -
1 – تطبيق القوانين والقرارات واللوائح الوظيفية المنظمة للعمل فنياً وإداريا .
2 – توزيع أخصائيى الصحافة المدرسية من خريجي أقسام الصحافة بكليات التربية النوعية – الأعلام – الآداب –
اللغة العربية على جميع المدارس وفق معايير العجز والزيادة على آلا يتم ندبهم إلى مكتب التوجيه الفني إلابمستوى
وظيفي لايقل عن اخصائى أول ثانوي صحافة .
3 - أن يتولى الأخصائيون إدارة المهام الوظيفية للصحافة بالمدارس شتاءً وصيفاً تحت أشراف ومتابعة موجهى الصحافة
وألا ينقل الاخصائى أو يندب لمزاولة أية مادة أو أعمال أخرى .
4 – يتولى موجهو المرحلة الابتدائية من حملة المؤهلات التربوية التوجيه بالمرحلة الابتدائية فقط وبخبرة لاتقل عن
ثلاث سنوات في مجال الصحافة المدرسية وفى حالة العجز يندب رئيس قسم ابتدائي كموجه صحافة بالابتدائي فقط .
5 - يتولى موجه الصحافة من حملة المؤهلات العليا المتخصصة اولا ثم المؤهل العالى المناسب التوجيه بالمرحلتين الإعدادية والثانوية كل وفق وظيفته وممن تدرجوا في وظائف الصحافة أو يندب من الوظيفة السابقة مباشرة أو من اى وظيفة في مجال الصحافة وبخبرة5سنوات على الأقل .
- 2 -
6 - يتولى الموجه العام / الأول الوظيفة ممن ترقوا في وظائف الصحافة من حملة المؤهلات العليا في الصحافة أولا أو
أى مؤهل عال آخر مناسب .
7 - على الموجه العام / الأول الحرص على تشكيل مكتب التوجيه الفني بالمديرية ( الموجه العام والموجه الأول وموجه
ثانوي) الإدارة (الموجه الأول وموجه ثانوي وموجه إعدادي ) أو من الفنيين الموجودين ويمكن الاستعانة بالأعضاء
الماليين والإداريين بحسب الحاجة والعمل على سد العجز في جميع وظائف الصحافة بما فيها الاخصائيين عن طريق
التعاقد مع خريجي كليات التربية النوعية ( أقسام صحافة وإذاعة ) والاعلام بجميع شعبها واقسامها مع اعطاء
الاولوية للصحافة والاذاعة والتليفزيون وأقسام الصحافة والاإذاعة بكليات الآداب واللغة العربية والدراسات الاسلامية او اى تخصص اعلامى من اى كلية اخرى فى المقام الاول ثم اى مؤهل عال آخر مناسب مع مراعاة التقدير الاعلى.
8 - الحفاظ على معارض الصحافة الدائمة المقامة بالادارات والمديريات والعمل على اقامة مثيلاتها بالإماكن التي تخلو منها.
9 - لتوجيه عام الصحافة او من يقوم بعمله اعتماد خطوط السير لجميع الموجهين بادارات المستويين الثانى والثالث
ومن حقه تغييرها بما يحقق مصلحة العمل وهو المسئول فنيا اما وظيفة مدير إدارة الصحافة ان وجدت فمسئوليته
ادارية وليس من حق شاغلها متابعة توجيه الصحافة فنيا علي ان يشكل المكتب الفني بالمديرية من الموجه العام
والموجه الاول وموجه ثانوي .
10 – يتم الالتزام باوجه الصرف الواردة بالنشرات المالية المنظمة اما التحكيم والتصحيح فيخضع للقرار (567) لسنة1992
11 - سداً للعجز لا يندب أو ينقل الى وظائف توجيه الصحافة الفنية إلا من تتوافر فيه شروط المؤهل العالى المناسب
بالإضافة للخبرة الكافية في مجال الصحافة المدرسية وفق التدرج الوظيفي .
12 - يختص المكتب الفني بوضع الخطة الزمنية وإعداد حصر لجميع العاملين وكذلك جميع المدارس وعقد الدورات
التدريبية لتحسين الأداء على جميع المستويات وعقد الاجتماعات الدورية لدراسة التوجيهات والنشرات الواردة
من الوزارة وأيضا توزيع المدارس على السادة الموجهين وإعداد كشوف المرشحين للوظائف الأعلى وإعداد كل
السجلات الخاصة بجميع أنشطة هذا المكتب وأخيرا توزيع المعينين الجدد وسد العجز بالندب او التعاقد .
13 – لاتتم متابعة الإدارات ذات المستوى الأول من قبل التوجيه العام إلا بوظيفة موجه أول على الأقل
ثالثا :اختصـاصـات المـو جـه العـــام / المــوجــه الاول
أولاً : ــ فـى مجـال التوجيـه الفنـى والمتابعـة : ــ
1 – تشكيل المكتب الفنى للتوجيه بالمديرية / الإدارة للقيام بالأعمال الآتية : ــ
أ – مدارسة الخطة العامة الواردة من الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية ( ادارة الصحافة المدرسية ) بـالوزارة
بالاضافة للوائح المنظمة لمسابقات الصحافة والنشرات التوجيهية .
ب - وضـع إطـار شـامل لخطـة العمـل الصحفـى بالمديـريـة / الادارة .
ج – مناقشة الخطة العامة والبرنامج الزمنى للعمل الصحفى بكافة مجالاته بكل من المديرية والادارات التعليمية بهدف
تحقيق التنسيـق وتكامل الجهود فيمـا بينها .
د - مناقشة التقارير الدورية للعمل الصحفي بهدف التقييم وإعداد التقـارير عـلى مستوى المديرية .
هـ – متابعة تنفيذ خطة العمل الصحفي بالمديرية على مدار العام الدراسي ووضع المقترحات التى تكفل تحسين
مستوى الأداء .
و - التخطيط للمشروعات الرائدة فى مجال الصحافة والإذاعة المدرسية والمناظرات والبرلمان .
ز –مدارسة محتوى البرامج التدريبية على مستوى المديرية لكافة المستويات الوظيفية للصحافة وترجمتها زمنياً.
- 3 -
2 – توزيع أخصائيى الصحافة المدرسية المعينين الجدد على الإدارات طبقاً لحاجة كل إدارة .
3 - القيام بالزيارات الميدانية للمدارس بمختلف المراحل التعليمية بمصاحبة كل من الموجه الأول المسئول عن
الإدارة التعليمية وموجه المدرسة بهدف الوقوف على مدى تنفيذ الخطة والبرنامج الزمني والاطلاع على سجلات
التوجيه ومتابعة ما نفذ من التوجيهات وتذليل المعوقات التى تعترض سير العمل .
4 – الاهتمام ببرامج الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة ومتابعة البحوث الميدانية للظواهر المنتشرة بين الطلاب
ووضع خطط وبرامج للعلاج .
5- إعداد المشروعات والبرامج التنشيطية بين الأجهزة الفنية بالإدارات التعليمية للنهوض بالصحافة المدرسية.
6 - متابعة تنفيذ المسابقات والبرامج والمشروعات بين الادارات التعليمية على مدار العام .
7 – تشكيل لجان العمل فى هذه المسابقات من المتخصصين ورجال التعليم .
8 - متابعة تنفيذ القرارات الوزارية والنشرات العامه المنظمة لمجالات العمل وتنظيم المؤتمرات والاحتفالات والمعارض
لوحظ ان الصور المصاحبة للتحقيق او الحديث منقولة من الصحف علما بان المفروض ان تكون الصورة حية حسب
التعليمات والنشرات ولابد من كتابة تعليق مناسب ومعبر اسفل الصورة .
9 – لوحظ الخلط بين المراحل واشراك مراحل غير المطلوب مشاركتها فى المسابقة .
10 – الخلط بين فنية التحقيق وفنية الحديث او العكس وهنا يبرز دور الاخصائى فى توضيح الفرق بينها للتلاميذ .
11– تجنب خلط الطلاب والتلاميذ بين الموضوع الانشائى والمقال الصحفي والبحث فاحيانا تكتب مراجع البحث فى ختام المقال مما يجعله بحثا وليس مقالا فيتم استبعاده من المسابقة لان المقال يجب ان يعبر عن رأى صاحبه.
12 – لوحظ نقل العديد من الاعمال الكاريكاتيرية الخاصة بمسابقة الكاريكاتير الحى من بعض الصحف والمجلات
القديمة بما يخالف الهدف من المسابقة وهو الكشف عن توافر موهبة الرسم الفنى للكاريكاتير لدي الطلاب .
13 – لوحظ تركيز الحديث الصحفي او الالكتروني على الجوانب الشخصية للضيف وليس الموضوع الهام الذى يجب معالجته خلال الحديث ولذا يجب على اخصائى / مشرف الصحافة مشاركة الطلاب فى الإعداد الجيد للأسئلة .
14 – لوحظ ان بعض القصص منقولة او ملخصة من قصص طويلة وان مستوى لغتها اعلى من مستوى لغة المرحلة
السنية .
15 – لوحظ تركيز بعض المديريات للبرامج والمسابقات ،اثناء التحكيم الميداني، على إدارات بعينها دون باقي الإدارات
مما يوحى وكأن التحكيم يتم للادارة وليس للمديرية .
16 – لوحظ ان المجلات الالكترونية لا تعبر فى كثير من الأحيان عن المجتمع المدرسي كما ان مشاركة الطلاب بالفنون
الصحفية للمجلة تقل كثيرا جدا عن نسبة 80% وهو عكس المطلوب فيجب الا تزيد مساهمة القيادات باى حال
عن 20% كما لوحظ ان الأحاديث والتحقيقات المنشورة بالمجلة ليست فيديو وهو عكس المطلوب .
ثانيـاً : ـ فـى مجـال الشئـون الماليـة : ـ1 – توظيف ميزانيات حصيلة النشاط الفنى من رسوم مقابل الخدمات الاضافية بما يحقق أهدافها وذلك وفق القرارات
الوزارية والنشرات العامة التي تصدر سنـوياً في هذا الشأن .
2 – توظيف ميزانية النشاط الفني ( صحافة مدرسية ) للصرف منها على المشروعات والمسابقات الواردة من
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية(إدارة الصحافة المدرسية) بالوزارة خلال العام الدراسي والأجازة
الصيفية وطبقاً لبنود الصرف فقط الواردة بالنشرة الخاصة لهذا الغرض للعام الدراسى2013/2014 .
3 – متابعـة توريـد الإدارات التعليمية لأنصبـة المديريـة والوزارة من حصيلة النشـاط الفني .
4- يحدد نصيب الصحافة المدرسية من حصيلة النشاط الفني طبقاً لنشرة المصروفات ومقابل الخدمات للعام
الدراسي 2013/2014 و ما تسهم به أجهزة الحكم المحلى والاتحادات الطلابية ومجالس الأمناء .
- 4 -
5 – بالاضافة لما يحدد للصحافة المدرسية من الميزانية العامه بالمديريات التعليمية
هذا مع مراعاة تنفيذ النشرات المالية والتفسيرية الواردة من الوزارة بكل دقة فى هذا الشأن .
6 – تصرف مكافآت التحكيم والتصحيح للجان المشكلة طبقا لقرار المجلس الأعلى للشباب والرياضة(567)لسنة1992 .
7 – يتم صرف المستحقات المالية التى صرفت على مسابقات مراكز تنمية القدرات صيف 2014 أثناء تجميد الحساب
وفق الفواتير الموجودة مع السيد موجه عام الصحافة .
ثـالثـاً : الدورات التدريـبـيـة : ـ1 - تعد كل مديرية أو إدارة تعليمية بالتنسيق مع إدارة التدريب برامج تدريبية سنوية او فترية ، بحسب الإمكانيات
المادية المتاحة لرفع مستوى الأداء .
2 – يعد التوجيه العام بالمديرية مؤتمرات واجتماعات ثقافية تربوية للطلبة والعاملين فى مجال الصحافة المدرسية .
3 – يتم إعداد برامج تدريبية على الحاسب الآلى للعاملين بالصحافة والطلبة للمساعدة فى إعداد وإصدار المسابقات
الاليكترونية .
إرشــــادات عــــامـــــة
** توفـيـر أدوات مـزاولة النشـاط الصحفي داخل كل مدرسة .** التعاون مع التنظيمات المدرسية داخل المدرسة ( مجلس الأمناء والآباء – اتحاد الطلاب .. الخ )
للأرتقاء بالنشاط الصحفي على مستوى المدرسة .
** التنسيق مع الجهات المختلفة بالبيئة المحلية للاستفادة من إمكانياتها ( قصور الثقافة – مراكز الشباب
مديريات الصحة .. الخ ) .
** عـدم إانتداب أاخصائى الصحافة المدرسية إلى أى عمـل خارج مدرسته .
** عدم انتداب اخصائى الصحافة المدرسية لتدريس اى مادة أخرى بالمخالفة لقرار تعيينه او قرار تعاقده وذلك بسبب
العجز الشديد فى اخصائيى الصحافة بعد تخصيص فترة أسبوعية بالتعليم العام وحصة كل اسبوعين بالتعليم الفني
للصحافة وفق القرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن .
(( والله ولى التوفيق )) مدير إدارة الصحافة المـديـر العـام ( على عبد الله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )