بحث عن
دور الصحافة المدرسية كأحد الانشطة التربوية في العملية التعليمية
مقدمة
النشاط المدرسي: هو ذلك الجهد العقلي او البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل انجاز هدف ما ، مما يتحتم معه ضرورة وجود علاقة مباشرة بينه وبين عناصر المناهج الاخري بحيث تسلعده علي تنمية مهارات معرفية وميول معلوماتية لدي المتعلم واكسابه اتجاهات وقيم ومهارات اجتماعية كالتعاون والعمل وحرية التعبير عن الرأي وغيرها من المهارات الاجتماعية التي تسعي الاهداف التربوية العامة الي تحقيقها ، وهناك جدل يثار حول النشاط المدرسي .... فهناك من يعتبره خارج المنهج وهناك من يعتبره مصاحبا لهوتري د. فوزية فهيم ان المنهج والنشاط وجهان لعملة واحدة هي العملية التروية
وظل هذا الصراع قائما حتي صدر القرار الوزاري الذي يعامل الانشطة كالمادة الدراسية الرسوب فيها يكلف الطالب او التلميذ اعادة السنة الدراسية وان كان ذلك يتم شكليا في كثير من الاحيان
أهمية النشاط المدرسي : بما ان الطفل هو محور عمليتي التربية والتعليم فيجب ان يؤخذ في الحسبان رغبات الطفل وميوله واستعدادته وهواياته التي تتحق عن طريق الانشطة او النشاط الذي يقبل عليه الطفل في حرية واختيار والتي قد لا تتحقق عن طريق المنهج المقرر وفي هذا لبصدد تقول د.فوزية فهيم بأن الانسان الحديث يحصل علي ثلث معلوماته عن طريق التعليم ويحصل علي الثلثين الآخرين عن طريق وسائل التعليم الموازية ... أي من وسائل الاعلام – إذاعة تليفزيون سينما مسرح الانترنت – ومما لاشك فيه ان الجمع بين النوعين في المدرسة يخدم العنلية التعلينية والتربوية في آن واحد ، كما ان استخدام الاجهزة والآلات والالوان يثير لدي الطفل الانتباه ويحقق الفوائد المرجوة من عملية التعلم كما ان إشباع الهواية لديه في المدرسة ، فنية كانت او بدنية او ثقافية ، تهيئه نفسيا وذهنيا لتلقي المواد العلمية من خلال المناهج والمقررات الدراسية ، كما يساعد ذلك في في تثبيت المعلومة في ذهن التلميذ ويساعد العقل علي الانطلاق في عالم الفهم والابتكار والابداع ... ويساعد الكبار القائمين علي النشاط علي اكتشاف ميول ومواهب التلميذ والعمل علي تنميتها ونساعدة التلميذ علي الابتكار والابداع وتوجيهه الي ما بلائم تكوينه ورغباته .
لماذا الانشطة المدرسية
يمكن تلخيص ضرورة وجودالانشطة المدرسية لآنها ... 1- عامل هام لنمو التلميذ في جميع النواحي والاتجاهات بجانب العملية التعليمية . 2- تساعد علي حسن استغلال وتوجيه الطاقة الحيوية الكبيرة التي يتميو بها التلميذ في هذه المرحلة العمرية . 3- تشبع احتياجات التلميذ من اللعب والحركة والنشاط والكشف والاطلاع . 4- تعد وسيلة لتثبيت ما يتعلمه التلميذ في مجالات الدراسة المختلفة .
5- تساعد علي حسن شغل اوقات الفراغ واستغلالها الاستغلال الأمثل . 6- توجه التلميذ الي نوع النشاط الذي يلائم ميوله الخاصة وتشبع رغباته . 7- تكسب التلميذ الاتجاهات الاجتماعية السليمةوتعينه علي ممارسة اساليب الحياة الديمقراطية ,
أنواع الانشطة المدرسية
* النشاط الرياضي والكشفي ...ويشمل الانشطة الخاصة بالتربية الرياضية بفروعها المختلفة والعابها المتعددة وهو نشاط يساعد علي النمو الجسمي للتلميذ نموا سليما وصحيحا وينمي لديه التوافق العقلي والعضلي ويشترك مع باقي الانشطة في تحقيق أهداف الانشطة المدرسية
* النشاط الفني ... ويشمل الرسم والتصوير والزخرفة والنحت والحفر والاعمال الفنية الاخري التي تشملهم التربية الفنية ... كما يشمل العزف والغناء التي تتضمنهما التربية الموسيقية ... ويشمل كذلك التمثيل والالقاءاللذان تعبر عنهما التربية المسرحية ... وبالاضافة الي الانشطة السابقة التابعة للانشطة الفنية هناك نشاط الصحافة والاذاعة المدرسية ويتبع الصحافة كذلك البرلمان والمناظرات والتي نحن بصددها .
* النشاط الثقافي والعلمي ... ويشمل جماعات انشطة ويشمل انشطة جماعات المكتبة ومسابقاتها
* النشاط الاجتماعي ... ويشمل الانشطة الخاصة بجماعات التربية الاجتماعية والخدمة العامة واتحادات الطلاب والرحلات والمعسكرات والحفلات والبيئة واقانة المعارض الخاصة بها وممارسة الحياة الديمقراطية من خلال مجالس الفصول ونظان الاسر ... الخ .
وبعد صدور القرار 313 لسنة 2011 صار عدد الانشطة ما يقارب الاحد عشر نشاطا او يزيد وقسمت الي نوعين :
أ- الانشطة الصفية وهي المصاحبة للمواد الدراسية والتي تمارس داخل الفصل مع كل مادة ب- الانشطة اللا صفية وهي التي يمارسها الطالب خارج الفصل وداخل غرفة الأنشطة بالمدرسة، وتتلخص في مجموعة من الأنشطة تغطى جميع مجالات الاهتمام والميول لدى الطلاب مثل التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية......إلخ ، وقد أضيف لها لأول مرة هذا العام 2011 أنشطة جديدة منها خدمة المجتمع- الكشافة والمرشدات المسرح والتمثيل – الصحافة والإذاعة ، وهي ضمن الانشطة الاختيارية وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب ونص القرار علي تخصيص ساعة اسبوعيا بمدارس المرحلتين الابتدائية والاعدادية وهو ما يعني حصتين اسبوعيا
الاهداف العامة للانشطة المدرسية
* رفع المستوي الصحي والنفسي للتلاميذ وتنمية الثقة بالنفس.
* رفع مستوي التحصيل لدي التلاميذ وتنمية ميولهم للقراءة والاطلاع.
* تساعدعلي التعبير عن نفس التلميذ ومشاعره وإكسابه الخبرات العلمية.
* تنمية الاتجاهات الخلقية والاجتماعية والميل الي العمل الجماعي وإنكار الذات.
* ترسخ لدي التلاميذ حب ممارسة الحياة الديمقراطية وإحترام الاخرين.
* تساعد علي تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتي وتربية الشخصية الانسانية المتكاملة.
* تقوم بتعليم التلاميذ ما لا يوجد في صفحات الكتب والناهج المدرسية.
* تساعد علي إكتشاف قدراتهم الذهنية وملكاتهم العقلية والادراكية والعمل علي ثقلها وتوجيهها التوجيه السليم.
* تسلية وامتاع الطلاب وارضاء هواياتهم.
* معالجة الخجل والانطواء لدي التلاميذ من خلال ممارسة العمل الجماعي بالانشطة ... يقول الفيلسوف الفرنسي " روسو " أن الطفل مخلوق نبيل يتعين عدم افساده بمستحدثات المدنية وقيود المجتمع وأن أفضل طريقة لتربية الطفل هي أن تتركه في حرية كاملة بما يتفق مع طبيعته ... ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الأنشطة المدرسية التي يذهب إليها الطالب أو التلميذ مختارا
* خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب بعضهم البعض بحسب دور كل منهم.
* تبلور مفهوم القيادة الذاتية بين الطلاب والتعود علي النظام.
* تحول التلميذ من عضو سلبي الي عضو إيجابي.
* خلق المنافسة بين الطلاب وتقويم السلوكيات المعوجة.
* دعم العلاقة بين المدرسة والتلاميذ والبيئة وتنمية الانتماء لدي التلاميذ وبث روح الالفة والتعاون بين أولياء الامور والمدرسة.
* خلق العلاقات العامة الجيدة بين جماهير المدرسة من الطلاب وبين هيئات التدريس.
* بث القيم الدينية والأخلاقية لدي التلاميذ وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.
لماذا الاعلام المدرسي ؟:-
لأن علماء النفس وخاصة في علم نفس النمو يضعون وسائل الاعلام ضمن أحد العوامل البيئية التي تؤثر علي نمو الطفل سلبا أو إيجابا ومن هنا يجب ان نركز علي الاعلام المدرسي كأحد العوامل المؤثرة علي نمو الطفل وكأحد الانشطة التي تقوم بدور تربوي بالنسبة لتلميذ المدرسةحيث أن تناول كافة الانشطة إنما يحتاج الي ابحاث ... ولأن الصحافة المدرسية تشتمل علي كثير من الانشطة الاخري فعن طريق الرسم والكاريكاتير واستخدام الالوان فهو نعبير عن انشطة التربية الفنية ولأنها عمل جماعي يلتقي التلاميذ من خلالها بالكثير من العاملين خارج المدرسة سواء في مواقع العمل الانتاجي أو في مواقع القيادة ، لعمل لقاءات صحفية ( أحاديث وتحقيقات ) مع اصطحاب الكاميرا للتصوير فإن عمل الجماعة هذا به بعض من انشطة التربية الاجتماعية بل وفيه أثناء العطلة الصيفية يقوم الاعلام بعمل مراكز لتنمية القدرات الاعلامية ( صحافة وإذاعة ) تشبه المعسكرات ، ولأن الاعلام المدرسي يستعين في الكثير من أعماله بالكتب والمطبوعات المختلفة فهو بهذا يشمل جزء من العمل الاساسي للمكتبة وعلي فلنا كل الحق في إختيار الصحافة المدرسية كنشاط كامل.
التطور التاريخي للصحافة المدرسية :-
يؤرخ للصحافة المدرسية في مصر بظهور أول عدد من مجلة روضة المدارس الذي صدر يوم 17 إبريل 1870 والتي أنشأها رفاعه الطهطاوي ورأس تحريرها علي فهمي ثم ظهرت بعد ذلك أول مجلة مدرسية بمعناها الحقيقي وهي مجلة المدرسة التي أصدرها مصطفي كامل في 28 فبراير 1893 م والذي أصبح فيما بعد زعيما وطنيا .. ثم توالت المجلات المدرسية في الظهور تباعا فظهرت مجلة الطلبة المصريين عام 1909 م ثم مجلة مدرسة طنطا الثانوية عام 1915 م وكانت أول مجلة مرسية تصدر عن مدرسة حكومية ، ثم تبعتها مجلة مدرسة وادي النيل الثانوية عام 1917 م ثم مجلة مدرسة الخديوية الثنوية عام 1922 م ثم تم إنشاء قسم خاص للصحافة المدرسية يتبع الادارة العامة للصحافة بوزارة المعارف بعد قيام ثورة يوليو عام 1952 م وأقيم أول تدريب لمشرفي الصحافة عام 1956 م بلغ عدد الدارسين به مائة مدرس فكانوا نواة لاقسام الصحافة بالادارات التعليمية عام 1962 م ، ثم تحول قسم الصحافة الي إدارة للصحافة المدرسية وتبعه إنشاء أقسام للصحافة بالادارات التعليمية المختلفة بموجب القرار رقم 67 لسنة 1962م ثم تحولت هذه الاقسام الي توجيهات فنية يرأسه أي القسم الواحد " موجه أول ويعاونه عدد من الموجهين وذلك عام 1970 م " حتي صدر القرار الوزاري رقم 88 لسنة 1988 م ثم القرار رقم 123 في 15 يونيو 1988 م والذي نص علي أن يكون هناك موجه عام للنشاط بكل مديرية وموجه أول بكل إدارة ثم موجه لكل مرحلة ، ثم صدر قرار بتوجيه خريجي كلية الاعلام وأقسام الصحافة بكليات الاداب المعينين بالتربية والتعليم الي توجيه الصحافة ... ثم تبع ذلك إنشاء كليات التربية النوعية والتي يعين خريجوها ( قسم الاعلام التربوي ) بمسمي أخصائي إعلام تربوي (أخصائي صحافة) إعدادي ويسكنون في المدارس الاعدادية والثانوية.
اهداف الصحافة المدرسية:-
بالاضافة الي الاشتراك في الاهداف العامة للانشطة التربوية إلا أنها تحقق الآتي:-
1. خدمة وتبسيط المنهج المدرسي.
2. إلقاء الضوء علي المشكلات المدرسية وخدمة قضايا الطلاب لأن الصافة تعكي وجهة نظر المدرسة فيما يتصل بقضايا المجتمع المحلي.
3. نشر الثقافات المختلفة: دينية – علمية – ادبية – إجتماعية – تاريخية – ثقافية.
4. غرس حب القراءة والبحث لدي الطلاب وتدريبهم علي كيفية تعلم الفنون الصحفية وكيفية كتابتها.
5. التأريخ للاحداث القومية والمدرسية والبيئية الجارية.
6. تنمية المهارات لدي الطلاب علي كيفية الابداع الفني في كافة المجالات مثل التصوير والكاريكاتير.
تنمية المهارات لدي الطلاب في فن المناقشة وكيفية إدارة الحوار وحسن الاستماع والانصات.
7. لفت نظر المسئولين الي المشكلات الموجودة بالبيئة المحيطة بالمدرسة.
8. إكتشاف المواهب الفنية والادبية الكامنة لدي الطلاب مثل كتابة الشعر والقصة.
9. تدريب الطلاب علي الكتابة والانشاء ومساعدتهم علي تكوين الرأي الصحيح حول الاحداث الجارية.
10. تعريف الطلاب علي ماهية الاعلام والاخبار والتثقيف والتشويق وأن الاعلام المدرسي من أكثر الانشطة التي تسهم في ربط المدرسة بالبيئة المحيطة " داخلية أو خارجية " وذلك بإنطلاقهم لتغطية الانشطو المختلفة لتلك البيئات ... تجارية كانت أو صناعية أو زراعية ... الخ.
11. تدريب الطلاب علي كيفية التوجيه والنقد الذاتي للجماعة أو النقد الخارجي لجماعات أخري والتوجيه الي الأصوب والاندماج في المجتمع.
12. المساعدة في غرس قيم تربوية وسلوكيات جديدة وصحيحة أو إلغاء سلوكيات غير صحيحة لدي التلاميذ ، والمساعدة في تكوين فرق العمل وتعيين قادة هذه الفرق.
13. تولدإحساسا بالانتماء لدي الفرد للجماعة ثم المجتمع المدرسي فالمحلي والقومي.
14. بث القيم الدينية والاخلاقية في نفوس الطلاب وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.
ثانيا:ألإخراج :وهناك فصل كامل خاص به. ثالثا:تحرير الصحيفة :وهناك فصول كاملة مذكورة في هذا الكتاب تتحدث عن فنون التحرير الصحفية.
عناصر العملية الاعلامية:
لابد من دراسة عناصر العملية الاعلامية التي تتكون من أربعة عناصر في الغالب الاعم كما اتفق الباحثون علي ذلك الا وهي:
(1)– المصدر أو المرسل: وهو جماعة الاذاعة أو الصحافة أو الخطابة أو المحاضر ... الخ وما يعنينا هنا هو جماعتي الصحافة والاذاعة .
(2)- وسيلة الاتصال: وهي جهاز الاذاعة المدرسية أو الصحيفة المدرسية ، أما الاذاعة فقد افردنا لها فصلا كاملا أما بالنسبة للصحفافة المدرسية فسنتناول أنواعها لأنها من وسائل الاتصال ومن أنواعها: النشرات – الكتيبات – اللوحات – الصحف والمجلات ونتناول الاخيرة بشئ من التفصيل فهي تنقسم الي نوعين رئيسيين: منسوخة ومطبوعة
أ – المنسوخة:وهي نوعان:
1- حائطية ومنها صحيفة الفصل - صحيفة الصف – صحف متخصصة – صحف مناسبات – صحف مواد دراسية – صحف تشمل كل الانواع السابقة – صحف إعلامية ثقافية متنوعة جامعة شاملة.
2-صحف غير حائطية ومنها الالبومات – الصحف الطائرة – صحف الربع ساعة.
ب – المطبوعة ومنها المكتوبة بالكمبيوتر أو الآلة الكاتبة ثم المصورة علي آلة التصوير سواء كانت مكتوبة علي الالة الكاتبة أو المنسوخة باليد ومن الصحف أو المجلات المطبوعة أيضا الروتاتيف أو الاوفست أو الكمبيوتر والاخيرة نوعان : ورقية والكترونية وسيأتي الحديث بالتفصيل عن الأنواع عند الحديث عن الاخراج الصحفي.
(3)– الرسلة الاعلامية أي المضمون أو المحتوي الذي يريد المرسل توصيله والتي تطرح في الاذاعة أو علي صفحات المجلات أو الصحف المدرسية من خلال أحد الفنون الصحفية التالية:الخبر الصحفي – الموضوع الصحفي – المقال الصحفي - الحديث الصحفي – التحقيق الصحفي – التقرير الصحفي – الكاريكاتير – الصورة الصحفية – وأخيرا الحملات الصحفية ... وسيتم تناول كل ذلك في الفصول القادمة.
(4)– المستقبل أو المتلقي:جمهور المستمعين أو جمهور القراء في المجتمع المدرسي.
رابعا:التمويل والادارة:حصائل مقابل الخدمات التي تدفع ضمن مصروفات الطلاب
(5)- ويمكن إضافة عنصر خامس وهو قياس رد الفعل او رجع الصدي الذي عن طريقه يمكن الوقوف علي مدي نجاح الرسالة الاعلامية او فشلها.
الاخراج الصحفي
* تعريفه : هو فن توزيع الموضوعات الصحفية بما تحويه من صور ورسومات ..الخ
وبما يصاحبها من سمات المجلة (الترويسة) على صفحة المجلة بهدف العرض الصحفى .
* خصائصه:-
1 :ـ الجاذبية : لكى يجذب القارئ ويشجعه على متابعة القراءة.
2 – الاثاره والاشباع : يثير لدى القارئ حب الاطلاع والاثارة الانفعالية التى تحقق لدي القارئ الاشباع.
3 – التوازن من خلال :- أ –توزيع الموضوعات ب –التوزيع اللونى
ج –توزيع الصور د-وضع اتجاه الزوايا
4 – التناظر والسيمترية : بين نصفى الصفحة الايمن والايسر
5 – التنوع فى الاشكال الاخراجية من حيث
أ – شكل رأس المجلة ب – وضع رأس المجلة
ج – وضع الفواصل بين الموضوعات
ء - وضع اطار حول العناوين ابرازا لها
س – توزيع العناوين ا لرئيسية والفرعية والاعتراضية
ص – وضع صفحة المجلة رأسياً وافقياً
ع – قطع الصفحة فرخ كامل – نصف فرخ – ربع فرخ
ل – اختيار المكان الهام ( قلب الصحيفة ) للموضوع الاكثر اهمية
6 – العرض والابراز : ابراز اهم الموضوعات وعرضها علي صفحة المجلة بطريقة شيقة وجذابة.
7 – التداخل : - يقوم الاخراج علي تحقيق التداخل بين الاعمدة من ناحية وبين الموضوعات من ناحية اخري.
8 – الترابط : اى أن الموضوعات تدور حول موضوع واحد وبفنون صحيفة مختلفة.
9 – الانسيابية : فلا تتركز الكتابة اللونية فى احد الجوانب على حساب الجوانب الاخرى.
10 – التناغم : خلال عرض عناوين الموضوعات والصور المصاحبة واتجاه زوايا المساحات المخصصة للموضوعات .
انواع الصحف
* أولاً صحيفة الحائط :
1 – فرخ كامل ( 100×70 ) أو نصف فرخ ( 50×70 ) ( 100 × 35 ) أو ربع فرخ ( 50×35 ) وكل ذلك طولا وعرضا .
2 – رأس الصحيفة ( الترويسة ) :-
أ - يحوى الحكمة واسرة التحرير والاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الأصدار ورقم العدد واسم الاخصائى او المشرف
ب – 1/5 ( خمس ) الصفحة دائما . جـ - قد ياتى افقيا او رأسيا
ء – قد ياتى فى الاعلى او فى النصف العلوى ن - قد يكون يمينا او يسارا او فى المنتصف
هـ – يوجد الشعار على جميع اصدارات المدرسة . و – الشعار يكون مطابقاً للاسم .
3 – يوضع اطار حول المجلة لايقل عن 2.5سم ( فرخ كامل ) او 1.5سم ( نصف وربع فرخ ) بما يعطي للمجلة شكلا جماليا كما انه يحافظ علي المادة التحريرية مصونة اذا تعرضت الاطراف للتقطيع .
4 – تقسيم المجلة لاى عدد من الاعمدة لايزيد عن ثمان(وبعملية حسابية بسيطة يكون عرض العمود11سم) ولايقل عن ست(فيكون عرض العمود 15 سم) فى الفرخ الكامل الوضع الافقى وما بين خمسة (عرض العمود 12 سم) او ستة (عرض العمود10 سم) للفرخ الكامل بالوضع الراسى.
5 – ترك مسافة 1سم بين كل عمود والذى يليه وترك مسافة لا تقل عن 1,5 سم بين كل سطر والذي يليه
6 – وضع فواصل زخرفية بين الموضوعات المختلفة وعدم وضع هذه الفواصل بين اعمده الموضوع الواحد
7 – عدم وضع عناوين الموضوعات متوازية على خط واحد على صفحة المجلة بل يجب الفصل بينهما بالصور المصاحبة لبعض الموضوعات
8 – الالتزام بتداخل الاعمدة
9 - تقسيم الموضوعات الى فقرات تكتب مرتبة تنازليا من حيث الاهمية
10 – توقيع الطالب صاحب الموضوع باسمه ثلاثيا ولو لم يكن ضمن اسرة التحرير
11- ابراز العناوين الرئيسية والثانوية او الفرعية وايضا العناوين الاعتراضية للموضوعات الكبيرة كالاحاديث والتحقيقات
12 – التدرج اللونى عند كتابة الموضوعات على صفحة المجلة
13 – التنوع فى اشكال الفواصل الزخرفية
14– يحررها مجموعة من الطلاب ( ثلاثة بما فيهم المصور ) بغض النظر عن الكتاب فيها
15 – تحوى العديد من الفنون الصحفية
16- توزيع الصور بطريقة متوازنة علي صفحة المجلة علي ان تكون الصور فوتوغرافية وفي حالة اخذ الموضوع من مجلة او جريدة عامة فانه يمكن تصويرها بالكاميرا فوتوغرافيا ثم تحميضها وطبعها .
سمات عامة للمجلة الحائطية :
- وضع اطار حول المجلة تنوع قطع المجلة ( فرخ كامل طولي او عرضي ، نصف فرخ طولي او عرضي ، ربع فرخ طولي او عرضي بالطول او بالعرض .... ) – تنوع الترويسة اعلي الصفحة او اعلي من المنتصف قليلا او جانبي يمين او يسار علي شكل مربع او دائرة او مستطيل او شكل مثلث او علي شكل فيلم سينمائي علي ان تكون الرأس وحدة واحدة فلا تُجَزء – يوحد الاسم والشعار علي جميع المنتجات الصحفية للمدرسة – وضع فواصل زخرفية تعمل علي جذب النلاميذ بين الموضوعات المختلفة عدم وضع هذه الفواصل بين اعمدة الموضوع الواحد – التركيز بشكل اساسي علي الشكل الاخراجي ثم يتبع ذلك المادة التحريرية – تقسيم الموضوع الي فقرات ترتب عند كتابنها من حيث الاهمية فيأتي المهم اولا ثم الاقل اهمية وهكذا ... خلاصة القول ان الاخصائي او المشرف يعمل جاهدا علي تقليد الصفحة الاولي لاي جريدة او مجلة .
* ثانياً : صحيفة الربع ساعة : صحيفة غير دورية
سماتها او صفاتها : 1 – هى ذات موضوع واحد او موضوعين على الاكثر
2 – لاتستغرق قراءتها اكثر من ربع ساعة
3 – هى غالبا ما تكون 1/8 فرخ ( 35×25) أو(50×17.5 ) او نصف الثمن ( 25×17.5 )
4 – يحررها طالب واحد او طالبان فقط
5 – تتكون من رأس وجسم ، والرأس دائما 1/5 الصفحة ويحيط بالجسم اطار لايقل عن 1.5 سم
6 – تقسم الى عمودين او ثلاثة بالنسبة لمقاس ( 35×25 ) وثلاثة او اربعة لمقاس ( 50×17.5) وعمودين فقط لمقاس ( 25×17.5)
7 – يذيل الموضوع باسم صاحبه او محرره
8 – قد تعرض بشكل مجلة حائطية أو على شكل مطويه كالالبوم او البامفليت
9 – يوضع الفاصل بين الموضعين
ثالثا : المجلة الطائرة : -
مميزاتها :1– هى الدورية (الطائرة) التى تنتقل بين ايدى الطلاب ليعبروا بها كتابة او رسما او تصويرا عن هواياتهم أوعما قرأوه او رأوه وصوروه ورسموه ليطلع عليها غيرهم
2 – وهى مجموعة اوراق مجمعة على شكل كشكول بمقاس 20 سم × 28 سم
3 – يحوى الغلاف الخارجى الامامى الاسم والشعار والمديرية والادارة والمدرسة وتاريخ الاصدار.
4 – فى ظهر الغلاف يكتب الفهرس او المحتوى واسم المشرف واسرة التحرير
5 – ذات موضوعات متعددة 6 – يذيل كل موضوع باسم صاحبه
7 – يحوى العديد من الفنون الصحفية
8 – تقسيم الصفحة الى عمودين او ثلاثة او تكتب كلها كعمود واحد
( ولايأتى ذلك بصفحات عديدة )
9 – يحوى الغلاف الخارجى الاخير اعلانات او صور
10– قد تكتب بخط اليد او بالكمبيوتر
11 – لاتلتزم بتداخل الاعمدة
12 – يعرض الموضوع كاملا وبتوالى صفحاته اذا كان متعدد الصفحات
13 – توزع الصور على صفحات المجلة
14 - تعبر عن طالب واحد او مجموعة طلاب
15 – تصدر المدرسة العديد من المجلات الطائرة لعديد من الطلاب
رابعاً : المجلة المصورة : -
تشبه المجلة الطائرة فى كل شئ غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تصور صفحاتها على ماكينة التصوير ( بقدر الاعداد المراد اصدارها ) ثم تجمع فى شكل مجلة والمدرسة لاتصدر منها اكثر من مجلة او اثنان على مدار العام وتصدرها اسرة التحرير كاملة .
خامساً : المجلة المطبوعة : -
وهى تشبه المجلة الطائرة والمصورة من حيث الشكل الاخراجى والمحتوى وتصدرها اسرة التحرير كاملة مثل المجلة المصورة وهى كذلك مصحوبة بالصور الفوتغرافية غير انها تكتب بالكمبيوتر ثم تطبع بعد توزيع الصور المصاحبة للموضوعات وهى متعددة الموضوعات والفنون الصحفية والابواب
سادساً : المجلة الالكترونية : -
تشبه المطبوعة والمصورة والطائرة من حيث المحتوى وتعدد الفنون الصحفية والموضوعات والابواب غير انها تصمم على الكمبيوتر باحدى الطرق الاتية:- وورد- باور بونت- فرونت بيج- ويفضل الطريقتين الاخيرتين ويمكن مصاحبة( الوورد) مع احدهما .
وهى تشبه الموقع او البوابة الالكترونية لاى جريدة او صحيفة او مجلة ذات اصل ورقى غير انها تطبع على الاسطوانة المرنة ال ( سى دى ) ليسهل عرضها فى مكان اخر بعيداً عن مكان صدورها ولابد ان يقوم الطلاب بتصميمها تحت الاشراف الغير مباشر للاخصائى او المشرف ويقوم الطلاب ايضا بعرضها
من مميزاتها : -
انها سهلة الحفظ والنقل وواسعة المحتوى ومن عيوبها انه لايمكن تغيير محتواها حتى لو ظهرت بها اخطاء فلا يمكن علاجها الا اذا اعيد نسخ المحتوى من جديد على اسطوانة اخرى
* فنون التحرير الصحفي
1- الخبر الصحفي : هو كل جديد من أحداث او تغيرات تطرأ على كافة أمور ونواحى الحياة وتهم اكبر عدد من القراء .
2- الحديث الصحفي : المقابله الصحفيه اوالحديث الصحفي فن يقوم علي الحوار بين صحفي وشخصية من الشخصيات او بين مجموعه من الصحفيين وشخصيه من الشخصيات . كما هو الحال فى المؤتمر الصحفي، او فريق من الصحفيين يتم تشكيله من صحيفه واحدة لمحاورة شخصيه من الشخصيات.
3- التحقيق الصحفي : هو مجموعة من الأحاديث الصحفية مع عدد من الأشخاص حول ذات القضية المختارة ثم يزاوج الصحفي بين آرائهم وأطروحاتهم حول نفس القضية فيخرج لنا موضوع التحقيق
او هو فن إلقاء الأسئلة علي الشخصيات المختارة لموضوع التحقيق حول القضية المطروحة للمناقشة في سبيل الحصول علي المعلومات .
او هو فن إدارة الحوار بين السادة الضيوف بهدف الحصول علي المعلومات والاخبار والاحداث وكشف الحقائق حول القضية التي إختارها الصحفي علي أساس أنها تهم أكبر عدد من القراء أو المجتمع بهدف وضعها بصورة مبسطة أمام القارئ أو المهتمين بها من القراء أو المسئولين .
4- المقال الصحفي : قالب صحفى لغوى يعرض أو يناقش فكره أوعدة أفكار فى موضوع واحد وقديكون علمياً أو أدبياً أو سياسياً أو دينياً أو أجتماعياً ..الخ .
لغتـه : - هى لغة الحياة العادية الوسط بين العامية والفصحى أى العربية السهلة وهى وسط بين لغة المقال الآدبى الذى يقوم على جمال المحسنات البديعية والذى تبرز فيه ذاتية الكاتب وكذلك لغة المقال العلمى الذى يقوم على الموضوعية فلغة المقال الصحفى تقوم على البساطة والسهولة والوضوح مستفيدة بجمال الاسلوب الادبى القصصى ومتناوله دقـة الاسلوب العلمـى .
5- التقرير او الريبورتاج : هو قالب صحفي او اعلامي يقوم الصحفي خلاله بتناول قضية ما من وقت حدوثها الي آخر مستجداتها وقت كتابة التقرير بهدف إلقاء الضوء علي هذه القضية سواء تم التوصل الي حل لها ام لم يحدث ذلك اي يتناول القضية خلال فترة معينة .
6- الكاريكاتير : هو رسم ساخر لشخصية ما بهدفاضحاك الناس عليه وتسفيه اعماله او قيادته وادارته لامر ما لايوصل الي حل في هذا الامر، غالبا ما تكون شخصية مسئولة ، او تجسيد لحدث ما بهدف السخرية من احداثه ... ويهدف الكاريكتير الي ابراز عجز هذا المسئول عن قيادة المكان الذي هو قائم عليه .
7- الصورة الصحفية : وهي تختلف عن الصورة العادية التي يستعد صاحبها للتصوير اما الصورة الصحفية فهي تجسيد لحالة انفعال ماحول حدث ما في حياة الكائن الحي فهي تعبير عن سلوك الكائن الحي وانفعاله في لحظة ما من حياته والصورة الصحفية غالبا ما تأتي مصاحبة لفن صحفي آخر كالخبر او الحديث او التحقيق ..... او تكون منفردة لانها هي نفسها الحدث فليست بحاجة الي فنون اخري .
8- الحملة الصحفية :هي سلسلة المقالات او الاحاديث او التحقيقات او التقارير الصحفية حول قضية او مشكلة معينة لازالت احداثها متتابعة ومستمرة ولا يزال يحدث بها جديد ، كقضايا الفساد علي سبيل المثال فتمارس الصحيفة ضغطا او مجموعة من الضغوط علي من لديهم الحل من خلال احد الفنون الصحفية او اكثر بهدف الوصول الي حل لهذه المشكلة ..
مصادر تمويل الصحافة المدرسية
1- حصائل مقابل الخدمات الاضافية وتنظمها قرارات ومشرات ولوائح وزارية تصدر كل عام.
2- مايتم ادراجه من مصروفات ضمن المشروع المدرسي .
3- مايتم ادراجه من تبرعات مجالس الآباء حسب اللوائح والتعليمات المالية .
4- التعاون مع الانشطة الاخريبالمدرسة مثل التربية الاجتماعية والمكتبات والتربية الرياضية
وقد حددت القرارات الوزارية منذ صدور القرار رقم (457) في 4/8/1998 ميزانية الصحافة المدرسية بما يعادل 20% من حصيلة النشاط الفني وقدره جنيه واحد لتلميذ المرحلة الابتدائية وجنيه ونصف لطالب المرحلة الاعدادية وجنيهان لطالب المرحلة الثانوية بشقيها العام والفني وتوزع هذه النسبة بواقع 85% للمدرسة ، 5% لكل من الادارة والمديرية والوزارة .
خاتمــة
وبعد ارجوا ان اكون قد وفقت فبالقاء الضوء علي دور الصحافة المدرسية كأحد الانشطة التربوية في العملية التعلينية وايمان القائمين علي رأس العمل بالوزارة بأهمية هذا الدور الذي تجسد بصدور القرار الوزاري (313) لسنة 2011 والذي بناء عليه تم عمل منهج للصحافة المدرسية يعمل به بكل مدارس الجمهورية ...
والله ولي التوفيق ؛؛؛ إعداد الباحث
علي عبدالله علي مرسي
حول البحث: قدم هذا البحث للترقي من اخصائي اعدادي حتي موجه اول تانوي حتي انتقلت للوزارة متوليا مديرا لادارة الصحافة بالادارة العانة للانشطة الثفافية والفنية ولكن هذه النسخة مزيدة ومنقحة لتناسب العصر الحالي اقدمها حسبة لله لمن يريدها للانتفاع بها ؛؛؛