وزارة التربية والتعليمالإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنيةإدارة الصحافة المدرسية الخطة والبرنامج للصحافة المدرسية
خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014
بواقع حصتين أسبوعيا
الشهر | الأسبوع | الموضـــوع | الطـــــريـــقــــة |
سـبتمبـر | الرابع 2013 | تشكيل جماعات الصحافة والإذاعة والمناظرات والبرلمان | يعلن عن ذلك في طابور بدء اليوم الدراسي وعلى السبورة الإخبارية الموجودة بفناء المدرسة وتناول أهداف الصحافة والإذاعة والبرلمان والمناظرات وعمل سجل لكل جماعة |
أكـــتـوبــــر | الأول 2014 | الإذاعة المدرسية | أهميتها – أهدافها ووظائفها – ووسائل وأسلوب الجذب إليها – المحاذير والمعطيات- إعداد برنامج اذاعى عملياً بمعرفة الطلاب أنفسهم |
الثاني 2013 | المباحث الأساسية في الصحافة المدرسية | لماذا الأنشطة المدرسية – أنواعها – أهدافها – لماذا الإعلام المدرسي – التطور التاريخي للصحافة - أهدافها – عناصر العملية الإعلامية |
الثالث 2013 | أجـــــازة عيـــد الأضحــــــى المـــــبــارك |
الرابع 2013 | الإخراج الصحفي | تعريفه – خصائصه – أنواع الأشكال الإخراجية |
الخامس 2013 | إخراج مجلة الحائط | كيفية تنفيذ مجلة الحائط |
نوفـمـبــــر | الأول 2013 | إخراج المجلة الطائرة الربع ساعة | كيفية تنفيذ المجلة الطائرة والربع ساعة عملياً بأيدى الطلاب |
الثاني 2013 | مجلة حائط الطفولة تطبيق عملي | وهى مجلة شاملة متخصصة تعبر موضوعاتها عن الطفولة والأمومة مع الالتزام بالإخراج الفني والتنفيذ العملي بتوزيع الموضوعات على صفحات المجلات |
الثالث 2013 | المجلة الالكترونية | وهى مجلة يتم إعدادها الكترونياً وكتابة المادة التحريرية من الفنون الصحفية على الكمبيوتر ثم الإخراج الفني للموضوعات والفنون الصحفية يتم عرضها على الكمبيوتر والتطبيق العملي لمجلة الكترونية للطفولة |
الرابع 2013 | امتـحــان نصف الفترة | عقد امتحان نصف فترة بهدف تقييم الطلاب وتقويمهم وتجميع المجلات التي نفذت من مسابقة الطفولة ( مجلات حائط و1/4 ساعة طائرة والكترونية ) |
- 2 -
الشهر | الأسـبــوع | الموضـــوع | الطـــــريـــقــــة |
ديـــسمــبر | الأول 2013 | معرض الطفولة تطبيق عملي | كيفية إعداد معرض – اختيار المكان المناسب من حيث التهوية والإضاءة والبعد بقدر الامكان عن الفصول الدراسية وإقامة معارض الطفولة والمجلة الالكترونية مشتملا ركنا لذوى الاحتياجات الخاصة |
الثاني 2013 | المقال الصحفي | التعريف بالمقال وشرح أنواعه وموضوعا ته شرح طريقة كتابة المقال وقوالب صياغته وتطبيق نموذجي عملي على الطلاب |
الثالث 2013 | المقال الصحفي | تنفيذ عملي بعمل مقالات بأقلام الطلاب ثم ونقدها وتقويمها وإعادة كتابة المقالاتً المنتقاة للاشتراك بها في مسابقاتها |
الرابع 2013 | القصة القصيرة | شرح ماهية القصة وشروطها وموضوعاتها وأنواعها وقالب صياغتها بالإضافة على التدريب العملي على الطلاب |
الخامس 2013 | القصة القصيرة | تجميع القصص القصيرة التي أنتجها الطلاب ومراجعتها وتصويبها وإعادة كتابتها ثم تجميعها استعدادا لمسابقتها |
يــــنايـــــــــر | الأول 2014 | امتحانات نصف العام للصحافة | تكون بطريقة عملية وتطبيقاً لما تم دراسته في الفصل الدراسي الأول وهى بمثابة تقييم لما تم دراسته |
الامتــحــانـات التحــريريــة للمـــواد الدراســـيـــة للفصـــــل الدراسي الأول |
ملحوظــة : الإذاعة تنفـذ يومياً بداية من العام الدراسي وفق برنامج ثابت وأخر متغير |
إجـــازة نصـف العــام الدراسي الأسبوع الأخير مــــن ينايــر والأول مــن فبــرايـــــر 2014 ملحوظة : - يكتفي بتعريفات الفنون الصحفية للصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي |
مدير إدارة الصحافة مدير عام الأنشطة ( على عبد الله مرسى ) ( احمد طلبه عاشور ) وزارة التربية والتعليمالإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنيةإدارة الصحافة المدرسية
الخطة والبرنامج الزمني للصحافة المدرسية
خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014 بواقع حصتين أسبوعيا
الشهر | الأسبوع | الموضـــوع | الطـــــريـــقــــة |
فـبراير | الثاني 2014 | المناظرة | التعريف بالمناظرة ومعنى التناظر وعرض اهم موضوعاتها وتوضيح الفرق بينها وبين البرلمان |
الثالث 2014 | تابع المناظرات | إعداد مناظرة والتطبيق العملى بتنفيذ الطلاب للمناظرة ثم تسجيلها وتقويمها |
الرابع 2014 | البرلمان المدرسي | التعريف بالبرلمان المدرسى التعريف بالفرق بين البرلمان والمناظرة وتناول التطور التاريخى للبرلمان تنفيذ الطلاب لبرلمان عمليا ونسخه على سي دي ثم عرضه لتقويمه |
مــــــــارس | الأول 2014 | الحديث الصحفي والالكتروني | التعريف بالحديث الالكتروني (التليفزيوني) شرح كيفية اختيار موضوعه وكيفية تنفيذه فيديو على الاسطوانة المرنة CD |
الثاني 2014 | تابع الحديث الالكتروني والصحفي | شرح كيفية أجراء الحديث الحديث وانواعه وطريقة صياغته وقوالب الصياغة مصحوبا بتطبيق عملي |
الثالث 2014 | التحقيق الالكتروني والصحفي | التعريف بالتحقيق الالكتروني(التليفزيوني) وتوضيح الفرق بينه وبين الحديث شرح كيفية اختيار الموضوع والضيوف وطريقة التعامل معهم |
الرابع 2014 | تابع التحقيق الالكتروني | شرح كيفية تصميم التحقيق الاليكترونى فيديو وطريقة التقطيع والتجميع على الكمبيوتر وكيفية عمل المونتاج وعمل بروفة لتحقيقات صحفية من تنفيذ الطلاب ثم تقويمها ثم نسخها على CD |
- 2 -
الشهر | الأسـبــوع | الموضـــوع | الطـــــريـــقــــة |
ابريل | الأول 2014 | المجلة الالكترونية العامة السنوية | التعريف بها وما تحويه من فنون صحفية وشرح طريقة التصميم الفني على الكمبيوتر |
الثاني 2014 | تابع المجلة الالكترونية | شرح كيفية إخراج وتصميم المجلة فعلياً وعملياً ( عن طريق الطلاب ) وهى تحمل نفس المحتوى والإخراج الفني للمجلة المطبوعة الو رقية |
الثالث 2014 | مسابقة الإذاعة المدرسية | وفيه يتم انتخاب جماعة من الطلاب من جميع الفصول والصفوف لتنفيذ البرنامج . شرح فقرات البرنامج وكيفية تنفيذها |
الرابع 2014 | المعارض الصحفية العامة | شرح طريقة تصميم المعرض العام والشكل الاخراجى له وشروطه انتقاء الموضوعات المطلوب عرضها سواء ورقية أو الكترونية شرح تصميم الدليل وكارت الدعوة |
مـايـو | الأول 2014 | امتحان تقييم نهاية العام الفصل الدراسي الثاني للصحافة المدرسية |
ملحوظة | يكتفي بشرح تعريفات فنون الصحافة للصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي |
الامتحانات التحريرية للمواد الدراسية للنقل والشهادات ثم أجازة نهاية العام |
مديـر الإدارة مدير عام الأنشطة ( على عبد الله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشور )