وزارة التربيـة والتعليم الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة والاعلام التربوى
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
للعام الدراسى2013 / 2014
فى ضوء اهتمام الدولة بالانشطة اللاصفية ومنها الصحافة المدرسية الذى تمثل فى جعل الصحافة المدرسية ماده رسوب ونجـاح فـى مرحلتـى التعليـم الاساسى الذى تجسد بموجب القرار الوزارى رقم 313 لسنة 2011 والذى الغى ملف الانجاز مستبدلاً به التقويم التربوى الشامل والذى اقر ساعة اسبوعياً ( حصتين ) على جميع صفوف مرحلتى التعليم الاساسى والقرارين رقمي 273،274 الذي خصص فترة اسبوعية للصفين الاول والثانوي العام.
وفى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرته الشمولية للفرد فى تحقيق الهدف الأسمى المتمثل فى نمو شخصية الطالب معرفياً..ونفسياً ..تأتى أهمية الصحافة المدرسية باعتبارها عنصراً اساسياً من عناصر التربية المتكاملة ولان الصحافة تجمع ولا تفرق فيرجي الابتعاد عن الحديث في السياسة او اذاعة الاغاني التي توحي بتأييد فصيل ضد فصيل آخرحتي لا يكون ذلك مثارا للخلافاتوالفرقة وتحقيقاً لاهداف الصحافة المدرسية الواردة بالنشرة التوجيهية كان لابد من وضع هذه اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة لهذا العام .
أولاً : ـ موضـوعات التسابـق
يختارالمتسابق موضوعاً من الموضوعات التالية ويصيغه فى أى قالب من القوالب الفنية الصحفية
بالاضافة الى الموضوعات التى تهم الرأى العام وترتبط بالاحداث الجارية والبيئـة المحليـة على ان
يتناول الطلاب الجوانب الايجابيـة لاى موضوع واقتـراح اساليـب معالجـة الجـوانب السلبيـة له .
* التعليم مشروع مصر القومى . | * التربية الاعلامة ضرورة حتمية. | *العدالة والقصاص . |
*كيف تعد جلسة برلمان مدرسى؟ | * الثروة المائية .. والحفاظ عليها | * الجمعيات الاهلية . |
* المرافق العامه وكيفية المحافظة عليها | * التعليم والمشاركة المجتمعية . | *الأمية ووسائل القضاء عليها |
* التفاهم الدولى. | * مشكلات الشباب . | * القدوة الحسنة . |
* سلوكيات مرفوضة . | * طفل الآلفية الثالثة. | * تعليم الفتاه . |
* الشرطة فى خدمة الشعب. | * تحدى الاعاقه . | * حقوق الانسان . |
* العلم فى الاسلام . | * عدالة الخلفاء الراشدين . | * المكتبة والثقافة . |
* كيف تصنع بطلاً أولمبياً ؟ | * المشروعات الشبابية . | * آداب الطريق . |
* الشعب والجيش والشرطة يد واحدة. | * أمنيتــى . * العمل . | *كيف تجرى حديثاً صحفياً ؟ |
* تنمية المناطق الحدودية وتعميرها. * تنمية المناطق الحدودية . * التقويم التربوى الشامل . | * القدس . * كيف تجرى تحقيقاً صحفياً ؟. * كيف تكتب مقالاً ؟ | * كيف تعد برنامجاً اذاعياً ؟ * كيف تجرى حديثاً إذاعياً ؟ * كيف تعد مناظرة ؟ |
| * السياحة مصدر للدخل القومى. | -2- *إستثمار الطاقة البشرية . | * الحفاظ علي الرقعة الزراعية. |
| * رعاية الموهبة . | * الامانة والامن . | * الرحمة وصلة الرحم |
| * رحلة مدرسية . | * أزرع شجرة . | *الوحدة الوطنية . |
| * الصداقة . | * التغذية السليمة . | * علاقة المعلم بتلاميذه . |
| * غزو الصحراء وتنميتها. | * مكافحة التدخين والأدمان . | * المدرسة وحدة منتجة . |
| * كيفية حماية التراث من العولمه. | * الطاقة النووية لخدمة الانسان . | * الهندسة الوراثية . |
| * الانتماء الاجتماعى والدولى. | * لمحات من حياة الرواد . | * تنمية الريف المصرى . |
| *الانشطة التربوية والاجازة الصيفية. | *حماية التراث من العولمة . | |
| *البيئة وكيفية المحافظة عليها . | * الارتقاء بالذوق الفنى . | *رعاية المسنين . |
| * المدن الجديدة | * إلتقاء الحضارات . | * الحوار بدلاً من العنف . |
| *الأمومة ودورها فى تنمية النشئ. | * وسائل الاعلام . | * السلام شريعة الاديان . |
| *حق الطريق والآداب العامة | * تنمية المناطق الحدودية. | * حوادث الطريـق . |
* الامراض المتوطنة وجهود الدولة للقضاء عليها . | *اهمية علاقة مصربدول حوض النيل. | |
* العلاقات المصرية الالجودة والتعليم . | *العلاقات الخارجية بعد الثورة . | |
*الانترنت وتأثيره على التواصل الاجتماعى والدولى. | *الديمقراطية الاعلامية قبل السياسة . | |
| | | | | |
ثانياً : المسابقات المركزية: ـ مسابقات المقال الصحفى- الحديث الصحفى الكترونى المصورعلى CD
فيديو التحقيق الصحفى الالكترونى – المجلة العامة الالكترونية المصورة – القصة القصيرة:-
شــــروط عـــامـــة :
1- المقال الصحفى والقصة القصيرة من المسابقات الفرديـة أى يكتبه طالب واحد ، وينفذ على ورق فاخر
ويدون على الغلاف اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الاصدار واسم
المسابقة وعنوان المقال واسم الكاتب .
2 – أما الحديث والتحقيق الصحفى ( الالكترونيان على CD فيديو ) فيشترك فى تحرير كل منهما طالبان
يكون المصور احدهما , مع تدوين اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية
وتاريخ الأصدار واسم المسابقة وعنوان الحديث أو التحقيق وأسم المحرر والمصور ثلاثياً .
3 – اما بالنسبة للمجلة العامة الالكترونية المصورة CD فهى عمل جماعـى تشتمل على ماتشتمل عليه
المجلة المطبوعة الورقيـة من موضوعات وفنون صحفية متعددة ومتنوعة ، ويدون على الغلاف (
الصفحة الاولى ) اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار ورقم
العدد , اما باطن الغلاف ( الصفحة الثانية ) فيدون عليه اسرة التحرير والاشراف الفنى والادارى
واللغوى وفهرس لمحتويات المجلة ، على ان تذيل جميع الموضوعات والفنون الصحفية باسماء الطلاب
ثلاثية وان لم يكونوا ضمن اسرة التحرير .
4 – الا تكون موضوعات المسابقات منقولة من الصحف أوالمجلات أو أى مصادر أخرى
5 – اتباع الاسس الفنية لكل فن صحفى من فنون جميع المسابقات المذكورة عاليه .
6 – الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المسابقات بادارة الصحافة المدرسية بالوزارة ولن يلتفت الى الاعمال
التى ترد بعد الموعد المحدد .
7- على كل مديرية تشكيل لجان فنية لتحكيم وتصفية جميع المسابقات الميدانية الآتية ( معرض صحافة
الطفل المجلة الالكترونية للطفولة – المناظرات – المعارض الصحفية – الاذاعة المدرسية – البرلمان
المدرسى)محلياً لاختيار الاعمال المتميزة التى ستمثل المديرية امام لجنة التحكيم المشكلة من قبل الوزارة.
شـروط خـــاصـة : -
1 – أ - المقال الصحفــى : -
أ – المقال الصحفى من الاعمال الفردية .
ب - يكتب فيه طلاب المرحلتين ( ث . عام – ث . فنى ) والمقال يعبر عن رأى صاحبه وشخصيته .
ج- يميل إلى الاسلوب السهل واللغة السهلة ويتسم بالبساطة ووحدة الموضوع وتسلسل الافكار .
ء- لا يقل عن اربع صفحات ويحرره طالب واحد . هـ – ألايكون المقال منقولاً من النت أو الصحف .
2- القصـــة القصيـــرة :
أ- تجرى المسابقة بين تلاميذ المرحلتين ب ، ع .
ب- يتناول احد الجوانب التالية: الاجتماعى- التربوى- الطفولة- مشكلات الطلاب – الخيال العلمى –
بطولات تاريخية ) أو أى جوانب أخرى .
ج- لايزيد عدد الصفحات عن صفحتين للابتدائى وثلاثة للاعدادى.
د- الالتزام بالاسس الفنية للقصة من بداية ونهاية وحوار وسرد قصصى والاشخاص .
هـ- تناسب مضمون القصة ومحتواها مع نهايتها .
و- مراعاة تحديد الفترة الزمنية ووحدة الموضوع ومكان الحدوث وسرعة ايقاع الاحداث .
ز - أن تكون القصص من ابتكار الطلاب مع مراعاة تناسب اسلوب التعبير مع المرحلة السنية والعقلية
والثقافية للطلاب. 3 - الحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى CD : -
فى إطار التطوير ومسايرة التقدم التكنولوجى يتم إعداد هاتين المسابقتين الكترونياً ( CD فيديو –
وديجيتال)
أ- الحديث الصحفى لمرحلتى ( ب – ع ) والتحقيق لمرحلتى ( ث عام- ث فنى ) .
ب- تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع والتحضير له جيداً .
ج- تجميع المعلومات حول الشخصية أوالشخصيات التى ستجرى معها الحوارات .
د- التحضير والصياغة الجيدة للأسئلة التى ستلقى على الضيف أوالضيوف .
ل- اختيار زوايا إلتقاط الصورة الصحفية التى تخدم الموضوع وتضيف اليه .
م- الصياغة الجيدة لموضوع الحديث أوالتحقيق بما يضيف للقارئ .
ن- يجريهما طالبان احدهما مصورا. و– المده الزمنية لكل مسابقة تنحصر مابين15دقيقة:20دقيقة .
4 - المجلات الالكترونية العامة : - هى البوابة الالكترونية للمجلة المطبوعة الورقية .
أ- لطلاب المراحل(ث عام- ث فنى). ب - تحتوى على جميع الفنون الصحفية للمجلة المطبوعة بجميع ابوابها.ج- الالتزام بتداخل الاعمدة وتنسيق الصور الصحفية بطريقة فنيةوتضم برنامج فرونت بيج أوباور بوينت أووورد .د-آلاتكون الموضوعات منقولةمن النت بل يستفادمن معلومات النت كرصيد ثقافى للمحررين وتكون الموضوعات حية.هـ- أن يحرر الطلاب 95% من موضوعات المجلة وان يصممها الطلاب بانفسهم باشراف اخصائى/مشرف الصحافة.و- أن تكون أسرةالتحريرجميعها من الطلاب أما الاشراف العام فيكون إدارياً لمديرالمدرسة والأشراف الفنى للتوجيه ى – الحرص على المراجعة اللغوية قبل الاخراج الصحفى للمجلة الالكترونية .كيفية تنفيذ المسابقات التى يتم تصعيدها الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة : ــ
تقوم المديريات التعليمية بتشكيل لجان متخصصة لتصفية الاعمال الصحفية الخاصة بكل مسابقة من المسابقات
سالفة الذكر والواردة من الادارات التعليمية بعد تصفيتها بكل ادارة ويتم تصعيدها للوزارة .
على ان ترسل الاعمال باسم المديرية الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى الموعد المحدد بالجدول .
وفيما يـلى بيان بمواعيد تصعيد الأعداد المطلوبة فى كل مسابقة لادارة الصحافة المدرسية بالوزارة .
م | اســـم المسابــــقة | تاريخ تسليم المسابقة بادارة الصحافة بالوزارة |
1 | المقال الصحفى والحديث والقصة القصيرة | موعد اقصاه 23/12/2013 |
2 | الحديث و التحقيق الصحفى الالكترونى | موعد اقصاه 17/3/2014 |
3 | المجلة الالكترونية الشاملة | موعداقصاه 21/4/2014 |
ثالثاً : - المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً
ملحوظة:-الاعداد التى ترد الى ادارة الصحافة المدرسيةهى من كل مرحلةبحسب الفن الصحفى المناسب وفق الآتى:-( معارض صحافة الطفل – مجلة الكترونية للطفل (ب أوع ) ، المناظرات - البرلمان المدرسى –
مسابقة المعارض الصحفية للتربية الخاصة ، مسابقة المعارض الصحفية - الاذاعة المدرسية)
ثانياً : مسابقات تدعيم الديمقراطية : -
1 - مسابقة المناظرات لجميع المراحل التعليمية على مستوى المديريات التعليمية : ـ
يهدف هذا النشاط الى تكوين شخصية الطلاب ورفع مستوى ثقافتهم وتنمية الجوانب الايجابية لديهم اجتماعياً وتربوياً وذلك بتدريبهم على القراءةوالاطلاع وجمع المعلومات من مصادرها الاساسيةوتوظيفها فى حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر.
شروط المناظرة المقدمة للتحكيم على مستوى الوزارة : ـ
1 – يقوم الطلاب باختيار واعداد موضوع المناظرة تحت اشراف اخصائى أو مشرف الصحافـة على أن يشمل
التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب على سلامة اللغة .
2 - ان يتلائم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب .
3 - الا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ( عشرين دقيقة ) .
4- يراعى الا يزيد فريق المناظرة عن ستة طلاب و مقدم المناظرة (سبعة طلاب).
5 - ان يعتمد الطلاب على الحوار الحر مع عدم الحفظ وعدم القراءة من ورقة .
6 - الالتزام بالمنطق والموضوعية اثناء عرض الرأى والتجرد من المعتقدات والافكار المتطرفة .
7 - مراعاه عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرة . 8 – ان يكون الحوار تبادلياً .
9 – ضرورة تدعيم كل رأى بالآدلة والبـراهيـن والاحصائيـات ومـن القرآن الكريم والاحـاديث الشريـفة
والأمثلة وأبيات الشعر. 10 – يتم التجاوز عن دقيقة واحدة بالنقص او الزيادة ولا ينظر لما يزيد عن ذلك.
على ان تكون المناظـرة فـى أحـد الموضوعات الآتية : ـ
1 – اطفال الشوارع مسؤلية الدولة ام الفرد . 2– عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات.3 – الانتاج المحلى ام الاجنبى وايهما تفضل . 4 - ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض . 5 - نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض. 6 – القضاء على التطرف مسؤلية الدولة ام الافراد .7 – التقويم الشامل بين الايجابيات والسلبيات . 8 - الهندسة الوراثية بين القبول والرفض . 9- تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الاجنبية . 10 - القصة المقروءة والقصة المرئية . 11 - الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية . 12 – الخصخصة بين السلبيات والايجابيات . 13 - الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد. 14- حياة الريف وحياة الحضر . 15 [/font:6c1