ثالثاً ختامى الانشطة : -1 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ
1 – تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب
بمختلف اداراتها التعليمية بكل مرحلة تعليمية(رياض الاطفال وتربية خاصة - ب- ع- ث عام - ث فنى)
وذلك من صحف حائطية وتحقيقات واحاديث ومقالات صحفية وتصوير صحفى وكاريكاتير بالاضافة الى
الصحف الطائرة وربع ساعة بالاضافة الى الركن الالكترونى CD الذى يشمل المجلة الالكترونية والحديث
والتحقيق الصحفى الالكترونى .
شــروط المسابقة : ـ
1- أن يشتمل المعرض على ركن خاص بالانتاج الصحفى لمرحلة رياض الاطفال بما يتناسب مع هذه المرحلةالسنية. 2 - ان يشتمل المعرض على ركن خاص باعمال الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(تربية فكرية-
النورللمكفوفين- الامل للصم والبكم ) وذلك بما يتناسب مع قدراتهم وتحصيلهم العلمى ومراحلهم السنية
ومدى اسهام الصحـافة المدرسية فى تقدمهم الدراسى .
3 – الصحيفة المدرسية تعبر عن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية التى تصدرعنها الصحيفة وتتناول القضايا
التى تعبر عن الطلاب .
4 - التنوع فى اشكال الترويسة بدلا من الاقتصار على شكل واحد جامد وعدم إهدار المساحة الكلية للصحيفة
بترك مساحة ثابتة لاتتغير للترويسة والمانشيت تتناسب مع مساحـة فرخ البريستـول ( 100 ×70 ) .
5 – يراعى فى إعداد المعرض أن يكون الأنتاج الصحفى فى مستوى نظر القارئ كما يتوقف نجاح المعرض
الصحفى على الذوق الذى يتمتع به من يتولى اعداد المعرض وبقدر ما يتمتع به مخرج المعرض من حاسة
فنية وقدرته على الابتكار بقدر ما تتوافر اسباب النجاح للمعرض .
6 - أن يقوم الطلاب بشرح أعمالهم داخل المعرض ودون تدخل من القائمين على إعداد المعرض لأن أساس
العمل هو الطلاب وبمشاركتهم فى الاعداد .
2 - مسابقة الاذاعة المدرسية الميدانية على مستوى المديريات التعليمية لجميع المراحل : ـ
للاذاعـة المـدرسية دور كبير فى اكتشاف المواهب الادبية والفنية لدى الطلاب علاوة عـلى إثـرائها للعملية
التعليمية وتعويد الطالب على سلامة اللغة والنطق السليم وحسـن الاصغـاء وغـرس القيم والمبادئ القويمة
ومن ثم فإن الاهتمام بالكلمة المسموعة لايقل أهميـة عن الاهتمام بهـا مكتوبـة و مقـروءة .
شروط البرنامـج الاذاعـى : ـ
1 - ألا يزيـد عـدد المشتـركيـن فـى البرنامج الاذاعى عن ثمانى طلاب .
2 - ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعـى عن خمسة عشرة دقيقة ( 15دقيقـة ) تـوزع على فقرات البرنامج
على أن تتضمن الفقرة القرآنيــة ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم أو احدى السـور القصـار .
3 - الالقاء يكون للتعبير عن فكرة شعراً أو نثراً فيما لايزيد عن دقيقة .
4 - أن يشتمل البرنامج الأذاعى عن الفقرات التالية : ــ
أفتتاح البرنامج : ـ القرآن الكريم – الحديث النبوى الشريف – مايرشد إليه الحديث .
الفقرة الأخبارية : -
الأخبار المدرسية وأخبار البيئة المحيطة بالمدرسة والاخبار المحلية والعالمية والتعليق على أحد الآنباء.
فقـرات متـنوعـة : ـ
المقال الأذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئية . التحقيق الاذاعى المناسب للمرحلة السنية .
فقرات أذاعية أخرى خفيـفة . الموسيقى المصاحبة للفقرات الاذاعية .
مع ملاحظة التدريب الجيد لسلامة النطق والبساطة والبعد عن التكلف فى الالقاء ودقة الربط بيـن فقرات البرنامج.
3- البرلمان المدرســـي : -
هو مجلس منتخب من بين طلاب جميع المراحل التعليمية يمثل المديرية او الادارة التعليمية،ويتكون من عدد 9
طلاب وينتخب من بينهم رئيس للبرلمان ووكيل ، وأمين سر الجلسة وتستغرق جلساته 30 دقـيقـة 0
* تشكيل البرلمان المدرسى :
1 – الرئيس ووكيل , وأمين سر الجلسة . 2 – عدد 6 اعضاء من الطلاب المشتركين .
* مدة تنفيذ الجلسة :
المدة :ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة وتوزع على أعضاء البرلمان المدرسـى حسبما تـرى المنصـة
( رئيس البرلمان والوكيل ) لإبداء آرائهم , والمناقشة فى موضوع الجلسة البرلمانية .
* الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية :
1- الدروس الخصوصية. | 2- مشاكل الشباب . | 3-نظافة البيئة . | 4 - رغيف الخبز . |
5- الفضائيات وآثارها السلبية. | 6- وسائل المواصلات . | 7-المشروعات الصغيرة بالقرى والمدن . |
8- أطفال الشوارع قنبلة موقوتة. | 9- المبانى المدرسية . | 10- الغش فى الأمتحان . |
11-العلاقة بين المعلم وطلابه. | 12- التليفون المحمول وآثاره السلبية. | 13- الكتاب المدرسى . |
14- ظاهرة القمامة حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحى وملوث للبصر . |
16- الأنشطة المدرسية مشاكلها وكيفية القضاء على المعوقات..والنهوض بها. | 17- مناقشة الميزانية. |
18- مستوى التعليم والمعلم. | 19- البطالة قنبلة موقوتة. | 19 - مشكلات المدرس والمعلم . |
20-ظاهرة الباعةالجائلين حول أسواربعض المدارس دون رقابة. | 21-الأثاث المدرسى ومدى الحفاظ عليه. |
22- السلوكيات المرفوضةفى المجتمع. | 23- مشكلات القرية المصرية ..وكيفية النهوض بها . |
| | | | | | | | |
25- دورمجالس الأمناء والآباء والمعلمين. | 26 – مشكلات الأسرة المصرية وعلاقة الآباء بالأبناء . |
27 – الجودة والتعليم . | 28- دور المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات المدرسية والبيئية . |
28 – دور المدرسة فى الوقاية من الامراض والأوبئة المتوطنة وطرق مكافحتها . |
29 – الأخـلاق والأرهـاب . |
| | |
شــروط مسابقة البرلمان المدرســـى :
1 - يتكون البرلمان المدرسى من عدد 9 طلاب منتخبون من عدة مدارس أوأحداها بالمديرية أو الادارة
التعليمية.
2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط . 3 – إلتزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .
4 – ينهج البرلمان المدرسى النهج الديمقراطى السليم فى إبداء الأراء واحترام المنصة ، والتحاور معها بما
يتناسب وقدسية رئاسة البرلمان المدرسى .
5– يحدد المطلوب من رئيس البرلمان كتابة عن طريق أمين سر الجلسة مع ابراز وتفعيل دور الوكيل.
6 – إتبـاع اللائحـة الأساسيـة للبرلمان المدرسى من حيث تقديم الأسئلة، والأقتراحات ، ومناقشة التقارير
وطلبات الإحاطة ، والاستجوابات ، والبيانات العاجلة ....ألخ .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة،والبرلمان المدرسى،ففن المناظرة يعتمد على الرأى والرأى الآخر
أما البرلمان المدرسى فيعتمد على مناقشات عديدة بين الأعضاء من خـلال رئيس البرلمـان .
8 – يجب أن ينهى البرلمان المدرسـى جـلسته بإصـدار التوصيات، والاقتراحات والقرارات والبيانات العاجلة
إلى المسئولين ومناشدة المسئولين بالإسراع فى حل المشاكل ومعالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسى أولاً بقضايا المجتمع المدرسى ، وقضايا ومشاكل البيئة المحلية التى لها
صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10– يجب الالتزام بالجانب التربوى فى معالجة شتى القضايا والمشاكل بالبرلمان المدرسى ، والالتزام
بالديمقراطية السليمة وأدب الحوار من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .
11– تحكـم المسابـقة ميـدانيا خـلال شهـر أبـريـل 2014 .
جــدول المسابقات التى تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية
م | المسـابـقـة | الفئـة المستهـدفة | فترة التحكيم |
1 2 | المعرض السنوى للطفولة المجلة الالكترونية للطفل | رياض اطفال ، ب ، ع ، تربية خاصة ب أو ع | نوفمبر 2013 |
3 4 | معرض صحف التربية الخاصة المناظرات البرلمان المدرسى | مدارس التربية الخاصة جميع المراحل التعليمية واحد فقط للمديرية | فبراير 2014 ,, ,, ,, ,, |
5 6 | المعارض الصحفية الاذاعة المدرسية | جميع المراحل + طفولة + جميع المراحل التعليمية | ابريل 2014 ,, ,, |
النشاط الصيفى لصيف عام 2014 : ـ
1 – على جميع المديريات والادارات التعليمية الاعداد للانشطة الصيفية منذ بداية العام الدراسى
2013/2014 اتخاذ اللازم نحو فتح جميع المدارس خلال اجازة العطلة الصيفية لممارسة الطلاب لانشطة
الصحافة المدرسية .
2 - الاهتمام بالاعلان مبكراً داخل المدارس عن مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية لصيف عام 2014
وتشجيـع الطلاب الموهوبين على الانضمام اليها لتنمية ميولهم ومواهبهم الصحفية والاشتراك فى
المسابقات التى تعـدها ادارة الصحافـة المدرسية بالادارة العامـه للانشـطـة الثقافيـة والفنيـة
بالوزارة والتـى يتم ادراجها ضمن اللائحة الداخلية لمراكز تنمية القدرات الصحفية .
هـذا مع الاهتمام باخطار إدارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى أوائل شهر مايو2014 بموافقتكم
بالاشتراك فى مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية بخطاب معتمد يوضح مكان اقامة المركز وأيام
ومواعيد العمل به وذلك حتى يتسنى ادراج مديريتكم / ادارتكم ضمن خطة الادارة لهذا المشروع .
والله ولى التوفيق ؛؛؛
مديـر إدارة الصحافة مـدير عام الأنشطة
( على عبدالله مرسى ) يعتمد ؛؛؛ ( أحمد طلبه عاشـور )
رئيس الادارة المركزية للخدمات التربوية ( عاطف عبده محمد )15.02.2014