نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جقائمة الاعضاءاليوميةالتسجيلدخولالمجموعاتعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الطفولة المباحث المدرسى المجتمعات الفائزة مسابقة منهج المهنية نتائج الحديث الصيفى مناظرة المسابقات نماذج للتعلم معرض لمسابقة الصحافة مسابقات المناظرات 2011 المجلة الصحفى النشاط تحضير البرلمان
المواضيع الأخيرة
»  البرنامج الزمنى لتحكيم مسابقتي المعـارض الصحفية والاذاعة المدرسية للعام الدراسى 2013/2014
الإثنين أبريل 07, 2014 10:50 pm من طرف Admin

» ننشر مواعيد امتحانات الابتدائية والاعدادية والنقل بالاسكندرية
الجمعة أبريل 04, 2014 9:27 pm من طرف Admin

» ننشر الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني بوزارة التربية والتعليم
الثلاثاء فبراير 25, 2014 1:32 am من طرف Admin

»  البرنامج الزمنى لتحكيم مسابقات البرلمان والمناظرات ومعرض صحف التربية الخاصة للعام الدراسى 2014/2013
الإثنين فبراير 17, 2014 4:11 pm من طرف Admin

» التوجيهات العامة للصحافة المدرسية للعام الدراسي2013/2014
السبت فبراير 15, 2014 11:57 pm من طرف Admin

» الخطة والبرنامج الزمني للصحافة المدرسية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014 بواقع حصتين أسبوعيا
السبت فبراير 15, 2014 11:42 pm من طرف Admin

» الخطة والبرنامج للصحافة المدرسية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014 بواقع حصتين أسبوعيا
السبت فبراير 15, 2014 11:40 pm من طرف Admin

» اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014 جزء ثان
السبت فبراير 15, 2014 5:10 pm من طرف Admin

» اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014 جزء اول
السبت فبراير 15, 2014 5:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



البرنامج الزمنى لتحكيم مسابقتي المعـارض الصحفية والاذاعة المدرسية للعام الدراسى 2013/2014
الثلاثاء أبريل 01, 2014 11:53 pm من طرف Admin
   وزارة التربية والتعليم                                                          
الادارة العامه للأنشطة الثقافية والفنية
  ادارة الصحافة المدرسية         
      البرنامج الزمنى لتحكيم مسابقتي المعـارض الصحفية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر مواعيد امتحانات الابتدائية والاعدادية والنقل بالاسكندرية
الجمعة أبريل 04, 2014 9:27 pm من طرف Admin
أ ش أ : الانتهاء من جداول امتحان النقل و"الابتدائية والإعدادية" بالإسكندرية
يشاهد الموضوع الآن : 70                              Fri, 04 Apr 2014 09:00:33










(أ ش أ)
انتهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة …
[/img(598px,337px):c36d]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ننشر الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني بوزارة التربية والتعليم
الثلاثاء فبراير 25, 2014 1:32 am من طرف Admin



وزارة التربية والتعليم تنشر الأجزاء المحذوفة من المناهج الدراسية




أخبار ليل ونهار – أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن الأجزاء المحذوفة من بعض المناهج الدراسية من الصف الأول الابتدائي …
[/img(660px,394px):e7ce]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
البرنامج الزمنى لتحكيم مسابقات البرلمان والمناظرات ومعرض صحف التربية الخاصة للعام الدراسى 2014/2013
الإثنين فبراير 17, 2014 4:11 pm من طرف Admin
الإثنين 17 فبراير 2014

           وزارة التربية والتعليم                                                          
     الادارة العامه للأنشطة الثقافية والفنية                                                         ادارة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
التوجيهات العامة للصحافة المدرسية للعام الدراسي2013/2014
السبت فبراير 15, 2014 11:57 pm من طرف Admin
 
   وزارة التربية والتعليم                         
  الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
       إدارة الصحافة المدرسية
 

التوجيهات العامة للصحافة المدرسية

للعام الدراسي2013/2014

 

     وفى ظل ما حققته ثورة 25 …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخطة والبرنامج الزمني للصحافة المدرسية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014 بواقع حصتين أسبوعيا
السبت فبراير 15, 2014 11:42 pm من طرف Admin
 
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
إدارة الصحافة المدرسية              
 

الخطة والبرنامج الزمني للصحافة المدرسية

خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2013/2014 بواقع حصتين أسبوعيا



[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخطة والبرنامج للصحافة المدرسية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014 بواقع حصتين أسبوعيا
السبت فبراير 15, 2014 11:40 pm من طرف Admin
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
إدارة الصحافة المدرسية              
الخطة والبرنامج للصحافة المدرسية

خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2013/2014

بواقع حصتين أسبوعيا

الشهر


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014 جزء ثان
السبت فبراير 15, 2014 5:10 pm من طرف Admin
  ثالثاً ختامى الانشطة : -
1 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ

1 تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب

     بمختلف اداراتها التعليمية بكل …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2013 / 2014 جزء اول
السبت فبراير 15, 2014 5:07 pm من طرف Admin
     وزارة التربيـة والتعليم                                    

الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية

  ادارة الصحافة والاعلام التربوى

اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية 

للعام الدراسى2013 / 2014

        فى ضوء …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

  التوجيهات العامه للصحافة المدرسية للعام الدراسى 2011 / 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 916
تاريخ التسجيل: 01/01/2012

مُساهمةموضوع: التوجيهات العامه للصحافة المدرسية للعام الدراسى 2011 / 2012   الإثنين يناير 30, 2012 9:39 pm

وزارة التربية والتعليم
الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
إدارة الصحافة المدرسية
التوجيهات العامه للصحافة المدرسية
للعام الدراسى 2011 / 2012


وفـى ظل ما حققته ثورة 25 يناير من مكتسبات وانجازات اثارت اعجاب العديد من دول العالم وحفاظاً على هذه المكتسبات من تأثير القوى الرجعية والمضادة داخلياً وخارجياً والتى تحاول ان تزج بالوطن فى منعطفات خطيرة فكان لزاماً وضرورياً قيام الاعلام التربوى بالدور المنوط به فى تحقيق الاهداف المنشوده التى منها : -
أولاً : - الأهـداف العامـه
1 – تنمية مشاعر الولاء للوطن 2 – غرس القيم التربوية 3 – تكوين قادة الرأى المستنير الواعـى مـن الطلاب
4 - اكتشاف المواهب والقدرات وتنميتها 5 - غرس روح التعاون والعمل الجماعى 6- دفع الطلاب للقراءة والبحث والاطلاع
7- استثمار طاقات الطلاب فيما يعود عليهم وعلى الوطن بالنفع والاستغلال الامثل لوقت الفراغ
8 - بناء شخصية الطالب وتعويده على النقد البناء والذاتى واحترام الرأى الأخر( الديمقراطية ) .
9 – ابراز وتشجيع المشاركة المجتمعية فى القضايا التعليم 10 – التركيز على التسامح الدينى .
11 – توعية الطلاب بالاحداث الجارية والتأريخ لها والتفاعل معها بشكل ايجابى . 12 – تبسيط المنهج المدرسى .
ثـانيـاً : التوجــيــهات العـامــة
– على موجهى العموم /والاوائل بالمديريات والادارات التعليمية مراعاة : -
– تطبيق القوانين والقرارات واللوائح الوظيفية المنظمة للعمل فنياً وادارياً .
- توزيع اخصائيى الصحافة المدرسية من خريجى اقسام الصحافة بكليات التربية النوعية – الاعلام – الآداب –
اللغة العربية على جميع المـدارس وفق معايير العجز والزيادة على آلا يتم ندبهم الى مكتب التوجـيه الفنى إلا بمستوى
وظيفى لايقل عن اخصائى أول ثانوى صحافة .
- ان يتولى الاخصائيون ادارة المهام الوظيفية للصحافة بالمدارس شتاءً وصيفاً تحت اشراف ومتابعة موجهى الصحافة
وألاينقل الاخصائى أويندب لمزاولة أية مادة أوأعمال أخرى .
– يتولى موجهو المرحلة الابتدائية من حملة المؤهلات التربوية التوجيه بالمرحلة الابتدائية فقط وبخبرة لاتقل عن ثلاث سنوات فى مجال الصحافة المدرسية وفى حالة العجز يندب رئيس قسم ابتدائى كموجه صحافة بالابتدائى فقط .
- يتولى موجه الصحافة من حملة المؤهلات العليا بالمرحلتين الاعدادية والثانوية كل وفق وظيفته وممن تدرجوا فى وظائف
الصحافة او يندب من الوظيفة السابقة مباشرة او من اى وظيفة فى مجال الصحافة وبخبرة 5 سنوات على الاقل .
- يتولى الموجه العام / الأول الوظيفة ممن ترقوا فى وظائف الصحافة من حملة المؤهلات العليا فى الصحافة أولا أو أى
مؤهل عال آخر مناسب .
- على الموجه العام / الاول الحرص على تشكيل مكتب التوجيه الفنى بالمديرية(الموجه العام والموجه الاول وموجه ثانوي) الادارة (الموجه الاول وموجه ثانوي وموجه اعدادي ) أو من الفنيين الموجودين ويمكن الاستعانة بالاعضاء الماليين والاداريين بحسب الحاجة والعمل على سد العجز فى جميع وظائف الصحافة بما فيها الاخصايين عن طريق التعاقد مع خريجى كليات التربية النوعية والاعلام واقسام الصحافة بكليات الآداب واللغة العربية أسوة بالمكتبات والتربية الاجتماعية.

- 2 -
- الحفاظ على معارض الصحافة و مراكز القدرات الصحفية الدائمة بالادارات والمديريات التعليمية والعمل على اقامة مثيلاتها
بالادارات والمديريات التى لايوجد بها مثل هذه المعارض .
- لتوجيه عام الصحافة المسئولية الفنية اما وظيفة مدير ادارة الصحافة ان وجدت فمسئوليته ادارية وليس من حق شاغلها
متابعة توجيه الصحافة فنيا علي ان يشكل المكتب الفني بالمديرية من الموجه العام والموجه الاول وموجه ثانوي.ً
- يكون الصرف على مسابقات الصحافة شتاءً وصيفاً طبقاً للنشرات المالية المنظمة .
- سداً للعجز لا يندب أو ينقل الى وظائف توجيه الصحافة الفنية إلا من تتوافر فيه شروط المؤهل العالى المناسب بالاضافة
للخبرة الكافية فى مجال الصحافة المدرسية وفق التدرج الوظيفى .
- يختص المكتب الفنى بوضع الخطة الزمنية واعداد حصر لجميع العاملين وكذلك جميع المدارس وعقد الدورات التدريبية
لتحسين الاداء على جميع المستويات وعقد الاجتماعات الدورية لدراسة التوجيهات والنشرات الواردة من الوزارة وايضا
توزيع المدارس على السادة الموجهين واعداد كشوف المرشحين للوظائف الاعلى واعداد كل السجلات الخاصة بجميع
أنشطة هذا المكتب واخيرا توزيع المعينين الجدد وسد العجز بالندب او التعاقد على ان يكون التعاقد مع خريجى اقسام
الصحافة وفق الترتيب التالى ( اعلام – تربية نوعية – آداب – لغة عربية جامعة الازهر ) ..او اى مؤهل عال آخر .
ثالثا :اختصـاصـات المـو جـه العـــام / المــوجــه الاول
أولاً : ــ فـى مجـال التوجيـه الفنـى والمتابعـة : ــ
1 - مدارسة المكتب الفنى للتوجيه بالمديرية /الادارة للقيام بالاعمال الآتية : ــ
أ – مدارسة الخطة العامة الواردة من الادارة العامه للأنشطة الثقافية والفنية ( ادارة الصحافـة المدرسيـة ) بـالوزارة .
ب - وضـع إطـار شـامل لخطـة العمـل الصحفـى بالمديـريـة/الادارة .
ج – مناقشة الخطة العامة والبرنامج الزمنى للعمل الصحفى بكافة مجالاته بكل من المديرية والادارات التعليمية بهدف تحقيق
التنسيـق وتكامل الجهود فيمـا بينها .
د - مناقشة التقارير الدورية للعمل الصحفى بهدف التقييم واعـداد التقـاريـر عـلى مستوى المديرية .
هـ – متابعـة تنفيذ خطة العمل الصحفى بالمديرية على مدار العام الدراسى ووضع المقترحات التى تكفل تحسين
مستوىالأداء .
و - التخطيـط للمشروعـات الرائـدة فـى مجـال الصحـافـة والاذاعة المدرسيـة والمناظـرات .
ز –مدارسة محتوى البرامج التدريبية على مستوى المديرية لكافة المستويات الوظيفية بالصحافة المدرسية وترجمتها زمنياً.
2 – تـوزيـع أخصائيى الصحـافـة المدرسية المعينين الجـدد عـلى الادارات طبقـاً لحاجـة كل ادارة .
3 - القيـام بالزيـارات الميـدانيـة للمـدارس بمختلف المراحل التعليمية بمصاحبة كل من الموجه الاول المسئول عن
الادارة التعليمية وموجه المدرسة بهدف الوقوف على مدى تنفيذ الخطة والبرنامج الزمنـى والاطلاع على سجلات
التوجيه ومتابعة مانفذ من التوجيهات وتذليل المعوقات التى تعترض سير العمل .
4 – الاهتمـام ببرامـج المـوهوبيـن وذوى الاحتياجات الخاصـة ومتابعـة البحوث الميدانية للظـواهر المنتشرة بين
الطلاب ووضـع خـطـط وبـرامـج للعـلاج .
5-إعداد المشروعات والبرامج التنشيطية بين الاجهزة الفنية بالادارات التعليمية للنهوض بالصحافة المدرسية.
6 - متابعة تنفيذ المسابقات والبرامج والمشـروعـات بين الادارات التعـليميـة عـلى مـدار العـام .
7 – تشكيل لجان العمل فى هذه المسابقات من المتخصصين ورجال التعليم .
8 - متابعة تنفـيذ القـرارات الوزاريـة والنشـرات العامـه المنـظمـة لمجـالات العمـل .
وتنظيـم المؤتمـرات والإحتفـالات والمعارض على مستـوى المديـريـة .

- 3 -
ثانيـاً : ـ فـى مجـال الشئـون الماليـة : ـ
1 – توظيف ميزانيات حصيلة النشاط الفنى من رسوم مقابل الخدمات الاضافية بما يحقق أهدافها وذلك وفق القرارات الوزارية
والنشرات العامة التـى تصـدر سنـوياً فـى هـذا الشأن .
2 – توظيف ميزانيةالنشاط الفنى(صحافة مدرسية) للصرف منها على المشروعات والمسابقات الوارده من
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية(إدارة الصحافة المدرسية) بالوزارة خلال العام الدراسى والأجازة
الصيفية وطبقاً لبنود الصرف فقط الوارده بالنشرة الخاصة لهذا الغرض للعام الدراسى2011/2012 .
3 – متابعـة توريـد الادارات التعليمية لأنصبـة المديريـة والوزارة من حصيلة النشـاط الفنـى .
4- يحدد نصيب الصحافة المدرسية من حصيلة النشاط الفنى طبقاً لنشرة المصروفات ومقابل الخدمات للعام
الدراسى2011/2012 و ما تسهم به أجهزة الحكم المحلى والاتحادات الطلابية ومجالس الأمناء .
5 – ما يحدد للصحافة المدرسية من الميزانية العامه بالمديريات التعليمية مع مراعاة تنفيذ النشرات المالية والتفسيرية الواردة
من الوزارة بكل دقة فى هذا الشأن .
ثـالثـاً : الدورات التدريـبـيـة : ـ
تعد كل مديرية أو ادارة تعليمية برامج تدريبية فترية ومؤتمرات واجتماعات ثقافية تربوية للطلبة والعاملين فى مجال
الصحافة المدرسية لرفع مستوى الأداء, وكذلك برامج تدريبية على الحاسب الآلى للعاملين بالصحافة والطلبة للمساعدة فى
اعداد واصدار المسابقات الإليكترونية .
إرشــــادات عــــامـــــة
** توفـيـر أدوات مـزاولة النشـاط الصحفـى داخـل كـل مـدرسـة .
** التعاون مع التنظيمات المدرسية داخل المـدرسـة ( مجـلس الأمناء والآباء – اتحاد الطلاب .. الخ )
للأرتقـاء بالنشـاط الصحفـى عـلى مستـوى المـدرسـة .
** التنسيق مع الجهات المختلفة بالبيئة المحلية للاستفادة من امكانياتها ( قصور الثقافة – مراكز الشباب
مديريـات الصحـة .. الخ ) .
** عـدم إنتـداب أخصـائـى الصحـافة المدرسيـة إلى أى عمـل خـارج مدرستـه مـالم يكن هناك
من يقوم بعمله فى ذات التخصص .
** ضرورة عدم إنتداب موجهى الصحافة بالمديريات و الادارات التعليمية إلى أى جهة للمحافظة على كوادر كل
مديرية وادارة تعليمية،وهذا نظراً للعجز فى الكوادر الصحفية بالمديريات والادارات التعليمية ولصالح العمل .

(( والله ولى التـوفـيـق ))
مدير إدارة الصحافة المـديـر العـام

( على عبدالله مرسى ) يعتمد ؛؛؛ ( أحمد طلبه عاشور )
رئيس الادارة المركزية للخدمات التربوية

( إبــراهيـم الشـبـكشـى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aliabdalla195.rigala.net
Admin
Admin


عدد المساهمات: 916
تاريخ التسجيل: 01/01/2012

مُساهمةموضوع: اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية للعام الدراسى2011 / 2012   الإثنين يناير 30, 2012 11:05 pm

وزارة التربيـة والتعليم
الادارة العامه للانشطة الثقافية والفنية
ادارة الصحافة المدرسية
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
للعام الدراسى2011 / 2012

فى ضوء اهتمام الدولة بالانشطة اللاصفية ومنها الصحافة المدرسية الذى تمثل فى اعتبارها مادة رسوب ونجـاح فـى مرحلتـى التعليـم الاساسى بموجب القرار الوزارى رقم 313 لسنة 2011 الذى الغى ملف الانجاز مستبدلاً به التقويم التربوى الشامل وأقر ساعة اسبوعياً ( حصتين ) على جميع صفوف مرحلتى التعليم الاساسـى .
وفى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرته الشمولية للفرد فى تحقيق الهدف الأسمى المتمثل فى نمو شخصية الطالب معرفيـاً..ونفسيـاً ..تـأتى أهميـة الصحافـة المدرسية باعتبارها عنصراً اساسياً من عناصر التربية المتكاملة وتحقيقاً لاهداف الصحافة المدرسية الواردة بالنشرة التوجيهية كان لابد من وضع هذه اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة لهذا العام.
أولاً : ـ موضـوعات التسابـق
يختارالمتسابق موضوعاً من الموضوعات التالية ويصيغه فى أى قالب من القوالب الفنية الصحفية بالاضافة الى
الموضوعات التى تهم الرأى العام وترتبط بالاحداث الجارية والبيئـة المحليـة على ان يتناول الطلاب الجوانب
الايجابيـة لاى موضوع واقتـراح اساليـب معالجـة الجـوانب السلبيـة له .
* التعليم مشروع مصر القومى . * التربية الاعلامية ضرورة حتمية. *العدالة والقصاص .
*اثرالانترنت على الثورات العربية . * الثروة المائية .. والحفاظ عليها * الجمعيات الاهلية .
* المرافق العامه وكيفيةالمحافظة عليها * التعليم والمشاركة المجتمعية . *الأمية ووسائل القضاءعليها .
* التفاهم الدولى. * مشكلات الشباب . * القدوة الحسنة . * سلوكيات مرفوضة . * طفل الآلفية الثالثة. * تعليم الفتاه .
* الشرطة فى خدمة الشعب. * تحدى الاعاقه . * حقوق الانسان . * العلم فى الاسلام . * عدالة الخلفاء الراشدين . * المكتبة والثقافة .
* كيف تصنع بطلاً أولمبياً ؟ * المشروعات الشبابية . * آداب الطريق . * الشعب والجيش والشرطة يد واحدة. * أمنيتــى . * العمل .
* اثر الانترنت على الثورات العربية . * الوحدة الوطنية . * الحوار بدلاً من العنف. *الزراعة والثورة العلمية . * العمل . * العمل .
* التقويم التربوى الشامل . *الامراض المتوطنة والجهود المبذولة للقضاء عليها . * تنمية المناطق الحدودية . * كيف تكتب مقالاً ؟ * كيف تكتب مسرحية ؟ * كيف تجرى تحقيقاً صحفياً ؟ * كيف تعد برنامجاً اذاعياً ؟ * كيف تكتب قصة ؟
* كيف تعد مناظرة ؟ * كيف تجرى حديثاً إذاعياً ؟ *كيف تجرى حديثاً صحفياً ؟ * السياحة مصدرللدخل القومى. *إستثمار الطاقة البشرية .
* الحوار بدلاً من العنف . * رعاية الموهبة . * الامانة والامن . * الرحمة وصلة الرحم * رحلة مدرسية . * أزرع شجرة . *الوحدة الوطنية .
* الصداقة . * التغذية السليمة . * علاقة المعلم بتلاميذه . * غزو الصحراء وتنميتها. * مكافحة التدخين والأدمان .
* المدرسة حدة منتجة . * كيفية حماية التراث من العولمه . * الطاقة النووية لخدمة الانسان . * الهندسة الوراثية .
* الانتماء الاجتماعى والدولى. * لمحات من حياة الرواد . * تنمية الريف المصرى . * تنمية المناطق الحدوديةوتعميرها.
*الانشطةالتربوية والاجازةالصيفية. * القدس . *البيئة وكيفية المحافظةعليها . * الارتقاء بالذوق الفنى . *رعاية المسنين .
* المدن الجديدة . * إلتقاء الحضارات . * الأمومة ودورها فى تنمية * السلام شريعة الاديان . * وسائل الاعلام . النشء .
*حق الطريق والآداب العامة * تنمية المناطق الحدوديةوتعميرها. * حوادث الطريـق . * الامراض المتوطنة وجهود الدولة للقضاء عليها . *اهمية علاقة مصر بدول حوض النيل. * الجودة والتعليم . *العلاقات المصرية الخارجية بعد الثورة . *الانترنت وتأثيره على التواصل الاجتماعى والدولى. *الديمقراطية الاعلامية قبل السياسة . * غلاء الاسعار بين جشع التجار وقلة المحصول . *حماية التراث من العولمة .
ثانياً : المسابقات المركزية: ـ مسابقات المقال الصحفى- الحديث الصحفى الكترونى المصور علىCD فيديو- التحقيق الصحفى الالكترونى – المجلة العامة الالكترونية المصورة– القصة القصيرة:-
شــــروط عـــامـــة :
1- المقال الصحفى والقصة القصيرة من المسابقات الفرديـة أى يكتبه طالب واحد ، وينفذ على ورق فاخر ويدون على الغلاف اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الاصدار واسم المسابقة وعنوان المقال واسم الكاتب ويفضل الكتابة بالكمبيوتر .
2 – أما الحديث والتحقيق الصحفى ( الالكترونيان على CD فيديو ) فيشترك فى تحرير كل منهما طالبان يكون المصور احدهما , مع تدوين اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار واسم المسابقة وعنوان الحديث أو التحقيق وأسم المحرر والمصور ثلاثياً .
3 – اما بالنسبة للمجلة العامة الالكترونية المصورة CD فهى عمل جماعـى تشتمل على ما تشتمل عليه المجلة المطبوعة الورقيـة من موضوعات وفنون صحفية متعددة ومتنوعة ، ويدون على الغلاف ( الصفحة الاولى ) اسم المديرية والادارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار ورقم العدد , اما باطن الغلاف ( الصفحة الثانية ) فيدون عليه اسرة التحرير والاشراف الفنى والادارى واللغوى وفهرس لمحتويات المجلة ، على ان تذيل جميع الموضوعات والفنون الصحفية باسماء الطلاب ثلاثية وان لم يكونوا ضمن اسرة التحرير .
4 – الا تكون موضوعات المسابقات منقولة من الصحف أوالمجلات أو أى مصادر أخرى
5 – اتباع الاسس الفنية لكل فن صحفى من فنون جميع المسابقات المذكورة عاليه .
6 – الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المسابقات بادارة الصحافة المدرسية بالوزارة ولن يلتفت الى الاعمال التى ترد بعد الموعد المحدد .
7- على كل مديرية تشكيل لجان فنية لتحكيم وتصفية جميع المسابقات الميدانية الآتية ( معرض صحافة الطفل المجلة الالكترونية للطفولة – المناظرات – المعارض الصحفية – الاذاعة المدرسية – البرلمان المدرسى ) محلياً لاختيار الاعمال المتميزة التى ستمثل المديرية امام لجنة التحكيم المشكلة من قبل الوزارة .
شـروط خـــاصـة : -
1 – المقــال الصحفــى : - أ – المقال الصحفى من الاعمال الفردية .
ب - يكتب فيه طلاب المرحلتين ( ث . عام – ث . فنى ) والمقال يعبر عن رأى صاحبه وشخصيته
ج- يميل إلى الاسلوب السهل واللغة السهلة ويتسم بالبساطة ووحدة الموضوع وتسلسل الافكار .
ء- لا يقل عن اربع صفحات ويحرره طالب واحد . هـ – ألايكون المقال منقولاً من النت أو الصحف .
2- القصـــة القصيـــرة :
أ- تجرى المسابقة بين طلاب جميع المراحل التعليمية .
ب- يتناول احد الجوانب التالية: الاجتماعى- التربوى- الطفولة- مشكلات الطلاب – الخيال العلمى – بطولات تاريخية ) أو أى جوانب أخرى . ج- لايزيد عدد الصفحات عن صفحتين للابتدائى وثلاثة للاعدادى واربعة للثانوى العام أوالفنى .
د- الالتزام بالاسس الفنية للقصة من بداية ونهاية وحوار وسرد قصصى والاشخاص .
هـ- تناسب مضمون القصة ومحتواها مع نهايتها .
و- مراعاة تحديد الفترة الزمنية ووحدة الموضوع ومكان الحدوث وسرعة ايقاع الاحداث .
ز - أن تكون القصص من ابتكار الطلاب مع مراعاة تناسب اسلوب التعبير مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية للطلاب.
3 - الحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى CD : -
فى إطار التطوير ومسايرة التقدم التكنولوجى يتم إعداد هاتين المسابقتين الكترونياً ( CD فيديو - وديجيتال)
أ- الحديث الصحفى لمرحلتى ( ب – ع ) والتحقيق لمرحلتى ( ث عام- ث فنى ) .
ب- تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع والتحضير له جيداً .
ج- تجميع المعلومات حول الشخصية أوالشخصيات التى ستجرى معها الحوارات .
د- التحضير والصياغة الجيدة للأسئلة التى ستلقى على الضيف أوالضيوف .
ل- اختيار زوايا إلتقاط الصورة الصحفية التى تخدم الموضوع وتضيف اليه .
م- الصياغة الجيدة لموضوع الحديث أوالتحقيق بما يضيف للقارئ .
ن- يجريهما طالبان احدهما مصورا. و– المده الزمنية لكل مسابقة تنحصر مابين15دقيقة:20دقيقة .
4 - المجلات الالكترونية العامة : - هى البوابة الالكترونية للمجلة المطبوعة الورقية .
أ- لطلاب مرحلتى ( ث عام- ث فنى ) . ب - تحتوى على جميع الفنون الصحفية للمجلة المطبوعة بجميع ابوابها.
ج-الالتزام بتداخل الاعمدة وتنسيق الصور الصحفية بطريقة فنية وتضم برنامج ( فرونت بيج ) أو ( أوباور بوينت ) أو ( أووورد ) .
د-آلاتكون الموضوعات منقولة من النت بل يستفادمن معلومات النت كرصيد ثقافى للمحررين وتكون الموضوعات حية
هـ- أن يحرر الطلاب 95% من موضوعات المجلة وان يصممها الطلاب بانفسهم باشراف اخصائى/مشرف الصحافة.
و- أن تكون أسرة التحرير جميعها من الطلاب أما الاشراف العام فيكون إدارياً لمديرالمدرسة والأشراف الفنى للتوجيه
ى – الحرص على المراجعة اللغوية قبل الاخراج الصحفى للمجلة الالكترونية .
كيفية تنفيذ المسابقات التى يتم تصعيدها الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة : ـ
تقوم المديريات التعليمية بتشكيل لجان متخصصة لتصفية الاعمال الصحفية الخاصة بكل مسابقة من المسابقات سالفة الذكر والواردة من الادارات التعليمية بعد تصفيتها بكل ادارة ويتم تصعيدها للوزارة .
على ان ترسل الاعمال باسم المديرية الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى الموعد المحدد بالجدول .
م اســـم المسابــــقة تاريخ تسليم المسابقة بادارة الصحافة بالوزارة
1 المقال الصحفى والقصة القصيرة موعد اقصاه 22/12/2011
2 الحديث و التحقيق الصحفى الالكترونى موعد اقصاه 15/3/2012
3 المجلة الالكترونية الشاملة موعداقصاه 23/4/2012
وفيما يـلى بيان بالاعداد المطلوبة من كل مديرية بحسب المسابقة ومرحلتها : -
المديرية المطلوب المديرية المطلوب المديرية المطلوب المديرية المطلوب
القاهرة 10 قنا 8 بنى سويف 5 مطروح 5
الجيزة 10 الشرقية 8 الاقصر 5 الفيوم 5
الدقهلية 10 المنوفية 8 اسوان 5 البحر الاحمر 5
اسكندرية 10 الغربية 8 السويس 5 شمال سيناء 5
المنيا 8 كفر الشيخ 8 اسماعيلية 5 جنوب سيناء 5
اسيوط 8 البحيرة 8 بورسعيد 5 الوادى الجديد 5
سوهاج 8 القليوبية 8 دمياط 5
ثالثاً : - المسابقات التى يتم تحكيمها ميدانياً
( معارض صحافة الطفل – مجلة الكترونية للطفل (ب أوع )- المناظرات - مسابقة المعارض الصحفية
- الاذاعة المدرسية - البرلمان المدرسى )
1 – مسابقة المعرض السنوى للطفولة : -
1 – تعد كل مديرية معرضاً للطفولة يضم انتاج مراحل
أ – رياض اطفال ب – مرحلتى التعليم الاساسى ( ابتدائى – اعدادى )
2 – يشتمل المعرض على الألبوم المصور – الصحف الحائطية – الحديث الصحفى – التحقيق الصحفى – ركن لذوى
الاحتياجات الخاصة – المقال الصحفى – صحيفة الربع ساعة – نماذج من المجلة الالكترونية التى تم اعدادها .
– يشترط الآتى فى الاعمال الصحفية : -
أ – بالنسبة للاعمال الجماعية ( ألبوم – حديث – تحقيق – صحيفة حائطية ) لاتزيد اسرة التحرير عن تلميذين أو ثلاثة
على ان يكون احدهما مصوراً بالنسبة للحديث والتحقيق الصحفى .
ب – بالنسبة للاعمال الفردية ( المقال الصحفى – صحيفة الربع ساعة ) وهما من الاعمال الفردية التى لايشترك فيها
سوى طالب واحد .
ج – ان يضم المعرض نماذج من المجلة الالكترونية التى تم اعدادها .
ء – ان تكون جميع الاعمال الصحفية بأقلام التلاميذ ومن ابتكارهم وملائمة للمرحلة السنية .
هـ - بالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة تكتب موضوعات النور بطريقة برايل وتترجم بالحروف العربية – موضوعات الصم والبكم يستعمل بها الاشارات وبالنسبة للاعاقة الذهنية تعتمد على الرسم والصورة .
و – ضرورة تواجد التلاميذ امام اعمالهم اثناء تحكيم المعرض وقيامهم بشرح الاعمال امام لجنة الوزارة .
ثانياً : مسابقة المجلة الالكترونية : -
1 – يشارك فى هذه المسابقة طلاب المرحلة الابتدائية أو الاعدادية .
2 – يحوى الغلاف الامامى ( المديرية – الادارة – المدرسة – اسم المجلة وشعارها ) اما ظهر الغلاف فيحوى اسم الاخصـائى او المشـرف واسـرة التحـرير وفهـرس المـوضوعات وتـاريخ الصدور ) اما الغلاف الخلفى فيحوى اعلانات أو صور ... الـخ .
3 – تعد كل مديرية مجلة الكترونية واحدة .
4 – لايقل عدد صفحات المجلة عن عشر صفحات داخلية على ان تحتوى على ركن لخدمة المنهج المدرسى .
5 – تحتوى كل مجلة على الفنون الصحفية : - أخبار مدرسية وبيئية ومحلية – مقال – حديث – تحقيق – اعلانات
مدرسية تربوية – قصة قصيرة – صور صحفية .
6 – يقوم طالبان فقط بعرض المجلة امام لجنة التحكيم .
7 – مشاركة التلاميذ الفعلية فى تحرير الموضوعات وكتابة المقالات واجراء الاحاديث والتحقيقات وكتابة القصة
القصيرة والاخبار المدرسية لتكون المجلة الالكترونية من التلاميذ وبهم ولهم .
8 – يذيل كل موضوع باسم صاحبة ثلاثياً .
هذا مع مراعاة ان يقوم توجيه عام الصحافة المدرسية بكل مديرية بتحديد وارسال مكان إقامة المعرض السنوى للطفولة ، ومكان اقامة مسابقة المجلة الالكترونية فى اسرع وقت ممكن .
2: - مسابقات تدعيم الديمقراطية : -
أ - مسابقة المناظرات لجميع المراحل التعليمية على مستوى المديريات التعليمية : ـ
يهدف هذا النشاط الى تكوين شخصية الطلاب ورفع مستوى ثقافتهم وتنمية الجوانب الايجابية لديهم اجتماعياً وتربوياً وذلك بتدريبهم على القراءة والاطلاع وجمع المعلومات من مصادرها الاساسية وتوظيفها فى حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر.
شروط المناظرة المقدمة للتحكيم على مستوى الوزارة : ـ
1 – يقوم الطلاب باختيار واعداد موضوع المناظرة تحت اشراف اخصائى أو مشرف الصحافـة على أن يشمل التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب على سلامة اللغة .
2 - ان يتلائم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب . 3 - الا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ( عشرين دقيقة ) .
4- يراعى الا يزيد فريق المناظرة عن ستة طلاب و مقدم المناظرة (سبعة طلاب).
5 - ان يعتمد الطلاب على الحوار الحر مع عدم الحفظ وعدم القراءة من ورق .
6 - الالتزام بالمنطق والموضوعية اثناء عرض الرأى والتجرد من المعتقدات والافكار المتطرفة .
7 - مراعاه عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرة . 8 – ان يكون الحوار تبادلياً .
9 – ضرورة تدعيم كل رأى بالآدلة والبـراهيـن والاحصائيـات ومـن القرآن الكريم والاحـاديث الشريـفة والأمثلة وأبيات الشعر.
على ان تكون المناظـرة فـى أحـد الموضوعات الآتية : ــ
1 – اطفال الشوارع مسؤلية الدولة ام الفرد . 2– عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات.
3 – الانتاج المحلى ام الاجنبى وايهما تفضل . 4 - ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض .
5 - نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض. 6 – القضاء على التطرف مسؤلية الدولة ام الافراد .
7 – التقويم الشامل بين الايجابيات والسلبيات . 8 - الهندسة الوراثية بين القبول والرفض .
9- تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الاجنبية . 10 - القصة المقروءة والقصة المرئية .
11 - الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية . 12 – الخصخصة بين السلبيات والايجابيات .
13 - الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد. 14- حياة الريف وحياة الحضر .
15 – الاتجاه العلمى فى التعليم ام الاتجاه الأدبى. 16 – النظام الرأسمالى أم الاشتراكى .
17 - تشجيع السياحة الداخلية والخارجية مسؤلية الدولة ام الفرد. 18 – الحكم العسكرى ام المدنى .
19- دور رعاية المسنين بين القبول والرفض. 20 - محو الامية مسئولية الفرد ام الدولة .
21- المشروعات الصغيرة مسؤلية الدولة ام الافراد. 22 - الهجرة للخارج بين مؤيد ومعارض.
23- القضاء على الدروس الخصوصية مسؤلية الدولة ام الافراد.
24- تشجيع القراءة بين الدولة والافراد. 25– معالجة قضية الباعة الجائلين بمنعهم أم إصلاح شأنهم ورعايتهم.
26 – النشاط المدرسى حافز أم معوق. 27– الالعاب الالكترونية للاطفال مضيعة للوقت ام مفيدة.
28- المقاهى الحديثة ( الكافى شوب ) كملتقى للشباب بين السلبيات والايجابيات .
29 – تملك الاجانب للاراضى بين مؤيد ومعارض. 30 – الحوار ام العنف كوسيلة للاقناع .
ب- البرلمان المدرســـي : -
هو مجلس منتخب من بين طلاب جميع المراحل التعليمية يمثل المديرية او الادارة التعليمية،ويتكون من عدد 9 طلاب
وينتخب من بينهم رئيس للبرلمان ووكيل ، وأمين سر الجلسة وتستغرق جلساته 30 دقـيقـة 0
* تشكيل البرلمان المدرسى :
1 – الرئيس ووكيل , وأمين سر الجلسة . 2 – عدد 6 اعضاء من الطلاب المشتركين .
* مدة تنفيذ الجلسة :
المدة :ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة وتوزع على أعضاء البرلمان المدرسـى حسبما تـرى المنصـة( رئيس البرلمان والوكيل ) لإبداء آرائهم , والمناقشة فى موضوع الجلسة البرلمانية .
* الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية :
1- الدروس الخصوصية. 2- مشاكل الشباب . 3-نظافة البيئة . 4 - رغيف الخبز . 5- الفضائيات وآثارها السلبية. 6- وسائل المواصلات . 7-المشروعات الصغيرة بالقرى والمدن . 8- أطفال الشوارع قنبلة موقوتة. 9- المبانى المدرسية . 10- الغش فى الأمتحان .
11-العلاقة بين المعلم وطلابه. 12- التليفون المحمول وآثاره السلبية. 13- الكتاب المدرسى .
14- ظاهرة القمامة حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحى وملوث للبصر .
16- الأنشطة المدرسية مشاكلها وكيفية القضاء على المعوقات..والنهوض بها. 17- مناقشة الميزانية.
18- مستوى التعليم والمعلم. 19- البطالة قنبلة موقوتة. 19 - مشكلات المدرس والمعلم .
20- ظاهرة الباعة الجائلين حول أسوار بعض المدارس دون رقابة. 21-الأثاث المدرسى ومدى الحفاظ عليه.
22- السلوكيات المرفوضةفى المجتمع. 23- مشكلات القرية المصرية ..وكيفية النهوض بها . 25- دورمجالس الأمناء والآباء والمعلمين.
26 – مشكلات الأسرة المصرية وعلاقة الآباء بالأبناء . 27 – الجودة والتعليم . 28- دور المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات المدرسية والبيئية .
29 – دور المدرسة فى الوقاية من الامراض والأوبئة المتوطنة وطرق مكافحتها . 30 – مناقشة بنود الدستور .
31- الاعتصامات والاضطرابات وتوقف عملية الانتاج . 32 – الاخلاق والعنف .
شــروط مسابقة البرلمان المدرســـى :
1 - يتكون البرلمان المدرسى من عدد 9 طلاب منتخبون من عدة مدارس أوأحداها بالمديرية أو الادارة التعليمية.
2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط . 3 – إلتزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .
4 – ينهج البرلمان المدرسى النهج الديمقراطى السليم فى إبداء الأراء واحترام المنصة ، والتحاور معها بما يتناسب وقدسية رئاسة البرلمان المدرسى .
5– تحديد المراد من رئيس البرلمان فى ورقة مكتوبة ترسل إليه عن طريق أمين سر الجلسة مع ابراز وتفعيل دورالوكيل.
6 – إتبـاع اللائحـة الأساسيـة للبرلمان المدرسى من حيث تقديم الأسئلة، والأقتراحات ، ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة ، والاستجوابات ، والبيانات العاجلة ....ألخ .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة، والبرلمان المدرسى، ففن المناظرة يعتمد على الرأى والرأى الآخر أما البرلمان المدرسى فيعتمد على مناقشات عديدة بين الأعضاء من خـلال رئيس البرلمـان .
8 – يجب أن ينهى البرلمان المدرسـى جـلسته بإصـدار التوصيات، والاقتراحات والقرارات والبيانات العاجلة إلى المسئولين ومناشدة المسئولين بالإسراع فى حل المشاكل ومعالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسى أولاً بقضايا المجتمع المدرسى ، وقضايا ومشاكل البيئة المحلية التى لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10– يجب الالتزام بالجانب التربوى فى معالجة شتى القضايا والمشاكل بالبرلمان المدرسى ، والالتزام بالديمقراطية السليمة وأدب الحوار من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .
3 - ختام الانشطة : -
1 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ
1 – تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب بمختلف اداراتها التعليمية بكل مرحلة تعليمية(رياض الاطفال وتربية خاصة - ب- ع- ث عام - ث فنى) وذلك من صحف حائطية وتحقيقات واحاديث ومقالات صحفية وتصوير صحفى وكاريكاتير بالاضافة الى الصحف الطائرة وربع ساعة بالاضافة الى الركن الالكترونى CD الذى يشمل المجلة الالكترونية والحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى .
شــروط المسابقة : ـ
1-أن يشتمل المعرض على ركن خاص بالانتاج الصحفى لمرحلة رياض الاطفال بما يتناسب مع هذه المرحلةالسنية.
2 - ان يشتمل المعرض على ركن خاص باعمال الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة(تربية فكرية-النور للمكفوفين- الامل للصم والبكم ) وذلك بما يتناسب مع قدراتهم وتحصيلهم العلمى ومراحلهم السنية ومدى اسهام الصحـافة المدرسية فى تقدمهم الدراسى .
3 – الصحيفة المدرسية تعبرعن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية التى تصدرعنها الصحيفة وتتناول القضايا التى تعبر عن الطلاب .
4 – التنـوع فى اشكـال الترويـسة بـدلا من الاقتصـار عـلى شكـل واحـد جـامد وعـدم إهـدار المساحـة الكليـة للصحيفـة بتـرك مساحـة ثابتـة لاتتغيـر للتـرويسة والمانشيت تتناسب مع مساحـة فرخ البريستـول ( 100 ×70 ) .
5 – يراعى فى إعداد المعرض أن يكون الأنتاج الصحفى فى مستوى نظر القارئ كما يتوقف نجاح المعرض الصحفى على الذوق الذى يتمتع به من يتولى اعداد المعرض وبقدر ما يتمتع به مخرج المعرض من حاسة فنية وقدرته على الابتكار بقدر ما تتوافر اسباب النجاح للمعرض .
6 - أن يقوم الطلاب بشرح أعمالهم داخل المعرض ودون تدخل من القائمين على إعداد المعرض لأن أساس العمل هو الطلاب وبمشاركتهم فى الاعداد .
2 - مسابقة الاذاعة المدرسية الميدانية على مستوى المديريات التعليمية لجميع المراحل : ـ
للاذاعـة المـدرسية دور كبير فى اكتشاف المواهب الادبية والفنية لدى الطلاب علاوة عـلى إثـرائها للعملية التعليمية وتعويد الطالب على سلامة اللغة والنطق السليم وحسـن الاصغـاء وغـرس القيم والمبادئ القويمة ومن ثم فإن الاهتمام بالكلمة المسموعة لايقل أهميـة عن الاهتمام بهـا مكتوبـة و مقـروءة .
شروط البرنامـج الاذاعـى : ـ
1 - ألا يزيـد عـدد المشتـركيـن فـى البرنامج الاذاعى عن ثمانى طلاب .
2 - ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعـى عن خمسة عشرة دقيقة ( 15دقيقـة ) تـوزع على فقرات البرنامج على أن تتضمن الفقرة القرآنيــة ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم أو احدى السـور القصـار .
3 - الالقاء يكون للتعبير عن فكرة شعراً أو نثراً فيما لايزيد عن دقيقة .
4 - أن يشتمل البرنامج الأذاعى عن الفقرات التالية : ـ
أفتتاح البرنامج : ـ القرآن الكريم – الحديث النبوى الشريف – مايرشد إليه الحديث .
الفقرة الأخبارية : -
الأخبار المدرسية وأخبار البيئة المحيطة بالمدرسة والاخبار المحلية والعالمية والتعليق على أحد الآنباء.
فقـرات متـنوعـة : ـ
* المقال الأذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئية . * التحقيق الاذاعى المناسب للمرحلة السنية .
* فقرات أذاعية أخرى خفيـفة . * الموسيقى المصاحبة للفقرات الاذاعية .
مـع ملاحظـة التـدريب الجيد لسلامة النطق والبساطة والبعد عـن التكلف فى الالقـاء ودقـة الربط بيـن فقـرات البرنامـج الاذاعـى .

جــدول المسابقات التى تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية

م المسـابـقـة الفئـة المستهـدفة فترة التحكيم
1 المعرض السنوى للطفولة
المجلة الالكترونية للطفل رياض اطفال ، ب ، ع ، تربية خاصة ب أو ع نوفمبر 2011
2 المناظرات جميع المراحل
3 البرلمان المدرسى جميع المراحل التعليمية برلمان واحد لكل مديرية فبراير 2012
4 المعارض الصحفية جميع المراحل + طفولة + تربية خاصة
5 الاذاعة المدرسية جميع المراحل التعليمية ابريل 2012
النشاط الصيفى لصيف عام 2012 : ـ
1 – عـلى جميـع المديـريات والادارات التعليمية ذات المستوى الاول الاعداد للانشطة الصيفية منذ بداية العام الدراسى وذك باتخـاذ اللازم نحو فتـح جميع المدارس خلال اجازة العطلة الصيفية لممارسة الطلاب لانشطة الصحافة المدرسية .
2 - الاهتمام بالاعلان مبكراً داخل المدارس عن مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية لصيف عام 2012 وتشجيـع الطلاب الموهوبين على الانضمام اليها لتنمية ميولهم ومواهبهم الصحفية والاشتراك فى مسابقاتها التى تعـدها ادارة الصحافـة المدرسية بالادارة العامـه للانشـطـة الثقافيـة والفنيـة بالوزارة والتـى يتم ادراجها ضمن اللائحة الداخلية لمراكز تنمية القدرات الصحفية .
هـذا مع الاهتمام باخطار إدارة الصحافة المدرسيـة بالوزارة فى أوائل شهـر مايـو 2012 بموافقتكم بالاشتـراك فـى مشـروع مـراكـز تنميـة القـدرات الصحفية بخطاب معتمد يوضح مكان اقامة المركز وأيام ومواعيد العمل به وذلك حتى يتسنى ادراج مديريتكم / ادارتكم ضمن خطة الادارة لهذا المشروع
والله ولى التوفيق ؛؛؛
مديـر إدارة الصحافة مـدير عام الأنشطة
( على عبدالله مرسى ) يعتمد ؛؛؛ ( أحمد طلبه عاشـور )
رئيس الادارة المركزية للخدمات التربوية
( إبـــراهيــم الشبـكـشـى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aliabdalla195.rigala.net
 

التوجيهات العامه للصحافة المدرسية للعام الدراسى 2011 / 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الخطه العامه للتربيه الإجتماعيه 2011/2012
» هنا مسابقات ماجستير ورقلة 2011/2012
» ماجستير كليات جامعة ورقلة 2011/2012 كل التخصصات
» مسابقات ماجستير الغرب الجزائري لجميع التخصصات 2011 - 2012
» Concour CPR 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن ::  :: -