نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 المجتمعات المهنية للتعلم اليوم الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Empty
مُساهمةموضوع: المجتمعات المهنية للتعلم اليوم الثاني    المجتمعات المهنية للتعلم  اليوم الثاني  Emptyالخميس فبراير 16, 2012 10:38 pm

المجتمعات المهنية للتعلم
اليوم الثاني
أهداف اليوم الثاني
استكمال التعرف على باقي مكونات المجتمع المهني للتعلم

• العمل التعاوني.
• التساؤل الجماعي.
• التطبيق.
• التجريب
لماذا فرق التعلم؟
الفرق التعاونية للمعلمين و للمعلمات هي المفتاح لتحسين عملية تعلم التلاميذ.
يمكن للمعلمين التعلم من بعضهم.
فرق العمل تقضي على ظاهرة الأبواب المغلقة.
العمود الأول : العمل التعاوني
أذا أرادت المدارس أن تبني قدراتها للارتقاء بتعلم التلاميذ فيجب عليها العمل على بناء ثقافة العمل التعاوني،
فعندما تعتبر الفرق المدرسية هي الوحدات الأساسية في تنفيذ المنهج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتقويم، يصبح للمدرسة هدف مشترك وهو تعلم التلاميذ، فتتحمل الفرق المسئولية المشتركة من أجل تحقيقه
(فرد نيومان)
كيف تعمل مجموعات التعلم
إنها مجموعة صغيرة من المهنيين الذين:
• يتفقون على تجريب الأفكار الجديدة.
• يجتمعون معا بشكل منتظم لفترة زمنية محددة .
• يشتركون فى خبرة نمو مهنية محددة.
توجههم أهداف وأغراض مشتركة.
أنماط الشخصيات المختلفة داخل فرق التعلم
كانت هناك قبيلة من البدو بالصحراء تريد الانتقال إلي مكان جديد صالح للرعي فكانت أنماط شخصيات القبيلة كالآتي:
• المغامرون: مستعدين باندفاع للتحرك دون خارطة إلي مناطق مجهولة غير مأهولة.
• الرواد: مخاطرون يحتاجون إلي المساعدة والإحساس بالاطمئنان.
• المستوطنون: يحتاجون إلي معرفة الوجهة النهائية والتوقعات.
• الرابضون في أماكنهم: لا يتغيرون إلا عندما يصبح الوضع الحالي لا يطاق ومع وجود رؤية مقنعة.
• المقاومون: يعملون بنشاط لوقف تقدم القبيلة نحو المكان الجديد.
ورقة عمل رقم 6أ
تطبيق نموذج القبيلة البدوية على فرق التعلم
في مجموعات طبق نموذج القبيلة البدوية في السياق المدرسي
• قبيلة من البدو.
• الصحراء.
• مكان جديد صالح للرعي.
• أفراد القبيلة.
• المغامرون.
• الرواد.
• المستوطنون.
• الرابضون في أماكنهم.
المقاومون.
ورقة عمل رقم 6ب
أعضاء فرق التعلم هو محور المجتمع المهني
في مجموعات مدرسية طبق نموذج القبيلة البدوية على واقع مدرستك بالإجابة على الأسئلة التالية:
• ما أنماط شخصيات العاملين بالمدرسة؟
• إلي أي نمط تنتمي؟ وكيف سيؤثر ذلك على الآخرين من حولك؟
• ما الآثار السلبية لسلوك نمط المغامرين؟
• ماذا يمكن ان تفعله للتقليل من أثر سلوك نمط المقاومين؟
• أي مجموعة يمكنك الاعتماد عليها عند تفويض القيادة؟ ولماذا؟
ما الذي يمكن ان تفعله لمساعدة كل مجموعة على المضي قدما؟
ما مبادئ فرق العمل الناجحة؟
• الثقة: ننفذ ما نعد به.
• توقعات مشتركة: نعمل سويا من أجل قضايا تعلم التلاميذ.
• المهنية:ليس من الضروري أن نكون أصدقاء و لكننا سنعمل معا كزملاء من أجل قضية تعلم التلاميذ.
• الملكية المشتركة: ليكن ما نحققه من نتائج هو ملكنا جميعا.
• الوعى بأنماط الشخصيات المختلفة والتعامل الصحيح معها.
ما سبلك لتنمية هذه المبادىء؟
العمود الثاني التساؤل الجماعي
وهو يأخذ شكل:
• التساؤل حول الوضع الراهن.
• التعمق فى طرق التدريس وتقييمها.
• البحث عن دليل يشير إلي حدوث التعلم ويكون قابلاً للقياسٌ.
• مبدأ هام..
• المجتمع المهني للتعلم يصمَم على أن يقوم المعلمون بفتح أبوابهم وممارساتهم لكى يفحصها زملاؤهم ليس بغرض إلقاء اللوم أو النقد وإنما لطرح التساؤلات والتعلم والتحسن.
• (دوفور)
• ورقة عمل رقم 7 تطبيق التساؤل الجماعي
بعد تدريبات المعلمين على التعلم النشط، ظهرت بعض المشكلات داخل الفصول.
• طبق التساؤل الجماعي في مجموعتك لكي تتعرف على الأسباب الحقيقية للمشكلة.
• توصل مع المجموعة إلي حل عملي لهذه المشكلة.
• دراسة حالة
في أثناء أحد اجتماعات المجتمع المهني للتعلم لمعلمي الصف الثالث تم طرح مشكلة انخفاض مستوى التلاميذ في مهارتي القراءة و الكتابة، وفى أثناء المناقشة قامت احدى المعلمات بالتأكيد على أن السبب الرئيسي هو قلة التنويع بين استراتيجيات القرائية، وفورا قوبل تعليقها بهجوم عنيف من زملائها المعلمين حيث اعتبروه سطحيًا وغير مفيد.
• لو كنت مشاركا فى هذا الاجتماع ماذا يمكن أن يكون رد فعلك؟
• في رأيك ما هي المشكلة؟ وما أسبابها؟
• المجتمعات المهنية للتعلم ومشاركة المرأة
• “وتتسم الهياكل الإدارية عادة بسيطرة الذكور الذين يعملون بأسلوب رسمي، ويستخدمون لغة السلطة، ومواجهة هذه العقبة يتطلب تبني أساليب أكثر ترحيبًا بالمرأة في المجالات التي يسيطر عليها الرجال.” تقرير التنمية البشرية 2010
• ما رأيك في هذه العبارة؟
• كيف يمكن إشراك المرأة بفعالية من خلال المجتمعات المهنية للتعلم؟
• العمودان الثالث والرابع التطبيق .. و .. التجريب
• إن مجموعات المعلمين تهتم بالبحث عن أفضل الممارسات وتجربتها و تطبيقها والتعاون على تحليل آثار هذه الممارسات على تعلم التلميذ.“
• فالهدف هو التعلم الناجح وليس التعليم.
• (دو فور و إيكر و بورنت 2002)
يخشى المعلمون أن يبادروا بالفعل والتجريب؛ لأن ذلك يحتمل الصواب والخطأ، فالصواب هدف يتمناه الجميع، أما الخطأ، فيعني بالضرورة العقاب واللوم والتأنيب؛ لأن له نتائج سلبية على الجميع.
• هل توافق أم تختلف مع هذه العبارة؟ ولماذا؟
• كيف توجه المعلمين في المدرسة للتطبيق، والتجريب، مع التركيز على دورك كقائد تعليمي و ليس كمدير تقليدي.
• كيف يتغير الإتجاه السلبى للتجريب إلي إتجاه داعم وخال من الخوف؟
مقارنة بين الاتجاه السلبي والآخر داعم للتجريب والتطبيق
أسئلة تعبر عن الاتجاه السلبى أسئلة تعبر عن الاتجاه الداعم
• أين الخطأ؟
• خطأ من؟
• كيف يمكن ان أحافظ على سيطرتي؟
• ما الذى يسبب لى خسارة؟
• كيف يمكن ان اتأذى؟
• لماذا أهتم؟ • ما الصحيح؟
• ما مسئوليتي؟
• ما هي اختياراتي؟
• ما المفيد لذلك؟
• ماذا يمكنني ان اتعلمه؟
• ما المتاح؟


• توجد قائمة بالصفات المميزة للاتجاه السلبى، ومطلوب أن تذكر الصفات المقابلة للاتجاه الداعم والتي تعبر عن تحول فى الإتجاهات بوضوح.
إتجاه سلبى نحو التجريب و التطبيق اتجاه داعم للتجريب و التطبيق
يميل إلي إصدار الأحكام. يتقبل الآخرين.
متشدد / جامد. مرن و متكيف.
له وجهة نظر واحدة في القضية الواحدة. يستطيع أن ينظر إلي القضية من أكثر من منظور.
يطرح حلاً واحدًا للمشكلة. يطرح عددًا غير محدود من الاحتملات للمناقشة.
ناقد. متسائل و داعم.
يهاب من الاختلاف مع الآخرين. يحترم الاختلاف مع الاخرين.
يعتبر التغذية الراجعة رفضًا. يعتبر التغذية الراجعة مساعدة.
المواقف بالنسبة له إما خسارة أو مكسب. يسعى دائما للخروج من المواقف بمكسب لكل الأطراف.
يجادل. يتحاور.
يسعى إلي أن يهاجم أو يدافع. يسعى إلي أن يحل و يبدع.
دفاعي. محب للاستطلاع.

ورقة عمل رقم 8ب الاتجاه الداعم للتجريب والتطبيق فى المجتمعات المهنية
• اذكر موقفًا من الواقع المدرسي يمثل تجريبًا و تطبيقًا لممارسة تعليمية جديدة.
• ارجع للجدول السابق و قيم اتجاهك الطبيعى سواء كان سلبيًا أو داعمًا لهذا الموقف.
• ضع تصورًا لما كان يجب أن تقوم به لدعم تجريب و تطبيق هذه الممارسة.
• القسم الثالث: السقف
• السقف: التأمل في النتائج






التأمل فى النتائج : التقييم والتقويم و ينقسم إلي:
• قياس الأثر (بالمخرجات وليس بالمُدخلات).
• التحسين المستمر (من خلال خطة تحسين المدرسة).
ما التأمل؟
هو قيمة التفكير العميق المستمر عن كيفية حدوث التقدم و تأثير هذا التفكير على عملنا.
شرح الخطوات الإجرائية للتأمل في النتائج
التأمل كبداية للتقييم الذاتى.
الهدف هو الوصول للتحسين المستمر.

ورقة عمل رقم 9 دراسة حالة لتطبيق التأمل في النتائج
• طبقت الميسرات التعلم النشط في الفصل الدراسي الأول، وكانت النتيجة انخفاضًا فى تحصيل التلاميذ . أكمل العبارات الآتية لتطبيقً الخطوات الإجرائية للتأمل العملى لكى تحسن من النتائج فى الفصل الدراسي التإلي:
1- سوف نقوم كمجتمع مهنى بمراجعة وتقييم مدى تحقيق أهداف التعلم النشط عن طريق .........
2- ثم نقوم بالتفكير الجيد في سبب حدوث هذا الانخفاض فى النتائج بأن ....... ونصل إلي قرارات مشتركة لتحسين النتائج عن طريق .......
3- ونقوم بربط هذه الحلول بالرسالة ، والرؤية ، والقيم وهى: .......
4- وأخيرا نجدد جهودنا المشتركة فى فريق التعلم بأن ...........
التأمل في النتائج: التحسين المستمر
"إنك لا تستطيع أن تجعل التلاميذ دائمى التعلم ولا متعاونين بفاعلية دون أن يتحلى معلموهم بنفس الصفات".
( فولان – 1993)
فـــاقـــد الــشئ لا يــعــطــيـه
التأمل في النتائج
" إن الحكم الوحيد الصحيح على حدوث التحسن هو النتائج القابلة للمشاهدة والقياس.
”إن التقييم المستمر هو المفتاح للتحسن المستمر".
(دو فور و إيكر 1998)
السقف جزء رقم (2)
الجزء الثاني : الاحتـفـال
لمـاذا ؟
• يجعل أعضاء فرق التعلم يشعرون بالتقدير.
• يدعم ويقوى القيم الإيجابية.
• يحفز دافعية الاستمرار.
• يضفى جواً من المتعة.
(دو فور و إيكر 1998)
ماذا تفعل لكي تستفيد مهنيًا من الاحتفال
• اذكر الهدف من الاحتفال؟
• أكد على أن النجاح مسئولية الجميع.
• اربط بين الاحتفال ورؤية وقيم المدرسة.
• حدد الفائزين من وراء ذلك النجاح.
(دو فور و إيكر 1998)
تقييم اليوم الثاني
لم يحقق البرنامج احتياجاتي في هذا الهدف استجاب البرنامج إلي حدٍ ما لاحتياجاتي في هذا الهدف استجاب البرنامج بالكامل لاحتياجاتي في هذا الهدف الأهداف
استكمال التعرف على باقي مكونات المجتمع المهني للتعلم.


حصيلة اليوم
قم بالعمل بمفردك بالإجابة على التساؤلات التالية :
1- اذكر شيئاً واحداً تعلمته اليوم.
2- اذكر شيئاً لم يعجبك اليوم.
3- اذكر شيئاً كنت تود أن تعرفه اليوم.
4- اذكر شيئاً سوف تقوم بتغييره في طريقتك فى قيادة مدرستك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
المجتمعات المهنية للتعلم اليوم الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرنامج التدريبي لوظيفة مدير عام : المجتمعات المهنية للتعلم أهداف اليوم الثالث
» هذا هو البرادعي : الجزء الثاني عشر
» نجيب ساويرس.. وأعراض خسارة الرهان الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: