نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه 16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Empty
مُساهمةموضوع: ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه   ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه Emptyالجمعة أبريل 17, 2015 1:19 am

[rtl]الأزقة
وعدد الأزقة مائتا زقاق وخمسون زقاقاً سوى ما دثر منها، وهي أزقة الخندق الكبير الذي كان يعرف في القديم بخندق أيمن ويعرف اليوم بخندق الدجاج وجلها يشتمل على أزقة كثيرة من أشرفها الزقاق الأعظم زقاق ابن عيسى وهو القاضي محمد التميمي وقد تقدم ذكره، وهو زقاق الأكابر عند أهل سبتة، وبه يضربون المثل بينهم، متسع الساحة يحتوي على أزقة ودروب وقصور ملوكية ومصانع هائلة، وهو فاصل بين شطري المدينة، وفيه أربعة وعشرون حماماً، حمامان مبرزان، وباقي العدد بدور السادة من
[/rtl]
[rtl](1/33)[/rtl]




[rtl]الشرفاء وبني العزفي وغيرهم من أعلام الفقهاء وأكابر التجار، وجل هذه الأزقة معروفة بأسماء من سكنها من العلماء كزقاق ابن عيسى هذا، وزقاق عياض، وهو القاضي، وزقاق أبي عبد الله القاضي الزاهد من أشياخ القاضي عياض وقد تقدم ذكره، وزقاق ابن يربوع، وزقاق العزفي هو أبو العباس وسواهم كأبي علي ابن الشراد والقاسم ابن الشماط، وكل زقاق من العدد المذكور تنغلق عليه دروب، وعلى تلك الدروب بيات تجري عليهم
الجرايات إلى غير ذلك.

الحمامات
وعدد الحمامات المبرزة للناس اثنان وعشرون حماماً أعظمها هيكلاً وأشهرها ذكراً حمام القائد، وهو القائد أبو علي ناصح الذي كان بناؤه على يديه رحمة الله عليه، وهذا الحمام بلغ الغاية في الكبر، يسع المئين من الناس، مرتفع السمك طيب الهواء، قائم على أعمدة الرخام، مفروشة بألواحه الساطعة البياض، والمسلخ متسع الساحة له بابان اثنان، وسقفه قبة مرتبة متقنة على أربع حنيات، وبالصحن صهريج كبير مرتفع عن الأرض، وفي وسط الصهريج سارية
[/rtl]
[rtl](1/34)[/rtl]




[rtl]مجوفة فوقها طيفور من الرخام الموصوف يصعد الماء في جوف السارية إلى أن يفور في الطيفور، وفيضه يملأ الصهريج، وقد استوعبنا وصفه في (الأعلام).
ومن الحمامات ذات الرخام سواه بسبتة حمام ابن عيسى، وهو أحد الحمامين المبرزين بزقاق ابن عيسى المذكور، وحمام اليانشتي، وحمام عيود بناحية الميناء، وهو نظير حمام القائد في الضخامة والهيكل، وبمسالخها طيافير من الرخام على سوار مجوفة أيضاً في وسط الصهاريج على نحو ما وصفناه.
وبالقصبة عشرة حمامات سوى العدد المذكور، أبدعها حمام القصر.
هذا وبكل دار من ديار سبتة حمام ومسجد إلا القليل، ولقد كان بمنزلنا حمامان اثنان ومسجد، طهر الله تلك المنازل من دنس عباد الأوثان والأصنام، وأعاد إليها بمنه وفضله ملة الإسلام.
[/rtl]
[rtl](1/35)[/rtl]




[rtl]الأسواق
وعدد الأسواق مائة وأربعة وسبعون سوقاً، تخص منها المدينة بمائة واثنين وأربعين سوقاً، والأرباض الثلاثة العامرة باثنين وثلاثين، ومن أشرفها قدراً
وأجملها مرأى سوق العطارين الأعظم، وسماط العدول الموثقين المتصل به حيث المدرسة الجديدة وكلاهما بجوفي الجامع الأعظم، والقيسارية خلف ذلك، ومن أسواق المأكول والمطعوم والفواكه والأدام وغير ذلك السوق الكبير، وسوق مقبرة زكلو من الجانب الشرقي من المدينة، ومن الأسواق المعلومة لتجارة الآنية الصفرية القوية الصبغة العجيبة الصنعة بسبتة دون غيرها سوق السقاطين، وما أدراك ما سوق السقاطين: رفاهية متجر، وكثرة أنواع، وحسن ترتيب ووضع، وقد بسطنا القول فيه في (الأعلام) ويحق له ذلك.

الحوانيت
وعدد الحوانيت أربعة وعشرون ألفاً، وكانت في الزمن القديم أكثر من هذا العدد حسبما بينا ذلك في (الأعلام) أيضاً.
[/rtl]
[rtl](1/36)[/rtl]




[rtl]التربيعات
وعدد التربيعات المعلومة للحرارين والقزازين خاصة إذ هناك تربيعات غيرها داخلات في حكم الأسواق إحدى وثلاثون تربيعة مفترقات بالممرات والأسواق خلال الأطرزة من أول المدينة إلى آخرها، أعظمها التربيعة التي بأسفل زقاق خطاب سامية في الهواء كأنها معقل أو قلعة على ثلاث طباق وفي صحنها مسجد.

المنجرات
وعدد المنجرات المعدة لعمل القسي أربعون منجرة، منها عشرون بالممر الأعظم، وعشرون بمنازل المعلمين والصناع كبني القنطري وبني العاقل وبني ابن غالب وغيرهم، وكان منها في زماننا خمس عشرة منجرة، وأدركنا جماعة من أشياخ الصناع المنجريين بسبتة منهم الشيخ الشريف المعظم
[/rtl]
[rtl](1/37)[/rtl]




[rtl]محمد بن عبد الله الحسني، والشيخ الوجيه محمد الحسني ابنه، والشيخ المسن الصوفي المشهور بالتقدم في الصناعة في زمانه محمد المعروف بالعقدة، والشيخ الحسيب عبد الله ابن الدليل، والشيخ المتقدم الحسن الذات، الكثير المواعين والأدوات، أبو الحسن العبادي، في آخرين، ومن أنبل أشباههم الشاب المهذب الفاضل أوحد العصر وأعجوبة الزمان في المعرفة والأحكام، أبو عبد الله الشماني رحم الله جميعهم بمنه.

الفنادق
وعدد الفنادق حسبما استفاض على ألسنة أهل البلد ثلاثمائة وستون فندقاً، أعظمها بناء وأوسعها ساحة الفندق الكبير المعد لاختزان الزرع، وهذا الفندق من بناء محمد (أبي القاسم) العزفي ومن آثاره الغريبة بسبتة، يحتوي على اثنين وخمسين مخزناً ما بين هري وبيت، تسع تلك المخازن من قفزان الزرع الآلاف العديدة التي لا تبلغ الحصر، ومن ضخامته أن له بابين: باب إلى صحنه والآخر إلى الشوارع المحملة الدائرة بالطبقة الثانية لكون الأرض مرتفعة من تلك الجهة تدخل على البابين الجمال بأحمالها مع الارتفاع والاتساع الكبير، فإذا أبصر الرائي ما يدخل منها على الباب الأعلى
[/rtl]
[rtl](1/38)[/rtl]




[rtl]ودورانها في تلك الشوارع بأقتابها وغرائر الزرع المحملة عليها هاله ذلك وتعجب منه. ويليه في الكبر من الفنادق المعدة لسكنى الناس من التجار وغيرهم الفندق المعروف بفندق غانم يشتمل على ثلاث طبقات وثمانين بيتاً وتسع مصريات، وهو قديم البناء أظنه من بناء المرابطين، وبابه
مناسب لهيكلة. وأبدعها صنعة فندق الواهرني، جمع هذا الفندق صنائع الجص والنجارة، وعلى بابه عقاب غريب الشكل مفقود النظير وقد بالغنا في وصفه في (الأعلام) فأنظره هنالك، وجملة من هذه الفنادق مشتملة على العدد الكثير من سواري الرخام وأعمدته.

الأفران
وعدد الأفران فيما يذكر أيضا أهل سبتة ويدور على السنة الناس كثيراً ثلاثمائة وستون فرنا كالفنادق، وشماخة البلد وعظمته يقطع بصحة ذلك، أكبرها الفرن الذي بأعلى زقاق ابن يربوع وهو من بناء بني العزفي، متسع الساحة، كبير البيت، مع حسن البناء ونظافته.

السقايات
وعدد السقايات خمس وعشرون سقاية، أبدعها صنعة ووضعا السقاية التي بطرف العطارين وأول سماط العدول
[/rtl]
[rtl](1/39)[/rtl]




[rtl]وبازاء باب الشواشين من أبواب الجامع ذات العنابيب النحاسية والألواح الرخامية والزخرفة والتنميق، وقد مضى وصفها في (الأعلام).
ومن السقايات المعدة لسقي الدواب من الخيل وغيرها سقاية جب الميناء العظيم الهيكل المشهور الذي ابتناه الفقيه الرئيس محمد العزفي المذكور وخلده أثراً غريباً بعده رحمه الله تعالى صهريجان مشتركان يمد أحدهما الآخر قد أحكم الأسفل والأعلى منهما فرشاً بألواح الصخر المنجور أتم إحكام وأكمله.
ومن ذلك سقاية القبة بالربض البراني صهريج مستطيل متصل ببئر قريبة التناول طيبة الماء، وعليها قبة على أربعة أعمدة وإلى جانبها آبار متعددة للسبيل وربما تبلغ الثمانين.

الميضآت
وعدد الميضآت اثنتا عشرة ميضأة منها الميضأة الكبرى، ميضأة الجامع الأعظم بازاء باب الزلاقة أحد أبواب
[/rtl]
[rtl](1/40)[/rtl]




[rtl]بحر أبي السول بها عدة بيوت، وبوسطها صهريج كبير، وأبدعها صناعة وأحكمها بناء ميضأة المدرسة الجديدة تحتوي على بيوت ثمانية ومطهرة كبيرة وفي كل منها نقير من الرخام يصب فيها ميزاب من النحاس، وفرش الجميع ألواح منجورة من الصخر، وبوسطها صهريج مفروش بالزليج الملون، وقبتها مونقة ومن بعضها صنائعها نور البابونج يخاله الناظر إليه خلقة من إحكام الصناعة، ويجلب الماء إلى ذلك كله بالدواليب.

ديار الإشراف
وعدد ديار الإشراف أربعة، دار الإشراف على عمالة الديوان أمام فنادق تجار النصارى حيث
[/rtl]
[rtl](1/41)[/rtl]




[rtl]الرحبة العظمى، وفنادقهم سبعة، أربعة على صف واحد وثلاثة مفترقة، ودار الإشراف على سكة المسلمين بقصبة المدينة، ودار الإشراف على سد الأمتعة وحلها وهي المعروفة بالقاعة حيث تجار العطر، ودار الإشراف على البناء والنجارة وما يرجع إليها.

المطامير
وعدد المطامير المعدة لخزن الزرع أربعون ألفاً مفترقة بالديار وببعض الحوانيت ما عدا مخازن الفندق الكبير المتقدم الذكر والأهراء التي بالقصبة، ويمكث الزرع في هذه المطامير الستين سنة والسبعين سنة ولا يلحقه تغير لطيب البقعة واعتدال الهواء وكونها جبلية، فسبتة في ذلك شبيهة بقاعدة طليطلة من بر الأندلس أعادهما الله للإسلام، وأحسنها ما كان في أعالي البلد كطالعة الميناء وفي أسناد الربى،
الأولى منها ربوة ظهر الغدير حذاء سمع الطير، والسابعة جنة اليانشتي شرقي العرقوب، وهي سبعة من جهة الجنوب.
[/rtl]
[rtl](1/42)[/rtl]




[rtl]الطواحين
وعدد الطواحين مائة وثلاث، من أعظمها الطاحونة التي بالمسامريين ضخمة الأبنية، واسعة الأقنية، كثيرة المدارات، تحتوي على مخازن وقاعات ومساكن، وتليها في الكبر طاحونة أبي السعد الحضرمي، وطاحونة مقبرة زكلو، وطاحونة أبي الحسن الشماع، وبغربي البلد طاحونة الزياتين، وطاحونة الحلفاويين، وطاحونة الكمادين، وجميع هذه الطواحين بمياهها فيها لا تفتقر ولا تحتاج إلى شراء ماء من سقاء ولا من غيره أصلاً، وكذلك جميع مساكن سبتة حيثما كانت بأقطار المدينة حتى ذلك موجود في المصريات والعليات المحملة، وقد أشرنا إلى ذلك في (الأعلام).

الأرباض
وعدد الأرباض في الحقيقة ستة: الثلاثة العامرة المتصلة بالبلد، والربض البراني حيث الحارة
[/rtl]
[rtl](1/43)[/rtl]




[rtl]والكسابون الذي هدم سوره السلطان أبو سعيد من حافة الغدار إلى مضرب الشبكة، وأفراك المدينة المحاذية له حيث القصر الملوكي الذي أعده ملوك بني مرين هنالك لنزولهم، والميناء من الجانب الشرقي، دورها ستة أميال، كل ذلك تحت أسوار وأبراج، إلا ما كان لغير الشرق أمام المجرى الزقاقية لأجل تلك الصفوف التي هناك يسكنها أهل الزمام وبها زوايا وجنات وشعاري ومجاشر وغير ذلك، ومنها يحتطب أهل سبتة حال الاضطراب والنزول.

الأبواب
وعدد الأبواب خمسون باباً منها الباب الأعظم الشهير الضخم الهيكل الذي لا يلفى له نظير المعروف بالباب الجديد، وهذا الباب من مفردات سبتة ومن آثار الملوك بها، اكتنفته قلهرة عظيمة البناء هائلة المنظر سامية في الجو، وقد استقلت على عشر قبات وأربعة عشر قوساً، وبابه الأوسط بين قلهرتين
[/rtl]
[rtl](1/44)[/rtl]




[rtl]اثنتين بارزتين من القلهرة العظمى، والباب في السعة والارتفاع قد أربى على الغاية، وجاوز الحد والنهاية، وقوسه وفياصله قد أحكم بناؤها بالكذان، بأعجب صنعة وأبدع إتقان. ويذكر أنه على شكل باب مدينة همذان، وقد استوفينا وصفه في (الأعلام) فقف عليه.
وعدد أبواب الغدر والخنيزرات وأبواب الستارات ومسالك السلوقيات ستة عشر باباً، وأبواب البربض البراني الذي هدم سوره أبو سعيد المتقدم الذكر خمسة، وأبواب أفراك ثلاثة أكبرها باب فاس الذي بناه السلطان أبو الحسن بانيه على شكل باب السبع من البلد الجديد الذي به كرسي مملكته وعلى مثاله رحمه الله، جملة ذلك أربعة وسبعون باباً وجميعها ملبس بالحديد إلا اليسير.
[/rtl]
[rtl](1/45)[/rtl]




[rtl]الحفائر
وعدد الحفائر أربعة: الحفير الكبير المحيط بالربض البراني المذكور، والحفير الفاصل بينه وبين الأرباض الثلاثة من الشطابين إلى مضرب الشبكة، والحفير الهائل المعروف بالمنهاج حسبما نص عليه البكري الفاصل بين الأرباض والمدينة وهو الذي عليه القنطرتان: قنطرة باب المشاطين وقنطرة باب الفرج، والرابع الحفير الفاصل بين جنة اليانشتي من الميناء وبين ما يلي ذلك من البلد بين العرقوب إلى باب الحلويين.

المصليات
وعدد المصليات ستة، أشرفها وأسناها المصلى الكبير مصلى المدينة، ومما اتصف به هذا المصلى كونه خارجاً عن المدينة داخلاً في حكمها، فوجه خروجه أنه خلف السور في براح متصل بأرض عظيمة الاتساع مشتملة على جنات ودمن ومجاشر وجبال وخنادق وشعاري وسوى ذلك، دور الجميع ستة أميال، فصار المصلى في حكم الصحراء على السنة في ذلك، ووجه دخوله هو أن البراح الموصوف بما اتصل به منقطع في وسط البحر فلا يلحق أحداً في هذا المصلى خوف من عدو
[/rtl]
[rtl](1/46)[/rtl]




[rtl]عاد ولا يتعطل من إقامة الصلاة في أيام الفتن والقتال، ولا في حالة الحصر والنزول بخلاف غيره.
ومنها بأعلى حافة الغدار المصلى الملوكي المتسع المستوي الأرض المشرف على البحر هناك المختص بسكان أفراك من الأمراء والأجناد وغيرهم، به كان يصلي السلطان أبو الحسن بجيشه رحمه الله تعالى.
وباقيها لأهل الأرباض والقصبة ولمن بربوة أبي الفضل إحدى ربا المنارة من الزماميين الحارسين بها نهاراً.

المرامي
وعدد المرامي المعبر عنها بالجلسات وأماكن السبق والمعلومات للرماة أربعة وأربعون مرمى، بالميناء تسع جلسات، جلسة الحفير بازاء باب الحلويين المتقدم الذكر المخصوصة بالقاضي وصدور الفقهاء من العدول وغيرهم، إذ الرمي طبع لأهل سبتة طبعوا عليه، فلا تلفي منهم شريفاً ولا مشروفاً ولا كبيراً ولا صغيراً إلا وله بصر بالرمي وتقدم فيه، ومعظم رميهم بالقوس العقارة، وهو من جملة الأشياء التي تميزوا بها، ومن هذه الجلسة إلا الهدف مجال للرماة من مائة وعشرين خطوة وهو القدر المتوسط، ويعبرون عن الخطوة بالباع، ومقدار ذلك
في اصطلاحهم ثلاثة أقدام، ومن ذلك جلسة مدى رميها من أربعمائة خطوة، وجلسة من أربعمائة
[/rtl]
[rtl](1/47)[/rtl]




[rtl]وخمسين، وجلسة من سبعمائة، وهي من أبعد المرامي وعلى حسب القوس في الشدة واللين، ومرمى عاشر بوسط المصلى، وهو بانفراده للقوس العربية، وبالمنارة من داخل البلد اثنا عشر، منها سبعة من ألف وخمسمائة خطوة وهي الغاية، ومن الجلسات جلسة من أربعمائة وعشرين، وجلسة أخرى من أربعمائة، ومن أبدعها جلسة بظهر خارج المعلب يرمي منها إلى ثلاث نواحي، ناحية مداها ثمانون خطوة، وأخرى مائة وخمسون، وأخرى مائة وتسعون، وأربعة مرامي خاصة بالقوس العربية أيضاً، فجملة ما يلي المنارة إذاً ستة عشر مرمى، وبالقصبة جلسة واحدة برحبة الزجاج منها من ثمانين خطوة، وبالأرباض الثلاثة سبع جلسات من ثمانمائة، وبالربض البراني جلسة من مائة خطوة وسبقة من ثلاثمائة وخمس وسبعين، وبخندق القمل خارج الباب الأحمر جلستان اثنتان وسبقة من ألف باع ومائتين، وبجوف أبراك جلسة من أربعمائة في أرض مستوية، وبخارج باب فاس من أبواب أفراك المذكور سبقتان، سبقة من ألف باع ومائتين كذلك، وسبقة أخرى من ألف باع، وقد مضى في (الأعلام) وصف أماكن هذه المرامي ومن أين يبتدأ بالرمي وإلى حيث ينتهي فيه، وذكر المنجرات قد تقدم.[/rtl]
[rtl](1/48)[/rtl]




[rtl]المقاصر
وعدد المقاصر خمسة وعشرون مقصراً وكلها تحت الأسوار والأبراج والأبواب، منها بالميناء ستة عشر، واحد بجانب القبلة وهو مقصر عش الغراب كان في الزمان القديم، وخمسة عشر بالجانب الجوفي من قالة الدنيفي إلى الموضع المعروف بماء يقطر، وهي من أحسن المقاصر وأعجبها اتساعاً وأماناً وقلة لازم، كل مقصر منها يحتوي على مقصرين اثنين: مقصر داخل السور ومقصر خارج
عنه، ولكل مقصر برج من أبراج السور خاص به تحط فيه الأمتعة ليلاً وتنشر نهاراً إلى أن تتم قصارتها وتتخلص فلا يخاف عليها طول تلك المدة من لص، ولا تكلف بحملها بالغداة والعشي ومئونة كما في سائر البلاد، ومنها بساحة الحافة من داخل البلد ستة مقاصر، ولها أيضاً أبراج لصيانة الأمتعة على نحو ما تقدم، وبالأرباض ثلاثة مقاصر خاصة بأهلها، وكان بقريتنا بزيج مقصر كبير خارج من العدد على ساحل من سواحلها حصباؤه كالدر نصوعاً وبريقاً، وعدد
[/rtl]
[rtl](1/49)[/rtl]




[rtl]المقاصر الغزلية تسعة عشر مقصراً متصلة بمقاصر الحافة المذكورة من جهة الشرق والغرب وأماكنها ستة من جملتها قالة البسابس، وقالة الصندل، وقالة العين حيث قبور الشهداء هنالك.

المقبرات
وعدد المقبرات بداخل المدينة وخارجها ثلاث عشرة: مقبرة التوتة شرقي الميناء، مقبرة الميناء بسفح الجبل، مقبرة المنارة تحتوي على ست مقبرات أولها مقبرة ظهر الملعل، وآخرها مقبرة بئر النقطة في مدى طويل، مقبرة ابن الرامي، مقبرة الخوائم، مقبرة زكلو، مقبرة مسجد المحلة، مقبرة البلد القديم الذي اختطه سبت، مقبرة الشريعة من الربض الأوسط، مقبرة الحارة، مقبرة مضرب الشبكة، مقبرة مضرب الشبكة الثانية، مقبرة أحجار السودان الأولى والثانية.

المراسي
وعدد المراسي من طرف قب منت شرقي جون فراطة من البحر الجنوبي المعروف ببحر أبي السول إلى حجر الطفل القريب من قصر الجواز من البحر الشمالي المعروف ببحر الرملة ثلاثون مرسى، منها مرسى المدينة المعروف بحفرة مختار من بحر الرملة المذكور وهو من المراسي الجيدة بالليح والقرب
والجرج؟ ويخاف فيها من الريح البراني، سيما عند
[/rtl]
[rtl](1/50)[/rtl]




[rtl]دار الصناعة حيث مضرب الشبكة إلا إذا وافق الرأس الحفرة المذكورة وهي أمام باب الحلفاويين، وعلم الاهتداء أن يسامت مجاز جزيرة الرملة وينفتح له دون ساتر يستره، فإذا كان كذلك فقد وافقها، والقاع منها إذ ذاك على ثماني قامات، رمل كله، فذلك الموضع مرسي بكل هواء برانيا كان أو غيره، وهو من أشرف مراسي المدينة، فاعلم ذلك، وباقي المراسي مفسر في (الأعلام).

المضارب والمصايد
وعدد المضارب المعلومة لحوت البحر وغيره بالبحرين معاً تسعة مضارب، أعظمها فائدة مضرب أويات، وكلها مفيدة، ومنها ما هو بداخل المدينة ومنها ما هو خارج عنها. وعدد ما وقفنا عليه من المصايد سوى ما لم نقف عليه مائتان اثنتان وتسعة وتسعون مصيداً مفترقة من طرف قب منت من بحر أبي السول المذكور إلى مرسى موسى بل إلى مجشر فرديوة من أرض مصمودة من بحر الرملة المشار
[/rtl]
[rtl](1/51)[/rtl]




[rtl]إليه، وقد بينا في (الأعلام) ما يقع الانتفاع به منها من ذكر العلامات والمياه وعلى كم يصاد في كل مصيد منها، فقف على ذلك فإنه حسن في بابه، انتهى.

قرية بنيونش
ولنذكر الآن ما جمعته قرية بنيونش المشهورة في الآفاق، التي أربت على القرى وفاقت شعب بوان من أقصى العراق.
فعدد العيون والأنهار التي بها ستة وثمانون، أرفعها قدراً وأشهرها في النفع ذكراً أمزار، وعدد الحمامات بالأربعة المبرزة للناس مائة وستة وعشرون حماما منها خمسة وعشرون بخندق رحمة بالقرية المتصلة بها المنسحب عليها ذيل حرمتها
في رفع الوظيف والتحرير من المغرم، وعدد الأرحي الطاحنة بمياه تلك الأنهار خمسون، وعدد بيوتها تسعة وثلاثون، منها أحد عشر بيتاً في كل بيت رحيان ثنتان فجاء من ذلك العدد المذكور، وعدد المنازل خمسة وعشرون، أشرفها المنزل المعروف بمقبرة الشيوخ المحتوي على الجنات والبساتين النبيهة القدر الملوكية، وعدد المساجد تسعة عشر، أربعة بخندق رحمة المذكور وباقي العدد بالقرية، ومن جملتها المسجد الذي تجمع فيه صلاة الجمعة، بلاطات هذا الجامع ثلاثة، وله صحنان اثنان، ومنبره حسن الصنعة، ومراقيه ستة، وتاريخ بنائه منقوش
[/rtl]
[rtl](1/52)[/rtl]




[rtl]في لوح من الرخام الأبيض بازاء بابه الشرقي، وجرية نهر عنصر اللوز وهو من الأنهار المعدودة في أنهار القرية إلى جانب الجامع مما يلي قبلته، وعدد الحوانيت خمسة وعشرون حانوتاً، ويذكر أنها كانت أكثر من هذا العدد والله أعلم، وعدد الأفران ستة عشر فرناً مفترقة في أزقة المنازل، وليس بها من الفنادق إلا فندق واحد بساحل القطارة خارج السور هناك، وإليه تنتهي جرية نهر أمزار المذكور، ثم يفترق ذات اليمين وذات الشمال، وبالقرية مصانع ملوكية وأبراج هائلة أبوابها مصفحة بالحديد، بها قبات وطيافر رخامية ومحنشات وصهاريج ومياه خلال ذلك تطرد، ومن أعظم ذلك وأهوله برج السويحلة المشهور الغريب الشكل والنظير، في أعلاه قصر يصعد الماء إليه بالحيل الهندسية حتى يعمه، ومسالكها وطرقها تحت أسوار وأبراج وأبواب، منها بجهة البحر أربعة أبواب، وللبر باب ومسلكان، أحد المسلكين بين الجبلين، والآخر على العين الحمراء لا بناء عليهما لمنعتهما.
والقرية في كثرة الفواكه الصيفية والخريفية واختلاف أصنافها وتعدد أرهاطها وأنواعها بحيث توسق منها الأجفان وتسافر إلى المغرب وبلاد الأندلس.
فمن الخريفية العنب انتهى إلى خمسة وستين بين رهط ونوع، التين انتهى إلى
ثمانية وعشرين نوعاً، التفاح انتهى إلى خمسة عشر نوعاً، الخوخ أنواعه ستة، السفرجل أنواعه
[/rtl]
[rtl](1/53)[/rtl]




[rtl]أربعةن المشتهى نوع واحد وليس بالمغرب منها شيء، العناب نوعان، الرمان انتهى إلى ستة عشر نوعاً، اللوز أنواعه أربعة أحدها المر، وفي اتخاذ العصي من خشبة خواص، الجوز أنواعه بهذه القرية البنيونشية وبغيرها من قرى سبتة تسعة أنواع، وهو من الغلات العظيمة الفائدة، الجلوز نوع واحد والموجود منه في حيز الغلة الشاه بلوط وهو القسطل، هذا الصنف أخو الجوز في عظم الفائدة وكثرته، وهو في سائر القرى أكثر من أن يوصف أو ينتهي فيه إلى غاية، وأنواعه متعددة، أعرف منها ثمانية عشر نوعاً لكثرته بأملاكنا من قريتنا بزبج، الزيتون أنواعه ثلاثة وليس بالكثير، الخروب نوعان طيب ورديء، الصنوبر أنواعه ثلاثة وربما ترجع إلى نوعين، النخل موجود وليس بصالح في هذه الأوطان الجوفية.
ومن الصيفية المشماش انتهى إلى سبعة عشر نوعاً، وهو أقصى ما يوجد في هذا الصنف، عيون البقر انتهت إلى أربعة عشر نوعاً، الأجاص ونعني به الكمثرى انتهى إلى ستة وثلاثين ما بين رهط ونوع، التوت نوعان أسود وأبيض، والأبيض قليل، ولا يوجد بسبتة ولا بنظرها إلا بالرياض المتصل بمنزل الأمير أبي طالب العزفي من داخل المدينة
[/rtl]
[rtl](1/54)[/rtl]




[rtl]دون غيره، باكر التين وهو الباكور عند الناس، وأنواع التين قد تقدمت، القراسيا وهو حب الملوك أنواعه ثلاثة وهو قليل ولا اعتناء لأهل سبتة بغرسه إذ عندهم ما هو أعظم فائدة منه.
ومما يجيء في فصل الشتاء الترنج وهو نوعان حلو وحامض، فالحلو كثير بهذه القرية وبغيرها، والحامض غير موجود بسبتة وليس بحوزها منه إلا شيء يسير بأرض مجكسة، وفيه خاصية تحل الجوهر وتصيره كالمني، ومن الحوامض الليم وفيه نوعان ويحمل بطنين، الليمون نوع مفرد، النارنج أنواع، الزنبوع نوع واحد،
وكل ذلك كثير موجود بالقرية وبسواها من القرى ذات الأودية والأنهار، وقصب السكر خاص بقرية بنيونش وفيه أنواع ثلاثة، والموز كثير بداخل المدينة ولا يختص بفصل.
ومن المشمومات الريحان ثلاثة أنواع مشرقي وصعتري وجبلي، الياسمين نوع مفرد، النسرؤين كذلك، الخيري خمسة أنواع، البهار نوعان، السوسان نوع واحد، الورد ثلاثة أنواع، النوار القرنفلي نوعان، البنفسج نوعان، النعنع نوعان، الترنجان نوع واحد، المرددوش نوع واحد، زهر النارنج كذلك.
والقرية مرتفعة محجوبة من جانب الجنوب بالجبال مفتوحة للبحر تهب عليها منه ريح الشمال، قد وافقت قول الأطباء في طيب الهواء والماء والاعتدال.
هذا وبالقطر قرى متعددة عظيمة الخصب جمة الفائدة، المشهور منها بالغلة الخريفية وإن كان جميع ما تقدم ذكره
[/rtl]
[rtl](1/55)[/rtl]




[rtl]من الأصناف والأنواع موجوداً فيها، قرية أبي قورس، وقرية أويات، وقرية بني مصالة ووادي عين القشر، ووادي عليان، ووادي فرايم، وما أشبه ذلك من القرى الوادية، والمشهورة بالغلة الصيفية المتناهية في الكثرة قريتنا البزنجية وشبهها من قرى الساحل، والأرحى الطاحنة بهذه القرى لمدينة ثلاث وأربعون رحى، منها بقرية أويات اثنتان وعشرون رحى، وبقرية بني مصالة اثنتا عشرة، وبوادي عليان رحى واحدة، وبمرسى موسى القرية المشهورة بكثرة التين الطيب النادر في رقة القشر ولذاذة المطعم وتخير النوع سبع أرحي على نهرها العظيم الجرية، ومن هناك اجتاز موسى ابن نصير. وبوادي المقصرة من القرية البزنجية واحدة.
ولا يليق بالاختصار أن نطول بذكر المحارث والمزارع والمجاشر والعمائر المتصلة من هذه القرى إلى أقصى الريف شرقا وإلى قصر كتامة أول بلاد الهبط غرباً وما بها هنالك من المواشي والسمن والعسل والشمع والفواكه أخضرها
ويابسها وما يتخلل تلك الأماكن من الأودية والنهار وضروب الشجر وشعاري الأرز والبلوط والطخش والبقس وما أشبهه من مكارم الخشب وأنواعه ومعادن الحديد والقار وسوى ذلك مما يعود نفعه على الثغر ويستعان به على
[/rtl]
[rtl](1/56)[/rtl]





[rtl]الانشاء وما يرجع إلى الأمور الجهادية، وكل ذلك في حوزه وراجع إليه وقلّ أن يوجد هذا مجتمعا في قطر سواه.
فانظر ما كان عليه هذا الثغر الشامخ وما أصيب به المسلمون، فإنا لله وإنا إليه راجعون، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون، والله أسأل أن يمن بارتجاعه ويعيده كما كان، ويمكن من نحور أعدائه الذابل والسنان، بمنه وفضله، وكرمه وطوله، إنه منعم منان.
انتهى الغرض المقصود والحمد لله مقرب كل نازح ومنيل كل مرغوب ومسؤول، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد النبي المصطفى الرسول، وعلى آله وصحابته ما اختلف الإشراق والأفول.
وفرغ الذي ألفه من جمعه ونظمه ضحى يوم الاثنين غرة شهر ربيع الأول المبارك من عام خمسة وعشرين وثمانمائة.
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
ثغر سبته من الله علي المسلمين بفتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثغر سبتة من الله على المسلمين بفتحه من قبور أعلام الشرفاء
» تقرير: أحدث أساليب التجسس علي المسلمين في أوروبا
» ردا على "السيسي" : شاهد إرهاب السبعة مليار...حروب "غير المسلمين" بلا رحمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: