نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
منهج الصحافة ( جـ  5 ) 16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 منهج الصحافة ( جـ 5 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

منهج الصحافة ( جـ  5 ) Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصحافة ( جـ 5 )   منهج الصحافة ( جـ  5 ) Emptyالجمعة يناير 06, 2012 1:31 pm

البرلمان المدرسي:
ا- التعريف:
:هو صورة مصغرة لمجلس الشعب أو أي مجلس برلماني غير أنه لا يحضر جلساته أي من أعضاء الحكومة بالنسبة للاستجوابات وطلبات الاحاطة .
ويتشابه معه في:-
*الشكل الإجرائي من حيث تقديم الاسئلة والاقتراحات ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة والإستجوابات والبيانات العاجلة واصدارلتوصيات
* النهج الديمقراطي السليم وفي التزام ادب الحوار وحرية وإبداء الرأي وإحترام الرأي الآخروإحترام المنصة وقدسية المكان
*طريقة إدارة الجلسة وأن تقدم الطلبات أو المطلوب من رئيس الجلسة في ورقة مكتوبة تسلم الي أمين سر الجلسة
*تركيز البرلمان المدرسي علي قضايا التعليم والمجتمع المدرسي أوالقضايا المحلية البيئية التي لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية أو بالطلاب
* التشكيل فلكل برلمان مدرسي رئيس ووكيلين وأمين سر وكلهم منتخبون عدا أمين السر فإنه يختاره رئيس البرلمان المعارض.
2- الشروط:
1ـ بالاضافة لرئيس البرلمان والوكيلين وأمين السر فهناك عدد من الأعضاء يختلف عددهم بين عام وآخر وينتخبون من بين الطلاب اعضاء جماعة البرلمان.
2ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة أو قد تختلف عن ذلك وتوزع علي الاعضاء بحسب ما تري المنصة المكونة من الرئيس والوكيلين.
3ـ اتباع النهج الديمقراطي في إبداء الرأي والرأي الآخر واحترام المنصة أثناء التحاور.
4ـ تقديم طلبات الاعضاء في ورقة مكتوبة تسلم الي أمين السر،واتباع اللائحة الاساسية المذكورة في التعريف السابق .
5ـ التزام الجانب التربوي في معالجة شتي القضاياوالمشاكل بالبرلمان المدرسي والتزام أدب الحوار والمناقشة.
6ـ ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار القرارات والتوصيات والمقتراحات والبيانات العاجلة الي المسؤلين ومطالبتهم بالاسراع في حلها ومعالجتها
3- الفرق بين البرلمان والمناظرة:
1ـ يكون الحوار تبادليا بالنسبة للمناظرة بينما لايكون كذلك في البرلمان فمن الممكن ان يعرض مجموعة من الاعضاء آراءهم حول القضية المطروحة ثم يقوم طرف آخر أو رئيس البرلمان بالرد علي ما قيل.
2ـ المناظرة تدور حول قضية مختلف بشأنها بين فريقين يتبني احدهما رأيا حول هذه القضية ويتبني الفريق الآخر رأيا مضادا أما في البرلمان فقد تتفق الاراءوالمناقشات حول قضية ما.
3ـ ينهي مدير المناظرة المناقشات إما يترجيح رأي علي آخربحسب حجة الرأي الذي يميل اليه، أوقد يطرح الموضوع دون ترجيح احد الآراء
أما في البرلمان فإنه ينهي مناقشاته بإصدار قرارات او توصيات اواقتراحات او بيانات أومناشدة المسؤلين كل في موقعه بضرورة الاسراع في حلهاأو معالجتها.
4ـ مدير المناظرة يديرها معقبا علي رأي كل متناظر قبل طرح الرأي المضاد للمتناظر الآخر دون نقديم ما يطلب في ورقة مكتوبة كما هو الحال في البرلمان التي تقدم الي رئيس البرلمان عن طريق أمين السر ولا يعقب الرئيس علي كل رأي إلا إذا كان لديه رد لم يطرحه أحد الأعضاء سواء كان هذا الرأي معارضا أو مؤيدا.
5ـ للمناظرة مدير وفريقين متساويين في العدد ، أحدهما مؤيد والآخر معارض أما البرلمان فهو فريق متكامل دون مؤيد ومعارض.
6ـ المتناظرين يقدمان آراءهما مؤيده بالحجج والبراهين أما البرلمان فيعتمد علي إبراز الحقائق والتقارير والاقتراحات وتقديم الاسئلة وطلبات الاحاطة والبيانات العاجلة.
7ـ تتفق المناظرة والبرلمان في إتباع اسلوب النهج الديمقراطي وإحترام الرأي والرأي الآخر والبعد عن المهاترات والانفعالات والتزام ادب الحوار والالتزام بالجانب التربوي.
8ـ يقوم أمين سر جلسة البرلمان بتسجيل مجريات الجلسة ومناقشاتها ولا يحدث ذلك في المناظرة فليس لها أمين سر أصلا.
د -موضوعات البرلمان:- من واقع مسابقات ادارة الصحافة المدرسية
محاربة الدروس الخصوصية ـ مشاكل الشباب ـ نظافة البيئة ـ رغيف العيش ـ الآثار السلبية للفضائيات ـ وسائل المواصلات ـ المباني المدرسية ـ مناقشة الميزانية للدولة وللمدرسة ـ المشروعات الصغيرة ـ اطفال الشوارع قنبلة موقوته ـ الغش في الامتحانات ـ حالة الكتاب المدرسي ـ محاربة الاستعانة بالكتاب الخارجي وإظهار سلبياته ـ العلاقة بين المعلم والطلاب ـ الاخلاق والارهاب ـ الآثار السلبية للتليفون المحمول ـ ظاهرة القمامة والقاذورات حول حول بعض المدارس والابنية التعليمية باسلوب غير صحي وغير آدمي ـ الاتنشطة المدرسية وكيفية معالجة المشاكل التي تعترضها وكيفية النهوض بها ـ ظاهرة الباعة الجئلين حول بعض المدارس وكيفية معالجتها ـ مستوي التعليم والمعلم ـ البطالة قنبلة قابلة للانفجار ـ مشكلات المداري والمعلم ـ الحفاظ علي الاثاث المدرسي ـ السلوكيات المرفوضة بالمجتمع ـ كيفية النهوض بالقرية المصرية وحل مشكلاتها ـ مجالس الامناء والمعلمين ـ مشكلات الاسرة المصرية والعلاقة بين الآباء والابناء ـ بالاضافة لما يستجد من قضايا تهم الطلاب والمجتمع المدرسي والبيءة المحيطة بالمدرسة. بالاضافا لما يستجد من موضوعات.
ه- الاسلوب الإجرائي لتنفيذ البرلمان:-
1ــ تقدم الطلبات والاسئلة والاستجوانات وطلبات الاحاطة الي أمين سر الجلسة قبل بدئها بوقت كاف علي ورقة موقعا عليها من صاحبها. 2ــ يقوم أمين السر بتصنيف ما قدم اليه بعد استبعاد المكرر منها مضيفا إسمه علي الورقة التي ستقدم الي رئيس البرلمان ( مثال :ورد الينا طلب إحاطة موقعا من السادة ـ يذكر أسماء جميع السادة المشتركين في تقديم هذا الطلب ـ فليتفضل الاستاذ 000 يذكر الاسم 000نيابة عن السادة الاعضاء لإبداء رأيهم ) ويقوم كذلك أمين السر بعد تصنيف الاقتراحات وطلبات الاحاطة والاستجوابات والاسئلة بترتيبها تنازليا من حيث الاهمية ثم يضع كل ذلك أمام الوكيلين للاطلاع ثم يقدمانها بدورهما الي الرئيس بعد الاتفاق علي ما سيتم مناقشته.
3ــ بعد أن يقوم رئيس البرلمان بإفتتاح الجلسة يقوم بتلاوة أهم الموضوعات التي يتقدم بها أحد الأعضاء (يذكر عتوان الموضوع ) ثم يترك للعضو طرح موضوعه أو قضيته بعد أخذ الأصوات بالموافقةمحددا له السقف الزمني لطرح قضيته وله أن يتدخل إذا ماخرج العضو عن الموضوع وله كذلك أن ينبهه إذاما تجاوز المدة الزمنية وقد يعطيه وقتا إضافيا وقد لا يعطيه إذا إستشعر أنه يكرر ولا يضيف جديدا.
4ــ ثم يعطي رئيس الجلسة أو البرلمان الكلمة لمن يطلب التعقيب أو الردعلي الزميل الذي تحدث محددا له سقفا زمنيا كذلك وقد يقوم الرئيس أو أحد الوكيلين بالردعلي الموضوع المطروح.
5ــ هكذا ينتقل الحوار من شخص لآخر حتي يقتل الموضوع بحثا ومناقشة ثم يصدر الرئيس قراره حول الموضوع متوجها به الي المسؤل الذي بيده الحل أو الرد علي هذه القرارات طالبا منه الشفافية في الرد دون مواربة.
6ــ إذا كان هناك طلب إحاطة فإنه من المفترض أن يرسل بعد مناقشته الي الجهة المسؤلة عن طريق أمين السر بعد توثيقه من رئيس البرلمان ثم بعد تلقي الرد يقوم الرئيس بالإشارة اليه في الجلسة التالية كالتالي ( وحول طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو 00 يذكر إسم العضو أو الأعضاء إذا كان مقدما من أكثر من عضو حول موضوع كذا فقد ورد إلينا الرد التالي من السيد ويذكر الجهه التي تفضلت بالرد شاكرا له حسن تعاونه مع المجلس الموقر ثم يطلب من السادة الاعضاء التعقيب إذا ما أرادوا ذلك.
7ــ عند افتتاح الجلسة لابد أن يشير رئيس البرلمان الي المدرسة والادارة والمديرية والمحافظة التي يتبعها فريق البرلمان
( مثال:- نحييكم من مدرسة ------التابعة لادارة------بمديرية التربية والتعليم ب------ويسعدنا الاشتراك في مسابقة البرلمان لهذا العام------وينعقد البرلمان لمناقشة----علما بأن الجلسة منعقدة في ---/---/ 201.
8ــ قبل عقد الجلسة يجب دراسة الموضوع الذي سيتم تناوله جيدا وتجميع المعلومات حوله ولو استدعي الامر عقد بعض اللقاءات مع المسؤلين أومن لديهم المعلومات حول الموضوع بهدف التحضير له وكذلك الاستعانة بالكتب والنشرات التي تخدم نفس الغرض ولو استدعي الامر تصوير الاماكن التي بها القصوروعرض هذه الصور علي المجلس اثناء المناقشة أي الاعتماد بقدر الامكان علي المستندات الدالة علي أوجه القصور أو الدالة علي مشاكل في هذه الأماكن والاتيان بالجرائد والمجلات التي نشر بها ما يتصل بهذا الموضوع.
9ــ يقوم رئيس البرلمان بإدارة الجلسة اي ادارة الحوار والسماح للاعضاء طالبي الكلمة كل في دوره بحسب ما يري الرئيس محددا له الفترة الزمنية، ولابد أن يذكر العضو اسمه ثلاثيا علي الاقل.
10ــ في نهاية الجلسة يقوم الرئيس باصدار القرارات والتوصيات او الاسئلة المطلوب الاجابة عليها موجها إياها للمسؤلين كل في موقعه طالبا منهم الرد الكتابي أو العملي علي ما قدم من أسئلة واستفسارات في القريب العاجل.
11ــ ينهي أمين سر الجلسة قائلا ( والي هنا تنتهي جلسة هذا البرلمان حول الموضوع الذي تمت مناقشته آملين ان نكون قدقمنا بتغطيةهذا الموضوع من كافة جوانبه ولكم كل الحب والتقدير من الهيئةالبرلمانية لمدرسة --------- بادارة ----- التابعة لمديرية التربية والتعليم بـمحافظة ------ والي اللقاء في جلسات برلمانية مقبلة ادار هذا البرلمان ------( رئيس البرلمان ) بمساعدة الوكيلين ---- وامانة سر ------ وبحضور عدد من الاعضاء -------وانتهي المجلس الي اصدار القرارات او التوصيات التي تلاها السيد رئيس البرلمان وكان ذلك تحت اشراف الاستاذ/---- الاخصائين/ المشرف علي البرلمان وانعقدت الجلسة في--/---/-201.
12ــ يقدم كشف بأسماء الفريق معتمدا من السيد موجه عام الصحافة ومختوما موضحا به المدرسة والادارة التعليمية ثم المديرية والمحافظة.
** الحـديث الصـحفي**
تعريف الحديث:-
المقابله الصحفيه اوالحديث الصحفي فن يقوم علي الحوار بين صحفي وشخصية من الشخصيات او بين مجموعه من الصحفيين وشخصيه من الشخصيات . كما هو الحال فى المؤتمر الصحفي، او فريق من الصحفيين يتم تشكيله من صحيفه واحدة لمحاورة شخصيه من الشخصيات.
اشكال نشر الحديث
والحديث الصحفي قد ينشر كفن مستقل بذاته،وقد ينشر ضمن فنون اخري مثل التحقيق الصجفي أو القصه الاخباريه وغيرها.
أنواع الاحاديث الصحفيه واهدافها:
1- حديث القصة الخبرية 2- حديث الموضوع الاخبارى 3-الحديث الصحفى الشخصى 4-الحديث الصحفى المستقل
مراحل اجراء الحديث الصحفي:
أولا: الاعداد للحديث الصحفي:
1- اختيار الشخصية. 2- واختيار موضوع الحديث.
تعتبر الاحداث الجاريه سواء المحلية أو الخارجية هي التي تحدد الشخصيات والموضوعات التي يقوم الصحفي باجراء مقابلات صحفية حولها بشرط أن ترتبط هذه الأحداث بقضايا تهم الرأي العام أو تمس مصالح عدد كبير من القرء ، فأجراء تغيير وزاري قد يستدعي إجراء العديد من المقابلات مع رئيس الوزراء ، والوزراء الجدد حول سياستهم الجديدة ، وصدور قانون جديد للإسكان قد يستدعي إجراء حوار مع مزيد من السكان حول هذا القانون ومدي مراعاته لمصالح كل من الملاك والمستاجرين أو محدودي الدخل.....ألخ..
ثانيا:جمع المعلومات:-
لكى يتمكن الصحفي من اجراء حديث جيد وناجح لابد أن يقوم بجمع المعلومات عن الشخصية التي سيجرى معها الحوار وعن الموضوع أو الموضوعات التي سيدور حولها النقاش، فالبحث الموثق جيدا يعطى الصحفى المعلومات الخلفية التي يحتاجها لتوجية أسئلة جيدة..ولمقارنة اجابات الشخص مع ما توصل اليه الصحفي من خلال بحثه عن المعلومات ، فعلى الصحفى ان يجيب اولا على هذه الاسئلة :-
1- ما هي المعلومات التي يريد ان يعرفها؟ 2- لماذا يريد معرفة هذه المعلومات؟
3- كيف سيستخدم هذه المعلومات؟ 4- كم الوقت لديه لتسليم الحديث؟
3- مصادر الحصول على هذه المعلومات:-
أ-أرشيف الصحيفةاو ما يسمي بقسم المعلومات
ب-المكتبة:ويوجد بالمكتبات كتب وابحاث ودراسات اجريت
ج-الاتصال بالصحفيين الذين سبق لهم اجراء مقابلات مع هذه الشخصيه د- الاتصال بأصدقاء الشخصيه القدامى وزملاء دراسته
4-إعداد وسمات اسئلة الحديث:-
* ويجب ان يكون لدى الصحفى دائما فكره عن السبب الذي من اجله ستجري المقابلة مع شخص ما..
* اجابةالحديث الصحفى علىالاسئلة الاتية(من،متى،ماذا،أين،كيف،لماذا) ويمكن ان يكتفي بالتركيز علي عدد قليل من هذه الاسئله
* التركيز دائما علي الاسئله التي تبدا بكيف ولماذا لانها تبحث عن رأي يظهر شخصيه المتحدث ويساعد الصحفي علي تقييم وجهه نظره
* أسئله الحديث الصحفي يجب ان تكون ايجابية وليست سلبيه بمعني ان اجاباتها تقدم معلومات او وجهات نظر..
* الابتعاد عن الاسئلة التى يجاب عليها بنعم او لا
* الابتعاد عن السؤال المكون من جزئين والمركب لانه يفقد المتحدث الاهتمام بالسؤال
5-إجراء الحديث الصحفى:-
بعد الاعداد الكافي للحديث الصحفي يبدا المحرر فى الاتصال بالشخصيه لتحديد موعد اللقاء عن طريق: 1- الاتصال التليفوني. 2- المقابلة الشخصيه. 3- السكرتارية، او بعض الاصدقاء، او العلاقات العامة.
6-:تسجيل الحوار او الحديث الصحفى:-
هناك طريقتين لتسجيل الحوار الصحفي:-
1-التسجيل فى النوته او دفتر الملاحظات
2- استخدام اجهزه التسجيل:وهذه الطريقة اصبحت شائعه بعد انتشار اجهزة التسجيل صغيرة الحجم.ويجب علي الصحفي التأكد من التالي::
* كفاءة الة التسجيل * اخذ شرائط وبطاريات كافية
* استئذان الشخصية فى استخدام جهاز التسجيل فإذا رفض تحترم رغبته
7-كتابة الحديث الصحفي:-
أولا: أسلوب الهرم المقلوب:
ويتكون من جزئين المقدمه وجسم.ويستخدم فى الاحاديث التي تجري مع الشخصيات المهمه مثل الملوك والرؤساء وكبار رجال الدوله.ويتم فى المقدمه ابراز الاخبار والتصريحات الاكثر اهميه ثم فى الجسم باقي المعلومات الاقل اهمية.
ثانيا:أسوب الهرم المتدرج:
يتكون من جزئين: مقدمه وجسم ويستخدم مع الشخصيات الاقل اهميه..ويقوم باختصار الاقوال الغير هامه.
ثالثا: أسلوب الهرم المعتدل:
ويتكون من ثلاثه اجزاء مقدمه وجسم وخاتمه ويستخدم فى احاديث التي يكون القاريء ليس متعجلا فى قراءتها او يقراها بهدف التسلية والامتاع، او التي تستهدف اثاره اهتمام القاريء تدريجيا.
رابعا:اسلوب الهرم المعتدل المتدرج:
وهو يشبه القالب السابق ويختلف عنه فى انه يسمح بالتزاوج بين الاقوال المقتبسه وتلخيص الاقوال
ملاحظة: يشار الى ان معظم عناصر الحديث توجد فى التحقيق الصحفى بالتفصيل. lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
منهج الصحافة ( جـ 5 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج الصحافة جـ 3
» منهج الصحافة ( جـ 6 )
» منهج الصحافة الجزء السابع والاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: