نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Empty
مُساهمةموضوع: الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة    الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة  Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 9:12 pm

الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة
بقلم : محمد فياض صلاحات
تعتبر الآثار المادية التي خلفتها الجماعات البشرية على سطح هذا الكوكب هي أكثر المصادر دلالة على تاريخ هذه الجماعات ومدى إسهامها في الحضارة الإنسانية عامة . وعلى ضوء هذه الحقائق المادية يمكن اكتشاف مدى صحة ودقة الروايات المكتوبة والشفوية التي دونتها وتناقلتها هذه الجماعات عن تاريخها وحضارتها . فالمصادر المادية الممثلة بالمخلفات الأثرية لا تخضع لمبالغة أو تنميق أو تحريف بسبب العواطف والمطامح والمطامع . ومن هنا , فان الآثار التي خلفتها هذه الجماعات البشرية تبقى المعيار الحقيقي الذي على ضوئه يتم فحص مدى تطابق ما روته هذه الجماعات عن ذاتها ، أو ما رواه الآخرون عنها ، مع الواقع المادي المكتشف .
التوراة لا تروي لنا قصة الخلق وحسب ، وإنما قصة وتاريخ بني إسرائيل ، هذا الشعب الذي اختاره "يهوه " اله إسرائيل ، دون شعوب الأرض كلها ، ووقف إلى جانبه في حله وترحاله وحركاته وسكناته ، وسانده وآزره ضد كل الأغيار .إن الاهتمام بالآثار والتنقيب عنها ، كمصدر من مصادر التاريخ ، هو اهتمام حديث نوعا ما . والجدل والنقاش حول رواية التوراة وبداية عهد بني إسرائيل قد اخذ يشتد ويحتدم منذ 130 عام ، رغم أن أول من شكك في إلهية التوراة المكتوبة كان الفيلسوف اسبينوزا والمفكر توماس هوبز في القرن السابع عشر .
منذ أن بدأ الاهتمام ينصب على البحث عن الآثار القديمة كدلائل على الماضي الغابر ، كان اهتمام الباحثين الأثريين قد تركز على الحضارات الكبيرة القديمة كالمصرية واليونانية والرومانية وحضارة ما بين النهرين ، وبتكليف من المتاحف الأثرية الكبيرة في باريس وبرلين ولندن . وعلم الآثار المتعلق بتاريخ بني إسرائيل تطور في مرحلة متأخرة نسبياً في القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين . وكان الهدف الأساسي للأبحاث الأثرية هو معرفة مدى التطابق بين ما روته التوراة ككتاب ديني وبين ارض الواقع .فهل توصل الباحثون الأثريون من خلال ما اكتشفوه من آثار إلى هذا التطابق ؟ وما الذي خلصوا إلية من أبحاثهم الأثرية في فلسطين " ارض إسرائيل " حيث تتركز روايات التوراة .
لم يتفق الباحثون الأثريون حول الفترة الأثرية التي تتوافق مع عهد أجداد بني إسرائيل ،كما تصفها التوراة . فليس هنالك اتفاق حول متى عاش إبراهيم وإسحاق ويعقوب . ومتى تم شراء مغارة " الماكفيلا " كقبر للآباء والأمهات . ولم يتضح من الحفريات الأثرية ما يدل على التسلسل التوراتي لإحداث هذه الفترة . فالباحث الأثري الأمريكي وليام أولبرايت ادعى في مطلع الستينيات "أن هنالك توازيا بين فترة ترحال إبراهيم وبين العصر البرونزي - القرون 20-22 قبل الميلاد ": - ولكن بنيامين مازارالذي يعتبر أباً للفرع الإسرائيلي لعلم الآثار التوراتي اقترح " تشخيص الخلفية التاريخية لعهد الأجداد بألف سنه بعد ذلك ، أي في القرن الحادي عشر قبل الميلاد " ، بينما نفى باحثون آخرون تاريخ هذه الحكايات واعتبروها أسطورة نسجت حول الأجداد الإسرائيليين في عهد مملكة يهودا .
وفيما يتعلق بقصة خروج بني إسرائيل من مصر والتوهان في الصحراء وجبل سيناء ، فقد حاول عدة باحثين تحديد موقع جبل سيناء ، ومحطات وقوف أسباط إسرائيل في هذه الصحراء ، إلا أنهم لم يتمكنوا من اكتشاف اثر واحد يتطابق مع الصورة التي ترسمها التوراة . وبهذا الخصوص كتب عالم الآثار البروفسور يسرائيل فنكلشتاين من جامعة تل أبيب يقول " خلال عشر سنوات من البحث الأثري العلمي لم يتم اكتشاف أية براهين أثرية لحكاية الخروج من مصر . ورغم حراثة سيناء كلها ودلتا النيل طولاً وعرضاً وعمقاً ، ليس هنالك أية براهين على أن الإسرائيليين القدامى قد مروا من هناك . فهنالك أدلة مكتوبة حول مرور جماعات من المتسللين الرحل من سيناء إلى مصر ، وقد نقل موظفو الحكم المصري التقارير عن ذلك ، وليس هناك من أدلة على وجود تجمع سكاني عبري أياً كان استوطن فيه يعقوب أو أبناؤه أو غيرهم من الإسرائيليين الآخرين في مصر نفسها في القرن الثالث عشر قبل الميلاد والذي يعتبر فترة حدوث المجريات المفترضة في الحكاية " . ويعتقد أغلبية المؤرخين اليوم أن مكوث الإسرائيليين القدامى في مصر وخروجهم منها كانا في أقصى الأحوال تصرفا لبعض العائلات " وتم توسيع حكاية هذه العائلات وتأميمها من أجل خدمة الأيدلوجية اللاهوتية الدينية لتشمل الشعب كله " .
لقد اثبت الحفريات التي أجرتها بعثات مختلفة خلاف ما ورد عن احتلال الإسرائيليين للمدن الكنعانية بقيادة يهوشع بن نون .فالحفريات التي أجريت في مدينتي أريحا وعاي واللتين أسهب سفر يهوشع في وصف احتلالهما ، لم تؤيد رواية التوراة . فقد أظهرت الدراسات في هاتين المنطقتين انه في فترة الاحتلال هذه ، حوالي 1300 ق.م في أواخر العصر البرونزي ، لم تكن في هذين الموقعين أية مدن ، ولم تكن بالتالي أسوار يمكن إسقاطها .وفي مواقع كثيرة ورد ذكرها في التوراة لم يتم العثور على أي موقع سكاني . وهذا يعني أن دمار المدن الكنعانية لم يكن ناجماُ عن حملة احتلالية واحدة بقيادة قائد عسكري واحد ، وهو هنا يهوشع ابن نون ، وإنما نتيجة عملية متواصلة لمدة مئة عام على الأقل ، دمرت خلالها مدن وتجمعات سكنية في المنطقة آنذاك . فتحدثت التوراة - مثلا - عن ملك عراد الكنعاني المتوطن في النقب ، والذي قاتله جيش يهوشع بضراوة . وقد اتضح أنه لم يكن في عراد ومحيطها أي تجمع سكاني في هذه الفترة بل وجدت هناك أدلة على وجود تجمع سكاني آخر أقدم بكثير من الألف الثالث قبل الميلاد ، أي قبل 5000 سنة . وقد قام علماء أثار أمريكيون بأعمال حفريات في مكان آخر تطلق علية التوراة اسم حشبون وراء نهر الأردن . ولم يعثروا هناك على أدلة أثرية تؤيد حكاية التوراة . وهذا الأمر تكرر في مواقع أخرى دون العثور على ما تتحدث عنه التوراة .
ولقد أثبتت المكتشفات الأثرية أن التوراة بالغت كثيرا قي وصفها لقوة ومناعة المدن الكنعانية التي احتلها الإسرائيليون القدامى ، في حين أن الواقع كان خلاف ذلك ، حيث لم يوجد في الكثير من هذه المواقع التي تحدثت عنها التوراة إلا مباني قصر الحاكم ، وليس مدن حقيقية في كثير من الأحيان . وأن انهيار الحضارة في فلسطين " ارض إسرائيل " في العهد البرونزي آنذاك لم يكن بفعل الاحتلال العسكري الإسرائيلي بل نتيجة لعملية استمرت مئات السنين .يضاف إلى ذلك إنكار التوراة للواقع الجيوسياسي للبلاد في تلك الفترة . فقد كانت خاضعة للحكم المصري حتى أواسط القرن الثاني عشر حيث كان المصريون يشرفون على حكمهم لهذه البلاد من خلال مراكز إدارية في غزة ويافا وبيسان .
تحدثت التوراة عن المملكة الإسرائيلية الموحدة في عهد داود وسليمان ووصفتها بأنها كانت قمة الاستقلال السياسي العسكري والاقتصادي لشعب إسرائيل في العهود السابقة بعد أن وصلت احتلالات داوود من نهر الفرات إلى غزة . ولكن المكتشفات الأثرية لم تثبت صحة هذه الادعاءات ، حيث تبين أن الحركة العمرانية التي تحدثت عنها التوراة في هذه الفترة كانت شحيحة وقليلة وأن داود وسليمان كانا حاكمين لممالك قبلية تضم مناطق صغيرة : الأول في الخليل والثاني في القدس . كما أن مملكتي يهودا وإسرائيل كانتا في البداية منفصلتين ومستقلتين . وفي كثير من الأحيان كانت متخاصمتين . ولم تكن القدس في عهد داود وسليمان سوى مدينة صغيرة وربما كانت فيها قلعة ملك صغيرة ، غير أنها لم تكن بأي شكلٍ عاصمةَ للإمبراطورية التي وصفتها التوراة .
ولا زالت أعمال الحفريات التي تقوم بها إسرائيل حاليا تكشف عما لا يروق لمن يبحثون عن دلائل عما ما ذكرته التوراة . فقد اتضح من خلال الحفريات الجارية في منتصف عام 1998 أن هناك أطلالاُ لمدينة كنعانية في القدس تحت أطلال ما يدعيه الإسرائيليون أطلال الهيكل الأول .
ويعود تاريخ هذه المدينة الكنعانية إلى ما قبل المدينة التي أسسها داود،والتي تتحدث عنها التوراة .وقد تبين أيضا أن هذه المدينة الكنعانية كانت كبيرة ومحصنة ولها شبكة مركزية للمياه، الأمر الذي يدل دلالة قاطعة على وجود حياة عامة منظمة على مستوى رفيع من الإدارة والتنظيم إذا كانت الأبحاث الأثرية المختلفة قد دحضت وألقت ظلالاً كثيفة من الشك على رواية التوراة لتاريخ بني إسرائيل القدامى ، حيث تبين من خلال هذه الأبحاث عدم وجود دلائل على خروج بني إسرائيل من مصر وضياعهم في سيناء ، كما تصف التوراة ، واتضح أيضا أن احتلال المدن الكنعانية وتدميرها بالشكل الذي ذكرته التوراة ليس له أساس على ارض الواقع ، فإن السؤال الذي يطرح ذاته ، والحالة هذه هو : من هم هؤلاء الإسرائيليون القدامى ومن أين جاءوا ؟ وبلغة أخرى كيف ولد الكيان الإسرائيلي القديم في فلسطين " ارض إسرائيل " ؟
الباحثون الذين كانوا يؤيدون النموذج التوراتي ، أي الاحتلال العسكري الإسرائيلي للمدن الكنعانية وعلى رأس هؤلاء وليام أولبرايت في العشرينيات ، ومن ثم إيغال يادين ، لم يعد لرأيهم قيمة تذكر بعد المكتشفات الأثرية التي ضحدت هذا الرأي . وهناك بعض الباحثين الذين لا يزالون يعتقدون أن الإسرائيليين القدامى كانوا بدواً رحلاً جاءوا من خلف نهر الأردن وتوطنوا في المناطق الجبلية من فلسطين " ارض إسرائيل " ، وعلى رأس هؤلاء الباحث الألماني البرخت آلت و مارتن نوت. وقد تبنى هذا الرأي الباحثان الإسرائيليان بنيامين مازار ويوحنان اهروني. ولكن الباحثين الأمريكيين ، جورج مندسهول ونورمان جوتفالد لهما رأي آخر وهو أن الذين استوطنوا المناطق الجبلية هم كنعانيون من سكان القرى في المنطقة الساحلية والذين ملّوا من حكم ملوكهم الطغاة ، فتمردوا وتركوا المدن واستوطنوا الجبال التي لم تكن مستوطنه قبل ذلك . وهناك رأي آخر للباحث الإسرائيلي فنكلشتاين قوامه أن هؤلاء المستوطنين هم الرعاة الذين تجولوا في المناطق الجبلية في العصر البرونزي المتأخر ، حيث كان لهم اقتصاد يقوم على مبادلة اللحم بالأسماك مع سكان الأغوار . ومع انهيار النظام الزراعي الحضري في هذه الأغوار اضطر هؤلاء الرعاة الرّحل للاصطياد بأنفسهم،الأمر الذي ولّد لديهم دافعا للاستقرار والتوطن .
لم يقتصر الرفض والتشكيك في رواية التوراة لتاريخ بني إسرائيل على العلماء والباحثين الأثريين وحسب . فقد تناول بعض الحاخامات أيضا ما ذكرته التوراة بهذا الصدد بعين النقد . فالحاخام اليهودي الأمريكي ديفيد وولب أعلن في احتفالات عيد الفصح في معبد سيناء في كاليفورنيا أن اليهود لم يخرجوا من مصر ، والسبب في ذلك أنهم لم يذهبوا يوما إليها في أية حقبة تاريخية قبل الميلاد . ويرى وولب أن الاكتشافات الأثرية الحديثة جعلته على قناعة بان اليهود كانوا في ارض كنعان ولم يخرجوا مع النبي موسى من مصر . فاليهود كانوا يعيشون في هذه الأرض بسلام منذ آلاف السنين كما يرى .
إذا كانت رواية التوراة لتاريخ بني إسرائيل من حيث نشأتهم وحلهم وترحالهم ، لم تتطابق والمكتشفات الأثرية على ارض الواقع ، فمن البديهي أن تكون الادعاءات بتحديد مكان الهيكل اليهودي تحت قبة الصخرة والمسجد الأقصى مصدر شك وجدل أيضا .
ومن هنا ، فان آراء العلماء والباحثين الأثريين حول موقع الهيكل تراوحت بين النفي التام لهذا الادعاء وبين والتهجيس والتخمين حول هذا الموقع المزعوم من جهة أخرى . فالعالم فنكلشتاين يرى أن قدس داود لم تكن أكثر من قرية فقيرة بائسة ، وانه ليس هنالك من شاهد اثري يدل على أن هيكل سليمان كان موجوداً بالفعل . ويصر فنكلشتاين على أن رواية التوراة لا تتطابق مع المكتشفات الأثرية الجديدة ، فمدينة مجدو لم يبنها سليمان وإنما بناها الكنعانيون .
وفي محاولته البحث عن مكان الهيكل المدعى توصل المهندس اليهودي طوبيا سيغف ، وهو الأثري الذي كرس سنوات طوالاً من حياته للبحث عن مكان هذا الهيكل في الحرم القدسي الشريف ، إلا أن الهيكل لا يقوم في المكان الذي تقع فيه قبة الصخرة اليوم . وهو بهذا يخالف رأي معظم الحاخامين اليهود "الإسرائيليين" . وبناء على ما أسماه الأدلة الظرفية يعتقد سيغف أن قدس الأقداس يقع تحت صنبور المياه الدائري للوضوء وأن أطلال الهيكل اليهودي مدفونة في الساحة الواقعة بين قبة الصخرة والمسجد الأقصى
وخلاصة القول هي أن الدلائل المادية الأثرية هي التي تكشف مدى تطابق الرواية التاريخية ، أياً كانت ،مع الواقع المادي الملموس الأمر الذي يعطي هذه الرواية المصداقية أو عدمها . وإن العبث والتخريب اللذين تتعرض لهما الآثار الإسلامية والمسيحية في القدس في محاولات بحث تهجسي لا طائل من ورائه لا تنفي الحقائق الملموسة والعلمية التي توصل إليها العلماء والباحثون الأثريون من خلال أبحاثهم ومكتشفاتهم العلمية والأثرية والتي لم تسعف إلا الحقيقة التاريخية وان جاءت على خلاف ما يتمناه ويروج الذين يستندون إلى أساطير وأهواءٍ معينة .
مرسلة بواسطة Ali Morsi في الأحد, ديسمبر 12, 2010 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
09 ديسمبر, 2010

ماذا يراد بالفتاة المسلمة

ماذا يراد بالفتاة المسلمة
ماذا يراد بهذه الفتاة المسلمة ، ريحانة الحاضر ، وأم المستقبل ، التي تُعدّ الشعوب ، وتربي الأجيال
لماذا يريدون تدمير هؤلاء القوارير ؟؟
لماذا يحرصون على انتهاك سترهن ؟؟؟
لماذا يصرون على القضاء على حيائهن ؟؟؟؟؟
إن أعداء الاسلام أيها الأخوة يعلمون علماً يقينياً أن المرأة هي أشد سلاح وأقوى سلاح تحارب به الأمم ، فإذا استطاعوا أن يخرجوا المرأة من خدرها ، واستطاعوا أن يجردوها من حيائها ، فإنهم بذلك استطاعوا أن يتمكنوا من أي أمة من الأمم
أعطي مثالاً أحبتي لكون المرأة أقوى سلاح ، ألا ترى أخي المسلم أن الغرب حينما أغاروا علينا بشتى صنوف الاعتداءات لم يستطيعوا أن يلهوا المسلمين والعرب ــفي بعض الأمور ــ لم يستطيعوا أن يجهزوا على شبابنا إلا من طريق المرأة وأقصد هنا المرأة الغربية العاهرة فأخذت لبَّ الشباب وألهوهم وأغرقوهم في الشهوات كل ذلك عن طريق المرأة ، فأصبح هم الشاب متابعة مافية تفسّخ وانحلال لتلبية رغباته ، وهنا أيها الأخوة أدرك أعداء الاسلام أن المرأة سلاح ذو حدين ، فإن صلحت صلح المجتمع ، وإن فسدت فسد المجتمع ، فأغاروا على بنات مجتمعنا ليطعنوا المجتمع من داخله ، وهيهات
لذلك أيها الأعزاء حذر النبي صلى الله عليه وسلم من فتنة النساء فقال ماتركت فتنة بعدي في الناس أضر على الرجال من النساء وقال عليه السلام اتقوا الدنيا واتقوا النساء
إذن هذا مايريده أعداؤنا ، استخدام المرأة المسلمة لمحاربة هذا الدين ، ولذلك حاولوا خداع الفتاة المسلمة بشعارات زائفة وكاذبة فتارة يقولون الحرية الشخصية ـ وحرية المرأة ، ومساواة المرأة بالرجل ، وتحرير المرأة
إن المرأة المسلمة تعلم أن الاسلام هو الذي حررها من عبودية البشر واستعباد المخلوق ، والاسلام هو الذي أعطاها كيانها وردّ لها كرامتها ، كما جعل لها الاسلام حق التملك ، وجعله ترث وهي كذلك مكلفة كالرجل
إن مايريده أعداء الاسلام من المرأة المحتشمة المحجبة ، هو خلع حجابها وانحلالها من أخلاق الاسلام ، حتى تصبح معول هدم ينحت في الأمة من الداخل ، ألا ترى أخي الغيور أن من عملاء أعداء الاسلام في بلاد المسلمين من ينصب المتبرجات ويُعلي من شأنهن ويجعلهن قدوات بين المسلمات طمعاً منه لانحلال فتياتنا إلى مستواهن المتفوق زعموا ووالله إنهم ليريدون هدم آخر معقل من معاقل الاسلام الذي تنشر فيه راية الحق وتعلو فيه شعارات الاسلام متمثلة به مفتخرة بارتداءه
إنها أيها الأخوة سنة الله تعالى في خلقه أن يتصارع الحق والباطل ، ولربما تمكن أهل الباطل من أهل الحق فترة من الزمن ولكن لن يطول ذلك فإن العاقبة للمتقين ولـكــن أيها الأحبة ، الله عزوجل لا ينصر هذا الدين إلا ببذل العباد سبل النصر وما عليهم إلا الانتظار والصبر على الأذى ، وإن مايصاب به الدعاة من أذى قد أُصيب به من قبلهم من الأنبياء والدعاة والعلماء قال جل وعلا الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنّا وهم لا يفتنون * ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين
فلا بد من الصبر إذاً ، وإكمال المسيرة وتحمل المشاق ، وعلى المرأة المسلمة في بيتها أن ترعى ذلك وأن تربي الجيل القادم على التمسك بتعاليم الدين ومحاربة كل ما من شأنه تدمير شباب الاسلام ، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
مرسلة بواسطة Ali Morsi في الخميس, ديسمبر 09, 2010 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
التسميات: اسلاميات
08 ديسمبر, 2010

الكوكب المنير يرحب بالزوار الكرام فضل الجهاد في سبيل الله خص الله تعالىالجهاد في سبيله بأجور عظيمة وهبات جسيمة ، وجعل المجاهدين في أعلى المنازل ، وأكرمهم بأعظم النزائل ، وجعل الشهداء منهم أحياء ، ولسبعين من أهلهم شفعاء فطوبى لمن حصل على هذا الأجر جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يارسول الله دلني على عمل يعادل الجهاد فقال عليه السلام لا أجده ثم قال : هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر ؟ فقال : ومن يستطيع ذلك يارسول الله قال الامام ابن حجر : وهذه فضيلة ظاهرة للمجاهد في سبيل الله تقتضي ألا يعدل الجهاد بشيء من الأعمال وهل تعلم ياأخي أن الجهاد كان أمنية نبينا صلى الله عليه وسلم حيث قال : والذي نفسي بيده مامن جرحٍ يجرح في سبيل الله ، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم جرح ، لونه لون الدم ، وريحه ريح المسك ، والذي نفس محمد بيده لولا أن أشق على أمتي ، ماقعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبداً ، ولكن لاأجد سعةً فأحملهم ، ولا يجدون سعة ... لوددت أن أغزو في سبيل الله ثم أقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل أرأيت أيها الأخ الكريم ما هي أمنيته عليه السلام يقول صلى الله عليه وسلم : للشهيد عندالله ست خصال : يُغفر له في أول دفعة من دمه ، ويُرى مقعده من الجنة ، ويُجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ، ويُزوج من اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، ويٌشفّع في سبعين من أهل بيته رواه الترمذي ، وهو صحيح ويقول صلى الله عليه وسلم : من مات ولم يغزُ ، ولم يحدّث نفسه بالغزو ، مات على شعبة من نفاق رواه مسلم جهاد المرأة سألت عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم هل على النساء جهاد ؟ فقال : عليهن جهاد لا قتال فيه ، الحج والعمرة ، وقالت رضي الله عنها استأذنت الرسول في الجهاد فقال لها : جهادكن الحج ومما يمكن للمرأة أن تجاهد فيه ما يلي خدمة المجاهدين في أرض المعركة ، كمداواتهم ، وقد كن الصحابيات رضوان الله عنهن يداوين الجرحى من المعارك ، ويحملن لهم قرب الماء وغيرها من أمور الانفاق في سبيل الله كما ذكر شيخ الاسلام أن على النساء الجهاد بأمولهن طاعة المرأة لزوجها وحسن تبعلها له ، وتعاونها معه على البر والتقوى تعلم العلم الشرعي وحفظ القرآن دعوة نساء الحي ، ونشر الخير بينهن ، وتحذيرهن من الفتن والشرور دعوة الطالبات إن كانت طالبة أو مدرّسة ، دعوتهن إلى الخير ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه من الأمور التي تجاهد فيها المرأة المسلمة ، لتشارك غيرها في الأجر أسأل الله تعالى أن يحي حب هذه الشعيرة في قلوبنا ، وألا يجعلنا ممن يحب الدنيا ويكره الموت ، فإنهما آفتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخوف منهما


الكوكب المنير يرحب بالزوار الكرام


فضل الجهاد في سبيل الله
خص الله تعالىالجهاد في سبيله بأجور عظيمة وهبات جسيمة ، وجعل المجاهدين في أعلى المنازل ، وأكرمهم بأعظم النزائل ، وجعل الشهداء منهم أحياء ، ولسبعين من أهلهم شفعاء فطوبى لمن حصل على هذا الأجر
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يارسول الله دلني على عمل يعادل الجهاد فقال عليه السلام لا أجده ثم قال : هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر ؟ فقال : ومن يستطيع ذلك يارسول الله
قال الامام ابن حجر : وهذه فضيلة ظاهرة للمجاهد في سبيل الله تقتضي ألا يعدل الجهاد بشيء من الأعمال
وهل تعلم ياأخي أن الجهاد كان أمنية نبينا صلى الله عليه وسلم حيث قال : والذي نفسي بيده مامن جرحٍ يجرح في سبيل الله ، إلا جاء يوم القيامة كهيئته يوم جرح ، لونه لون الدم ، وريحه ريح المسك ، والذي نفس محمد بيده لولا أن أشق على أمتي ، ماقعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبداً ، ولكن لاأجد سعةً فأحملهم ، ولا يجدون سعة ... لوددت أن أغزو في سبيل الله ثم أقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل
أرأيت أيها الأخ الكريم ما هي أمنيته عليه السلام
يقول صلى الله عليه وسلم : للشهيد عندالله ست خصال : يُغفر له في أول دفعة من دمه ، ويُرى مقعده من الجنة ، ويُجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها ، ويُزوج من اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، ويٌشفّع في سبعين من أهل بيته رواه الترمذي ، وهو صحيح
ويقول صلى الله عليه وسلم : من مات ولم يغزُ ، ولم يحدّث نفسه بالغزو ، مات على شعبة من نفاق رواه مسلم
جهاد المرأة
سألت عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم هل على النساء جهاد ؟ فقال : عليهن جهاد لا قتال فيه ، الحج والعمرة ، وقالت رضي الله عنها استأذنت الرسول في الجهاد فقال لها : جهادكن الحج
ومما يمكن للمرأة أن تجاهد فيه ما يلي
خدمة المجاهدين في أرض المعركة ، كمداواتهم ، وقد كن الصحابيات رضوان الله عنهن يداوين الجرحى من المعارك ، ويحملن لهم قرب الماء وغيرها من أمور
الانفاق في سبيل الله كما ذكر شيخ الاسلام أن على النساء الجهاد بأمولهن
طاعة المرأة لزوجها وحسن تبعلها له ، وتعاونها معه على البر والتقوى
تعلم العلم الشرعي وحفظ القرآن
دعوة نساء الحي ، ونشر الخير بينهن ، وتحذيرهن من الفتن والشرور
دعوة الطالبات إن كانت طالبة أو مدرّسة ، دعوتهن إلى الخير ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
هذه من الأمور التي تجاهد فيها المرأة المسلمة ، لتشارك غيرها في الأجر
أسأل الله تعالى أن يحي حب هذه الشعيرة في قلوبنا ، وألا يجعلنا ممن يحب الدنيا ويكره الموت ، فإنهما آفتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخوف منهما
مرسلة بواسطة Ali Morsi في الأربعاء, ديسمبر 08, 2010 0 التعليقات روابط هذه الرسالة

مرسلة بواسطة Ali Morsi في الأربعاء, ديسمبر 08, 2010 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
07 نوفمبر, 2010

فصل في التحقيق الصحفي

فصل في التحقيق الصحفي 1-تعريف التحقيق:- النجاح لا يأتي مصادفة وإنما يسعي إليه الانسان سعيا دائبا فالصحفي الناجح هو من يسعي دائما للبحث عن الفكرة التي يجري حولها تحقيقه فإذا ما التقط تلك الفكرة من خلال خبر أو مشكلة أو قضية وذلك من خلال المجتمع الذي يعيش فيه أو المحيط به فإنه علي الفور يقوم بجمع مادة الموضوع مضمنة البيانات والمعلومات والاحصاءات والآراء التي طرحت حول الموضوع ثم يزاوج بينها للوصول الي الحل الذي يراه مناسبا لعلاج هذه المشكلة أو القضية أو تؤيد الفكرة التي يطرحها ... وهذا تعريف كثير من الاكاديميين ولكني اراه غير ناجح فهو أشبه ما يكون بالتقرير أو مجموعة تقارير جمعها الصحفي ثم قام بالمزاوجة بينها حتي يصل إلي تحقيقه أو سمه إن شئت تحقيقا مكتبيا لم يبذل الصحفي فيه سوي مجهود بسيط للوصول الي الحقيقة التي قد لا يصل اليها أو قد يسبقه غيره في الوصول اليها إذ لابد أن يلتقي الصحفي أن يلتقي بالأشخاص الذين يعتقد أن لديهم الحل أو لديهم المعلومات الرئيسية والأساسية حول القضية المطروحة للنقاش والمراد حلها أو الوصول فيها الي رأي نهائي يوضع أمام المسئولين فالتحقيق في رأيي الذي أراه يقترب كثيرا من الواقع هو مجموعة من الأحاديث الصحفية مع عدد من الأشخاص حول ذات القضية المختارة ثم يزاوج الصحفي بين آرائهم وأطروحاتهم حول نفس القضية فيخرج لنا موضوع التحقيق أي أن التحقيق هو فن إلقاء الأسئلة علي الشخصيات المختارة لموضوع التحقيق حول القضية المطروحة للمناقشة في سبيل الحصول علي المعلومات أو هو فن إدارة الحوار بين السادة الضيوف بهدف الحصول علي المعلومات والاخبار والاحداث وكشف الحقائق حول القضية التي إختارها الصحفي علي أساس أنها تهم أكبر عدد من القراء أو المجتمع بهدف وضعها مبسطة أمام القارئ أو المهتمين بها من القراء أو المسئولين. 2- مصادر التحقيق:- = المجتمع المحيط به سواء كان مجتمعا عاما أو محليا أو مدرسيا بالتقاطه لفكرة أو حدث أو خبر..الخ. = ما تقدمه وسائل الاعلام ( صحافة – إذاعة – تليفزيون ) من مواد صحفية أو أخبار أو أفكار أو قضايا فيلتقطها الصحفي ويحولها الي تحقيق. = قوة الملاحظة للمشاهدات المختلفة للصحفي وتجاربه أو ملاحظته لتجارب الآخرين ممن يعرفهم أو لا يعرفهم في أي قطاع أو مؤسسة من مؤسسات الدولة .. كل ذلك يمكن أن يوحي إليه فكرة التحقيق. المناسبات والأعياد والاحتفالات العامة والخاصة وغيرها. = القصص الإنسانية الغريبة والشاذة والأبحاث والتقارير والدراسات والوثائق .. الخ. 3 – وظائف التحقيق:- * - الإعلام والتثقيف : فهو مثل باقي الفنون الصحفية يلبي حاجة المجتمع الي المعرفة والتثقيف والامتاع والمؤانسة ... الخ ، فهو بنشر علي القراء الحقائق والمعلومات الجديدة حول الموضوع واثقا أنهم ينتظرونها. * - ويقوم بالتفسير: وشرح الأخبار والاحداث وكشف جميع أبعادها ودلالاتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبحث عن حلول لها. * - يقوم بالإنباء أو الإخبار والتعليم عن كل جديد في القضايا التي تهم المجتمع. * - يقوم بالتوجيه والارشاد :الي السلوكيات القويمة والتوجيه الي أسلم الطرق للوصول الي أبسط الحلول في القضايا المثارة في المجتمع. * - التسلية والامتاع : بما يعرضه من الجوانب الخفيفة والطريفة والمسلية التي كثيرا ما تعترض الصحفي أثناء إجراء التحقيق. * - الاعلان عن كل مشروع ناجح للحض علي العمل بمثله وكذلك غير الناجح وتوضيح سلبياته للحض علي تجنب الوقوع فيها أو الاعلان عن إكتشاف علمي جديد.. 4 – انواع التحقيق:- * - التحقيق المفصل : الذي يشمل ما أورده المتحدثين بالاضافة للصور والبيانات والوثائق والتقارير والاحصاءات والمعلومات الارشيفية والمعلومات المأخوذة من علي شبكة الانترنت أي أنه يستخدم هذه الاحصاءات والبيانات كخلفية للموضوع أو القضية ثم يأخذ في طرح الاسئلة بهدف الحصول علي الاجابات ويتسم هذا النوع بالموضوعية. * - التحقيق المصور : وهو يعتمد أساسا علي الصور الصحفية أي تفصيل الموضوع المصورة وتكون الكلمة فيه عاملا مساعدا للصورة ولذلك فالصور فيه واضحة وشاملة فالصورة في هذا النوع خير شاهد ودليل وهذا النوع من التحقيقات عكس سابقه من عدم التفصيل المفرط ولكنه أكثر واقعية. * - تحقيق الخلفية : وهو يشرح الاحداث ويكشف أبعادها وما وراءها بهدف توضيح دلالاتها ومتابعة ما وراء الخبر. * - تحقيق البحث أو التحري : ويهدف الي فك الالغاز وكشف الاسرار التي تكشف غموض الاحداث * - تحقيق الاستعلام : يهدف الي جمع التفاصيل حول القضية المثارة ووضعها أمام الرأي العام بهدف التأثير في مكوناته. * - تحقيق التوقع : وهو الذي يهتم بتطور وتتابع الاحداث في القضية المثارة ويتوقع الصحفي ما يمكن أن تسفر عنه مستقبلا فهو يعتمد علي وصف الوقائع والظواهر والمشكلات وتطور أحداثها وتوقع ما ينشأ عنها. * - تحقيق الهروب : الذي يشد القارئ الي أحداث معينة بهدف صرفه عن متابعة قضايا المجتمع أو الأحداث السياسية الأكبر وإبعادهم عن التفكير في مشاكلهم وهذا التحقيق غالبا ما يعتم علي الفكاهات والطرائف والحكايات المسلية والاحداث الغريبة أو الرحلات وهو كذلك يهتم بالموضوعات الفنية ونجومها كما يهتم بباقي نجوم المجتمع في الادب والرياضة ... الخ وهذا النوع من أخطر التحقيقات لأن هدفه إلهاء الناس ووضع غشاوة علي أبصارهم. 5 – قبل إجراء التحقيق : أ – اختيار القضية أو الموضوع الذي سيجري حوله التحقيق علي أن تكون أكثر القضايا شغلا لأكبر عدد من القراء مثل قضية أراضي الدولة أو قضية الاجور والحد الادني لها أو قضية البطالة وما نشأ عنها من مشاكل إجتماعية. ب – جمع المعلومات والبيانات حول القضية المطروحة وقراءة كل ما كتب عنها وتتبع تصريحات المسئولين حولها وإن استدعي الامر قراءة كتب كاملة عنها وتناول القرارات والقوانين التي من المفروض أن تكون منظمة لها ولكنه تم تجاوزها والتأكد الجيد من صحتها جميعا. ج – اختيار الشخصيات التي لديها المعلومات حول موضوع التحقيق أو لديها الحسم بشأنه علي أساس المفاضلة بينها وبين شخصيات أخري في ذات الموضوع وعلي أساس أن الصحفي قد قام بدراسة هذه الشخصيات جيدا ومعرفة كيفية محاورتها والوصول الي مفاتيح هذه الشخصيات وجمع كل ما قالوه من قبل حول تلك القضية حتي يتمكن الصحفي من طرح اسئلته أ, إعادة طرحها بطريقة أخري حال عدم تمكنه من الحصول علي الاجابة الشافية الوافية أو في حالة هروب الضيف من الاجابة. د – تسلح الصحفي بالمعلومات الجيدة حول موضوع التحقيق وحول شخصياته والتمتع باللباقة وقوة الملاحظة والذكاء والقدرة علي المحاورة وقوة الشخصية وحسن المظهر وسعة إنتشار الجريدة ( أو الوسيلة الاعلامية التي يمثلها ) وأن يكون لديه القدرة علي اقناع الضيوف والقراء وأن يكون واسع المعرفة في كافة المجالات – بغض النظر عن موضوع التحقيق – التي يهتم بها ضيوف التحقيق. س – شرح موضوع التحقيق للشخصيات المختارة وإقناعهم بأنهم وحدهم الاكثر أهمية في هذا الموضوع وأنهم وحدهم المرجع الرئيسي لتلك القضية واحترام رغبتهم في عدم نشر ما لا يرجون نشره أو أن نشره لن يسبب لهم ضررا .. وأن يتمتع الصحفي بالقدرة علي إعادة صياغة الاسئلة وطرحها أثناء الحوار فكثيرا ما تتوولد لدي الصحفي أسئلة كثيرة توحي بها إجابات شخصيات التحقيق لم تكن في الحسبان. ص – يمكن للصحفي جمع معلومات قضيته من خلال: $- الارشيف الصحفي أو الاذاعي وهو المكان الذي تحفظ به المعلومات ويمكن ذلك بسهولة عن طريق الحفظ علي اقراص الكمبيوتر المرنة وهو الارشيف المعد لتدريب الصحفيين علي كيفية جمع المعلومات حول أي موضوع صحفي والذي يحوي أيضا الصور الصحفية بالاضافة للوثائق والبيانات والخرائط والتسجيلات الصوتية ... الخ. $- القواميس العلمية أو الادبية أو الفلسفية وأطالس الخرائط وألبومات الصور، الخ. $- كتب التراجم والمترادفات وكتب الثقافة العامة وكل ذلك يستعان فيه بالمكتبة. $- دوائر المعارف المختلفة والمواقع الكثيرة علي الانترنت تلك الشبكة الواسعة. ل – صياغة الاسئلة حول الموضوع أو القضية المختارة لاجراء التحقيق علي أن تكون الاسئلة واضحة ومباشرة وسهلة الفهم وسيكون ذلك سهلا بعد جمع المعلومات عن الموضوع وشخصياته. م – يرتب الصحفي موعدا للشخصيات المستضافة بأخذ موافقتهم علي اللقاء مجتمعين في مكان ما يوفق الصحفي في إختياره بحيث يرضي الجميع واذا تعذر ذلك فإنه يلتقي بكل شخص علي حدة علي ان يواجه الضيف الذي معه بما قاله سابقه في حالة تناقض الاقوال وفي كل الاحوال علي الصحفي أن يأخذ موافقة جميع الاطراف علي اللقاء بما يلائم ظروف كل منهم علي أن يكون ذلك قبل اللقاء بوقت كافولا مانع من اطلاع الضيوف علي بعض من الاسئلة. ن – يجب علي الصحفي المحافظة علي الموعد ولا ينساه حتي لا يفقد مصداقيته ليس مع ضيوف التحقيق فقط وانما مع مصادره جميعا وأن يتجه الي مكان اللقاء قبل الموعد بوقت كاف ليكون في استقبال ضيوفه ، وإن كان اللقاء بمكتب أحد الضيوف فعليه أن يذهب اليه مبكرا ويلمه أنه قد حضر ولكنه لن يلتقيه إلا في الموعد المضروب من قبل حتي يكون الانطباع لدي الضيف عن الصحفي ممتازا وأنه يتسم بالجدية وأن الصحفي قتنع باختياره له ويحترمه ويعرف قدره مما يجعل شخصية التحقيق لا يبخل بالمعلومات المطلوبة منه والتي لديه فيخرج التحقيق ثر يا. و – ان يدرب الصحفي نفسه باستمرار علي قوة الذاكرة وأن يعلم ضيوفه بانه سيقوم بالتسجيل أو التصوير بالفيديو والكاميرا الديجيتال وأن يعلمه بموعد نشر التحقيق (إذاعيا أو تليفزيونيا أو بالجريدة أو المجلة التي يمثلها ) فقوة الذاكرة لدي الصحفي تحل له كثيرا من المشكلات التي يمكن أن يواجهها فقد يكون التسجيل رديئا رغم اختباره قبل اللقاء ولا مانع من أن يسمع ضيوفه ما تم تسجيله بعد إنتهاء الجلسة أو قبل النشر. 6 – أثناء إجراء التحقيق: **الاتفاق علي إشارات أو رموز معينة بين المحرر والمصور وذلك لتصوير أماكن أو أحداث معينة يرغب الصحفي في لفت الانتباه اليها أذا كانت صورة عادية ( لجريدة أو مجلة ورقية وليست الكترونية) وليست فيديو أو ديجيتال للتليفزيون أو لمجلة الكترونية. **المساواة بين الضيوف أثناء إجراء التحقيق إلا إذا كان من بينهم من يمثل العنصر الرئيسي في الموضوع أو القضية تتم مناقشتها. **أن يكون الصحفي متيقظا دائما فلا يدع أي من الضيوف للخروج عن الموضوع أو الانجراف الي قضايا أو موضوعات اخري وللمحرر أن يسجل تلك القضية التي انجرف اليها أي من الضيوف فقد تكون فرصة للصحفي لإجراء تحقيق آخر. **أن تكون عين الصحفي بين الحين والآخر علي جهاز تسجيله للتأكد من استمراره في العمل علي الا يشغله ذلك عن الانصات الجيد لضيوفه حتي لا يشعر شخوص التحقيق بانصراف المحرر عنهم فينصرفون عن التواصل في المعلومات. 7 – صياغة التحقيق أو كتابته: للتحقيق اربعة عناصر اساسية لا يخرج عنها وهي:العنوان أو العناوين ثم المقدمة وبعده جسم الموضوع وأخيرا الخاتمة علي أن التحقيق يكتب بطريقة الهرم المعتدل ، العنوان :وهو الذي يعبر عما يحويه التحقيق بقدر الامكان فوضع العنوان المناسب لطبيعة الموضوع والذي يعطي فكرة عن الموضوع والمناسب كذلك لنوعية وشخصية ومستوي الوسيلة الاعلامية ويتوقف وضع العنوان علي أرتباطه بالهدف من الموضوع ويرتبط كذلك بشكل صياغته بوضوح وجاذبية واختصار وعليه فإن... = أنواع العناوين:- ** العنوان الدال : وهو ذو طابع اخباري ويدل علي مضمون التحقيق. **العنوان الانتقائي:يقوم علي اختيار وانتقاء جانب معين يتميز بالجاذبية والاهمية مثال ( الدولة تضع يدها علي الاراضي الاسيرة لدي البعض ). **العنوان الايضاحي:وهو صريح ويغطي معظم جوانب الموضوع بشكل عام ومختصر وواضح مثال ( الافتقار الي السائق الجيد )للدلالة علي أزمة الادارة. **العنوان الوصفي : وهو الذي يصف الفكرة أو الحدث. **العنوان الاقتباس أو المقتبس : وهو جملة مقتبسة من أقوال شخص أو شخصيات التحقيق مثال ( إصلاح التعليم يبدأ بإصلاح أحوال المعلم ). **العنوان الاستفهامي:وهو الذي يصاغ علي شكل سؤال بهدف جذب القارئ واثارة اهتمامه وفي نفس الوقت يطرح المشكلة ويقحم القارئ في البحث عن الحل مثال (لماذا لا تأكل المدمس ). **العنوان الذي يتجه الي القارئ ويخاطبه مباشرة مثل ( انت المسئول عن انخفاض الانتاج ). هذا من حيث المضمون اما من حيث الشكل فهناك : **العنوان الرئيسي أو مانشت التحقيق : وهو أحد أنواع العناوين السابقة. **العنوان الفرعي أو الثانوي : وهو مكمل للعنوان الرئيسي ولكنه يلفت انتباه القارئ الي نقطة هامة داخل التحقيق أو هو كأنه يقسم الموضوغ الي فقرات والكلام الذي يأتي بعده مرتبط به. **العنوان الاعتراضي : ويهدف الي تركيز انتباه القارئ علي نقطة أو فكرة هامة داخل التحقيق وإن كان ما يأتي بعده غير مرتبط به ... والنوعين الاخيرين من وسائل الجذب للقارئ لاجباره علي القراءة. = انواع المقدمات:- **المقدمة المختصرة : وتقوم باختصار وايجاز التحقيق كله وهي مفيد للقارئ المتعجل الذي ليس لديه وقت الذي يهدف الي معرفة الخلاصة من التحقيق. **المقدمة المتفجرة أو المثيرة : وتعمل علي إثارة انتباه القارئ منذ البداية بعرض فكرة غير عادية أو غير متوقعة وتميل دائما الي الاثارة . **المقدمة القصصية : وتبدأ بقصة لجذب انتباه القارئ غير أن تلك القصة علي صلة بموضوع التحقيق. **المقدمة الاستفهامية : وهي التي تثير العديد من الاسئلة ثم تورد حلولها في جسم التحقيق وهو نوع شائع الاستعمال. **المقدمة الوصفية : التي تعتمد علي الوصف وتستخدم فيها الفاظ موحية بصور معينة لدي القارئ وهذا النوع يساعد القارئ علي تخيل تلك الصور وكأنه يعيش بداخله. **المقدمة الساخرة : تهدف الي النقد اللاذع والبناء دون اسفاف وهي تناسب بعض الظواهر الاجتماعية السيئة المتفشية في مجتمع ما. **المقدمة المقارنة:وتستعمل لجذب انتباه القارئ ليعقد خلالها مقارنة بين الشيئ وضده. **مقدمة الحوار : ويعرض المحرر خلالها حوارا بين شيئين لهما علاقة بموضوع التحقيق الطروح وهذا النوع ليس شائعا ولكنه جيد ومؤثر. **مقدمة الاقتباس : يتم فيها اقتباس قول أو حكمة أو رأي او غيرها من تصريحات المتحدثين أو غير ذلك ولكن لها علاقة بموضوع التحقيق كالقول شر البلية ما يضحك كاتجاه هيئة الاثار لمحاكمة رجال المتحف اللذين اهملوا الحراصة وتركهم البحث عن للصوص أو البحث فيما إذا كانت هذه اللوحة أصلية ام انها زيفت حين سرقت من قبل. ومن اسليب التحقيق فهناك ثلاثة أنواع اخري هي : **تحقيق العرض الذي يعرض فيه مقدمة تثير اهتمام القارئ كالتركيز علي عرض احد جوانب الموضوع او مجموعة من الاسئلة او عرض ملخص للموضوع ثم يأتي جسم الموضوع ليتناسب مع المقدمة فيتناول الجوانب الاخري له أو يأـي تفصيلا لما جاء في المقدمة وأخيرا تأتي الخاتمة لتعرض خلاصة النتائج والاراء. **تحقيق الوصف : يتناول وصف سريع للحدث في المقدمة ثم يأتي التفصيل في جسم التحقيق و الخاتمة تكون للربط بين أجزاء الموضوع وهي تمثل انطباعات الصحفي وهذا النوع يصلح للزيارات والحفلات والمناسبات والندوات والمهرجانات والمسابقات. **تحقيق القصة : وهو يتماثل مع القصة الادبية في بنائها الفني أي أن له بداية ثم عقدة وأخيرا نهاية وهذا النوع يصلح للموضوعات الانسانية العاطفية كمأساة الشعبين العربيين الفلسطيني والصومالي ، وهو يناسب ايضا الحوادث والكوارث والنكبات والجرائم حيث يميل هذا النوع الي التشويق والاثارة ولكنه تحقيق هادف. 8 – بعد إجراء التحقيق: ** يقوم المحرر باختيار القالب الذي سيكتب به التحقيق ( قصصي – استفهامي – وصفي – ساخر – تحقيق عرضي – تحقيق حواري ) وهي انواع أو قوالب التحقيق الاكثر شهرة واستعمالا ** يقوم المحرر بتفريغ محتويات التسجيل تفريغا كاملا ثم يجري عملية منتاج للحوارات المفرغة ثم يقوم بعملية المزاوجة بينها ( أي وضع إجابات السؤال الواحد للضيوف بصورة متتالية تتبع بعضها بعضا علي الا يضر المنتاج بالمحتوي. ** في تلك الاثناء يقوم المصور بتحميض الصور ثم يقدمها للصحفي الذي يقوم باختيار الافضل منها وتوزيعها علي صفحة التحقيق. ** يقوم الصحفي بكتابة موضوع تحقيقه بطريقة الهرم المعتدل ( والمقصود به أن يبدأ كتابة التحقيق بالمهم ثم الاكثر أهمية أو يبدأ بالأقل ثراء بالاحداث من حيث التفصيل ثم يزداد تتابع الاحداث حتي ينتهي من كل التفاصيل ) فيورد المقدمة اولا ( فيختار احدي المقدمات السابقة ) ثم يورد التفاصيل متصاعدة في دراما أحداثها حتي يصل الي الخاتمة التي تلخص أو تعرض خلاصة الآراء والنتائج. ** يقوم الصحفي بكتابة العناوين بنوعياتها المختلفة ( العنوان الرئيسي والعناوين الثانوية والعناوين الفرعية ) علي أن يختار قالبا لناوينه من القوالب أو الانواع المذكورة من قبل وتوزيعها علي صفحة التحقيق بحيث يكون توزيع العناوين والصور خادما للموضوع وجذابا ليجبر القارئ علي قراءته والاستمرار في متابعة القراءة. ** يقوم الصحفي بتسليم التحقيق الي سكرتير التحرير الفني ليقوم بنشره عبر الجريدة أو المجلة وأيضا عبر المجلة الالكترونية باحدي طرق التصميم الخاصة بالكمبيوتر مثل البور بوينت أو الفرنت بريدج .....الخ.
مرسلة بواسطة Ali Morsi في الأحد, نوفمبر 07, 2010 0 التعليقات روابط هذه الرسالة
30 أكتوبر, 2010

فصل: في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية

فصل: في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية
قبل أن نخوض في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية لابد من هذه المقدمة عن الانشطة التربوية في العملية التعليمية ... تعريف النشاط المدرسي : هو ذلك الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل إنجاز هدف ما مما يتحتم معه ضرورة ايجاد علاقة مباشرة بينه وبين المناهج الاخري بحيث تساعده علي تنمية مهارات معرفية وميول لدي المتعلم واكسابه اتجاهات وقيم و مهارات اجتماعية كالتعاون والعمل وفي حرية التعبير عن الرأي وغيرها من مهارات الحياة الاجتماعية التي تسعي الاهداف التربوية العامة الي تحقيقها ،ويوحد جدل يثار حول النشاط المدرسي ... فهناك من بعتبره خارج المنهج ، وهناك من يتبره مصاحبا له ، وتري د. فوزية فهيم أن المنهج والنشاط وجهان لعملة واحدة هي العملية التربوية. أهمية النشاط المدرسي : بما أن هو محور عمليتي التربية والتعليم فيجب ان يؤخذ في الحسبان رغبات الطفل وميوله واستعداداته وهواياته التي تتحقق عن طريق الانشطة أو النشاط الذي يقبل عليه الطفل في حرية واختيار والتي قد لا تتحقق عن طريق المنهج المقرر ، وتضيف د.فوزية أن الانسان يحصل علي ثلث معلوماته عن طريق التعلم ويحصل علي الثلثين الآخرين عن طريق وسائل التعليم الموازية ... أي من وسائل الاعلام ومما لا شك فيه ان الجمع بين النوعين في المدرسة سوف يخدم العملية التعليمية والتربوية في آن واحد ... كما ان استخدام الاجهزة والآلات وكذلك الالوان يثير الانتباه ويحقق الفوائد المرجوة من عملية التعلم كما ان إشباع الهواية لدي الطفل بالمدرسة فنية كانت أو بدنية أو ثقافية تهيئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
الرواية التوراتية لتاريخ بني إسرائيل على ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموزج تحضير درس للإذاعة المدرسية بالطريقة العرضية الحديثة
» "الشعب" تنشر معلومات عن ضابط حراسة "مرسي".. وعلاقته بالفساد و"إسرائيل"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: