وزارة التربيـة والتعليم
الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية
إدارة الصحافة المدرسية
اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة المدرسية
للعام الدراسي 2012 / 2013
فى ضوء اهتمام الدولة بالأنشطة اللاصفية ومنها الصحافة المدرسية الذي تمثل في اعتبارها مادة رسوب ونجاح في مرحلتي التعليم الاساسى بموجب القرار الوزاري رقم (313) لسنة2011 الخاص بالتقويم الشامل وبموجب القرارين ( 273) و(274) لسنة 2012الخاصين بالصف الأول والثاني الثانوي العام .
وفى ظل المفهوم الحديث للتعليم ونظرته الشمولية للفرد في تحقيق الهدف الأسمى المتمثل في نمو شخصية الطالب معرفياً..ونفسياً..تأتى أهمية الصحافة المدرسية باعتبارها عنصراً أساسيا من عناصر التربية المتكاملة وتحقيقاً لأهداف الصحافة المدرسية الواردة بالنشرة التوجيهية كان لابد من وضع هذه اللوائح المنظمة لمسابقات الصحافة لهذا العام.
أولاً : ـ موضـوعات التسابـق
يختار المتسابق موضوعاً من الموضوعات التالية وبصيغه في أي قالب من القوالب الفنية الصحفيـة بالإضافة إلى الموضوعات التى تهم الرأي العام وترتبط بالأحداث الجارية والبيئـة المحليـة على أن يتناول الطلاب الجوانب الايجابيـة لاى موضوع واقتـراح أساليب معالجـة الجـوانب السلبيـة له .
* التعليم مشروع مصر القومي .
* التربية الاعلامية ضرورة حتمية.
*العدالة والقصاص .
*اثر الانترنت على الثورات العربية .
* الثروة المائية .. والحفاظ عليها
* الجمعيات الأهلية .
* المرافق العامة وكيفية المحافظة عليها
* التعليم والمشاركة المجتمعية .
*الأميةووسائل القضاء عليها .
* التفاهم الدولي.
* مشكلات الشباب .
* القدوة الحسنة .
* سلوكيات مرفوضة .
* طفل الألفية الثالثة.
* تعليم الفتاه .
* علاقة المعلم بتلاميذه .
* تحدى الاعاقه .
* حقوق الإنسان .
* العلم في الإسلام .
* عدالة الخلفاء الراشدين .
* المكتبة والثقافة .
* كيف تصنع بطلاً أولمبياً ؟
* المشروعات الشبابية .
* الأمانة والأمن
* الجيش والشرطة فىخدمة الشعب.
* أمنيتــى .
* العمل .
* رعاية الموهبة .
* الوحدة الوطنية .
* الحوار بدلاً من العنف.
*الزراعة والثورة العلمية .
*الامومةودورها فى تربيةالنشء.
* الجودة والتعليم .
* التقويم التربوي الشامل .
* الرحمة وصلة الرحم.
* حوادث الطريـق.
* تنمية المناطق الحدودية .
* كيف تكتب مقالاً ؟
* كيف تكتب مسرحية ؟
* كيف تجرى تحقيقاً صحفياً ؟
* كيف تعد برنامجاً اذاعياً ؟
* كيف تكتب قصة ؟
* السياحة مصدر للدخل القومي.
*استثمار الطاقة البشرية .
* رحلة مدرسية .
* أزرع شجرة .
*الوحدة الوطنية .
* الصداقة .
* التغذية السليمة .
*حق الطريق والآداب العامة.
* غزو الصحراء وتنميتها.
* مكافحة التدخين والأدمان .
* المدرسة وحدة منتجة .
* كيفية حماية التراث من العولمة .
* الطاقة النووية لخدمة الإنسان .
* الهندسة الوراثية .
* الانتماء الاجتماعي والدولي.
* لمحات من حياة الرواد .
* تنمية الريف المصري .
*.* السلام شريعة الأديان
*الانشطةالتربوية والاجازةالصيفية.
* القدس .
*البيئة وكيفية المحافظة عليها .
* الارتقاء بالذوق الفني .
*رعاية المسنين .
* المدن الجديدة .
* التقاء الحضارات .
* وسائل الإعلام .
* الأمراض المتوطنة وجهود الدولة للقضاء عليها .
*أهمية علاقة مصر بدول حوض النيل.
* غلاء الأسعار بين جشع التجار وقلة المحصول.
*العلاقات المصرية الخارجية بعد الثورة .
*الانترنت وتأثيره على التواصل الاجتماعي والدولي.
*الديمقراطية الإعلامية قبل السياسة .
ثانياً : المسابقات المركزية: ـ مسابقات المقال الصحفي- الحديث الصحفي الالكتروني المصورعلىCD فيديو التحقيق الصحفي الالكتروني– المجلة العامة الالكترونية المصورة– القصة القصيرة:-
شــــروط عـــامـــة:1- المقال الصحفي والقصة القصيرة من المسابقات الفرديـة أي يكتبه طالب واحد ، وينفذ على ورق فاخـر ويـدون عـلى الغلاف اسـم المديرية والإدارة التعليمية والمدرسـة والمرحلة التعليمية وتاريخ الإصـدار واسم المسابقة وعنوان المقال واسم الكاتب ويفضل الكتابة بالكمبيوتر .
2 – أما الحديث والتحقيق الصحفي ( الالكترونيان على CD فيديو ) فيشترك فى تحرير الحديث طالبان يكون المصور احدهما , اما التحقيق فثلاث طلاب احدهم مصور مع تدوين اسم المديرية والإدارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الأصدار واسم المسابقة وعنوان الحديث أو التحقيق وأسم المحرر والمصور ثلاثياً.
3 – اما بالنسبة للمجلة العامة الالكترونية المصورة CD فهي عمل جماعي تشتمل على ما تشتمل عليه المجلة المطبوعة الورقية من موضوعات وفنون صحفية متعددة ومتنوعة ، ويدون على الغلاف ( الصفحة الأولى ) اسم المديرية والإدارة التعليمية والمدرسة والمرحلة التعليمية وتاريخ الإصدار ورقم العدد , إما باطن الغلاف ( الصفحة الثانية ) فيدون عليه أسرة التحرير والإشراف الفني والادارى واللغوي وفهرس لمحتويات المجلة ، على أن تذيل جميع الموضوعات والفنون الصحفية بأسماء الطلاب ثلاثية وان لم يكونوا ضمن أسرة التحرير .
4 – ألا تكون موضوعات المسابقات منقولة من الصحف أو المجلات أو أي مصادر أخرى .
5 – أتباع الأسس الفنية لكل فن صحفي من فنون جميع المسابقات المذكورة عاليه .
6 – الالتزام بالمواعيد المحددة لتسليم المسابقات بإدارة الصحافة المدرسية بالوزارة ولن يلتفت إلى الاعمال التى ترد بعد الموعد المحدد .
7- على كل مديرية تشكيل لجان فنية لتحكيم وتصفية جميع المسابقات الميدانية الآتية ( معرض صحافة الطفل المجلة الالكترونية للطفولة – المناظرات – المعارض الصحفية – الاذاعة المدرسية – البرلمان المدرسى ) محلياً لاختيار الاعمال المتميزة التى ستمثل المديرية امام لجنة التحكيم المشكلة من قبل الوزارة .
شـروط خـــاصـة : 1 – المقــال الصحفــى : -
أ – المقال الصحفى من الاعمال الفردية . ب- لا يقل عن اربع صفحات ويحرره طالب واحد.
ج - يكتب فيه طلاب المرحلتين ( ث عام – ث فنى ) والمقال يعبر عن رأى صاحبه وشخصيته .
ء- يميل إلى الاسلوب السهل واللغة السهلة ويتسم بالبساطة ووحدة الموضوع وتسلسل الافكار .
هـ- ألايكون المقال منقولاً من النت أو الصحف حتى لايستبعد من المسابقة .
2- القصـــة القصيـــرة :
أ- تجرى المسابقة بين طلاب جميع المراحل التعليمية .
ب- يتناول احد الجوانب التالية: الاجتماعى- التربوى- الطفولة- مشكلات الطلاب – الخيال العلمى بطولات تاريخية ) أو أى جوانب أخرى .
ج- لايزيد عدد الصفحات عن صفحتين للابتدائى وثلاثة للاعدادى واربعة للثانوى العام أوالفنى .
د- الالتزام بالاسس الفنية للقصة من بداية ونهاية وحوار وسرد قصصى والاشخاص .
هـ- تناسب مضمون القصة ومحتواها مع نهايتها .
و- مراعاة تحديد الفترة الزمنية ووحدة الموضوع ومكان الحدوث وسرعة ايقاع الاحداث .
ز - أن تكون القصص من ابتكار الطلاب أنفسهم وليست منقولة من الصحف أو المجلات أو النت حتى لايتم استبعادها مع مراعاة تناسب أسلوب التعبير مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية للطلاب.
3 - الحديث والتحقيق الصحفي الالكتروني CD : -
فى إطار التطوير ومسايرة التقدم التكنولوجي يتم إعداد هاتين المسابقتين الكترونياً ( CD فيديو - وديجيتال)
أ- الحديث الصحفي لمرحلتي ( ب – ع ) والتحقيق لمرحلتي ( ث عام- ث فني ) .
ب- لإعداد الحديث أو التحقيق يلزم الاتى : -
1 – اختيار الموضوع 2 - تحديد مصادر المعلومات حول الموضوع والتحضير له جيداً .
3- تجميع المعلومات حول الشخصية والشخصيات التي ستجرى معها الحوارات .
4- التحضير والصياغة الجيدة للأسئلة التي ستلقى على الضيف أو الضيوف .
5- اختيار زواية التقاط الصورة الصحفية التي تخدم الموضوع وتضيف إليه .
6- الصياغة الجيدة لموضوع الحديث والتحقيق بما يضيف للقارئ .
7 – التركيز على الأسئلة الهادفة لخدمة الموضوع وليس البيانات الشخصية .
ج – يجرى الحديث طالبان احدهما مصور والتحقيق ثلاث طلاب احدهم مصورا.
ء – المدة الزمنية لكل مسابقة تنحصر مابين15دقيقة : 20 دقيقة .
4 - المجلات الالكترونية العامة : - هى البوابة الالكترونية للمجلة المطبوعة الورقية .
أ- لطلاب مرحلتي ( ث عام- ث فني ) . ب - تحتوى على جميع الفنون الصحفية للمجلة المطبوعة بجميع ابوابها.
ج-الالتزام بتداخل الأعمدة وتنسيق الصور الصحفية بطريقة فنية وتضم برنامج ( فرونت بيج ) أو ( أوباور بوينت ) أو ( أو وورد ) .
د-آلاتكون الموضوعات منقولة من النت بل يستفادمن معلومات النت كرصيد ثقافي للمحررين وتكون الموضوعات حية
هـ- أن يحرر الطلاب 95% من موضوعات المجلة وان يصممها الطلاب بأنفسهم باشراف اخصائى/مشرف الصحافة.
ن – ان يسجل الحديث او التحقيق فيديو وليس وورد أو باوربوينت .
و- أن تكون أسرة التحرير جميعها من الطلاب أما الاشراف العام فيكون إدارياً لمديرالمدرسة والأشراف الفنى للتوجيه
ى – الحرص على المراجعة اللغوية قبل الاخراج الصحفى للمجلة الالكترونية .
كيفية تنفيذ المسابقات التى يتم تصعيدها الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة : ـ
تقوم المديريات التعليمية بتشكيل لجان متخصصة لتصفية الاعمال الصحفية الخاصة بكل مسابقة من المسابقات سالفة
الذكر والواردة من الادارات التعليمية بعد تصفيتها بكل ادارة ويتم تصعيدها للوزارة .
على ان ترسل الاعمال باسم المديرية الى ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة فى الموعد المحدد بالجدول .
م
اســـم المسابــــقة
تاريخ تسليم المسابقة بادارة الصحافة بالوزارة
1
المقال الصحفي والقصة القصيرة
موعد أقصاه 17/12/2012
2
الحديث و التحقيق الصحفي الالكتروني
موعد أقصاه 15/3/2013
3
المجلة الالكترونية الشاملة
موعد أقصاه 21/4/2013
ملحوظة:- الإعداد التي تسلم إلى إدارة الصحافة المدرسية من كل مرحلة حسب الفن الصحفي وفق الإعداد الآتية:-
المديرية
المطلوب
المديرية
المطلوب
المديرية
المطلوب
المديرية
المطلوب
القاهرة
12
جنوب سيناء
5
القليوبية
8
إسماعيلية
7
الجيزة
12
مطروح
5
بنى سويف
7
بورسعيد
7
الشرقية
12
سوهاج
10
شمال سيناء
7
دمياط
7
الدقهلية
12
البحيرة
10
البحرالاحمر
5
الفيوم
7
الإسكندرية
10
المنوفية
8
الأقصر
7
الوادى الجديد
5
المنيا
10
الغربية
8
أسوان
7
قـنـا
8
أسيوط
10
كفر الشيخ
8
السويس
7
ثالثاً : - المسابقات التي يتم تحكيمها ميدانياً
( معارض صحافة الطفل – مجلة الكترونية للطفل (ب أوع )- المناظرات – البرلمان
- معرض صحافة التربية الخاصة - مسابقة المعارض الصحفية - الإذاعة المدرسية ).
1 – مسابقة المعرض السنوى للطفولة : -
1– تعد كل مديرية معرضاً للطفولة يضم انتاج مراحل أ – رياض اطفال ب – مرحلتى التعليم الاساسى(ابتدائى–اعدادى)
2 – يشتمل المعرض على الألبوم المصور – الصحف الحائطية – الحديث الصحفى – التحقيق الصحفى –
المقال الصحفى – صحيفة الربع ساعة – نماذج من المجلة الالكترونية التى تم اعدادها .
– يشترط الآتى فى الاعمال الصحفية : -
أ – بالنسبة للاعمال الجماعية ( ألبوم – حديث – تحقيق – صحيفة حائطية ) لاتزيد اسرة التحرير عن تلميذين أو ثلاثة على ان يكون احدهما مصوراً بالنسبة للحديث والتحقيق الصحفى .
ب – بالنسبة للاعمال الفردية ( المقال الصحفى – صحيفة الربع ساعة ) وهما من الاعمال الفردية التى لايشترك فيها سوى طالب واحد .
ج – ان يضم المعرض نماذج من المجلة الالكترونية التى تم اعدادها .
ء – ان تكون جميع الاعمال الصحفية بأقلام التلاميذ ومن ابتكارهم وملائمة للمرحلة السنية .
هـ – ضرورة تواجد التلاميذ امام اعمالهم اثناء تحكيم المعرض وقيامهم بشرح الاعمال امام لجنة الوزارة
ثانياً : مسابقة المجلة الالكترونية : -
1 – يشارك فى هذه المسابقة طلاب المرحلة الابتدائية أو الاعدادية. 2 – تعد كل مديرية مجلة الكترونية واحدة .
3– يحوىالغلاف الامامى(المديرية– الادارة – المدرسة – اسم المجلة وشعارها)اما ظهرالغلاف فيحوى اسم الاخصائى اوالمشرف واسرة التحرير وفهرس الموضوعات وتاريخ الصدور)اما الغلاف الخلفى فيحوى اعلانات أوصور.. الـخ .
4 – لايقل عدد صفحات المجلة عن عشر صفحات داخلية على ان تحتوى على ركن لخدمة المنهج المدرسى .
5 – تحتوى كل مجلة على الفنون الصحفية : - أخبار مدرسية وبيئية ومحلية – مقال – حديث – تحقيق – اعلانات
مدرسية تربوية – قصة قصيرة – صور صحفية . 6 – يقوم طالبان فقط بعرض المجلة امام لجنة التحكيم .
7 – مشاركة التلاميذ الفعلية فى تحرير الموضوعات وكتابة المقالات واجراء الاحاديث والتحقيقات وكتابة القصة
القصيرة والاخبار المدرسية لتكون المجلة الالكترونية من التلاميذ وبهم ولهم .
8 – يذيل كل موضوع باسم صاحبة ثلاثياً .
هذا مع مراعاة ان يقوم توجيه عام الصحافة المدرسية بكل مديرية بتحديد وارسال مكان إقامة المعرض السنوى للطفولة ، ومكان اقامة مسابقة المجلة الالكترونية فى اسرع وقت ممكن .
2 - مسابقات تدعيم الديمقراطية : -
أ - مسابقة المناظرات لجميع المراحل التعليمية على مستوى المديريات التعليمية : ـ
يهدف هذا النشاط الى تكوين شخصية الطلاب ورفع مستوى ثقافتهم وتنمية الجوانب الايجابية لديهم اجتماعياً وتربوياً وذلك بتدريبهم على القراءة والاطلاع وجمع المعلومات من مصادرها الاساسية وتوظيفها فى حرية ابداء الرأى واحترام الرأى الآخر.
شروط المناظرة المقدمة للتحكيم على مستوى الوزارة : ـ
1 – يقوم الطلاب باختيار واعداد موضوع المناظرة تحت اشراف اخصائى أو مشرف الصحافـة على أن يشمل
التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع مراعاة تدريب الطلاب على سلامة اللغة .
2 - ان يتلائم الموضوع مع المرحلة السنية للطالب . 3 - الا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ( عشرين دقيقة ) .
4- يراعى الا يزيد فريق المناظرة عن ستة طلاب و مقدم المناظرة (سبعة طلاب).
5 - ان يعتمد الطلاب على الحوار الحر مع عدم الحفظ وعدم القراءة من ورق .
6 - الالتزام بالمنطق والموضوعية اثناء عرض الرأى والتجرد من المعتقدات والافكار المتطرفة .
7 - مراعاه عدم التكرار عند عرض عناصر موضوع المناظرة . 8 – ان يكون الحوار تبادلياً .
9 – ضرورةتدعيم كل رأى بالآدلةوالبراهين والاحصائيات ومن القرآن الكريم والاحاديث الشريفةوالأمثلةوأبيات الشعر.
على ان تكون المناظـرة فـى أحـد الموضوعات الآتية : ــ
1 – اطفال الشوارع مسؤلية الدولة ام الفرد . 2– عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات.
3 – الانتاج المحلى ام الاجنبى وايهما تفضل . 4 - ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض .
5 - نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض. 6 – القضاء على التطرف مسؤلية الدولة ام الافراد .
7 – التقويم الشامل بين الايجابيات والسلبيات . 8 - الهندسة الوراثية بين القبول والرفض .
9- تعريب العلوم أو تدريسها باللغة الاجنبية . 10 - القصة المقروءة والقصة المرئية .
11 - الطاقة الشمسية أم الطاقة النووية . 12 – الخصخصة بين السلبيات والايجابيات .
13 - الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد. 14- حياة الريف وحياة الحضر .
15 – الاتجاه العلمى فى التعليم ام الاتجاه الأدبى. 16 – النظام الرأسمالى أم الاشتراكى .
17 - تشجيع السياحة الداخلية والخارجية مسؤلية الدولة ام الفرد. 18 – الحكم العسكرى ام المدنى .
19- دور رعاية المسنين بين القبول والرفض. 20 - محو الامية مسئولية الفرد ام الدولة .
21- المشروعات الصغيرة مسؤلية الدولة ام الافراد. 22 - الهجرة للخارج بين مؤيد ومعارض.
23- القضاء على الدروس الخصوصية مسؤلية الدولة ام الافراد.
24- تشجيع القراءة بين الدولة والافراد. 25– معالجة قضية الباعة الجائلين بمنعهم أم إصلاح شأنهم ورعايتهم.
26 – النشاط المدرسى حافز أم معوق. 27– الالعاب الالكترونية للاطفال مضيعة للوقت ام مفيدة.
28- المقاهى الحديثة ( الكافى شوب ) كملتقى للشباب بين السلبيات والايجابيات .
29 – تملك الاجانب للاراضى بين مؤيد ومعارض. 30 – الحوار ام العنف كوسيلة للاقناع .
ب- البرلمان المدرســـي : -
هو مجلس منتخب من بين طلاب جميع المراحل التعليمية يمثل المديرية او الادارة التعليمية،ويتكون من عدد 9 طلاب وينتخب من بينهم رئيس للبرلمان ووكيل ، وأمين سر الجلسة وتستغرق جلساته 30 دقـيقـة .
* تشكيل البرلمان المدرسى :
1 – الرئيس ووكيل , وأمين سر الجلسة . 2 – عدد 6 اعضاء من الطلاب المشتركين .
* مدة تنفيذ الجلسة :
المدة :ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة وتوزع على أعضاء البرلمان المدرسـى حسبما تـرى المنصـة
( رئيس البرلمان والوكيل ) لإبداء آرائهم , والمناقشة فى موضوع الجلسة البرلمانية .
* الموضوعات المقترحة للجلسات البرلمانية : -
1- الدروس الخصوصية.
2- مشاكل الشباب .
3-نظافة البيئة .
4 - رغيف الخبز .
5- الفضائيات وآثارها السلبية.
6- وسائل المواصلات .
7-المشروعات الصغيرة بالقرى والمدن .
8- أطفال الشوارع قنبلة موقوتة.
9- المبانى المدرسية .
10- الغش فى الأمتحان .
11-العلاقة بين المعلم وطلابه.
12- التليفون المحمول وآثاره السلبية.
13- الكتاب المدرسى .
14- ظاهرة القمامة حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحى وملوث للبصر .
16- الأنشطة المدرسية مشاكلها وكيفية القضاء على المعوقات..والنهوض بها.
17- مناقشة الميزانية.
18- مستوى التعليم والمعلم.
19- البطالة قنبلة موقوتة.
19 - مشكلات المدرس والمعلم .
20- ظاهرة الباعة الجائلين حول أسوار بعض المدارس دون رقابة.
21-الأثاث المدرسى ومدى الحفاظ عليه.
22- السلوكيات المرفوضةفى المجتمع.
23- مشكلات القرية المصرية ..وكيفية النهوض بها .
24- دورمجالس الأمناء والآباء والمعلمين.
25 – مشكلات الأسرة المصرية وعلاقة الآباء بالأبناء .
26 – الجودة والتعليم .
27- دور المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات المدرسية والبيئية .
28 – دور المدرسة فى الوقاية من الأمراض والأوبئة المتوطنة وطرق مكافحتها .
29 – مناقشة بنود الدستور . 30- الازمات المثارة كالبنزين والمرور حقيقة ام مفتعلة .
31 – الأخلاق والعنف . 32 – الاعتصامات والاضرابات واثر هما على الاقتصاد القومى .
شــروط مسابقة البرلمان المدرســـى :
1 - يتكون البرلمان المدرسى من عدد 9 طلاب منتخبون من عدة مدارس أوأحداها بالمديرية أو الادارة التعليمية.
2 – تشترك المديرية ببرلمان واحد فقط . 3 – إلتزام أدب الحوار مع الزملاء أعضاء البرلمان والمنصة .
4 – ينهج البرلمان المدرسى النهج الديمقراطى السليم فى إبداء الأراء واحترام المنصة ، والتحاور معها بما يتناسب وقدسية رئاسة البرلمان المدرسى .
5– تحديدالمراد من رئيس البرلمان فى ورقة مكتوبةترسل إليه عن طريق أمين سرالجلسةمع ابرازوتفعيل دورالوكيل.
6 – إتبـاع اللائحـة الأساسيـة للبرلمان المدرسى من حيث تقديم الأسئلة، والأقتراحات ، ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة ، والاستجوابات ، والبيانات العاجلة ....ألخ .
7 – يجب مراعاة عدم الخلط بين فن المناظرة، والبرلمان المدرسى، ففن المناظرة يعتمد على الرأى والرأى الآخر أما البرلمان المدرسى فيعتمد على مناقشات عديدة بين الأعضاء من خـلال رئيس البرلمـان .
8 – يجب أن ينهى البرلمان المدرسى جلسته بإصـدار التوصيات، والاقتراحات والقرارات والبيانات العاجلة
إلى المسئولين ومناشدة المسئولين بالإسراع فى حل المشاكل ومعالجة القضايا .
9 – يجب أن يهتم البرلمان المدرسى أولاً بقضايا المجتمع المدرسى ، وقضايا ومشاكل البيئة المحلية التى لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية للنهوض بها .
10– يجب الالتزام بالجانب التربوى فى معالجة شتى القضايا والمشاكل بالبرلمان المدرسى ، والالتزام بالديمقراطية السليمة وأدب الحوار من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .
معرض صحافة التربية الخاصة : -
1 - الهدف من هذه المحررات الخاصة العمل على اكتشاف المواهب الموجودة لدى هذه الفئة ودمجهم مع الطلاب الأسوياء لرفع روحهم المعنوية وزيادة للثقة بالنفس .
2 – يحررها طلاب مدارس النور للمكفوفين ومدارس الأمل للصم وضعاف السمع والتربية الفكرية بحيث تتناسب موضوعاتها مع قدرات كل منهم .
3 – متعددة الموضوعات مثلها مثل الصحف والمجلات للطلاب الأسوياء .
4 – يحررها طالبان فقط ويذيل كل موضوع باسم صاحبه حتى وان كان من غير أسرة تحرير
5 – تتناول قضايا الفة التى تعبر عنها بالإضافة لموضوعات ثقافية اخرى
6 – بالنسبة لطلاب مدارس النور تكتب الموضوعات بطريقة برايل مصحوبة بترجمة مكتوبة بالحروف الهجائية .
7 – بالنسبة لطلاب الامل للصم وضعاف السمع فتكتب بلغة الإشارة مصحوبة بالترجمة الهجائية .
8 – بالنسبة للتربيـة الفكرية تعتمد مجلاتهم على الصور والرسوم لبعض الكائنات البيئية مصحوبة بتعليق على الصورة أو الرسم .
9 – بصفة عامة تكون الموضوعات مصحوبة بالصور والرسوم المعبرة عن الموضوعات المنشورة .
10 – تتبع المجلات والصحف لهذه الفئة نفس السمات الاخراجية والتحريرية لصحف ومجلات الطلاب الاسوياء .
ثالثاً – ختــام الانشطــة : -
1 - مسابقة المعارض الصحفية على مستوى المديريات التعليمية : ــ
1 – تعد كل مديرية تعليمية معرضا واحدا للصحافة بحيث يضم كل معرض الانتاج الصحفى المتميز للطلاب بمختلف اداراتها التعليمية بكل مرحلة تعليمية(رياض الاطفال وتربية خاصة - ب- ع- ث عام - ث فنى) وذلك من صحف حائطية وتحقيقات واحاديث ومقالات صحفية وتصوير صحفى وكاريكاتير بالاضافة الى الصحف الطائرة وربع ساعة بالاضافة الى الركن الالكترونى CD الذى يشمل المجلة الالكترونية والحديث والتحقيق الصحفى الالكترونى .
شــروط المسابقة : ـ
1-أن يشتمل المعرض على ركن خاص بالإنتاج الصحفي لمرحلة رياض الأطفال بما يتناسب مع هذه المرحلةالسنية.
2 - ان يشتمل المعرض على ركن خاص باعمال الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ( تربية فكرية- النور للمكفوفين- الامل للصم والبكم ) وذلك بما يتناسب مع قدراتهم وتحصيلهم العلمى ومراحلهم السنية ومدى اسهام الصحـافة المدرسية فى تقدمهم الدراسى .
3 – الصحيفة المدرسية تعبرعن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية التى تصدرعنها الصحيفة وتتناول القضايا التى تعبر عن الطلاب .
4 – التنوع فى اشكال الترويسة بدلا من الاقتصار على شكل واحد جامد وعدم إهدار المساحة الكلية للصحيفة بترك مساحة ثابتة لاتتغير للترويسة والمانشيت تتناسب مع مساحة فرخ البريستـول ( 100 ×70 ) .
5 – يراعى فى إعداد المعرض أن يكون الأنتاج الصحفى فى مستوى نظر القارئ كما يتوقف نجاح المعرض الصحفى على الذوق الذى يتمتع به من يتولى اعداد المعرض وبقدر ما يتمتع به مخرج المعرض من حاسة فنية وقدرته على الابتكار بقدر ما تتوافر اسباب النجاح للمعرض .
6 - أن يقوم الطلاب بشرح أعمالهم داخل المعرض ودون تدخل من القائمين على إعداد المعرض لأن أساس العمل هو الطلاب وبمشاركتهم فى الاعداد .
2 - مسابقة الاذاعة المدرسية الميدانية على مستوى المديريات التعليمية لجميع المراحل: ـ
للإذاعة المدرسية دور كبير في اكتشاف المواهب الأدبية والفنية لدى الطلاب علاوة على إثرائها العملية التعليمية وتعويد الطالب على سلامة اللغة والنطق السليم وحسن الإصغاء وغرس القيم والمبادئ القويمة ومن ثم فإن الاهتمام بالكلمة المسموعة لايفل أهميـة عن الاهتمام بهـا مكتوبـة و مقـروءة .
شروط البرنامـج الاذاعـى : ـ
1 - ألا يزيـد عـدد المشتـركيـن فـى البرنامج الاذاعى عن ثمانى طلاب .
2 - ألا تزيد مدة البرنامج الاذاعـى عن خمسة عشرة دقيقة ( 15دقيقـة) تـوزع على فقرات البرنامج على أن تتضمن الفقرة القرآنيــة ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم أو احدى السـور القصـار .
3 - الالقاء يكون للتعبير عن فكرة شعراً أو نثراً فيما لايزيد عن دقيقة .
4 - أن يشتمل البرنامج الأذاعى عن الفقرات التالية : ـ
أفتتاح البرنامج : ـ القرآن الكريم – الحديث النبوى الشريف – مايرشد إليه الحديث .
الفقرة الأخبارية : -
الأخبار المدرسية وأخبار البيئة المحيطة بالمدرسة والاخبار المحلية والعالمية والتعليق على أحد الآنباء.
فقـرات متـنوعـة : ـ
* المقال الأذاعى المرتبط بالمعلومات المنهجية والبيئية . * التحقيق الاذاعى المناسب للمرحلة السنية .
* فقرات أذاعية أخرى خفيـفة . * الموسيقى المصاحبة للفقرات الاذاعية .
مع ملاحظةالتدريب الجيد لسلامةالنطق والبساطة والبعد عن التكلف فى الالقاء ودقة الربط بين فقرات البرنامج الاذاعى.
3 - مسابقة الكاريكاتير الحي : ـ
ويقوم طلاب مرحلة ( ثانوي عام ـ ثانوي فني ) بالتعيير عن أحد الموضوعات السابق ذكرها ويمكن أن يبتكر الطلاب أفكارا أخرى بما يتناسب مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية لتلاميذ هذه المراحل
شروط المسابقة : ـ
1 – تحكم هذه المسابقة ميدانيا علي مستوى الجمهورية من لجنة من التربويين وخبراء الصحافة
2- أن تتناول الموضوعات الواردة بالنشرة وما يمكن أن يبتكره الطلاب من أفكار وموضوعات أخرى
3 – أن يتناسب العمل مع المرحلة السنية والعقلية والثقافية للطلاب.
4 - مراعاة الأسس الفنية لفن الكاريكاتير .
5- أن يعبر عن المجتمع المدرسى والبيئة المحلية والقومية وأن يحقق الأهداف التربوية للعملية التعليمية,
6 – ينفذ الكاريكاتير على ورق بريستول فى حجم كراسة الرسم .
7 - يمكن أن يلون الطالب الرسم الكاريكاتيري في حدود الإمكانات المتاحة 0
8 – يكتب الطالب أسفل الرسم الكاريكاتيرى تعليق مناسب لمضمون الكاريكاتير بشرط ان يكون تربوياً .
9 - أن يكتب الطالب بياناته كاملة ( أسم المديرية - الإدارة - المدرسة - المرحلة - السن ) .
تختار كل مديرية عدد خمس طلاب من كل مرحلة تعليمية من المرحلتين ليقوموا بالرسم الكاريكاتيرى الحى وكتابة التعليق أمام أعضاء لجنة التحكيم الميدانية وسوف تحكم هذه المسابقة خلال شهـر أبريـل 2013.
جــدول المسابقات التي تحكم ميدانياً على مستوى الجمهورية
م
المسـابـقـة
الفئـة المستهـدفة
فترة التحكيم
1
2
المعرض السنوي للطفولة
المجلة الالكترونية للطفل
رياض أطفال ، ب ، ع ، تربية خاصة
ب أو ع
نوفمبر 2012
,, ,,
3
4
المناظرات
البرلمان المدرسي
معرض صحافة التربية الخاصة
جميع المراحل التعليمية
برلمان واحد لكل مديرية
نور ومكفوفين والأمل والفكرية
فبراير 2013
,, ,,
5
6
المعارض الصحفية
الإذاعة المدرسية
الكاريكاتير الصحفي الحي
جميع المراحل + طفولة + تربية خاصة
جميع المراحل التعليمية
ث.عام , ث. فني
ابريل 2013
,, ,,
النشــاط الصيــفى لصيف عام 2013 : ـ
1 – عـلى جميـع المديـريات والإدارات التعليمية ذات المستوى الأول الإعداد للأنشطة الصيفية منذ بداية العام الدراسى وذك باتخـاذ اللازم نحو فتـح جميع المدارس خلال أجازة العطلة الصيفية لممارسة الطلاب لأنشطة الصحافة المدرسية .
2 - الاهتمام بالإعلان مبكراً داخل المدارس عن مشروع مراكز تنمية القدرات الصحفية لصيف عام 2013 وتشجيع الطلاب الموهوبين على الانضمام إليها لتنمية ميولهم ومواهبهم الصحفية والاشتراك في مسابقاتها التى تعـدها إدارة الصحافـة المدرسية بالإدارة العامة للأنشطة الثقافيـة والفنيـة بالوزارة والتي يتم إدراجها ضمن اللائحة الداخلية لمراكز تنمية القدرات الصحفية .
هذا مع الاهتمام بإخطار إدارة الصحافة المدرسيـة بالوزارة في أوائل شهـر مايـو 2013 بموافقتكم
بالاشتـراك فـى مشـروع مـراكـز تنميـة القدرات الصحفية بخطاب معتمد يوضح مكان إقامة المركز وأيام ومواعيد العمل به وذلك حتى يتسنى إدراج مديريتكم / إدارتكم ضمن خطة الإدارة لهذا المشروع .
والله ولى التوفيق ؛؛؛
مديـر إدارة الصحافة مـدير عام الأنشطة
( على عبد الله مرسى ) ( أحمد طلبه عاشـور )