نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
اهلا بك زائرا وقارئا ومساهما وناقدا او مقترحا واننا لنرحب بكل ما ترونه وإذا كان مفيدا سنأخذ به وان غير ذلك سنوضح لكم اوجه القصور او اختلاف المفاهيم
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن

مدرسي تعليمي اكاديمي في مجال الصحافة والاذاعة المدرسية ويهتم بما يهتم به رجالهم بداية من الاخصائي وانتهاء بالموجه العام
 
موضوع جديدالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولعلي عبدالله علي مرسي
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
انشرنا على المواقع الاجتماعية :
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
لايشغلك الجلوس الي المنتدي والانترنت بصفة عامة عن ذكر الله والترديد دائما لا إله إلا الله محمد رسول الله والصلاة والسلام علي رسول الله رضينا بالله ربا وبالاسلام دينا وبسيدان محمد صلي الله عليه وسلم نبيا ورسولا وعليك ان تقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولاحول ولا قوة الابالله والله اكبر فذلك غراس الجنة تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net - نادي الاعلاميين التربويين -aliabdalla195.rigal.net نادي الاعلاميـــين التربويين - aliabdalla195.rigal.net
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحافة التربوية
المواضيع الأخيرة
» عزيز الخلاق كريم النسب
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin

» فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

» فضائل الصحابة رضي الله عنهم
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

» لم تكن الدنيا ابدا لنا
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin

» حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin

» مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin

» عفوا يا كل ادباء الامة
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:25 am من طرف Admin

» حيي المليحة بديار العوَّدِ
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:25 am من طرف Admin

» ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 11:07 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



عزيز الخلاق كريم النسب
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالخميس سبتمبر 16, 2021 8:53 pm من طرف Admin
[size=15]عزيز الخلاق كريم النسب [/size]


[rtl]قرع الكؤوس كضرب العنب تفسد الاخلاق وتذهب الارب[/rtl]


[rtl]وبعض النُدامى أصابهم عطب فلا يدري متى العقل ذهب[/rtl]


[rtl]بعض الصحاب منهم لم تصب غير الموبقات وقاسى الشُهُب[/rtl]


[rtl]وكم من ناصح كاظم للغصب على الحانقين والصدر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:27 pm من طرف Admin

[size=24] فضائل أبي بكر الصديق رضى الله عنه [/size]


[rtl][size=24]وأفضلُ الصَّحابة الخلفاءُ الأربعة، ثم بقيَّة العشرة المبشَّرين بالجنة؛ عنِ ابنِ عمرَ قالَ كنَّا نتحدَّثُ علَى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ أنَّ خيرَ هذِهِ …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضائل الصحابة رضي الله عنهم
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأحد يونيو 27, 2021 2:11 pm من طرف Admin

فضائل الصحابة رضي الله عنهم

د. نايف بن أحمد الحمد

 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : " فإن أولى ما نظر فيه الطالب ، وعني به العالم بعد كتاب الله -عز وجل- سنن رسوله -صلى لله عليه وآله وسلم- فهي المبيِّنة …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
لم تكن الدنيا ابدا لنا
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأربعاء يونيو 23, 2021 5:28 pm من طرف Admin
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا[/size]
[size=21]لم تكن الدنيا ابدا لنا بل الآخره        لجهلنا لعبت بنا بل وساخره[/size]
[size=21]مهما طالت اعمارنا فهى قاصره        تزيد اغرائنا فبئست الخاسره[/size]
[size=21]نروم الغوص قى مُتَعِها الباسره        إنه من يأمل بها ترديه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حياةُ ابن آدم خيالًا تمرُّ
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يونيو 15, 2021 3:28 pm من طرف Admin
إسماعيل صبري
حياةُ ابن آدم مهما تطولُ       خيالًا تمرُّ كلمحِ البصرْ
فيولد صبحًا، وظهرًا يَعُول     وعصرًا يُوَارَى فيمسي أَثَرْ
وما العيشُ إلا مَنَامٌ قصيرٌ     وما الدهرُ للناس إلا سِيَرْ
فَتَقْوَى الْإِلٓه …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالأربعاء يوليو 15, 2020 2:16 am من طرف Admin
[rtl]مصرُ اذكري في الخالدين فتاكِ[/rtl]
[rtl]الذكر للانسان عمر ثاني[/rtl]
[rtl]سطر التاريخ بذكي مداد دماك[/rtl]
[rtl]له في الحضارة عُتي صولة[/rtl]
[rtl]تعز علي طامع فلا يدرك خطاك[/rtl]
[rtl]انا ابن النيل منشي ابدية الامم[/rtl]
[rtl]والنيل يقذفه وتين تغبر بثراك[/rtl]
[rtl]دونه الروح علي الغاصبين عصية[/rtl]
[rtl]

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
عفوا يا كل ادباء الامة
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 2:02 am من طرف Admin
[rtl]عفوا يا كل ادباء الامة *** بُحَ منَّا الصوت فلا يُسمع[/rtl]
[rtl]ما عادت القدس بايدينا *** اجراس كنائسها لا تُقرع[/rtl]
[rtl]مآذن مساجدها مكبلة *** فلا نسمع لها اذان يُرفع[/rtl]
[rtl]والاقصي اسير كرامتنا *** خنازير الغدر به ترتع[/rtl]
[rtl]قائدنا العربي مترنح *** يعاقر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
حيي المليحة بديار العوَّدِ
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يوليو 14, 2020 1:22 am من طرف Admin
حيي المليحة بديار العوَّد
قل لها هلا تركت فؤاد العابد
ردي عليه روحه غدي زاهد
دعي عيناك تهجر غمزه
لحظها الفتاك اصاب المرقد
رضاب شفاه منك قاتله
اسكرته ثمالة فبدي متبلد
دعج عينيكِ اصابه فكحلته
والكحل للعين سنة محمد
فبدت …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
ننشر لكم جدول تحكيم مسابقتي الاذاعه والبرلمان علي مستوي الجمهورية الصادر عن ادارة الصحافة المدرسية بالوزارة
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 10:18 pm من طرف Admin
استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم 16406461_1400318550010587_4658703192498007032_n

تعاليق: 1
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن على موقع حفض الصفحات

 

 استراتيجيات الاعلام للتعليم والتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 1249
تاريخ التسجيل : 01/01/2012

استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات الاعلام للتعليم والتعلم   استراتيجيات الاعلام  للتعليم والتعلم Emptyالخميس أكتوبر 10, 2013 11:33 pm

    

   ا   8- التعلم تنظيم للمعلومات  :   
بمعنى أن التعلم لابد أن يكون اعادة تنظيم للتعلم السابق، ويؤكد هذا أن عملية التعلم  ليست عملية اضافة أو تراكم يضاف فيها التعلم الجديد الى التعلم السابق دون احداث أي تغيير فيه ، وانما هي اعادة تنظيم للتعلم السابق، ويعني ذلك أن التعلم الجديد الذي ينبثق من التعلم السابق  يولد علاقات جديدة بين العناصر التي تتدخل في تكوين الأطر أو المخططات المعرفية لدى المتعلم.          9- لعب الأدوار  :
إستراتيجية تدريسية تقوم على محاكاة موقف حقيقي في الموقف التعليمي، حيث يتقمص التلميذ أحد الأدوار الموجودة في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دورة بدورهم، وهي تجعل التفاعل بين التلاميذ في الفصل الدراسي أكثر نشاط وايجابية وحيوية، كما أنها تنمي لدي المتعلم الثقة بالنفس، والفرصة للتعبير عن الذات، وإبراز مواهبه ومهاراته
10- العصف الذهني :                                                                      وهي إستراتيجية تعتمد على استثارة عقول التلاميذ لتوليد أكبر عدد من الافكار او الحلول لموضوع او مشكلة مطروحة، وتحفز الإبداع والمعالجة الإبداعية لطرح قضايا او حلول للمشكلات، وفيها يكون كل تلميذ محفزاً ومنشطاً لأفكار الآخرين، ويكون فيها المعلم موجهاً لمسار تفكير التلاميذ، وهذه الطريقة تطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية والأمان بما يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل مع الموقف... وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة.  ولكي تنجح هذه الإستراتيجية فيجب عدم إهمال أو تجاهل أي فكرة، والإنصات الجيد لكل الأفكار، وإتاحة الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة، والسماح للتلاميذ بالتفكير معاً بصوت مسموع.                                     11- التعلم التعاوني :
إستراتيجية تدريسية تعتمد على تفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية وذلك من خلال العمل داخل مجموعه صغيرة أو مجموعة كبيرة، وذلك بهدف حصوله على المعلومات والمعرفة العلمية بنفسه، وكذلك مشاركته الفعالة والإيجابية في عملية التعلم وإنجاح تلك العملية، على أن يتم فيها تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة العدد غير متجانسة ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في القيام بمهمة محددة من أجل تحقيق هدف مشترك، ويشعر فيه كل فرد من أفراد المجموعة بأنه مسئول عن تعلمه وتعلم باقي أفراد المجموعة. وهي بذلك تنمي القدرة على تحمل المسئولية الفردية والجماعية، وتعود الطلاب على احترام الرأي الأخر، كما أنها تفيد بطئ التعلم وذوي صعوبات التعلم.                                                                                      12- التعلم الممارسة العملية :
هي إستراتيجية تعتمد على نشاط المتعلم وفاعليته، وتثير الدافعية نحو التعلم القائم على الممارسة العملية كاعداد برنامج اذاعي او تخطيط واخراج المجلات الحائطية مما يحدث التفاعل فيما بين الطلاب، بهدف الوصول إلى أهداف تعليمية محددة، ويتم هذا النشاط تحت إشراف الاخصائي او المشرف وتوجيهه، ويكتسب المتعلم من خلالها المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات، وقد تكون هذه المسابقات الاعلامية فردية كالقصة القصيرة والمقال أو جماعية كالاذاعة والبرلمان والمناظرات والحديث والتحقبق الصحفي والاذاعي او الاخراج الصحفي ... الخ.               13- التعلم تصاعدي او مرحلي :
بمعني انه يبدأ بالتطبيق علي اطفال دور الحضانة ثم المرحلة الابتدائية بداية من الصف الاول ويستمر التعلم تصاعديا حتي الانتهاء من هذه المرحلة ثم ينتقل للمرحلة الاعدادية ثم الثانوية وفي كل مرة يحدث اكتساب معلوماتي تصاعدي مكتسبا ثروة ثقافية علمية تفيد في تعلم واكتساب تنفيذ المهام المطلوب تحقيقها ويتبع ذلك تنفيذ المسابقات تصاعديا ايضا حيث تتم التصفيات علي مستوي المدرسة ثم الادارة ثم المديرية حيث تتم التصفية علي مستوي الجمهورية ( الوزارة ).  14- التعلم الميداني :
تتم عملية التعلم الميداني بقيام الاخصائي باصطحاب طلابه فريق جماعة الصحافة او الاذاعة للخروج لعقد لقاءات ميدانية خارجية تتمثل زيارة مواقع الانتاج لتغطية نشاطاتها الانتاجية حيث يقوم الطلاب باجراء لقاءات صحفية واذاعية حول نشاطات هذه المواقع مع القائمين عليها من اداريين وفنيين ويقوم طلاب آخرون بالتصوير بالكاميرا مما يكسب اعضاء الجماعتين الثقة في انفسهم ويكسبه القدرة علي المحاورة ومناقشة القضايا المختلفة والقدرة التحليلية للقضايا المثارة كما انه يشعر الطالب بالفخر بنفسه وبوطنه..                                                      وهناك ايضا التقييم الميداني لمسابقات الصحافة (معرض صحافة الطفل- ومعرض صحافة التربية الخاصة- ومعرض الصحافة العام- المجلة الالكترونية للطفولة - الكاريكاتير الحي) ومسابقة الاذاعة المدرسية ومسابقة البرلمان المدرسي واخيرا مسابقة المناظرات حيث تقوم لجان مشكلة بمعرفة ادارة الصحافة بالذهاب الي المديريات ومشاهدة الطلاب مباشرة اثناء تقديم هذه المسابقات مما يكسب الطالب الاعتزاز بنفسه وبوزارته التي تبذل قصاري جهدها من اجل رعاية مواهبه وقدراته وتنميتها وصقلها والتعلم الميداني من افضل الاستراتيجيات لتعلم الممارسة الاعلامية.
15- التعلم يوظف المستحدثات التكنولوجية في انتاج العمل الفني:
ومواكبة منا ومسايرة لركب التقدم السريع التنامي في مستحدثات التكنواوجيا وتطورات تقنياتها السريعة نحرص علي توظيف كافة الامكانات التكنولوجية نقوم باحداث طفرة نوعية في التنفيذ العملي النرتبط بالتسارع المتنامي لمستحدثات التكنولوجيا فيقوم المتعلم بابتكار نوعيات من صحف حائطية الكترونية تحت الاشراف الغير مباشر لاخصائي او مشرف الصحافة كما انه يقوم باجراء عمليات المونتاج والحبك الفني والزمني للتحقيقات الاذاعية المسجلة بهدف اعدادها للاشتراك في المسابقات يدرب المتعلم علي المشاركة بنفسه في تنفيذ المجلات الالكترونية المنتجة بالمدرسة وهذه الطريقة تعتبر من وسائل الجذب للصحافة والاذاعة المدرسية فحينما يشعر المتعلم انه ينفذ منتجه الاعلامي بنفسه ثم يكافأ هذا المنتج بالفوز في المسابقات فذلك قمة سعادة الطالب مما يسهم في زيادة لبقدرة النفسية والاستيعابية لديه وبالتالي يحقق اهداف التعلم.
16- التعلم اكتساب ذخيرة من البني المعرفية والبني المعرفية الفوقية Met cognitive
وهذا اشارة الى أن عملية ربط التعلم الجديد بالتعلم السابق يتطلب ممارسة المتعلم لاستراتيجيات خاصة تعين على عملية الترابط تلك وبدون امتلاكك لتلك الاستراتيجيات فإن عملية الترابط لن تتم ، تلك الاستراتيجيات هي استراتيجيات معرفية تعين المتعلم على تمثيل المعلومات والخبرات الجديدة، بالاضافة الى استراتيجيات فوق معرفية Met cognitive تعينه على تخطيط تعلم ومراقبته والتحكم فيه ، ويقصد بها المهارات التي يتم فيها اكتساب المعرفة، كالتفكير بأنواع ، ومهارات حل المشكلات، و.. الخ ، وهذا يعني أن التعلم هو توليد معنى فيه يوظف المتعلم معرفته السابقة واستراتيجياته العلمية العقلية في تكوين المعاني، بما يمكنه من تمثيل المعلومات من الخبرات الجديدة، ويعني هذا أنه اذا ما رغبنا في احداث تعلم ذي معنى فإن من الضرورة وضع المتعلم في بيئة تعليمية تتيح له الاستقصاء والحوار مع الآخرين حتي يولد المعاني Generation of meaning  التي يمكنه أن يمثل بها المعلومات الجديدة. باستخدام الذخيرة التي لديه من البني المعرفية والبني المعرفية الفوقية .

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliabdalla195.rigala.net
 
استراتيجيات الاعلام للتعليم والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ستراتيجيات الاعلام للتعليم والتعلم جـ 1
» تعليق نارى لوائل قنديل على الفيديو المسرب للسيسى بخصوص السيطرة على الاعلام فى حكم مرسىتعليق نارى لوائل قنديل على الفيديو المسرب للسيسى بخصوص السيطرة على الاعلام فى حكم مرسى
» مالم تشاهدة في قنوات الاعلام ..الفريق والثوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــادي الاعلامـيــيـــــــن التربويـيـــــــن :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: